إعدادات رائعة بنظام ويندوز 10 عليك بتجربتها (2)


يستمر ويندوز 10 في التفوق علي باقي أنظمة التشغيل الأخري بل وحتي التفوق علي إصدارات ويندوز السابقة من مايكروسوفت، حيث من تحديث لأخر تضيف مايكروسوفت العديد من المميزات والخواص والتي تجعل نظام ويندوز 10 أكثر من نظام تشغيل، فأصبح الآن لدي المستخدم العديد من الأدوات التي يُمكن إستخدامها من أجل إنتاجية أفضل.


ولكن يظل نظام ويندوز 10 مليء بالإعدادات الرائعة التي ربما لا يستخدمها البعض، ولذلك سنقوم من خلال هذا المقال وسلسلة مقالات قادمة بتسليط الضوء علي بعض من تلك الإعدادات من أجل تحقيق أقصي إستفادة ممكنة من النظام، فقط إذا كنت تقرأ هذه السطور الآن تأكد من تحديث نظام ويندوز 10 لديك إلي أحدث إصدار مستقر من خلال قائمة الإعدادات الخاصة بالنظام للتأكد من وجود تلك الإعدادات.

طالع الجزء الأول : 3 إعدادات رائعة بنظام ويندوز 10 عليك بتجربتها

طالع أيضاً : تحسين أداء متصفح الملفات File Explorer بويندوز 10 بتفعيل هذا الإعداد

تحديد الموقع الجغرافي



علي غرار تطبيقات الهواتف الذكية، قد تحتاج بعد تطبيقات ويندوز 10 إلي تحديد موقعك الجغرافي لمزيد من الإقتراحات والخيارات الإضافية، وعلي الرغم من أن هذه الخاصية تعمل فقط علي الأجهزة الداعمة للإتصال اللاسلكي أو Wi-Fi حيث يتم تحديد موقعك عن طريقه، إلا أنه من الجيد التعرف علي كيفية التحكم في تلك الخيارات حتي لو لم يدعمها جهازك.


فمن خلال قائمة الإعدادات وبعد التوجه إلي خيار Privacy ثم من الجزء الخاص بـ App Permissions من القائمة الجانبية، يُمكنك الضغط علي Location، ومن خلاله تستطيع منع النظام من تحديد موقعك عن طريق تعطيل خيار Allow Access to Location on this device.


أيضاً يُمكنك منع جميع التطبيقات من تحديد موقعك عن طريق خيار Allow Apps To Access Your Location، كما يُمكنك منع تطبيقات معينة فقط  من تحديد موقعك عن طريق تعطيل أي تطبيق من القائمة أسفل الصفحة، كما يُمكنك تحديد موقع إفتراضي مثل المنزل أو العمل عن طريق خيار Set Default وهو المكان الذي سيتم إستخدامه إفتراضياً في حال عدم قدرة النظام علي تحديد موقعك لأي سبب.

إستخدام لوحة المفاتيح بدلاً من الماوس



أحياناً قد تواجه عطل بالماوس الخاص بك وترغب بإنجاز مهمة ما بشكل عاجل، ولذلك يُمكنك إستخدام هذا الخيار لحين الحصول علي ماوس جديد، فمن خلال قائمة الإعدادات وبعد التوجه إلي قائمة Ease Of Access، ومن قسم Interactions من القائمة الجانبية قم بالضغط علي خيار Mouse وتفعيل خيار Control Your Mouse With Keypad (يُمكنك القيام بكل تلك الخطوات عن طريق زر Tab بلوحة المفاتيح للتنقل بين القوائم وزر Enter للدخول للقوائم في حالة تعطل الماوس).


وبعد تفعيل ذلك الخيار، سيُمكنك إستخدام مفاتيح لوحة الأرقام بلوحة المفاتيح بدلاً من الماوس لتحريك مؤشر الماوس (رقم 8 لأعلي - رقم 2 لأسفل - 6 لليمين - 4 لليسار وأرقام 1,3,7,9 للتحرك بزاوية مائلة)، وبعد تفعيل هذا الخيار لأول مرة، ستجد تحرك الماوس بطيء للغاية ولذلك تستطيع تسريع حركة المؤشر عن طريق Pointer Speed وأيضاً زيادة تسارع المؤشر عن طريق Acceleration.

كل ذلك بالإضافة إلي بعض الإعدادات الرائعة مثل إستخدام هذه الخاصية فقط عند تشغيل لوحة الأرقام عن طريق زر Num Lock وتعطيلها بإطفاءه، وأيضاً تسريع حركة المؤشر بالضغط المُستمر علي زر CTRL وجعلها أكثر بطيء عن طريق الضغط علي زر Shift، جدير بالذكر أنه بتفعيل هذه الخاصية لن تستطيع إستخدام أرقام لوحة المفاتيح للكتابة إلا بعد تعطيل هذه الخاصية مجدداً.

مشاركة التحديثات



بالتأكيد تُعد التحديثات أمر ضروري جداُ خاصة في نظام ويندوز 10 نظراً لكثرة المميزات والتحسينات التي يتم إضافتها من خلال تلك التحديثات، ولذلك قامت مايكروسوفت بإضافة بعض خيارات مشاركة التحديثات بين الأجهزة من أجل تسريع عملية تحميل تلك التحديثات، كل ذلك من خلال قائمة الإعدادات وبعد التوجه إلي قائمة Update & Security ثم الإنتقال إلي Delivery Optimization من القائمة الجانبية، وتفعيل خيار Allow Download From Other PCs.

وبتفعيل هذا الخيار يُمكنك التنقل بين خيارين فرعيين، إما مشاركة التحديثات بين الأجهزة علي الشبكة الداخلية فقط من خلال PCs on my Local Network وهو الخيار الأفضل إذا كنت تمتلك أكثر من حاسب يعمل بويندوز 10 علي نفس الشبكة المحلية حيث سيتم مشاركة التحديثات محلياً بين الأجهزة.

و من خلال الخيار الثاني يُمكنك مشاركة التحديثات بين الأجهزة الأخري علي الإنترنت والذي  بدوره قد يستهلك سعة الإنترنت الخاصة بك نظراً لأنك مقابل تحميل أجزاء من تلك التحديثات من مستخدمين أخرين علي الإنترنت، سيقوم جهازك أيضاً بمشاركة أجزاء من التحديثات التي تمتلكها ليقوم مستخدمين أخرين بتحميلها وهي نفس فكرة عمل مشاركة الملفات عن طريق تقنية التورنت.

تعليقات