الطريقة الرسمية لإيجاد الآيفون الضائع أو المسروق حتى لو مغلق



فيما يمكن اعتباره كابوسًا للصوص الذين يلجأون إلى حيلة غلق الآيفون بعد سرقته، قامت شركة آبل بتحسين مستوى تطبيق تحديد الموقع "Find My" مع تحديث iOS 15 بحيث بدلًا من اعتماده على توافر اتصالًا بالإنترنت عبر الواي فاي أو الشبكة الخلوية حتى تتمكن من اكتشاف مكان الهاتف على الخريطة، الآن أصبح لديه القدرة على الإبلاغ عن موقع الهاتف حتى بعد إيقاف تشغيله أو تفعيل "وضع الطيران" ما يعطي بصيص أمل للمستخدمين الذين تعرضوا لحالة ضياع أو سرقة الآيفون لاستعادته مرة أخرى. ومع ذلك، الميزة لا تعمل إلا في الهواتف الحديثة فقط، فدعونا نوضح تفاصيل أكثر وكيفية التأكد من تنشيطها.


مع تحديث iOS 15 الذي تم طرحه في سبتمبر 2021 عززت آبل من فائدة تطبيق Find My بهدف تصعيب الأمور على السارقين الذين كانوا يستهدفون هواتف آيفون بسبب سعرها المرتفع. بمعنى أوضح، قبل التحديث، إذا كانت ميزة تحديد الموقع "Find My" مفعلة في الآيفون وتم إغلاق الهاتف نهائيًا أو تفعيل وضع الطيران تصبح عديمة الجدوى لأنها ببساطة لن تستطيع أن تُبلغ عن مكان الهاتف بالـ GPS كما هو معتاد. أما بعد التحديث، عند إغلاق الهاتف، سواء بالضغط مطولًا على زر الـ Power أو بسبب نفاد شحن البطارية، فإنه لا يتوقف بشكل كامل وإنما يدخل في وضع يسمى "Low-Power State" أو الاستهلاك المنخفض للطاقة.

في هذا الوضع، وبعد تفعيل ميزة تحديد الموقع، يظل الآيفون يعمل من أجل إصدار إشارة بلوتوث واسعة النطاق تساعد بشكل ما في الإبلاغ عن مكان الهاتف حاليًا. سنوضح كيفية تفعيلها وكيف يتم معرفة مكان الآيفون وهو مغلق عبر السطور القادمة، لكن ما يهم معرفته قبل المضي قدمًا هو كون الميزة لا تعمل إلا على الطرز المدعومة وتشمل سلسلة هواتف iPhone 11 وكذلك سلسلة iPhone 12 و iPhone 13.

إذا كنت تتساءل عن سبب استبعاد هواتف لازالت تعتبر حديثة مثل الجيل الثاني والثالث من iPhone SE و iPhone XS فذلك لأن التحديث الجديد لتطبيق Find My يستلزم وجود شريحة النطاق فائق العرض أو الـ U1 Chip في الهاتف للإبلاغ عن مكانه التقريبي حتى لو كان مُغلق.

هذه الشريحة بشكل عام تتيح للهواتف المزودة بها سواء آيفون أو غيرها بتشكيل شبكة ضخمة تتصل فيما بينها للإبلاغ عن الموقع الجغرافي بدقة في حالات معينة وذلك اعتمادًا على مستشعرات البلوتوث التي تطلق إشارات راديوية مستمرة تلتقطها الأجهزة المجاورة لإتمام الاتصال. هذه الشبكة تُعرف بين منتجات آبل باسم "Find My Network" وبمساعدة هذه الشريحة يمكن لهواتف آيفون الحديثة إرسال موقعها للأجهزة الأخرى والتواصل معها بدقة عالية.

كيفية تفعيل ميزة تحديد الموقع "Find My"



عادًة ما يتم تفعيل خدمة تحديد الموقع افتراضيًا بمجرد إعداد الآيفون لأول مرة وربطه بحساب Apple ID إذ تعتقد آبل ان المستخدم لن يرفض تفعيل ميزة مهمة تساعده على إيجاد هاتفه الثمين إذا تعرض للسرقة أو الضياع.

