كيفية تفعيل واستخدام خدمة Find My Mobile في هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


هل تعرضت لفقدان هاتفك ذات يوم ؟ أو أنك فقدته للتو! لا داعي للقلق إذا كان هاتفك من سامسونج، ميزة Find My Mobile أو "البحث عن هاتفي المحمول" هنا للمساعدة. إذا قمت بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك عند إعداد الهاتف لأول مرة بعد شرائه، فبالإمكان إيجاده وتعقبه بالفعل. وحتى إذا كان الهاتف في متناول يديك، فبدلاً من انتظار حدوث شيء مؤسف وفقدانه، خذ بضع دقائق الآن، للتأكد من تمكين ميزة Find My Mobile وإعداده على جوالك من سامسونج جالاكسي أو من خلال الكمبيوتر.

في الواقع، تقدم جوجل بالفعل خدمة Find My Device المتوفرة لكل أجهزة اندرويد، ولا حرج في ذلك، ولكن خدمة سامسونج تتميز بأنها تمنح مالك الهاتف المزيد من الوظائف المهمة مع المزيد من التحكم، كما يحتفظ بعلامات التبويب والإشعارات التي حددتها على هاتفك حتى تسترده. لذلك إذا كنت تمتلك هاتف أو تابلت من سامسونج، يجب أن تبدأ بتفعيل الخدمة الآن، وفيما يلي الطريقة.


أولًا: تفعيل خدمة Find My Mobile من سامسونج



بغض النظر عن موديل هاتفك السامسونج، فالخُطوات واحدة. بدايةً، انتقل إلى FindMyMobile.Samsung.com ثم اضغط على تسجيل الدخول أو "Sign in"> في شاشة تسجيل الدخول، أدخل عنوان البريد الإلكتروني أو رقم الهاتف المربوط على جهازك لتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك، وكذلك كلمة المرور. بعدها قم بالموافقة على سياسة خصوصية سامسونج، واسمح لها بتحديد موقع هاتفك، واقبل بعض الشروط القانونية> إذا كنت موافقًا على كل ذلك، فحدد موافق أو "Agree"> الآن إذا تم تسجيل دخول هاتفك إلى حساب سامسونج الخاص بك، فستقوم ميزة Find My Mobile على الفور بتحديد موقع هاتفك المفقود على الخريطة.

بعد ذلك، لضمان فعالية الخدمة، توجّه إلى الكمبيوتر أو استخدم جوال آخر في منزلك، ثم توجه إلى الموقع الخاص بالخدمة ومن ثم سجل دخول إلى الحساب الذي أنشأته، سيظهر لديك إشعار على هاتفك بأنه تم تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بجهازك، اضغط "موافق". بعدها ستتمكن من تعقب هاتفك من هذا الجهاز إذا فقدته يومًا ما.


كما يمكنك تفعيل الخدمة أيضًا عن طريق الدخول إلى الإعدادات أو "Settings"> ومن ثم المقاييس الحيوية والحماية أو "Biometrics and Backup"> وبعدها تفعيل خيار البحث عن هاتفي المحمول أو "Find My Mobile". وبعدها تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج الخاص بك، كما ذكرنا في الخطوات أعلاه. أي الآن، أصبح بإمكانك الاطمئنان بعد اتباعك الخطوات السابقة، لأنك قد أمّنت هاتفك السامسونج بنجاح! 

لكن، عليك تذكّر! أن خدمة ابحث عن هاتفي المحمول أو Samsung Find My Mobile، تعمل فقط إذا كان هاتفك قيد التشغيل. إذا تم إيقاف تشغيله (Shutodown)، فيمكنك التحقّق بشكلٍ دوري من الخدمة عبر جهاز آخر لمعرفة ما إذا كان شخص ما قد وجده وقام بتشغيله. لكن إذا نفدت البطارية، فسيتعين عليك اللجوء إلى أعمال المباحث القديمة!


