دليل شامل للعثور على الهاتف المفقود أو تجنب فقدانه مستقبلًا


أصبحت الهواتف المحمولة جزءًا أساسيًا من حياتنا اليومية الآن، فلم يعد هناك مجال للاستغناء عنها مطلقًا وذلك نظرًا لاستخداماتها اليومية المتزايدة بدءًا من استخدامها في العمل ومرورًا بمراسلة الأصدقاء وليس انتهاءً باستخدام التطبيقات والألعاب المختلفة، وإذا كنت قد فقدت هاتفك سواء ضاع منك أو تمت سرقته فهناك العديد من الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها فورًا، وهذه الخطوات من شأنها أن تحمي البيانات الخاصة بك الموجودة على الهاتف هذا بالإضافة إلى أنها سوف تزيد من احتمالية عثورك على الهاتف الخاص بك مرة أخرى، وفيما يلي نوفر لكم دليلًا شاملًا حول كيفية العثور على الهاتف المفقود، وكيف يمكنك تجنب فقدانه في المستقبل.


إن فقدان الهاتف المحمول هو أمر غير جيد على الإطلاق حيث أنك بذلك سوف تخسر الكثير من البيانات الهامة هذا بالإضافة إلى سعر الهاتف الذي من الممكن أن يكون كبيرًا، ولهذا السبب يُفضل اتخاذ الإجراءات والاحتياطات اللازمة والتي سوف تساعدك في العثور على هاتفك في حال فقدانه، وفيما يلي نقدم لكم أهم الاحتياطات الواجب على الجميع اتخاذها قبل فقدان الهاتف حتى يسهل العثور عليه مستقبلًا في حال ضياعه أو فقدانه.

استخدم كلمة مرور قوية: على هواتف الأندرويد قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار الأمان ثم قفل الشاشة والآن قم بتعيين كلمة مرور قوية أو نمط معقد لا يمكن تخمينه بسهولة. على هواتف الآيفون قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم باختيار Face ID & Passcode أو (Touch ID & Passcode) وقم بتفعيل رمز المرور ثم قم بإدخال كلمة مرور قوية وصعبة. ومن الجيد أيضًا أن تقوم بتفعيل بصمة الإصبع أو بصمة الوجه إذا توفرت في الهاتف الخاص بك من أجل إضافة المزيد من الأمان والحماية للهاتف.

تشغيل خدمة Find My Phone: تحتوي معظم الهواتف الآن على خاصية إيجاد الهاتف، والتي تُعرف باسم Find My Device في هواتف الأندرويد أو Find My في هواتف آيفون، وهذه الخاصية سوف تساعدك كثيرًا في حال فقدان الهاتف الخاص بك أو ضياعه، حيث أنها تُمكنك من القيام بالعديد من الإجراءات الهامة مثل إصدار صوت عالي وهذا قد يفيدك في حال كان الهاتف في مكان ما لكنك لا تعرفه، كما يمكنك تحديد مكان الهاتف على الخريطة، أو يمكنك مسح البيانات الخاصة بك تمامًا، وكل هذا من خلال جهاز الكمبيوتر الخاص بك، وهو ما ضبط ما فعله مؤسس المدونة "محمود منير" عندما فقد الهاتف الخاص به قبل 3 سنوات تقريبًا.

إقرأ أيضًا: فقدت هاتفي اليوم وقمت باسترجاعه بعد ساعة من فقدانه - كيف ؟


وحتى تتمكن من استخدام هذه الخاصية على هاتفك، لابد أولًا من تفعيلها. على هواتف الأندرويد توجه إلى الإعدادات Settings ثم قم باختيار الأمان Security ثم "العثور على جهازي" Find My Device أو يمكنك البحث عنها في مربع البحث في الإعدادات، والان قم بتفعيل الخاصية من خلال زر التنشيط بالاعلى. على أجهزة الآيفون قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم بالنقر على الاسم في أعلى شاشة الإعدادات وقم بالنقر على Find My من أجل تفعيل الخاصية.

عمل نسخة احتياطية من الهاتف: أصبحت النسخة الاحتياطية من أهم الأشياء التي لابد من القيام بها حاليًا، حيث أنه سوف تفيدك في الكثير من المواقف، وليس في حال فقدان الهاتف فقط، وعند عمل نسخة احتياطية من هاتفك فإنك تقوم بالاحتفاظ بالبيانات في خدمة تخزين سحابي أو في تطبيقات النسخ الاحتياطي، وإليك الخطوات فيما يلي.