ومع ذلك، بعد تثبيت تحديث iOS 15 يجب عليك تضمين جهازك في شبكة Find My Network يدويًا وهو ما سيسمح بالعثور على الآيفون الخاص بك إذا كان مغلق أو مساعدة أشخاص آخرون في إيجاد الآيفون الخاص بهم باعتباره جزء من الشبكة. لفعل ذلك، توجه إلى "الإعدادات" Settings ثم اضغط على اسم حسابك بالأعلى واختر "تحديد الموقع" Find My. إذا طُلب منك تسجيل الدخول فأدخل بيانات الـ Apple ID للتحقق من الهوية، بعدها اضغط على "العثور على الـ iPhone" أو Find My iPhone.


كما أشرنا، ستجد خيار "العثور على الـ iPhone" مفعّل بشكل افتراضي، ولكن خيار "شبكة "تحديد الموقع أو Find My network معطل. هذا يعني أنه إذا فقدت الهاتف فإن ميزة تحديد الموقع لن تساعدك على إيجاده إلا لو كان متصل بالإنترنت. بينما عند المشاركة في شبكة Find My Network ستتمكن من العثور على الهاتف حتى لو كان الهاتف غير متصل بالانترنت أو تم تفعيل «نمط الطاقة المنخفضة» أو تم إيقاف تشغيله (بالنسبة للإصدارات المجهزة بشريحة U1 Chip فقط) لذا تأكد من تشغيل "شبكة تحديد الموقع" قبل الخروج من هذه الصفحة.


الآن يمكنك العثور على هاتفك المفقود باستخدام ميزة تحديد الموقع حتى لو كان مغلق. كما أشرنا، ستعمل شريحة U1 على إصدار إشارة بلوتوث طوال الوقت، ولكون هاتفك ضمن الـ Find My Network فذلك سيسمح لأي جهاز آخر من آبل – بشرط يحتوي شريحة U1 – يمر بالقرب من موقع الآيفون الخاص بك من التقاط الإشارات الراديوية التي يبثها، ومن ثم يُرسل مكان الهاتف إلى خوادم آبل حتى تتمكن أنت من رؤية مكان الهاتف على الخريطة باستخدام تطبيق Find My. تتم العملية بأكملها من دون كشف عن أي هويات ومع تشفير محكم، ما يحمي خصوصية جميع المستخدمين، وفقًا لآبل.


باختصار، إذا فقدت هاتف الآيفون الخاص بك وقام السارق بإغلاقه فكل ما تحتاجه هو اي جهاز آخر لفتح موقع icloud.com/find على المتصفح وتسجيل الدخول بحساب Apple ID المرتبط بالآيفون، أو في حال كنت تمتلك جهاز آخر من آبل وليكن iPad مثلًا وتم ربطه بنفس الحساب، فقم بتشغيل تطبيق Find My عليه وانتقل إلى قسم Devices. وبصرف النظر عن الطريقة المستخدمة، بمجرد ان تفتح واجهة Find My حدد الآيفون المفقود وسيتم عرض اخر مكان معروف كان الهاتف يتواجد به.

ولأن الهاتف غير متصل بالانترنت، لن تقوم الخدمة بتحديث المكان الجغرافي للكشف عن موقعه باستمرار، وإنما يجب عليك الانتظار إلى حين مرور شخص يحمل أي جهاز لأبل بجوار هاتفك. عندما يحدث ذلك سيتم تحديث الموقع على الخريطة لمعرفة مكان الهاتف. لتسهيل الأمر، إذا كنت تقوم بتتبع الهاتف عبر موقع icloud.com/find فتأكد من تفعيل خيار "Notify me when found" ليتم إرسال إشعار بأخر المستجدات على البريد (المُسجل لدى حساب Apple ID) بدلًا من التردد على الموقع مرارًا وتكرارًا.
اقرأ ايضاً

تعليقات