5 امور رائعة يُمكنك القيام بها من موجه الأوامر "PowerShell"


بعد فترة طويلة من إستخدام شاشة موجه الأوامر التقليدية "cmd" تم إصدار شاشة موجه الأوامر المُحدثة "PowerShell" عام 2006، وبجانب دعم كتابة وتنيفذ اوامر "cmd"، اعطي "PowerShell" للمستخدمين بعض المميزات الإضافية بالمقارنة مع "cmd"، مثل إمكانية إستخدام بعض لغات البرمجة كلغة "C" لكتابة وتنفيذ الأكواد البرمجية لإنجاز المهام داخل بيئة ويندوز بجانب بعض المميزات المتقدمة مثل إمكانية تحميل الملفات من الإنترنت.

لكن رغم الإمكانيات المتقدمة التي يوفرها "PowerShell" إلا ان الكثير من المستخدمين يرون ان اوامر "PowerShell" اكثر صعوبة وبالتالي يبتعد البعض عن إستخدامه، لكن من خلال هذا المقال سنوضح لكم بعض الأمور الرائعة التي يُمكن القيام بها من خلال شاشة "PowerShell" بكل سهولة وسرعة.



أولاً و لمن لا يعلم، يُمكن فتح نافذة "PowerShell" من خلال البحث بنظام ويندوز او قائمة إبدأ وكتابة "PowerShell" ثم الضغط بالزر الأيمن للماوس وفتحه كمسئول عن طريق "run as administrator" حتي يتم تنفيذ اي أوامر تحتاج لصلاحيات "Administrator" دون مشاكل.

ايضاً يُمكنك تحميل وإستخدام تطبيق "Windows Terminal" الجديد من مايكروسوفت والذي قمنا بتسليط الضوء عليه من قبل من خلال هذا المقال والذي يوفر مميزات رائعة ابرزها التبويبات المتعددة و إمكانية تشغيل بيئة "cmd" او "PowerShell" بالإضافة لإمكانية تشغيل موجه اوامر بيئة لينكس المدمجة بويندوز 10.

إيقاف البرامج والعمليات الجارية




عندما نواجه مشكلة "عدم الإستجابة" بأحد البرامج غالباً ما نقوم بإنهاء عمل البرنامج من خلال مدير المهام "Task Manager" حتي ننهي تلك المشكلة ونعيد تشغيل البرنامج مجدداً لكن احياناً قد تواجه صعوبة في الوصول لمدير المهام او يكون البرنامج عبارة عن اكثر من عملية تعمل بالخلفية وبالتالي سيكون عليك إنهاء كل عملية بشكل يدوي وهو الأمر المزعج نوعاً ما.

لكن لحسن الحظ يُمكنك القيام بنفس الأمر من خلال "PowerShell" فقط قم بإدخال الأمر التالي متبوعاً بإسم العملية او "Process" الخاصة بالبرنامج الذي تريد إنهاء عمله بدلاً من كلمة "Process-name":

stop-process -name Process-name



وفي حال لم تكن علي دراية بإسم العملية، يُمكنك إستخدام الأمر التالي اولاً حيث ستحصل علي جدول بجميع العمليات الجارية بالخلفية مرتبة بشكل أبجدي:

get-process

من خلال الجدول الناتج سيُمكنك الوصول لإسم العملية التي تريد إنهاءها بسهولة ونسخ ذلك الإسم ثم إستخدام أمر "stop-process" مجدداً لإنهاء العملية وستلاحظ ان الأمر يتم بشكل اسرع نوعاً ما من مدير المهام.

ويُمكنك القيام بالأمر بدقة اكبر من خلال إستخدام رقم العملية او "Process id" لإيقاف اي عملية عن طريق إستخدام الأمر التالي مع إستبدال كلمة "Process-id" برقم العملية والذي تستطيع الحصول عليه من خلال عامود "ID" بعد تنفيذ امر get-process.

stop-process -id Process-id

التأكد من سلامة الملفات بعد تحميلها من الإنترنت




سلطنا الضوء سابقاً علي تقنية "Checksum Hash" مع توضيح كيف يُمكنك من خلالها التأكد من سلامة الملفات التي قمت بتحمليه من علي الإنترنت قبل إستخدامها، و يُمكنك من خلال "PowerShell" فحص "Checksum Hash" لملف ما دون الحاجة لبرامج خارجية، فمن خلال إستخدام الأمر التالي متبوعاً بمسار الملف كاملاً حتي إسم وإمتداد الملف بدلا من كلمة "Path" و ستحصل علي كود "Checksum Hash" الخاص بالملف:

Get-FileHash Path

بعد الحصول علي كود "Checksum Hash" الخاص بهذا الملف اسفل عامود "Hash" يُمكنك مقارنة القيمة الناتجة بقيمة "Hash" الأصلية المذكورة علي الموقع الذي قمت بتحميل الملف منه للتأكد من سلامة الملف وخلوه من اي تعديلات او برامج ضارة او حدوث اي خطأ اثناء عملية التحميل.



