ماهي خاصية "Telnet" بويندوز وكيفية التحكم بالراوتر من خلالها



رغم ان الكثير منا يستخدم نظام ويندوز بشكل يومي بحكم انه النظام الاكثر إنتشاراً، إلا أننا دائماً ما نكتشف المزيد من الاسرار والتي دائماً ما كانت موجودة بالنظام لكن ربما لا يدركها الكثيرون، فبجانب مميزات و اعدادات نظام ويندوز الكثيرة يوجد قائمة ببعض المميزات الإضافية المتقدمة والتي لا يتم تفعيلها بشكل إفتراضي مثل خاصية "Sandbox" و ايضاً خاصية "Hyber-V" لمحاكاة الأنظمة و خاصية "Application Defender" وهي الخواص التي قمنا بتسليط الضوء عليها جميعا بمواضيع سابقة.

واليوم سنلقي الضوء علي خاصية جديدة من خواص نظام ويندوز الإضافية و التي تحمل إسم "Telnet" و سنتعرف معاً من خلال سطور مقال اليوم عن فائدة تلك الخاصية وكيفية تفعيلها وإستخدامها داخل نظام ويندوز بالإضافة لكيفية التحكم بالراوتر الخاص بالشبكة من خلالها.


ماهي خاصية "Telnet"؟



"Telnet" هو عبارة عن بروتوكل يستخدم لإنشاء إتصال بين جهازين عن بُعد بحيث يُمكن للمستخدم علي أحد الجهازين "Client" التحكم بالجهاز الآخر "Server" وكأنه يستخدمه بشكل حقيقي لكن من خلال واجهة تنفيذ الأوامر وليس واجهة مستخدم برمجية.

ويعد "Telnet" برتوكل قديم جداً كان يتم إستخدامه من قبل مديري الأنظمة بأماكن مثل الشركات والجامعات وحتي في الشبكات المنزلية للتحكم باجهزة الكمبيوتر علي الشبكة و ايضاً للتحكم عن بعد بإعدادات أجهزة الشبكة نفسها مثل الراوتر الخاص بالشبكة أو أى جهاز أخر سواء سويتش او أكسس بوينت داخل تلك الشبكة بدلاً من الذهاب لمكان وجود الجهاز والإتصال به بشكل حقيقي.

ليس ذلك فقط بل يُمكنك ايضاً من خلال البروتوكول التحكم بالأجهزة عن بُعد عن طريق الإنترنت اي خارج نطاق الشبكة المحلية، فمثلاً يُمكن لمديري المواقع الإتصال من خلال البروتوكول بعنوان السيرفر الخاص بالموقع عن بُعد وإدخال بيانات الدخول للسيرفر لتغيير الإعدادات والتحكم بشكل كامل في السيرفر بالإضافة لحل المشاكل التقنية عن بُعد.

إجمالاً يُمكنك إعتبار بروتوكول "Telnet" هو النسخة القديمة والأولي من برامج التحكم عن بُعد والتي تستخدم لإنشاء إتصال عن بُعد بين جهازين و التي نستخدمها حالياً لحل مشاكل تقنية او لاغراض اخرى مثل الأغراض التعليمية، و يعد أشهر تلك البرامج هو برنامج "Team Viewer" و  "Any Desk".

لكن لماذا لا يبدو إستخدام "Telnet" مألوفاً بالوقت الحالي؟


بالفعل إنحصر إستخدام البروتوكول بشكل كبير بالوقت الحالي ويرجع ذلك الأمر لسببين أساسيين، أولهما هو ان البروتوكول بسيط وقديم  للغاية وبالتالي يُعتبر غير آمن عند إنشاء اتصال بين جهازين عن بُعد عبر شبكة الإنترنت حيث ان البروتوكول لا يستخدم اى نظام لتشفير البيانات عبر الإتصال  وبالتالي يُمكن لأى برامج تصنت إلتقاط البيانات بين الجهازين وستجد ان تلك البيانات عبارة عن نص عادى غير مشفر بالمرة بالتالي سيتم الحصول علي كل البيانات الناتجة عن هذا الإتصال بما فيها اى معلومات خاصة مثل بيانات تسجيل الدخول.

السبب الثاني وكما ذكرنا سابقاً هو ان "Telnet" عبارة عن مجموعة اوامر يتم تنفيذها من خلال بيئة مُوجه اوامر "cmd" او الإصدار الأحدث "Powershell" وبالتالي قد لا يُفضل البعض إستخدامه خاصةً في وجود برامج اخري ذات واجهة مستخدم مثل "Team Viewer" لأنها بالتأكيد أكثر سهولة.

إذن فيما قد نستخدم "Telnet" بالوقت الحالي؟


افضل إستخدام لـ "Telnet" بالوقت الحالي سيكون في الشبكة الداخلية للتحكم وإنشاء إتصال مع أجهزة كمبيوتر أخرى او حتي الإتصال مع جهاز الراوتر نفسه والتحكم به وعرض المعلومات الخاصة بالراوتر او اى اجهزة اخرى علي الشبكة والعديد من الأمور الرائعة التي سنوضحها بالسطور القادمة.

تفعيل خاصية "Telnet" بنظام ويندوز



يأتي بروتوكول "Telnet" مُفعل بشكل إفتراضي داخل إصدار ويندوز XP، لكن بدءاً من إصدار ويندوز فيستا وحتي ويندوز 10 ستجد "Telnet" كخاصية إضافية يُمكنك تفعيلها من خلال التوجه لـ "Control Panel" والضغط علي خيار " Turn windows features on or off" ثم تفعيل خيار "Telnet Client" للتحكم من جهازك بأجهزة أخرى.

