طريقة سهلة لتفعيل التنبيه عند اكتمال شحن الايفون



يتفق الخبراء على أن شحن الهاتف المحمول طوال الليل لا يضر بالبطارية لأن الهاتف ذكي بما يكفي لمنع الشحن الزائد، وهذا صحيح إلى حد ما. لكن دعونا لا ننسى أن الهاتف لن يتوقف عن استهلاك الطاقة بمجرد وصول نسبة الشحن 100% — فإذا تركت الهاتف المحمول متصلاً بالشاحن طوال الليل أو لفترة طويلة عمومًا، فهناك العديد من الأمور التي تجري في الخلفية تؤدي لإستهلاك القليل من الطاقة حتى تنخفض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض لـ 99%...وتستمر هكذا عدة مرات حسب طول مدة توصيل الشاحن بالهاتف. بلا شك هذا له تأثير على عمر البطارية.

اتخذت شركة آبل خُطوة لمعالجة هذه المشكلة مع نظام iOS 13 للآيفون، بحيث أضافت ميزة جديدة تُدعى "Optimized Battery Charging" لكنها مفيدة للأشخاص الذين لديهم جدول محدّد أو نظام يومي منتظم، حيث تعمل الميزة على إيقاف شحن البطارية عندما تصل إلى نسبة 80% ثم استئناف الشحن إلى 100% بحلول اقتراب موعد استخدام الهاتف وفقًا للروتين الخاص بالمستخدم.


أفضل حل بديل للميزة الجديدة في iOS 13 للحد من ترك الآيفون يشحن طاقة أكثر من اللازم، هو ضبط منبه لإعلامك عند اكتمال شحن البطارية والوصول لنسبة 100%. يمكنك فعل ذلك باستخدام اختصار Battery Full Alert الذي يمكنك إضافته عبر تطبيق Shortcuts فهو مبرمج ليقوم بإخطارك باستخدام "المنبه" في تطبيق "الساعة" عندما يتم شحن بطارية الآيفون. الأمر سهل جدًا، دعني أخبرك بالخطوات اللازمة فيما يلي.


مبدئيًا، قم بفتح متصفح الويب المُفضل على الآيفون الخاص بك ثم انتقل إلى الرابط [routinehub.co/shortcut/5057] حيث يمكنك الضغط على زر "Get Shortcut" لتحميل الاختصار. سيتم تلقائيًا الخروج من المتصفح وفتح تطبيق Shortcuts لتقوم بالتمرير لأسفل وتضغط على زر "إضافة اختصار غير موثوق" لتأكيد إضافة اختصار Battery Full Alert إلى التطبيق.

لاحظ أن آبل تعتبر أي إختصار محمّل من جهة خارجية (خارج المعرض الخاص بتطبيق Shortcuts) اختصار غير موثوق، لذا سيظهر لك تحذير «لا يمكن فتح هذا الاختصار لأن إعدادات أمن "الاختصارات" لا تسمح بالاختصارات غير الموثوق فيها» عند محاولة اضافة اختصار غير موثوق.

لحل هذه المشكلة، أضغط على "موافق" ثم افتح تطبيق "الإعدادات" وانتقل إلى "الاختصارات" وهناك ستجد خيار "السماح باختصارات غير موثوق بها" فقم بتفعيله. الآن يمكنك إضافة اختصار Battery Full Alert بنجاح.

ملحوظة: إذا وجدت أنّ خيار "السماح باختصارات غير موثوق بها" غير قابل للتنشيط، قم بفتح تطبيق Shortcuts وأضف اختصار واحد على الأقل من إنشائك أو من المعرض، وبعدها سيكون الخيار متاح للتفعيل دون مشكلة.


لضبط المنبه ليتم إعلامك عند اكتمال شحن الايفون، انتقل إلى تطبيق Shortcuts وانقر على اختصار "Battery Full Alert" في قسم "اختصاراتي" ثم اضغط على "Start" من القائمة التي تظهر في الأسفل. سيتم تشغيل الاختصار بعد ذلك في الخلفية، ولكن يجب أن تتلقى نافذة منبثقة تطلب منك منح الاختصار الوصول إلى تطبيق "الساعة" على الآيفون، والذي يحتاجه لضبط المنبه، فاضغط على "موافق". وبعد منح الاختصار اذن الوصول، قد تضطر إلى النقر فوقه مرة أخرى والضغط على "Start" للتأكد من أنه يعمل. بعد ذلك، يمكنك الخروج من تطبيق Shortcuts وتوصيل الهاتف بالشاحن.


بينما يعمل الاختصار في الخلفية، والآيفون متصل بالشاحن، سيصدر صوت تنبيه بعد دقيقة ونصف من وصول شحن البطارية إلى 100%. فإذا كنت تستخدم الآيفون أثناء الشحن، سترى اشعار في الجزء العلوي من الشاشة مكتوب عليه "Battery Full". وإذا كان الهاتف مغلقًا، ستظهر واجهة التنبيه المعتادة مع زر "إيقاف" لتعطيل المنبه، أو "الغفوة" لإصدار رنين بعد 9 دقائق. بطبيعة الحال هذا المنبه ليس الغرض منه الاستيقاظ، فاضغط على "إيقاف" مباشرًة وبعدها قم بفصل الشاحن. ولاحقًا، عندما تحتاج لإعادة شحن الهاتف، يمكنك تشغيل اختصار Battery Full Alert اولًا حتى تحصل على نفس التنبيه بمجرد اكتمال الشحن.


ضع في اعتبارك أن اختصار Battery Full Alert سيقوم بإنشاء منبه جديد في تطبيق "الساعة" في كل مرة تستخدمه فيها للتنبيه عند اكتمال الشحن. فإن افترضنا أنك استخدمت هذا الاختصار كل يوم لمدة أسبوع، ستجد في قسم "المنبه" سبعة منبهات مختلفة محفوظة، وهو أمر مزعج إذا كان لديك بالفعل العديد من المنبهات الأخرى. لكن بما أن هذه المنبهات لن تُستخدم مرة أخرى، يمكنك حذفها للتخلص من هذه الفوضى. لفعل ذلك، قم بسحب التنبيهات التي تحمل اسم "Battery Full" نحو اليمين حتى يظهر خيار "حذف" فاضغط عليه. كرر هذه الخُطوة لحذف أي منبه غير مهم.

ليست هناك تعليقات: