طرق لمعرفة عدد دورات شحن بطارية الايفون



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


مع الاستخدام المتكرر لهاتفك الآيفون، تجتاز بطاريته دورات الشحن، وكلما أقترب عدد الدورات من المقدار المحدد للبطارية كلما انخفض أدائها. ومثل أي شيء آخر، إنخفاض أداء البطارية له مساوئ كثيرة تكفي لقلب تجربة الاستخدام راسًا على عقب مثل ضعف كفاءة الهاتف وملاحظة تباطؤًا كبيرًا في السرعة، بل في بعض الحالات، قد يتسبب ذلك أيضًا في إيقاف الهاتف بشكل عشوائي. لذا، يجب من حين لآخر التحقق من عدد دورات شحن بطارية الايفون وبناءً عليه تقرر ما إذا كان استبدالها ضروريًا للحصول على أفضل أداء أم لا داعِ لذلك. وفي حين يمكن أخذ فكرة عامة عن حالة البطارية وكفاءتها من خلال التوجه إلى "الإعدادات" ثم "البطارية" ثم "حالة البطارية"، لكن إذا أردت معرفة عدد دورات شحن البطارية بالتحديد فإليك كيف.

دورات شحن البطارية للآيفون

تم تحديث المقال بـتاريخ  02 / 11 / 2023

التحقق من دورات شحن البطارية للآيفون


أولًا: ما المقصود بعدد الدورات ؟


قبل أن نبدأ، عليك أن تفهم اولًا المقصود بـ "دورات البطارية" ما هي دورة البطارية ؟ البعض يعتقد أن المقصود هنا هو عمليات الشحن، أي عند توصيل الهاتف بالشاحن فهنا تحسب دورة شحن، وبالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ تمامًا. دورة البطارية تحدث عند استنزاف طاقة البطارية بالكامل ثم إعادة شحنها بالكامل، أي من 0% إلى 100% هذه تُحسب دورة شحن واحدة، وبالتالي قد يستغرق إكمال دورة واحدة عدة أيام. فإذا افترضنا مثلًا انك استهلكت 50% من شحن الآيفون على مدار يوم كامل، ثم أعدت شحنه حتى 100% وفي اليوم التالي فعلت الشيء نفسه؛ أي تم استهلاك 50% من البطارية ثم 50% في اليوم التالي، هنا يتم احتساب دورة شحن واحدة، وليس اثنتين.


كما أشرنا، ينخفض عمر البطارية بعد وصولها إلى الحد الأقصى من عدد الدورات. وللأسف لا توفر آبل طريقة مباشرة يمكن من خلالها معرفة عدد دورات شحن بطارية الآيفون، بينما يحتفظ نظام iOS بهذه المعلومة بالفعل على هاتفك. العثور عليها معقد بعض الشيء ولكنه ليس مستحيلًا مثلما نوضح في السطور الآتية.

ثانيًا: معرفة دورات شحن البطارية في الآيفون



في حال كان هاتفك الآيفون يعمل بإصدار iOS 15 فيما أقل، قم بفتح "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security. مررّ لأسفل ثم اضغط على "التحليلات والتحسينات" Analytics & Improvements. الآن اضغط على "بيانات التحليلات" Analytics Data وسترى بعدها قائمة تضم العديد من ملفات السجل المختلفة المحفوظة ومرتبة بالترتيب الأبجدي، هنا ما عليك سوى البحث عن الملفات التي تحمل اسم "log-aggregated" فعليك التمرير لأسفل قليلًا للعثور عليها، ولكن لاحظ أن اسم كل ملف مصحوبًا بتاريخ، لذا ستحتاج إلى فتح أحدث إصدار للملف، والذي غالبًا يكون الأخير كما هو موضح في الصورة بالأسفل.


بمجرد فتح الملف ستلاحظ أنه يضم عدد هائل من المعلومات المحفوظة على شكل كود نصي وتبدو عشوائية تمامًا، ومن بين هذه المعلومات "عدد دورات شحن البطارية". إذً سنحتاج إلى البحث في هذا الملف الطويل للوصول إلى عدد دورات الشحن، وللأسف، لا توجد وسيلة تمكنك من البحث بسرعة داخل الملف. هنا يأتي الجزء الصعب، حيث ستحتاج إلى التمرير بين هذه الاكواد بحثًا عن عدد دورات شحن البطارية. لتسهيل هذه المهمة، اضغط ضغطة مطولة على مؤشر التمرير الذي يظهر على الحافة الجانبية اليسرى ثم قم بسحبه إلى ما بعد منتصف الشاشة، وهنا ستحتاج إلى التمرير قليلًا للبحث عن السطر التالي:

<key>com.apple.ioreport.BatteryCycleCount</key>

بعد الوصول إلى هذا السطر، سيكون الرقم المجاور له هو عدد الدورات التي مرت بها البطارية. وكما ترون في الصورة بالأعلى، أكمل هاتف آيفون الخاص بي 231 دورة شحن للبطارية، وهو ليس برقم كبير. حيث وفقًا لشركة آبل، يمكن لبطاريات آيفون الاحتفاظ بنسبة من سعتها الأصلية تصل إلى 80% عند اكتمال 500 دورة شحن كاملة في حالة الاستخدام العادي. ولكن هذا السيناريو قد يختلف بناءً على المهام التي تؤديها كمستخدم للآيفون. ولكن بشكل عام، يعتبر 500 دورة شحن هو الحد الذي نقول عنده ان البطارية مستهلكة وتحتاج إلى استبدال.


