كيفية منع قفل وإعادة تشغيل الهاتف للحماية من السرقة



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


عندما يسرق لصٌ هاتفًا ما، فإن أول ما يتبادر إلى ذهنه – على الأغلب – هو غلق هذا الهاتف لكي يمنع صاحبه من الوصول إليه ويصعب من مهمة تعقب مكانه. ومع أن الشركات المصنعة، وعلى رأسهم شركة آبل، حاولت التغلب على هذا الأمر بحيث يمكن تعقب الهاتف المسروق حتى لو مغلق، ولكن هل تعلم أن هناك طريقة يمكن بها منع السارق من قفل الهاتف أصلًا؟ أي أنه مهما حاول إغلاق الهاتف، فعلى الأغلب أنه لن يستطيع، وبالتالي يكون لدى مالك الهاتف فرصة لتعقبه واسترجاعه مرة أخرى. لسوء الحظ أن الكثيرين لا يعلمون بوجود الحل السحري الذي من شأنه أن ينقذ عددًا كبيرًا جدًا من الهواتف المحمولة، ولهذا السبب نحن هنا، وسنخبرك عبر السطور الآتية بكيفية حظر إمكانية قفل وإعادة تشغيل الهاتف للحماية من السرقة سواء على هواتف الأندرويد أو الآيفون، فدعونا نبدأ مباشرًة.


أولًا: منع إيقاف/إعادة تشغيل هاتف الآيفون


كونها هواتف باهظة الثمن، يمكننا أن نقول إن هواتف الآيفون أكثر عُرضة للسرقة من غيرها، ومع ذلك فإن نظام iOS لا يحتوي بشكل أساسي على خاصية مضمّنة تُمكن مقتني الآيفون من منع أي شخصٍ من قفل وإعادة تشغيل الهاتف. لذلك ظهرت العديد من البدائل ولكن جميعها تتطلب كسر حماية الـ iOS عن طريق تثبيت "الجيلبريك" ومن ثم استخدام أحد التطبيقات المصممة لتنفيذ ذلك الغرض مثل PowerGuard. ولكن لحظ الحظ، تبين أن هناك حل بديل لا يتطلب تثبيت أي تطبيقات خارجية ويمكن الاعتماد عليه لجعل الأمر أكثر صعوبة لإيقاف تشغيل الآيفون دون إلغاء قفل الشاشة أولًا.

ملحوظة: هذه الطريقة، وغيرها من الطرق الأخرى، لا تستطيع منع قفل وإعادة تشغيل الهاتف بشكل نهائي؛ فعندما تنفد البطارية مثلًا سيُغلَق الهاتف تلقائيًا، ناهيك أنه بالضغط على بضعة أزرار – تختلف من إصدارٍ لآخر – يُمكن لمن يريد أن يغلق الهاتف، ولكن على كلِ حال، تظل هذه الطريقة فعالة جدًا وتُصعّب على من يريد إيقاف الهاتف المهمة بشكل كبير.


نستخدم في هذا الحل البديل ميزة "الوصول الموجه" الموجودة في جميع هواتف آيفون تقريبًا، ومع ان استخداماتها بعيدة تمامًا عن الغرض الذي نريده هنا، لكن بشكل ما يمكن الاعتماد عليها لحرمان من يريد إغلاق الآيفون من هذا الأمر. كل ما عليك في البداية هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility وقم بالتمرير لأسفل لتضغط على "الوصول الموجه" Guided Access في جزئية "عام" General.

بعد ذلك قم بتشغيل "الوصول الموجه" لتظهر مجموعة من الخيارات الجديدة في نفس الصفحة، فاضغط على خيار "إعدادات رمز الدخول" Passcode Settings وقم بتعيين رمز الدخول بعد الضغط على "تعيين رمز دخول وصول الموجه" Set Guided Access Passcode. لاحظ انه يمكنك إدخال نفس الـ PIN الذي تستخدمه لإلغاء قفل الآيفون، او تعيين PIN مختلف، فالأمر متروك لك. يمكنك أيضًا تفعيل خاصية Face ID أو Touch ID كطريقة لإنهاء جلسة "الوصول الموجه" فيما بعد بدلًا من الاضطرار لكتابة رمز الـ PIN.


بعد أن تفعل هذه الخطوات، إذا أردت حظر إمكانية قفل وإعادة تشغيل الآيفون في أي وقت، فما عليك سوى فتح أي تطبيق على الهاتف وليكن مثلًا تطبيق "الهاتف" Phone ومن ثم تشغل خاصية "الوصول الموجه" وذلك عن طريق الضغط على زر Home (على آيفون 8 أو الإصدارات الأقدم) ثلاث مرات متتالية، أو انقر ثلاث مرات على الزر الجانبي (على آيفون X أو الإصدارات الأحدث) وبعدها ستظهر شاشة الوصول الموجه فورًا. من هنا أضغط على زر "الخيارات" Options الموجود أسفل الشاشة ثم فعل من القائمة خيار "زر إسبات/تنبيه" Sleep/Wake Button. الغرض من هذه الخُطوة الأخيرة أن نجعل زر الـ Power يعمل أثناء تنشيط ميزة "الوصول الموجه" ولكنه في هذه الحالة سيؤدي وظيفة إطفاء الشاشة فقط. لذلك أضغط الآن على زر  "البداية" Start بالأعلى ليتم الدخول في وضع "الوصول الموجه".