بالنسبة لهواتف الأندرويد يمكنك الاستعانة بتطبيقات جوجل المختلفة والتي توفر لك إمكانية عمل تخزين الملفات وعمل نسخ احتياطي لها، ومن أهم هذه التطبيقات هو تطبيق جوجل درايف، والذي يعتبر سهل جدًا في الاستخدام، فكل ما عليك القيام بها هو الدخول إلى التطبيق ثم النقر على علامة الإضافة (+) وبعد ذلك قم باختيار الملفات التي تريد تخزينها للوصول إليها لاحقًا، ويمكنك الوصول إلى هذه الملفات من خلال أي جهاز آخر على تطبيق جوجل درايف فقط من خلال تسجيل الدخول بحساب جوجل الخاص بك، ويمكنك أيضًا استخدام خدمات التخزين السحابي الأخرى مثل ون درايف وغيرها.

على هواتف الآيفون يمكنك استخدام خدمة iCloud المميزة لرفع الملفات الخاصة بك والاحتفاظ بها، والتي توفر لك إمكانية عمل نسخ احتياطي للهاتف بشكل تلقائي، فقط قم بالدخول إلى الإعدادات ثم قم بالنقر على اسمك في الجزء العلوي وقم باختيار iCloud ثم قم بالتمرير للأسفل وقم باختيار iCloud Backup ثم قم بالنقر عليها وتفعيلها، كما يمكنك استخدام خدمات التخزين السحابي الأخرى المقدمة من الشركات الأخرى مثل جوجل درايف أو ون درايف أو دروب بوكس وغيرها.

تسجيل رقم IMEI الخاص بالهاتف: يعتبر رقم IMEI الخاص بالهاتف هامًا جدًا وقد يمكنك من استعادة الهاتف في حال تمت سرقته، وأراد السارق بيعه على الإنترنت مثلًا، ولذلك ينبغي عليك تدوين رقم IMEI والاحتفاظ به لديك.


ويمكنك الوصول إلى هذا الرقم على هواتف الأندرويد من خلال الدخول إلى الإعدادات ثم قم بالتمرير للأسفل وقم باختيار "حول الهاتف" وسوف تجد رقم IMEI الخاص بهاتفك. أما على هواتف الآيفون فسوف تحتاج إلى الدخول إلى تطبيق الاتصال ثم قم بإدخال الأرقام التالية: (*#06#) وسوف يظهر لك رقم IMEI الخاص بالهاتف تلقائيًا. أما إذا كنت قد فقدت الهاتف الخاص لك ولم تقم بتسجيل رقم IMEI من قبل، فلا يزال بإمكانك الحصول على رقم الـ IMEI بعد سرقة الهاتف.

ماذا تفعل عند فقدان الهاتف ؟


في الخطوات السابقة أوضحنا لكم أهم الإجراءات التي ينبغي اتخاذها على الهاتف حتى يكون من السهل استرجاعه في حال فقدانه في المستقبل، ولكن ماذا إذا كنت قد فقدت هاتفك بالفعل وتبحث عن طريقة لاسترجاعه، في هذه الحالة يمكنك القيام بالعديد من الخطوات الهامة التي من شأنها أن تساعدك على العثور على الهاتف وإليك الخطوات فيما يلي.

إقرأ أيضًا: أفضل 7 تطبيقات يمكنك استخدامها لتتبع الهاتف المسروق

اتصل بالهاتف: من أولى الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها عند ضياع الهاتف الخاص بك أو فقدانه هو الإتصال به، وهذا من الممكن أن يفيدك في كثير من الحالات، على سبيل المثال إذا كان الهاتف موجودًا في مكان ما في المنزل ولكنك لا تعرف مكانه فيمكنك العثور عليه، كذلك إذا ضاع الهاتف ووجده شخص ما فيمكنك التواصل معه من أجل استعادة الهاتف، وعليك أن تتصل بالهاتف بأسرع وقت حال فقدانه حيث أن بطارية الهاتف إذا نفذت فلن تتمكن من الإتصال بهاتفك إطلاقًا.