في حال جرّبت معرفة عدد دورات شحن الآيفون بنفس الطريقة السابقة بعد تحديث هاتفك إلى إصدار iOS 16 ستلاحظ ان التقرير الذي يحمل اسم "log-aggregated" لم يعد يظهر ضمن بيانات التحليلات، كما كان الحال في الإصدارات السابقة. ولكن لا يزال بإمكانك اكتشاف عدد دورات شحن البطارية من خلال ملف آخر يُسمى "Analytics" والذي ستجد منه إصدارات متعددة في قائمة "البيانات" كما موضح في الصورة أعلاه. كل ما عليك فعله هو الضغط على أحدث إصدار من هذا الملف ثم اضغط على زر مشاركة "Share" بالأعلى واختر من القائمة "حفظ في الملفات" Save to Files ومن ثم حدد المكان حيث يتم حفظ الملف.


الآن توجه إلى تطبيق "الملفات" Files وانتقل إلى المجلد حيث يوجد ملف "Analytics" وبعد العثور عليه اضغط فوقه مطولًا ثم اختر من القائمة "إعادة تسمية" Rename حيث نحتاج إلى حذف جزئية [ips.ca.synced] واستبدالها بصيغة [txt] كما هو موضح في الصورة. ثم عند الانتهاء ستظهر رسالة لتأكيد رغبتك في تغيير صيغة الملف فاضغط على "استخدام txt." وسيتم تحويل الملف على الفور ليصبح قابل للقراءة.


اخيرًا، قم بفتح ملف Analytics داخل تطبيق Files وبعدها اضغط على أيقونة البحث (العدسة المكبرة) في الشريط السفلي لتقوم بكتابة "last_value_CycleCount" في خانة البحث. بعد الضغط على Search ينبغي ان يتم توجيهك مباشرًة إلى سطر مُعين في الملف موضح أمامه عدد دورات شحن البطارية.


يمُكنك اختصار كل الطرق التالية وجعل الوصول إلى عدد دورات شحن البطارية أسرع وأسهل عن طريق استخدام اختصار يُدعى "PowerUtil" والذي يستخرج معلومات مهمة حول البطارية من ملف "Analytics" بضغطة زر واحدة ثم يعرضها أمامك بشكل واضح ومفهوم. كل ما عليك للبدء هو التوجه إلى الموقع الرسمي لتنزيل الاختصار، ثم الضغط على Add to Shortcuts للتوجه بعد ذلك إلى تطبيق "الاختصارات" Shortcuts المُثبت على الهاتف، فتقوم بالضغط على Add Shortcut لإضافة الاختصار.


الآن توجه مرة أخرى إلى "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصية والأمن" Privacy & Security. مررّ لأسفل واضغط على "التحليلات والتحسينات" Analytics & Improvements ثم اضغط على "بيانات التحليلات" Analytics Data وهنا قم بالضغط على أحدث إصدار من ملف Analytics [كما موضح في الصورة أعلاه] وبعد عرض محتوياته اضغط على زر "المشاركة" Share في الزاوية العلوية اليمنى للشاشة.


من قائمة المشاركة حدد اختصار "PowerUtil" وانتظر قليلًا حتى يجمع كل المعلومات المذكورة في الملف حول البطارية، وبعدها ستظهر نافذة جديدة تعرض لك عدد دورات شحن البطارية ومتوسط حرارة البطارية والسعة الاستيعابية القصوى للطاقة وأيضًا تقديرات حول صحة البطارية بناءً على المعلومات السابقة.


الطريقة الأخيرة تخص فقط مُستخدمي الآيفون بدايًة من طراز iPhone 15 حيث أضافت آبل قسم في تطبيق الإعدادات يعرض بشكل صريح عدد دورات الشحن منذُ بداية استخدام الهاتف، وبالتالي لا حاجة لتجربة أيًا من الطرق السابقة. فقط توجه إلى "الإعدادات" Settings واضغط على قسم "عام" General ثم "حول" About وبالتمرير إلى أسفل ستجد عدد دورات الشحن أمام خانة "عدد الدورات" Cycle Count.

في النهاية، كانت هذه هي الطرق التي يمكنك بها معرفة عدد دورات شحن الايفون. فيمكنك الاعتماد عليها إذا كنت بحاجة لآخذ فكرة أعمق عن حالة البطارية قبل أن تقرر استبدالها، او بالاخص عند شراء آيفون مستعمل.

تعليقات

  1. يمكنك ان تنسخ كامل النص من داخل الاعدادات ونقلها الى ملف pages or word ثم البحث عن النص من داخله

    ردحذف
  2. لدي مشكله هل من مساعد

    ردحذف

إرسال تعليق