تحديد سرعة المشتركين على الراوتر (خاصية Bandwidth Control)


عند تفعيل شبكة الواي فاي، يتم مشاركة سرعة الاتصال (المتعاقد عليها مع مزود الخدمة) على جميع الأجهزة المتصلة لاسلكيًا وسلكيًا، سواء كان جهاز كمبيوتر، أو هاتف ذكي، أو تابلت، أو طابعة. هذا يعني أنّه في حالة وجود جهاز يحتوي على تطبيقات تستهلك أقصى حد للنطاق الترددي، مثل برامج التورنت وبرامج مشاهدة بث المحتوى المرئي، سيؤثر على سرعة الاتصال لدى الأجهزة الأخرى. وقد يشمل ذلك أيضًا التأثير السلبي على أداء الشبكة بالكامل.

هممم، كيف يمكننا تجنب ذلك ؟ الإجابة تكمن في خاصية Bandwidth Control المتوفرة في معظم أجهزة الراوتر الحديثة، وإن اختلفت المسميات، لكن الهدف واحد وهو تقليل التأثير الذي يحدث عندما يكون الاتصال تحت ضغطٍ كبير، بحيث يمكننا تعيين حد أدنى أو أقصى لسرعة الاتصال الخاصة بكل جهاز على حدا، مما يؤدي إلى تدخل أقل بين الأجهزة وبعضها. في هذا المقال سنتعرف على كيفية تفعيل هذه الميزة من خلال راوتر TP-Link.


يتطلب تفعيل خاصية Bandwidth Control الوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر، حيث توجد جميع عناصر وخيارات التحكم في إعدادات الشبكة أو خصائص الراوتر. لفعل ذلك، قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر، ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. غالبًا هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه غير ثابت، ستحتاج إلى متابعة الخطوات الموضحة أدناه على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

  • اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط على مفتاح Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر هناك.


بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط على مفتاح Enter للوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر. ولكن قبل التحكم في الإعدادات، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع سابق لنا لمعرفة ما يجب عليك فعله.


بدايًة، من عيوب خاصية Bandwidth Control أنها تقوم بتحديد الأجهزة بناءًا على عنوان الـ IP المُتغير الخاص وليس عنوان MAC الثابت. فعلى سبيل المثال، إذا تم تحديد السرعة للجهاز الذي يستخدم الآي بي 192.168.1.100 حاليًا، وخرج هذا الجهاز من الشبكة لأي سبب، فإن الجهاز الآخر الذي سيتصل بعده بالراوتر ويستخدم نفس الآي بي (192.168.1.100) سيُطبق عليه حد السرعة تلقائيًا — ماذا لو لم تكن هناك نية في تحديد السرعة لهذا الجهاز ؟ ماذا لو كان هذا الجهاز خاص بك كمسؤول عن هذه الشبكة ؟ لحسن الحظ، يمكن التغلب على هذه المشكلة من خلال حجز عناوين IP محددّة لكل جهاز متصل بالشبكة، بحيث يصبح الـ IP مثل الـ MAC Address (مرتبط بالجهاز نفسه).

لفعل ذلك، بعد أن تقوم بفتح واجهة الويب الخاصة بالراوتر، أبحث عن قائمة Wireless Clients التي تحوي أسماء وعناوين الأجهزة المتصلة بالشبكة اللاسلكية حاليًا. غالبًا ستجدها في الصفحة الرئيسية، أو مُدرجة تحت قسم Attached Devices أو Wireless Settings. ومن هذه القائمة، ابحث عن اسم الجهاز (الخاص بالمشترك) الذي تود تحديد سرعة له، ومن ثم قم بنسخ عنوان الماك التابع له من أسفل عمود MAC Address. يمكنك أيضًا نسخ عنوان الـ IP الحالي للجهاز في حال أردت أن تجعله محجوزًا له فقط.


نقوم بعد ذلك بالانتقال إلى علامة تبويب Advanced ثم نتجه إلى قسم Network من القائمة الجانبية، ثم إلى القسم الفرعي LAN Settings. وبالتمرير إلى أسفل قليلًا، ستجد خاصية Address Reservation فأضغط على Add وقم بإدراج البيانات التي تم نسخها في خانتي MAC Address و Reserved IP. مرة أخرى، يمكنك حجز نفس عنوان الـ IP المستخدم حاليًا لهذا الجهاز، او تحديد عنوان IP آخر من تأليفك، لكن أحرص على ألا يكون مستخدم من قبل جهاز آخر متصل على الشبكة. وعند الانتهاء، اضغط على OK لحفظ التغييرات.


بمجرد أن نقوم بهذه الخُطوة، يمكننا البدء في تنشيط خاصية Bandwidth Control. كل ما عليك هو الانتقال إلى علامة تبويب Advanced ثم إلى قسم Bandwidth Control من القائمة الجانبية، وبعدها قم بوضع علامة [✔] بجوار Enable.

الوضع الافتراضي لخاصية Bandwidth Control يؤدي إلى تحديد سرعة الانترنت على كل الأجهزة المتصلة بالراوتر. بحيث يمكنك من خلال خانة Total Upstream Bandwidth و Total Downstream Bandwidth تعيين سرعة الرفع وسرعة التنزيل (بوحدة الكيلوبت/ثانية) وهذه السرعة تنطبق على أي جهاز يتصل بالراوتر. في نفس الوقت، لا يمكن ترك هذه الخانات فارغة.

لذلك إذا كنت ترغب في تحديد سرعة الاتصال لدى أجهزة محددّة فقط، قم بإدخال نفس مقدار السرعة الأساسية حاليًا. أي قم بنسخ سرعة الابلود الحالية الموضحة أمام Current Upstream Rate وكذلك سرعة الدونلود الحالية الموضحة امام Current Downstream Rate. وبعدها اضغط على زر Save لتضمن بذلك أن الأجهزة الأخرى (غير المحدّدة) ستحصل على سرعة الاتصال كاملة.


في نفس صفحة Bandwidth Control قم بالتمرير إلى أسفل، واضغط على زر Add أدني جزئية Controlling Rules، لتقوم بإضافة الجهاز الأول الذي تريد تحديد سرعة الاتصال الخاصة به. فكل ما عليك هو إدخال الـ IP (المحجوز) في خانتي IP Range وبعدها حدد سرعة الرفع وسرعة التنزيل، فمن خلال خانة Upstream يمكنك تحديد الحد الادنى والاقصى لسرعة الرفع، وكذلك خانة Downstream لتحديد سرعة التنزيل. مرة أخرى، يتم تعيين السرعات بوحدة الكيلوبت/ثانية ، لذا يمكنك استخدام هذه الأداة المجانية للتحويل من ميجابت إلى كيلوبت. وعند الانتهاء اضغط OK. وبذلك أدرجت أول مشترك على قائمة الأجهزة المحدد لها سرعة اتصال معينة. يمكنك تكرار الخطوات مرة أخرى وإضافة أجهزة أخرى.


كما تلاحظون من الصورة أعلاه، والتي توضح الفرق قبل وبعد استخدام خاصية Bandwidth Control بقياس سرعة التنزيل والرفع من خلال تطبيق Speedtest. فالخاصية فعّالة ومفيدة في حالات عديدة، بشكل خاص إذا كان اشتراك الانترنت لديك عبارة عن باقة محدودة السعة، فبتحديد سرعة المشتركين على الراوتر يمكن توفير الباقة وتجنب الاضطرار إلى التجديد قبل الموعد المحدد.

تعليقات

إرسال تعليق