جرّب الآن أن تضغط على زر الطاقة وستجد أنه تم إطفاء الشاشة بصورة طبيعية، ولكن إذا ضغطت على زر الباور ضغطة مطولة لن يظهر لك خيار إغلاق الهاتف كما هو معتاد. يظل الحال هكذا إلى أن تقوم بالخروج من وضع "الوصول الموجه" وذلك عن طريق الضغط على زر Home أو الزر الجانبي ثلاث مرات متتالية وأدخل رمز الـ PIN الذي حددته عند تفعيل الميزة. أما في حال لو قمت بتفعيل خاصية Touch ID فيمكنك الضغط على زر Home مرة واحدة وترك إصبعك على المستشعر لقراءة البصمة والخروج من "الوصول الموجه"، نفس الشيء ينطبق على آيفون X أو أحدث عند تفعيل خاصية Face ID واستخدام الزر الجانبي.

ثانيًا: منع قفل/إعادة تشغيل الهاتف للأندرويد


كما هو الحال مع نظام iOS فلا يحتوي نظام Android كذلك على خاصية مضمنّة لحظر إمكانية إغلاق الهاتف، على الأقل حتى الآن. لذلك سنعتمد في هذه الطريقة على تطبيق خارجي، وإن بحثت جيدًا ستجد الألاف منها على متجر Play Store ولكننا نرشح وبقوة تطبيق Cerberus Lock Screen Protector الذي يعُد تطبيق فرعي عن تطبيق Cerberus الشهير لمساعدة المستخدمين على تتبع هاتف الأندرويد وحمايته من السرقة وقد سبق لنا استعراضه من قبل.

يستطيع تطبيق Cerberus Lock Screen Protector الاندماج مع نظام أندرويد لتوفير درجة عالية من الأمان لمنع الوصول إلى قائمة خيارات الطاقة (Power Menu) وكذلك لوحة الإعدادات السريعة (Quick Settings Panel) من قفل الشاشة، بحيث يتطلب قفل الهاتف أو إعادة تشغيله إلغاء قفل الشاشة أولًا. لا يتيح التطبيق أي وسيلة أو ثغرة يمكن بها تجاوز الحماية وقفل الهاتف بدون إلغاء قفل الشاشة. التطبيق مجاني تمامًا ولا يحتوي إعلانات، كما أن حجمه صغير.


بمجرد تثبيت التطبيق وتشغيله لأول مرة ستحتاج إلى إعطاءه صلاحية الإدارة للاندماج مع نظام أندرويد، لذلك أضغط على خيار "إدارة الجهاز" Device administration وفي الشاشة التالية أضغط على اسم التطبيق ثم أضغط على زر "تفعيل" Active الموجود بالأسفل. بعد ذلك قم بالرجوع للتطبيق مرة أخرى وفعل الخيارين "حظر قائمة إيقاف التشغيل" Block power off menu وأيضًا "حظر الإعدادات السريعة" Block quick settings. ولاحظ في أثناء فعل ذلك، سيفتح التطبيق صفحة "إمكانية الوصول" Accessibility حيث تحتاج أن تمنحه إذن مراقبة قيامك بقفل الشاشة حتى يقوم بفرض الحماية تلقائيًا.


بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات السابقة، قم بتجربة الأمر بنفسك! فإذا حاولت الضغط مطولًا على زر الـ Power أثناء قفل الشاشة لن تظهر قائمة خيارات الطاقة كما هو معتاد، بدلًا من ذلك سيتم إطفاء الشاشة فورًا. كذلك إذا سحبت شريط الحالة إلى أسفل لمحاولة الوصول إلى خيار الطاقة، فسيقوم التطبيق بإطفاء الشاشة تلقائيًا ولن تتمكن من إغلاق الهاتف إلا بعد إلغاء قفل الشاشة أولًا سواء بالبصمة أو التعرف على الوجه أو رسم النمط. جدير بالذكر أن التطبيق يحتوي خيار يسمى "نص قائمة إيقاف التشغيل" Text of Power off menu والذي يتيح لك تحديد الكلمة التي تعبر عن إغلاق/إعادة تشغيل الهاتف في جوّالك بحيث إذا ظهرت هذه الكلمة في أي قائمة يتم إخفاؤها فورًا.

تعليقات