ايضاً يُمكنك تفعيل خيار "Telnet Server" للتحكم بهذا الجهاز من خلال جهاز آخر و هو ما سنخصص له مقال منفصل مستقبلاً، لكن يجب التوضيح ان هذا الخيار تحديداً سوف لن تجده بإصدار ويندوز 10 بينما ستجده بالإصدارات السابقة.

كذلك يُمكنك بكل سهولة تنفيذ الأمر التالي بموجه الأوامر "cmd" او "Powershell" والذي سيقوم بتفعيل خاصية "Telnet Client" علي النظام  بشكل مباشر:

dism /online /Enable-Feature /FeatureName:TelnetClient

كيفية التحكم بالراوتر عبر "Telnet"



بعد تفعيل خاصية "Telnet Client" علي جهازك كما وضحنا بالخطوات السابقة يُمكنك التحكم بالراوتر الخاص بالشبكة الداخلية بسهولة عبر "Telnet"، فقط قم بالتوجه إلي موجه الأوامر سواء "cmd" او "PowerShell" وتشغيل احدهما كمسئول ثم يُمكنك الإتصال بالراوتر ببساطة من خلال كتابة الأمر التالي، طبعاً مع إستبدال "ip-address" بعنوان IP الخاص بالراوتر والذي غالباً ما يكون 192.168.1.1:

telnet ip-address

إذا تم إنشاء إتصال ناجح ستجد كلمة "Password" علي الشاشة وهو ما يعني إدخال كلمة المرور للدخول للراوتر، قم بكتابتها واضغط "enter" وستجد انه تم كتابة إسم الشركة المُصنعة للراوتر مع مؤشر موجه الأوامر وهو ما يعني انه قد تم إنشاء إتصال مع الراوتر وان الراوتر اصبح جاهز لتلقي الأوامر.


بشكل مبدئي يُمكنك إستكشاف الأوامر التي يُمكن تنفيذها علي الراوتر من خلال كتابة علامة ? للمساعدة وعرض الاوامر، ايضا يجب التوضيح ان معظم الاوامر تحتاج لكتابة اوامر اضافية إلي جوارها وبالتالي عند كتابة اي أمر بشكل منفرد قد تحصل علي خطأ "incomplete command" ولذلك  قم بكتابة الامر ثم مسافة ثم علامة ? لمعرفة الاوامر الاضافية الخاصة به والتي لابد من كتابة احدها بعد الأمر الرئيسي.

مثلاً يُمكنك من خلال كتابة امر "show all" عرض كل المعلومات عن الراوتر مثل طريقة تحديد عناوين IP بالشبكة وايضا قنوات الإتصال النشطة بالراوتر وما إذا كان هناك اكثر من شبكة لاسلكية ام لا.


ايضاً من خلال إستخدام اوامر "sys" تستطيع معرفة معلومات عن الراوتر مثل إصدار النظام الخاص بالراوتر من خلال أمر "sys version" بالإضافة لأمر مفيد جداً يُمكنك من خلاله إعادة تشغيل الراوتر عن بُعد وهو امر "sys reboot".


ايضاً يُمكنك تشغيل أو إيقاف تشغيل الشبكة اللاسكية بالراوتر من خلال إستخدام الأمر "rt enableap" لتشغيل إتصال الراوتر اللاسلكي "Wi-Fi" او امر "rt disableap" لإيقاف تشغيل الشبكة اللاسلكية بالراوتر، كما يُمكنك إستخدام الأمر "rt" متبوعاً بعلامة "?" لمعرفة الأوامر الفرعية التي تستطيع تطبيقها من خلال هذا الأمر.

ايضاً يُمكنك عرض معلومات تفصيلية عن الشبكة اللاسلكية من خلال امر "rtwlan" واهم الأوامر الفرعية تحت هذا الأمر هو امر "rtwlan rtdisp" والذي يقوم بعرض جميع المعلومات عن الشبكة اللاسلكية بما فيها إسم الشبكة و عنوان "mac address" للراوتر وعديد المعلومات المتقدمة.


ويُمكنك ايضاً إستخدام الأمر "wan" لمعرفة معلومات عن اتصال الإنترنت الخاص بشبكتك فمثلاً يُمكنك إستخدام الأمر التالي لمعرفة سرعة الداونلود و الابلود الحالية لإتصال الإنترنت:

wan adsl chandata


ايضاً تستطيع إستخدام الأمر التالي لمعرفة حالة إتصال الإنترنت وما إذا كان يعمل أم لا:

wan adsl status


ايضاً يُمكنك إستخدام الأمر التالي لمعرفة بعض المعلومات عن إتصال الإنترنت ابرزها بالطبع "up time" وهي عدد ساعات عمل الراوتر بشكل متصل منذ اخر تشغيل او إعادة تشغيل للراوتر:

wan adsl perfdata

بالطبع ليس هذا كل ما يُمكنك فعله لكن تلك مجرد امثلة من الأوامر التي تستطيع تنفيذها وحتي نستطيع توصيل فكرة العمل بسهولة لكن بالطبع يُمكنك إستكشاف المزيد من الأوامر التي تستطيع إستخدامها من خلال امر المساعدة "?" خلف اي امر تريد معرفة كيفية إستخدامه ومعرفة الأوامر الإضافية التي يحتاج لها.

ليست هناك تعليقات: