أسهل الطرق المتاحة لتتبع الهاتف والاغراض الخاصة بك



على مدار سنوات، اهتم المخترعون ومصنعي الالكترونيات حول العالم بإطلاق منتجات جديدة من شأنها مساعدة المستخدمين في جميع الأسواق في التمتع بحياة مثالية قدر الإمكان. دائمًا ما يتم إطلاق العديد من المنتجات الالكترونية –بخلاف الهواتف الذكية والحواسيب المكتبية والمحمولة- في مختلف المؤتمرات والمعارض التقنية على مستوى العالم.

بدأ السوق التجاري الابتكاري البحث عن احتياجات ورغبات المستهلكين. فضلًا عن التطلع إلى امتلاك بعض الإكسسوارات الالكترونية مثل سماعات الأذن، الساعات الذكية، متعقبات النشاط، والكثير والكثير من الرغبات. كان لرغبة التتبع جزء لا بأس به من تلك الاختراعات والتقنيات الحديثة. في بادئ الأمر، بدأ بعض المصنعين في دمج تقنيات أنظمة التموضع العالمية GPS في الهواتف الذكية.


بعد ذلك بدا أن هناك ثمة تطوير قيد البحث والتطبيق في هذا النطاق. بعد مرور سنوات، كان للمستخدمين القدرة الكاملة لتحديد أماكنهم على أنظمة الخرائط المختلفة بدقة كبيرة لم تكن في الحسبان في بادئ الأمر. بعد ذلك استطاع المستخدمون تحديد مكان أجهزتهم المختلفة على الخرائط بشرط توافر خدمات التوصيل بشبكة الانترنت، والتي كان لتلك التقنية الفضل في البحث عن طريقة لتحديد أماكن هواتفهم المسروقة عبر شبكة الانترنت. مع مرور الوقت بدأت تقنيات أخرى حديثة في الظهور كتقنيات تتبع الأغراض عبر أجهزة وقطع صغيرة مرفقة مع تلك الأغراض.

منذ عدة شهور، أعلنت آبل عن قطعها الجديدة تحت إسم Apple AirTags والتي حظيت باهتمام عظيم لدى مريدي المجال التقني على المستوى الإعلامي أو الاستهلاكي. كانت Apple AirTags بمثابة المنتج الأحدث من حيث تاريخ الإعلان أو الإطلاق. مع مراعاة اختلاف مواضع الاستخدام، كانت هناك بعض الشركات التي قد سبقت آبل في هذا الصدد مثل شركة Tile على سبيل الذكر وليس الحصر. أما من حيث خدمات تتبع الهواتف الذكية، دعمت هذا الأمر كلا من شركات مثل سامسونج وجوجل. فيما يلي، نشرح لكم أبرز التقنية الحالية لتحديد المواقع والتي يمكنكم الاستفادة منها في تحديد مواقع هواتفكم الذكية أو أغراضكم الأخرى.

العثور على الأجهزة الخاصة بك من آبل



تتضمن الأجهزة التابعة لشركة آبل تطبيق Find My، وهو تطبيق يساعد في تتبع الأجهزة والأغراض التابعة لنفس صاحب الحساب الحالي في الهاتف الذي يقوم بتتبع باقي الأجهزة والأغراض. يمكنكم تحديد أماكن جميع الأجهزة الخاصة بشركة آبل بلا استثناءات تُذكر سوى قلم آبل. يمكنك عمل معاينة مبدئية لدقة تلك التقنية من خلال الضغط على تطبيق Find My ومراجعة الأجهزة التابعة لك. يمكنكم إيجاد هذا التطبيق في جميع الأجهزة التابعة لآبل مثل هواتف آيفون، لوحيات آيباد، حواسيب ماك بوك بجميع فئاتها، أجهزة iPod Touch وحتى ساعة آبل الذكية Apple Watch.

لقد استعرضنا من قبل طريقة استخدام خاصية Find My iPhone ولكن بشكل مختصر عند فتح التطبيق، سترى أجهزتك على الخريطة. عندئذٍ يمكنكم الاطلاع على بعض التفاصيل الأخرى بما في ذلك نسبة شحن البطارية المتبقية. حدد جهازًا ويمكنك مسحه بياناته عن بُعد، أو حتى قفله لحمايته من وصول بعض اللصوص والمزعجين، أو حتى جعله يصدر صوتًا في حالة إذا ما كان في المنزل في بقعة غير مرئية.

تعمل آبل إير تاجز بشكل مختلف قليلاً. لا تبلغ تلك القطع الصغيرة عن موقعها بشكل مباشر، لكنها تبحث بدقة وتتواصل من خلال الأجهزة القريبة التابعة لشركة آبل ومتصله بالانترنت لابلاغك بمكانها الحالي. وتذكر أنه طالما كانت تلك القطع قريبة منك فيزيائيًا، سيمكنك العثور عليهم من خلال تطبيق Find My على أجهزتك.

أما إذا خرجت تلك القطع عن النطاق الذي يسمح لها بالاتصال، سيظهر لك على تطبيق Find My المكان الأخير الذي تم رصدها في حدوده، ولكن للأسف، لن تجد بثًا مباشرًا لتحرك الأغراض التي تحمل تلك القطع بين طياتها.

