هل حقاً اعادة تشغيل الراوتر (اقفل الراوتر وافتحه) تساعد في حل مشاكل الانترنت؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


اصبح حديث الجميع وسخرية البعض عبارة "اقفل الراوتر وافتحه تاني" او اعادة تشغيل الراوتر بشكل عـام عند انقطاع الانترنت خاصاً في مصر حيث انها اول ما يقال لك عند اتصالك بخدمة عملاء اي شركة مزودة لخدمة الانترنت في مصر، وبشكل عـام هذه العبارة تستخدم علي مستوي العالـم ولكن ربما استخدامها بشكل اساسي ومتكرر وبدون وعي من جانب الملقي او المتلقي هو ما جعل منها مصدر سخرية، ولكن في واقع الامر بالفعل يمكن حل اغلب مشاكل الانترنت من خلال اعادة تشغيل الراوتر عبر فصل الراوتر لـ 10-40 ثواني/ثانية ثم اعادة توصيله بالكهرباء مرة اخري، ودعوني من خلال هذا الموضوع أن اقوم بتوضيح الامر بشكل مفصل.



في البداية نعـم اعادة تشغيل اي جهاز ربما تساعد في حل المشاكل، واجهزة الراوتر هي اجهزة تحتوي علي نظام تشغيل وبروسيسور ومساحة تخزين وبوردة كغيرها من الاجهزة، وبالتالي فاعادة تشغيل جهاز الراوتر تساعد في حل مشاكل الراوتر بشكل عـام.

لماذا يجب عليك الانتظار بضع ثواني قبل اعادة توصيل الراوتر بالكهرباء مرة اخري؟


هذا الامر بسيط للغاية حيث أن المكثفات Capacitors علي البوردة ربما تحتوي علي بعض الكهرباء تكفي لابقاء الراوتر يعمل لبعض ثواني قليلة بعد فصله وبالتالي فاعادة توصيل الراوتر علي الفور ربما لا تفيد لان الجهاز لن يعاد تشغيله بالمفهوم الصحيح، ولكن الانتظار حتي تفريغ هذه الشحنات وفصل الراوتر تماماً عن الكهرباء تفيد بالتأكيد، لذلك يجب أن تقوم بفصل الراوتر والانتظار بضع ثواني لتفريغ الشحنات الكهربائية تماماً، قبل اعادة توصيله بالكهرباء مرة اخري وبدأ تشغيل الجهاز من جديد.



ما سبب حاجة الراوتر لديك الي اعادة التشغيل؟


هناك مشاكل كارتفاع درجة الحرارة للراوتر والتي تسبب تهنيج وفي بعض الاحيان يحدث تهنيج للراوتر فقط بسبب أن الذاكرة امتلأت ولكن المشكلة الاساسية التي ربما تحتاج الي اعادة تشغيل الراوتر لحلها هي أن الشركات المزودة لخدمة الانترنت تقوم بتوفير Dynamic IP لكل جهاز متصل بالراوتر يتغير بشكل دائم وغير ثابت، علي عكس الـ Static IP ، وبالتالي فقد يتغير هذا الاي بي لاي من الاجهزة لديك في اي وقت ولا يستطيع الراوتر أن يقوم بتوفير اي بي جديد بسبب تهنيج غير ملحوظ لك علي سبيل المثال وبالتالي فاعادة تشغيل الراوتر تساعد في حل هذه الامور، وكذلك اعادة تشغيل جهاز الكمبيوتر او الهاتف ايضاً في هذه الحالة، فربما المشكلة ليست من الراوتر ولكنها من الكمبيوتر ولا يستطيع قبول الاي بي الجديد.

اقرأ >> الفرق بين Static IP و Dynamic IP

هناك العديد من المشاكل والاسباب الاخري التي ربما تحتاج الي اعادة تشغيل الراوتر لديك لحلها ولكن بالتأكيد هذا ليس مبرر أن جميع مشاكل الانترنت بسبب اعادة تشغيل الراوتر؟! فربما السبب في كابل الانترنت او الشركة او الاجهزة في السنترال لديك او كابلات الانترنت او الراوتر لديك اصبح معطوب! وغيرها الكثير من الاسباب، ولكن ربما تكون المشكلة بسيطة جداً لديك وفقط اعادة تشغيل الراوتر تكفي لحل المشكلة.

تعليقات

  1. شكرا جزيلا علي المعلومات .

    ردحذف
  2. معي سؤال خارج الموظوع .. وهو أنه لدي روتر مدخل 7 موصل فيه سوتش واللمبة خظراء وصفراء ومدخل 5 موصل فيه سوتش لكن ضوئها أصفر فقط فلماذا لاتكون نفس مدخل 7 ايش المختلف هنا

    ردحذف
  3. الموضوع تكنيكال خطأ تماما تقريبا كل نقطة ناقشتها فى المقال غير صحيحة

    ردحذف
    الردود
    1. برجاء عرض التصحيح لكل نقطة من وجهه نظرك مع عرض مجال تخصصك حتي يستفاد الجميع.

      حذف
    2. الكلام مضبوط من الناحيه الفنيه و لا يوجد أى خطأ ربما الخطأ الوحيد هو ردك و محاولتك التفلسف باستخدام كلمة تكنيكال و هى محاوله يائسه بائسه للظهور بمظهر الخبير.

      حذف
  4. في العراق ما نحتاج نطفي ونشغل الراوتر وزارة الكهرباء قائمه بالواجب 3×3 الكهرباء

    ردحذف
  5. استعراضكم للموضوع مفيد جدا وكل معلوماتكم قيمة وصحيحة ..شكرا لكم

    ردحذف

إرسال تعليق