كيفية إعادة تشغيل الراوتر باستخدام الـ CMD في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر عملية إعادة تشغيل الراوتر روتينية أحيانًا وتساعد بشكل مثير للدهشة في حل مشاكل الانترنت، سواء لا يتم تحميل بعض المواقع، أو يتعطل فيديو اليوتيوب فجأة خلال المشاهدة، أو غير قادر على الإتصال بالواي فاي من خلال الطابعة أو الهاتف. مهما كانت الحالة، إعادة تشغيل الراوتر عادًة ما يؤدي إلى التخلص من أي مشكلة، وقد شرحنا بالتفصيل السبب فى موضوع سابق.

لكن في بعض الأحيان، قد تستصعب النهوض من امام الحاسوب من اجل فصل وإعادة توصيل الكهرباء للروتر أو النقر على زر Power لإعادة تشغيلُه. لذا، شرحنا قبل ذلك كيفية إنشاء ملف صغير على سطح المكتب يقوم بإعادة تشغيل الراوتر تلقائيًا عند النقر عليه مزدوجًا. وبدلًا من هذه الطريقة، سنستعرض فى هذا المقال طريقة أخرى تؤدي نفس المهمة لكن بالاعتماد على موجه أوامر ويندوز CMD.


تم تحديث المقال بـتاريخ 04 / 5 / 2023

تعتمد هذه الطريقة على أوامر الـ Telnet Client للتحكم فى الراوتر المتصل به الكمبيوتر عن بُعد سواء أكان الإتصال عبر كابل إيثرنت أو Wi-Fi. وفي حال كنت لا تعرف فإن Telnet (إختصارًا لـ TErminaI NETwork) هو فى الأساس بروتوكول يسُتخدم لتسجيل الدخول إلى حاسوب آخر والعمل عليه عن بعد عن طريق سطر الأوامر. يتم استخدام Telnet في أغلب الأحيان لضبط بعض الأجهزة المتعلقة بالشبكة مثل الراوتر. يمكنك مراجعة موضوعنا السابق حول ما هي خاصية "Telnet" بويندوز لمعرفة المزيد من المعلومات عنه. لكن باختصار، أوامر الـ Telnet يمكنك تنفيذها من أي نظام تشغيل سواء ويندوز أو لينكس أو ماك. وبالنسبة لويندوز تحديدًا، فسوف تحتاج اولًا إلى تمكين أوامر Telnet Client من خلال لوحة التحكم.


سواء كنت تستخدم ويندوز 7 وحتى ويندوز 11 فكل ما عليه فعله هو فتح نافذة Run بالضغط على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا على الكيبورد، بعد ذلك أكتب الأمر [optionalfeatures] واضغط Enter لتظهر لك نافذة Windows Features. الآن قم بالتمرير إلى أسفل ثم ضع علامة صح (✔) بجوار "Telnet Client" والضغط على زر OK ليتم تفعيل الميزة. لن يستغرق الأمر سوى بضعة دقائق حتى تظهر رسالة "Windows completed the requested changes" فتقوم بعدها بإغلاق جميع النوافذ حيث بذلك تم تفعيل أوامر Telnet بنجاح ويمكنك البدء في استخدامها لإدارة الراوتر.

هناك الكثير من الأوامر بكل تأكيد لأن خيارات التحكم متعددة، لكن على الأقل سنتحدث فيما يلي عن كيفية استخدامها لإعادة تشغيل الراوتر فقط.