ثانيًا: كيف تستفيد من ميزة Find My Mobile في حال فقدان هاتفك؟



كما نعلم ليس لدى سامسونج تطبيق يمكنك استخدامه على هاتف آخر لتتبع جهاز مفقود. بدلاً من ذلك، يمكنك التحكم بهاتفك عن بعد، فقط باستخدام أي متصفح على هاتف أو كمبيوتر لزيارة موقع الخدمة على findmymobile.samsung.com. بمجرد فتح الموقع، قم بتسجيل الدخول إلى حساب سامسونج وحدد الجهاز الذي تبحث عنه. 

إذا لم تقم بإعداد خدمة Samsung Find My Mobile من قبل، فستحتاج إلى الموافقة على شروط الخدمة الخاصة بها قبل أن تبدأ. بعد القيام بالإعدادات السريعة، يمكنك تحديد موقع هاتفك. أما إذا استخدمت الخدمة من قبل، كما ذكرنا سابقًا، من جهاز الكمبيوتر الذي تستخدمه حاليًا وقمت بتسجيل الدخول، فستُظهر على الفور مكان هاتفك. 

وبالتالي إذا كان الهاتف قيد التشغيل، فسترى موقعه الحالي ونسبة البطارية. ستوفر النافذة المنبثقة (قائمة التحكم عن بعد) أيضًا سلسلة من الإجراءات التي يجب اتخاذها على الجهاز المفقود: رنين أو "Ring"، قفل أو "Lock"، تعقب الموقع أو "Track location"، محو البيانات أو "Erase data"، نسخ احتياطي أو "Back up"، استعادة المكالمات/ الرسائل أو "Retrieve Calls/Messages"، إلغاء القفل أو "Unlock"، تمديد عمر البطارية أو "Extend Battery Life"، ضبط الأوصياء أو "Set guardians".

على فرض أن هاتفك كان في مكانٍ ما آمنًا بشكلٍ معقول حتى تتمكن من العودة إليه، خذ بعض الوقت لاتخاذ بعض الاحتياطات. يمكنك القيام بالعديد من الأشياء، مثل وضعه في وضع توفير الطاقة لضمان تشغيله لوقتٍ أطول، ونسخ محتوياته احتياطيًا، وقفله. وفيما يلي نوضح بالتفاصيل كيف يمكن استخدام هذه الميزات والاستفادة منها.

ميزة الرنين:



فرضًا، إذا كان هاتفك المفقود قريبًا منك ولا يمكنك تحديد موقعه، فحدد رنين أو "Ring"> ثم اضغط على رنين أو "Ring" مرةً أخرى لأمر الجهاز بإصدار نغمة رنين أو صوت. يرن الهاتف بأعلى مستوى صوت، حتى إذا تم إيقاف تشغيل الصوت (صامت). إنها ميزة رائعة لمن ينسى مكان هاتفه كثيرًا! يمكنك أيضًا الاستفادة من هذه الميزة عند ضياع الهاتف في مكان عام، فبإصدار رنين متكرر، ستلفت إليه الانتباه حتى يعثر عليه أحدهم إذا كان قريب بما يكفي من موقع الهاتف.

ميزة القفل:



يمكنك قفل هاتفك عن بعد من خلال تحديد خيار قفل أو "Lock" في قائمة التحكم. في حال لم تقم بتأمين الهاتف وإضافة كلمة مرور، يمكنك قفله عن بعد لضمان عدم قيام أحدهم بالبعث في البيانات المخزنة على الهاتف، وذلك باتباع الخطوات التالية: الخطوة الأولى، بوضع رقم PIN وتأكيده> الخطوة الثانية، إدخال رقم هاتف في حالات الطوارئ على الشاشة، حيث يمكن الوصول إليك إذا وجد شخص ما الجهاز قبل ذلك> والخطوة الثالثة، وضع رسالة "اختيارية" لتظهر على شاشة قفل هاتفك المفقود، مع إمكانية منع أي شخص من إيقاف تشغيل الجهاز> حدد الإجراء الذي تريده ثم اضغط "قفل".

ميزة تعقّب الموقع:



يمكنك أيضًا أن تطلب من خدمة Samsung Find My Mobile مراقبة هاتفك لمعرفة أين يقع على الخريطة، فقط حدد تعقب الموقع أو "Track location" في قائمة الأدوات المنبثقة> ثم حدد بدء أو "Start"، ومن بعدها سيقوم بتحديث موقع هاتفك كل 15 دقيقة. كما يعرض أيضًا إشعارًا على الهاتف يفيد بأنه يتم تعقب الموقع!