وفي حال لم  تتوافق الخوارزمية المستخدمة لحساب "Checksum Hash" للملف مع تلك المستخدمة علي موقع الإنترنت يُمكنك تغيير الخوارزمية الإفتراضية و تحديد إسم الخوارزمية المستخدمة خلف الكود بإستخدام إضافة "Algorithm" حتي تتمكن من المقارنة بشكل صحيح:

Get-FileHash Path -algorithm MD5

هذا ويدعم "PowerShell" خورازميات عديدة لتقنية "Checksum Hash" مثل SHA1 - SHA256 - SHA384 - SHA512 - MD5 MACTripleDES - RIPEMD160.

جميع معلومات الإتصال بحاسبك




إذا كنت تستخدم موجه أوامر "cmd" بالتأكيد تعرف أمر "ipconfig" الشهير والذي تستطيع من خلاله الحصول علي معلومات عن إتصال الشبكة بما في ذلك عنوان "IP" الخاص بحاسبك، لكن من خلال موجه اوامر "PowerShell" وبإستخدام الأمر التالي ستحصل علي معلومات عن جميع كروت الإتصال المتصلة بحاسبك سواء كروت الشبكة السلكية او اللاسلكية وحتي إتصال بلوتوث مع إمكانية معرفة "IP" الخاص بأي إتصال من حاسبك وايضا عنوان "Mac Address":

get-wmiobject Win32_NetworkAdapterConfiguration | format-table

و يُمكن إستخدام الأمر بدون إضافة "Format table" لكن فائدة هذه الإضافة هو تنظيم المعلومات الناتجة في شكل جدول حتي تستطيع إستعراض المعلومات بشكل اوضح.

تحميل و تثبيت البرامج مباشرةً




إذا كنت علي دراية بأنظمة لينكس فبالتأكيد تعلم ان تثبيت البرامج من خلال توزيعات لينكس يتم بشكل مختلف عن نظام ويندوز وذلك عن طريق إستخدام ما يُسمي بـمدير الحزم "Package Manager"، ولعل أشهر طريقة لتثبيت البرامج علي لينكس هي إستخدام شاشة الأوامر "Terminal".

بالمثل و من خلال "PowerShell" تستطيع تثبيت البرامج علي نظام ويندوز 10 من خلال كتابة الأوامر فقط، لكن سيتعين عليك إجراء بعض الإعدادات أولاً لتشغيل تلك الخاصية حيث انها مازالت قيد الإختبار، و يُمكنك معرفة خطوات تفعيلها بالتفصيل من خلال هذا المقال.



بعد تفعيل الخاصية، ولان كل برنامج يكون له إسم حزمة معين بالتالي يُمكنك بإستخدام الأمر التالي ثم كتابة إسم البرنامج او اي جزء منه بدلاً من كلمة "name" للحصول علي إسم الحزمة الخاص به بشكل صحيح:

winget search name

بعد ذلك قم بكتابة الأمر التالي متبوعاً بإسم الحزمة وسيتم تحميله وتثبيته مباشرةً:

winget install --name package-name 

جدير بالذكر ان مكتبة البرامج المدعومة بتلك الخاصية لا تتضمن كل البرامج المتاحة لويندوز لكن ستجد بها عدة برامج معروفة مثل مشغل الوسائط "vlc" ومشغل الموسيقي السحابي "Spotify" وكذلك "Adobe reader" قارىء ملفات "PDF" والعديد من البرامج الأخري التي يُمكنك إكتشافها بنفسك.

المزيد من المعلومات عن الحاسب

جزء بسيط من المعلومات الناتجة من تنفيذ الأمر

يُمكنك من خلال "PowerShell" الحصول علي قائمة كبيرة جداً من  المعلومات عن حاسبك  من خلال إستخدام الأمر التالي:

Get-ComputerInfo

وستجد بعد تنفيذ ذلك الأمر كل المعلومات التي تتخيلها سواء عن مواصفات قطع الهاردوير ورقم إصدار التعريف الخاص بها  وكذلك معلومات عن نظام التشغيل بما في ذلك رقم الإصدار  ورقم إصدار "BIOS" الخاص باللوحة الأم و ايضاً المعلومات عن إسم  المستخدم الحالي لجهاز الحاسب.

تعليقات