استخدام خدمة إيجاد الهاتف: لقد أوضحنا لكم طريقة تفعيل خدمة Find My Phone قبل فقدان الهاتف، وإذا قمت بتفعيل هذه الخدمة من قبل فأنت محظوظ جدًا حيث أنك في هذه الحالة سوف تكون لديك فرصة كبيرة لاستعادة الهاتف الخاص بك، وذلك من خلال استخدام خيارات إيجاد الهاتف والتي تكون عبارة عن "إصدار صوت" و "إغلاق الهاتف" و "تتبع الهاتف" و "حذف الهاتف".


في البداية سوف تحتاج إلى الدخول إلى الموقع الإلكتروني لخدمة العثور على الهاتف وتسجيل الدخول بحسابك سواء كنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون.

بالنسبة لهواتف الأندرويد عليك التوجه إلى الموقع التالي android.com/find من خلال متصفح الإنترنت على أي جهاز لديك وسوف يتوجب عليك تسجيل الدخول إلى حساب جوجل المسجل في هاتفك في حال لم تقم بذلك من قبل.

أما بالنسبة لهواتف الآيفون فعليك التوجه إلى الموقع التالي icloud.com/find ثم تقوم بتسجيل الدخول من خلال معرف أبل الخاص بك وبعد ذلك قم باختيار الجهاز الذي تود العثور عليه من قائمة الأجهزة الموجودة أمامك.

بعد تسجيل الدخول سوف تجد أمامك العديد من الخيارات التي يمكنك القيام بها والتي قد تمكنك من معرفة مكان هاتفك أو استعادته، وإليك هذه الخيارات فيما يلي:

تتبع الهاتف: عندما تدخل إلى الموقع الخاص بـ Find My Phone سواء على الأندرويد أو الآيفون، فإن أول شئ سوف تراه أمامك هو الخريطة ومن خلالها يمكن معرفة آخر مكان كان الهاتف متواجدًا فيه قبل إنقطاع الإتصال، أو يمكنك معرفة مكانه الحالي إذا كانت متصلًا بالإنترنت وكانت خدمات الموقع قيد التشغيل.

إصدار صوت: يمكنك أيضًا جعل الهاتف الخاص بك يصدر صوتًا، وهذا قد يفيدك في حال كان الهاتف في مكان ما في المنزل أو في المكان المحيط بك لكنك لا تعرفه، ويمكنك الوصول إلى هذا الخيار من خلال الدخول إلى الموقع ثم اختيار "تشغيل صوت" وهنا سوف يصدر الهاتف صوتًا عاليًا حتى إذا كان في الوضع الصامت.

إغلاق الهاتف: من خلال هذا الخيار سوف يتم إغلاق الهاتف الخاص بك بحيث لا يتمكن الشخص الذي لديه الهاتف من فتحه، كما يمكنك عرض رسالة على الشاشة (كتابة رقم هاتفك مثلًا)، ومن أجل القيام بذلك عليك اختيار "تأمين الهاتف" بالنسبة للأندرويد أو "وضع المفقود" بالنسبة للآيفون.

محو البيانات: لا يُفضل إستخدام هذا الخيار إلا في حال تأكدت من أنك لن تتمكن من إستعادة الهاتف الخاص بك مطلقًا، حيث أن خيار "محو البيانات" سوف يؤدي إلى حذف كافة البيانات والمعلومات والحسابات الموجودة على هاتفك، كما أنك لن تتمكن من معرفة موقع الهاتف مرة أخرى، ويمكنك القيام بذلك من خلال النقر على "محو الهاتف" أو "Erase device".

خطوات إضافية لتأمين الهاتف المفقود


هناك العديد من الخطوات الأخرى الإضافية والتي من الممكن أن تساعدك على استعادة الهاتف الخاص بك، أو على الأقل تأمينه، ومن هذه الخطوات هو الاتصال بشركة الاتصالات المتعاقد معها من أجل تعطيل الخدمة على هاتفك بحيث لا يمكن للسارق إجراء المكالمات أو إرسال الرسائل، كذلك من الجيد أن تقوم بإخبار الشرطة عن سرقة الهاتف الخاص بك فبالرغم من أن احتمالية إعادة الهاتف لك تكون ضعيفة إلا أنه يظل خياراً جيدًا في حال تأكدت من سرقة الهاتف الخاص بك. كذلك من الهام أيضًا أن تقوم بتسجيل الخروج من الحسابات المسجلة على الهاتف الخاص بك، وإذا كنت تستخدم الهاتف في الدفع فلا تنسى الاتصال بالبنك من أجل إيقاف خاصية الدفع على هاتفك.

تعليقات