ما هو تطبيق Cydia على هواتف الايفون وما هي أهميته؟



تتمثل إحدى أهم مميزات نظام التشغيل أندرويد هو وجود الكثير من المصادر التي يمكنك من خلالها تثبيت التطبيقات بما في ذلك متجر بلاي ومتجر سامسونج كما يمكنك الحصول على تطبيق بصيغة APK وتثبيته بكل سهولة على هاتفك، ولكن للأسف ليس هذا هو الحال بالنسبة لمستخدمي أجهزة أبل وتحديدًا الايفون والايباد بنظام iOS حيث لا يمكنك الحصول على التطبيقات إلا من متجر App Store فقط.

ومع ذلك لم تعد التكنولوجيا الحديثة تعترف بوجود العوائق فقد أوجد المطورون العديد من الطرق البديلة لتثبيت التطبيقات من مصادر خارجية على هواتف الايفون وأشهر تلك الطرق هو من خلال متجر Cydia والذي يساعدك على تثبيت تطبيقات غير موجودة في متجر آب ستور، فما هو سيديا وهل هو آمن وكيف يمكنك استخدامه؟ كل هذا وأكثر نوضحه لكم بالتفصيل فيما يلي.


ما هو تطبيق Cydia؟


تطبيق سيديا Cydia هو عبارة عن متجر لتثبيت التطبيقات على هواتف الايفون، ومع ذلك لا يمكن تثبيته على نظام iOS بدون كسر حماية النظام (الجيلبريك) كما هو الحال بالنسبة لمتاجر التطبيقات الأخرى، ولكن ما الذي يدفع المستخدمين إلى تثبيت Cydia على هواتفهم في حين أنه يمكنهم الحصول على التطبيقات وتثبيتها من متجر أبل؟

السبب الرئيسي وراء ذلك هو أن سياسات متجر أبل صارمة جدًا ولذلك فإنه تمنع الكثير من التطبيقات من التواجد في المتجر، ولذا فإن هذه التطبيقات تكون متواجدة في المتاجر البديلة وأشهرها Cydia، على سبيل المثال تمنع أبل التطبيقات التي تكرر وظائف موجودة في النظام بالفعل أو التطبيقات التي تستخدم وظائف الجهاز بطريقة مفرطة، مثل تلك التطبيقات التي كانت تستخدم خاصية 3D Touch لأغراض معينة.


ما هو كسر الحماية للأيفون؟



لا يمكن تشغيل تطبيق سيديا على هواتف الأيفون بدون عملية كسر الحماية أو الجيلبريك ولكن ماذا يعني ذلك؟ يحتوي نظام التشغيل iOS على شهادات مصادقة للتطبيقات والتي تربطها بمتجر آب ستور، أي أن كل تطبيق لديه ختم موافقة من شركة أبل ولذلك فإنه يتطلب أذونات معينة من أجل تشغيله فعليًا على الجهاز وهذا هو ما يمنع تثبيت التطبيقات من متاجر خارجية على هواتف أبل.

أما من خلال كسر حماية الايفون أو عمل جيلبريك لنظام iOS فإنك بذلك تقوم بإزالة هذا المطلب مما يسمح لك بتثبيت التطبيقات من أي مصدر دون الحاجة إلى موافقة أبل، سواء كان ذلك متجر سيديا أم متاجر التطبيقات البديلة له بما في ذلك TweakBox و Zestia Step و Emus4u وغير ذلك.

هل تطبيق Cydia آمن؟


تتمثل إحدى مخاطر استخدام تطبيق Cydia هو إمكانية وجود تطبيقات ضارة على المتجر حيث أن المطورين لديهم مطلق الحرية في إضافة التطبيقات إلى هذا المتجر، وفي حين أنه يمكن أن توجد هناك تطبيقات ضارة في متجر آب ستور أيضًا إلا أن هذا الأمر نادر الحدوث نظرًا لأن أبل لديها سياسات صارمة للموافقة على التطبيقات.

ولهذا السبب إذا أردت كسر الحماية لهاتف الايفون الخاص بك واستخدام Cydia للحصول على التطبيقات فلابد من معرفة واتباع الطرق والأساليب التي من شأنها أن تساعدك على حماية هاتفك، احرص على تحميل التطبيقات الشهيرة والموثوقة فقط والتي لديها الكثير من المراجعات في المتجر، يمكنك أيضًا البحث عن المطورين قبل تثبيت برامجهم للتأكد من موثوقيتها.

هل يمكن إزالة الجيلبريك من الايفون؟


بالرغم من الفوائد التي يمكنك العثور عليها عند كسر الحماية لهاتف الايفون الخاص بك وتثبيت متجر سيديا إلا أنك قد ترغب في إزالته مرة أخرى لأغراض الحماية أو لأي سبب آخر، كما يمكن أن تشتري هاتف مستعمل أيضًا وبعد ذلك تتفاجأ بوجود تطبيق سيديا مثبت على الهاتف، ومع ذلك لا داعي للقلق أبدًا يمكنك إزالة الجيلبريك بسهولة من خلال عدة طرق بسيطة.


أفضل الطرق التي يمكنك استخدامها من أجل إزالة الجيلبريك هو من خلال تحديث نظام التشغيل الخاص بالهاتف إلى الإصدار الأحدث حيث أن ذلك يقوم بإزالة عملية كسر الحماية وحذف تطبيق سيديا من الهاتف، ويمكنك تحديث نظام iOS من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار عام ثم تحديث البرنامج وإذا كانت هناك تحديثات متاحة فسوف تظهر لك ويمكنك تثبيتها فورًا.


أما إذا لم تتمكن من ترقية الهاتف الخاص بك إلى إصدار أحدث من iOS فلا يزال بإمكانك إزالة الجيلبريك ولكن هذه المرة من خلال عمل إعادة ضبط المصنع للهاتف وذلك من خلال توصيله بجهاز الكمبيوتر وتشغيل iTunes ثم قم بالنقر على خيار Restore iPhone وقم باتباع التعليمات التي تظهر لك على الشاشة.


كن حذرًا عند شراء ايفون مستعمل!



تعتبر هواتف الايفون مرتفعة السعر بشكل كبير ولذلك يذهب الكثير من الأشخاص إلى شراء ايفون مستعمل لتوفير المال، إلا أن الهواتف المستعملة قد تحتوي على بعض العيوب الضارة جدًا ومن بينها هو أن يكون الهاتف مكسور الحماية، ففي هذه الحالة قد يشتمل الهاتف على تطبيقات ضارة من المتاجر الخارجية كما أنه يفقد الضمان الخاص به.

ولهذا السبب احرص على شراء الهاتف المستعمل من المصادر الموثوقة وكذلك حاول أن تجرب الهاتف بنفسك قبل شرائه من أجل اختباره، ويمكنك أيضًا معرفة الايفون الاصلي من المجدد في خطوة واحدة وبكل سهولة حتى تضمن عدم النصب عليك.
اقرأ ايضاً

تعليقات