طريقة سرية لمعرفة عدد دورات شحن الايفون



مع الاستخدام المتكرر لهاتفك الآيفون، تجتاز بطاريته دورات الشحن، وكلما أقترب عدد الدورات من المقدار المحدد للبطارية كلما انخفض أدائها. ومثل أي شيء آخر، إنخفاض أداء البطارية له مساوئ كثيرة تكفي لقلب تجربة الاستخدام راسًا على عقب مثل ضعف كفاءة الهاتف وملاحظة تباطؤًا كبيرًا في السرعة، بل في بعض الحالات، قد يتسبب ذلك أيضًا في إيقاف الهاتف بشكل عشوائي.

لذا، يجب من حين لآخر التحقق من عدد دورات شحن بطارية الايفون وبناءً عليه تقرر ما إذا كان استبدالها ضروريًا للحصول على أفضل أداء أم لا داعِ لذلك. وفي حين يسمح الآيفون بآخذ فكرة عامة عن حالة البطارية وكفاءتها من خلال التوجه إلى "الإعدادات" ثم "البطارية" ثم "حالة البطارية"، لكن لا يمكنك معرفة عدد دورات شحن البطارية بالتحديد إلا بهذه الطريقة السرية التي نستعرضها فيما يلي.


قبل أن نبدأ، عليك أن تفهم اولًا المقصود بـ "دورات البطارية" ما هي دورة البطارية ؟ البعض يعتقد أن المقصود هنا هو عمليات الشحن، أي عند توصيل الهاتف بالشاحن فهنا تحسب دورة شحن، وبالتأكيد هذا اعتقاد خاطئ تمامًا. دورة البطارية تحدث عند استنزاف طاقة البطارية بالكامل ثم إعادة شحنها بالكامل، أي من 0% إلى 100% هذه تُحسب دورة شحن واحدة، وبالتالي قد يستغرق إكمال دورة واحدة عدة أيام. فالو افترضنا مثلًا انك استهلكت 50% من شحن الآيفون على مدار يوم كامل، ثم أعدت شحنه حتى 100% وفي اليوم التالي فعلت الشيء نفسه؛ أي تم استهلاك 50% من البطارية ثم 50% في اليوم التالي، هنا يتم احتساب دورة شحن واحدة، وليس اثنتين.

كما أشرنا، ينخفض عمر البطارية بعد وصولها إلى الحد الأقصى من عدد الدورات. وللأسف لا توفر آبل طريقة مباشرة يمكن من خلالها معرفة عدد دورات شحن بطارية الآيفون، بينما يحتفظ نظام iOS بهذه المعلومة بالفعل على هاتفك. العثور عليها معقد بعض الشيء ولكنه ليس مستحيلًا مثلما نوضح في السطور الآتية.



للوصول إلى معلومة عدد دورات شحن الايفون، قم بفتح "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "الخصوصية" Privacy. مررّ لأسفل ثم اضغط على "التحليلات والتحسينات" Analytics & Improvements كما موضح في الصورة أعلاه.



الآن اضغط على "بيانات التحليلات" Analytics Data وسترى بعدها قائمة تضم العديد من ملفات السجل المختلفة المحفوظة ومرتبة بالتريب الأبجدي، هنا ما عليك سوى البحث عن الملفات التي تحمل اسم "log-aggregated" فعليك التمرير لأسفل قليلًا للعثور عليها، ولكن لاحظ أن اسم كل ملف مصحوبًا بتاريخ، لذا ستحتاج إلى فتح أحدث ملف يحمل الأسم المذكور، والذي غالبًا يكون الأخير كما هو موضح في الصورة.



بمجرد فتح الملف ستلاحظ أنه يضم عدد هائل من المعلومات المحفوظة على شكل كود نصي وتبدو عشوائية تمامًا، ومن بين هذه المعلومات "عدد دورات شحن البطارية". إذً سنحتاج إلى البحث في هذا الملف الطويل للوصول إلى عدد دورات الشحن، وللأسف، لا توجد وسيلة تمكنك من البحث بسرعة داخل الملف. هنا يأتي الجزء الصعب، حيث ستحتاج إلى التمرير بين هذه الاكواد بحثًا عن عدد دورات شحن البطارية.

لتسهيل هذه المهمة، اضغط ضغطة مطولة على مؤشر التمرير الذي يظهر على الحافة الجانبية اليسرى ثم قم بسحبه إلى ما بعد منتصف الشاشة، وهنا ستحتاج إلى التمرير قليلًا للبحث عن السطر التالي:

<key>com.apple.ioreport.BatteryCycleCount</key>

بعد الوصول إلى هذا السطر، سيكون الرقم المجاور له هو عدد الدورات التي مرت بها البطارية. وكما ترون في الصورة بالأعلى، أكمل هاتف آيفون الخاص بي 231 دورة شحن للبطارية، وهو ليس برقم كبير. حيث وفقًا لشركة آبل، يمكن لبطاريات آيفون الاحتفاظ بنسبة من سعتها الأصلية تصل إلى 80% عند اكتمال 500 دورة شحن كاملة في حالة الاستخدام العادي. ولكن هذا السيناريو قد يختلف بناءً على المهام التي تؤديها كمستخدم للآيفون. ولكن بشكل عام، يعتبر 500 دورة شحن هو الحد الذي نقول عنده ان البطارية مستهلكة وتبدأ بخلق مشاكل غريبة كإيقاف التشغيل عشوائيًا والاداء البطيء، وهذه بالتأكيد علامة واضحة على وجود بطارية متدهورة وتحتاج إلى استبدال.

على أي حال، كانت هذه هي الطريقة التي يمكنك بها معرفة عدد دورات شحن الايفون. فيمكنك الاعتماد عليها إذا كنت بحاجة لآخذ فكرة أعمق عن حالة البطارية قبل أن تقرر استبدالها، او بالاخص عند شراء آيفون مستعمل.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. يمكنك ان تنسخ كامل النص من داخل الاعدادات ونقلها الى ملف pages or word ثم البحث عن النص من داخله

    ردحذف

إرسال تعليق