طريقة سهلة لتفعيل التنبيه عند اكتمال شحن الايفون



يتفق الخبراء على أن شحن الهاتف طوال الليل لا يضر بالبطارية لأن الهاتف ذكي بما يكفي لمنع الشحن الزائد، وهذا صحيح إلى حد ما. لكن دعونا أيضًا لا ننسى أن الهاتف لا يتوقف عن استهلاك الطاقة بمجرد وصول نسبة الشحن 100% — فإذا تركت الهاتف متصلاً بالشاحن طوال الليل أو لفترة طويلة عمومًا، فهناك العديد من الأمور التي تجري في الخلفية تؤدي لإستهلاك القليل من الطاقة حتى تنخفض النسبة إلى 99% وحينها يبدأ شحن البطارية مرة أخرى حتى تصل لـ 100% وتتوقف، ثم تنخفض لـ 99%...وتستمر هكذا عدة مرات حسب طول مدة توصيل الشاحن بالهاتف. بلا شك هذا له تأثير على عمر البطارية.

اتخذت شركة آبل خُطوة لمعالجة هذه المشكلة مع نظام iOS 13 للآيفون، بحيث أضافت ميزة تُدعى "Optimized Battery Charging" لكنها مفيدة للأشخاص الذين لديهم جدول محدّد أو نظام يومي منتظم، حيث تعمل الميزة على إيقاف شحن البطارية عندما تصل إلى نسبة 80% ثم استئناف الشحن إلى 100% بحلول اقتراب موعد استخدام الهاتف وفقًا للروتين الخاص بالمستخدم. ولكن في حال أردت استمرار شحن الهاتف حتى 100% مع تجنب أضرار الشحن الزائد، فهنا يأتي دور خاصية الإشعار عند اكتمال شحن البطارية والوصول لنسبة 100%، فإليك كيفية تفعيلها في الآيفون.

تم تحديث المقال بـتاريخ  26 / 9 / 2022


لا يحتاج مستخدمي الآيفون إلى تثبيت تطبيقات خارجية للحصول على تنبيه بمجرد شحن بطارية الهاتف بالكامل، حيث يمكن باستخدام تطبيق Shortcuts، المُثبت مُسبقًا على جميع هواتف آيفون، إنشاء اختصار يعمل على إصدار إشعار عندما يصل مستوى البطارية إلى 100% مع القدرة على تخصيص هذا الإشعار بأشكال وطرق مختلفة كما نوضح فيما يلي، علمًا ان نفس الخُطوات تنطبق أيضًا على الأجهزة اللوحية من آبل "آيباد".




بعد بتشغيل تطبيق الاختصارات توجه إلى قسم "التحكم التلقائي" Automation، بعد ذلك اضغط على "إنشاء تحكم تلقائي شخصي" Create Personal Automation ومن القائمة التي تظهر اضغط على "مستوى شحن البطارية" Battery Level وفي الشاشة التالية قم بتحريك شريط التمرير إلى أقصى اليسار بحيث يتم تشغيل التنبيه عندما يساوي مستوى البطارية 100% [كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه] وبعد الانتهاء، اضغط على "التالي" Next بالأعلى.




الآن سنختار الإجراء الذي يتم اتخاذه عندما يصل مستوى شحن البطارية إلى 100% فنقوم بالضغط على "إضافة إجراء" Add Action وستظهر قائمة جديدة حيث يمكننا الاختيار من بين عدد كبير من الإجراءات، لكن وبما ان كل ما نحتاجه هو تنبيه بسيط يخبرنا أن الجهاز مشحون بالكامل، فيمكن البحث عن الإجراء الذي يُسمى "تشغيل صوت" Play Sound والذي يقوم بإصدار صوت عالِ يشبه صوت الاشعارات.

تستطيع أيضًا إضافة إجراء ثانٍ بجانب تشغيل الصوت وليكن مثلًا جعل Siri تخُبرك نطقًا ان البطارية أصبحت مشحونة بالكامل. للقيام بذلك ابحث في الإجراءات عن "نطق الصوت" Speak Text وقم بإضافته ثم اكتب النص الذي تريد أن تخبرك به Siri بمجرد وصول البطارية إلى 100%. في النهاية الأمر، اضغط على زر "التالي" Next.



في الشاشة التالية، قم بتعطيل خيار "السؤال قبل التشغيل" Ask Before Running بحيث يقوم تطبيق الاختصارات بتنفيذ الأمر المحدد تلقائيًا في الخلفية دون انتظار تأكيدك. اخيرًا، اضغط على "تم" Done وبذلك قمت بإنشاء الاختصار بنجاح. من الآن فصاعدًا، كلما ستحصل على تنبيه صوتي في كل مرة تصل فيها بطارية هاتفك الآيفون إلى 100%. ولكن في حال أردت حذف هذا الاشعار يمكنك بكل بساطة حذف الاختصار من قسم "التحكم التلقائي" Automation في تطبيق Shortcuts.
اقرأ ايضاً

تعليقات