الآن افتح موجه الأوامر (Command Prompt) على الويندوز بأي طريقة من الطرق التي قمنا باستعراضها من قبل إلا ان الطريقة الأسهل هي الضغط على مفتاحي Win + حرف S (سـ) معًا على الكيبورد لفتح شريط البحث ومن ثم أكتب "CMD" أو "Terminal" في حال كنت تستخدم ويندوز 11، ثم من نتائج البحث اضغط على خيار "Open" لتشغيل موجه الاوامر. وبعدما تظهر نافذة الـ CMD أو الـ Terminal قم بكتابة الأمر [ipconfig] واضغط Enter لعرض معلومات عن الشبكة المتصل بها حاليًا. أهم معلومة هنا هي عنوان الـ IP الخاص بالراوتر والمتواجد أمام جزئية Default Gateway. فى معظم الحالات، يكون هذا الـ IP هو 192.168.1.1. لكن على أي حال، بعد معرفته قم بإدخال الأمر "telnet 192.168.1.1" لكن أستبدل الـ IP بالعنوان الذي ظهر أمام Default Gateway.


بالضغط على Enter لتنفيذ الأمر السابق، سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم (User Name) وكلمة السر لتسجيل الدخول إلى الراوتر عن بُعد؛ وفي بعض الحالات قد يطلب منك إدخال كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع معرفة يوزر وباسورد الراوتر لمعرفة ما يجب عليك فعله.

وبعد إدخال اسم المستخدم والباسورد بشكل صحيح، يجب أن ترى أمامك ضمن نافذة موجه الأوامر اسم الراوتر أو الموديل الخاص به أو أي شيء متعلق بالراوتر الذي تستخدمه حاليًا، كما يسمح لك بإدخال الأوامر تحت اسم هذا الراوتر. كما موضح أعلاه، ففي حالتي استخدم راوتر TP-Link. على العموم، لإتمام إعادة تشغيل الراوتر ستحتاج إلى إدخال واحدًا من الأوامر التالية، نظرًا لأن كل راوتر له إعداداته المتنوعة وبأسماء مختلفة:

reboot
set reboot
sys reboot
system reboot

بمجرد العثور على الأمر الصحيح المتوافق مع الراوتر الخاص بك وتنفيذه، يجب أن تلاحظ أنه قد تم فصل الإنترنت عن جهازك وعن أي جهاز متصل بالراوتر عامًة بما أنه قيد إعادة التشغيل. هذا هو كل شيء بخصوص إعادة تشغيل الراوتر من خلال الـ CMD فهي طريقة سهلة إذا عرفت بالضبط كيف تعمل، حيث تعتاد القيام بها بدلًا من التوجه إلى الراوتر وإعادة تشغيله بالطريقة التقليدية.

تعليقات

  1. هل يمكنني قطع اﻻنترنت عن متصلين بهده الطريقة

    ردحذف
  2. عند كتابه الامر ipconfig في موجه الامر run والضغط enter يومض فقط ولا تظهر الشاشه السوداء

    ردحذف
  3. مرحبا
    عندكتابة الباسورد لاتظهر النقاط اي بمعنى لايكتب الكيبورد ممكن حل هذه المشكلة

    ردحذف
    الردود
    1. صديقي...
      عند كتابة اي باسورد في اي سطر اوامر سواء ويندوزWindows او لينكسLinux لايظهر الباسورد وهذه ليست مشكلة لاتقلق

      حذف
  4. عند كتابة الأمر telnet 192.168.1.1 والضغط على Enter تظهر هذه النتيجة بأنه لا يستطيع فتح اتصال:
    Connecting To 192.168.1.1...Could not open connection to the host, on port 23: Connect failed

    فلماذا؟ وما حل المشكلة؟!!

    نوع الراوتر HG531 V1 تي ايه داتا

    ردحذف
  5. بورت ٢٣ مقفول عل الروتر او خاصيه انك تستخدم امر تلنت على الروتر ملغيه لازم تفعلها عن طريق web interface الاول

    ردحذف
    الردود
    1. شكرًا لردك، ولكن كيف أفعل ذلك

      حذف
  6. كلو صار تمام بس وقت بدي حط كلمة السر عم يقلي كلمة السر خطأ رغم رجعت جربتا على كتير اجهزة وطلعت صح ورغم هيك بقلي خطأ ... طفيت الرواتر و رجعت شغلته و ضل نفس الشي عم يقلي

    ردحذف

إرسال تعليق