ميزة استرداد المكالمات والرسائل:



على سبيل المثال، إذا كنت مضطرًا لمعرفة مكالماتك ورسائلك بعد فقدانك للجوال، أو إذا فقدت رسائل مهمة أثناء ضياع هاتفك جالاكسي، فقم بالوصول إلى مكالماتك ورسائلك الأخيرة من الكمبيوتر أو الجهاز الذي تستخدمه لتحديد موقع الهاتف، عن طريق الدخول إلى خيار استرداد المكالمات/ الرسائل أو "Retrieve Calls/Messages"> ومن ثم الضغط على استرداد أو "Retrieve"، امنحه دقيقة، وسيعرض قائمة بكل من اتصل بك أو راسلك مؤخرًا. أي سيتم مزامنة استرداد المكالمات والرسائل مع الهاتف وإظهار آخر 50 مكالمة ورسالة، كاملة مع أرقام الهواتف.

ميزة النسخ الاحتياطي:



يمكنك القيام بنسخ احتياطي لكامل بيانات هاتفك إلى خادم السحابة "Samsung cloud" من خلال تحديد زر النسخ الاحتياطي أو "Backup" من قائمة التحكم عن بعد،> ثم اتباع الخطوات التي تظهر على الشاشة. وإذا لم يكن الجهاز المفقود متصل بشكة واي فاي، فسيتصل تلقائيًا بشبكة الجوّال ليتم عملية النسخ لبياناتك بنجاح، وبالتالي ضمان عدم فقدانك لأي بيانات تحتاجها. يمكنك لاحقًا تسجيل الدخول إلى حساب سامسونج من الكمبيوتر للوصول إلى هذه البيانات.

ميزة محو البيانات وإلغاء القفل:



إذا كنت قلقًا من أنك لن تسترد جهازك قبل أن يحصل عليه شخص آخر، فامسح جميع البيانات الموجودة على الهاتف. عن طريق اختيار محو البيانات أو "Erase data" من القائمة> ثم حدد إعادة تعيين بيانات المصنع. إذا كنت تستخدم Samsung Pay، فقد ترغب في مسح بيانات Samsung Pay الخاصة بك أيضًا! ومن ثم قم بإلغاء قفل الهاتف من خلال تحديد خيار إلغاء القفل أو "Unlock"> لتأكيد الأمر اضغط على إلغاء القفل وأدخل كلمة مرور حساب سامسونج الخاص بك، وبالتالي سيتم حذف كل معلومات قفل الشاشة (كلمة المرور والنمط ورقم PIN والمقاييس الحيوية) على هاتفك، مع إمكانية إيقاف استخدام Samsung Pay. كما يمكنك الاستفادة من هذه الميزة إذا نسيت كلمة سر أو نمط قفل الشاشة لفتحها من جديد.

ميزة تمديد عمر البطارية:



يعرض Samsung Find My Mobile مستوى البطارية على هاتفك في قائمة أدوات التحكم عن بُعد. إذا كانت البطارية منخفضة وتعتقد أنه سيتم إيقاف تشغيلها قبل استردادها، فقم بإطالة عمر البطارية عن بُعد. سيوفر خيار تمديد عمر البطارية أو "Extend Battery Life" خيارًا لمساعدتك على تعقب هاتفك لفترة أطول> من خلال الضغط على زر تمديد أو "Extend"، قبل أن ينطفئ بسبب نفاذ الشحن.

ميزة ضبط الأوصياء:



أخيرًا، يتيح لك خيار ضبط الأوصياء أو"Set Guardian" تعيين صديق أو أحد أفراد العائلة كشخص يمكنه تسجيل الدخول إلى Find My Mobile نيابة عنك لتتبع جهازك أو التحكم فيه. من خلال الموافقة على بعض السياسات> ومن ثم إضافة حساب سامسونج الخاص بالوصي (أو أكثر من وصي واحد)> مع إمكانية تخصيص فترة معينة لقدرته على تعقبك أو جعلها دائمة.

تعليقات