طريقة معرفة مكان هاتفك الاندرويد المسروق أو الضائع



تقدم جوجل لجميع هواتف أندرويد بلا استثناء خدمة التتبع عبر تطبيق Find My Device المتوفر على متجر تطبيقات جوجل. من خلال هذه الخدمة يمكن عرض كل هاتف أو جهاز لوحي مرتبط بحسابك في جوجل على الخريطة. إذا كان لديك العديد من الأجهزة المسجلة على نفس حسابك، فيمكنك تحديد الجهاز الذي تريد تتبعه من خلال القائمة الظاهرة. بعد ذلك، سيكون أمامك عدة خيارات ومنها إصدار صوت من الجهاز المُحدد، عمل مسح كامل للبيانات، أو عمل قفل لجميع وظائف الجهاز عن بعد. وبالفعل، هذه الخدمة فعالة وينصح باستخدامها، فقد سبق لنا تجربتها واستخدامها لاسترجاع الهاتف بعد ساعة من فقدانه.

يمكنك اختيار التحكم من خلال نسخة سطح المكتب لاتمام جميع الوظائف المذكورة بالإضافة إلى عدة وظائف تشمل إظهار سجل التحركات الأخير. من الطبيعي أن تختلف المميزات أو الخيارات الظاهره تبعًا لاختلاف إصدار ونوع الهاتف المقصود. تمكن جوجل مستخدمي خدماتها من تتبع أنشطة أجهزتهم المختلفة من خلال مساعدها الشخصي الافتراضي Google Assistant، كما تمكنهم أيضًا من تتبع بعض الاكسسوارات الأخرى مثل الساعات الذكية بنظام تشغيل أندرويد وبعض سماعات الأذن التي تدعم تلك التقنيات.

الآن ، لم تتم إضافة أجهزة حواسيب كروم بوك إلى قائمة الأجهزة المدعومة. للتأكد من أن هاتفك وجهازك اللوحي متاحان للتتبع، اضغط على تبويب Security من تطبيق الإعدادات Settings، ثم اضغط العثور على جهازي بعد ذلك.

طرق معرفة هواتف ومنتجاتك من سامسونج المسروقة



مثل آبل، توفر سامسونج قطع التتبع تحت اسم Galaxy SmartTag، والتي يمكن تتبعها عبر تطبيق SmartThings المتاح على مختلف منصات أنظمة تشغيل الهواتف الذكية أو اللوحيات أيضًا. إذا كانت قطع جالاكسي سمارت تاج في نطاق هاتفك أو محيطه، سيمكنك تعقبها على الخريطة أو جعلها تصدر صوتًا. إذا لم يكن الأمر كذلك، فإن سامسونج تستعين بمساعدة أجهزة جالاكسي التابعة للمستخدمين الآخرين لمعرفة ما إذا كان يمكن العثور على المتعقبات وأي شيء متصل به بهذه الطريقة.

لتحديد موقع جالاكسي سمارت تاجر من خلال تطبيق SmartThings، قم بفتح التطبيق على هواتف أندرويد –التي تدعم تتبع جالاكسي سمارت تاج بشكل حصري- واضغط على SmartThings Find الذي سيعرض لك خريطة ويوضح لك مكان القطع المتعقبة الخاصة بك. أما عند البحث عن هواتف سامسونج، ما عليك سوى تفعيل خدمة Find My Mobile إذا كان لديك حساب سامسونج، او الاستعانة بخدمة جوجل التي تحدثنا عنها في الفقرات السابقة.

طرق تتبع أي أغراض مهمة لديك



شركات مثل Tile، Jiobit، Fi، LynQ، وChipolo تقدم للمستخدمين أجهزة صغيرة يمكن إلحاقها بأي أغراض مهمة لتتبعها من خلال الهاتف. ولعل Tile هي الشركة الأشهر بينهم حيث توفر مجموعة متنوعة من أدوات التتبع ذات الأشكال والأحجام والقدرات المختلفة. أصغر أجهزة التتبع في مجموعة Tile عبارة عن ملصقات صغيرة يمكن إرفاقها عبر لصقها على أسطح أي شيء تقريبًا. من خلال تطبيق Tile المتاح على منصات أندرويد، iOS، وويندوز، يمكنك التواصل مع القطعة الخاصة بك عبر اتصال البلوتوث، ثم البحث عن آخر موقع تم تسجيله للقطعة الخاصة بك أو الحصول على جهاز التتبع لإصدار صوت.

تتوفر بعض الميزات المعتادة في التقنيات التي تحدثنا عنها سلفًا في قطع وتقنيات تايل كما هو المنتظر. يمكن لبعض قطع التتبع في تايل من إصدار ضوضاء عند الطلب أو إرسال تنبيه إليك إذا خرجت عن النطاق. إذا فقد هاتفك وبعض القطع من تايل الاتصال عبر البلوتوث، سيمكنك الحصول على مساعدة من مستخدمي تايل الآخرين للعثور على القطعة الخاصة بك.

هناك العديد من الخيارات الأخرى في السوق الاستهلاكي، والتي تدعم ميزات مختلفة ومتقدمة، ولكن بأسعار ليست في متناول الجميع. لذا، فالتقنيات المذكورة في هذا التقرير، تُعد كالأفضل والأنسب لجميع المستخدمين من جميع الفئات الاجتماعية والاقتصادية حول العالم.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. السلام عليكم أرسد تثبيث لانشر رائع في هاتفي لاكن واجهت صعوبة في تحديد أيهم أفضل هل هناك لانشر يتخذ شكل أندرويد 11؟

    ردحذف
  2. جزاكم الله خيراً

    ردحذف

إرسال تعليق