الطرق الصحيحة لاستخراج باسوورد Wi-Fi من الاندرويد بدون روت



عند الاتصال بشبكة واي فاي لأول مرة على الهاتف، يتم سؤالك عمّا إذا كنت تريد حفظ بيانات هذه الشبكة للاتصال بها تلقائيًا فيما بعد، إذا وافقت سيقوم الهاتف بتخزين كلمة المرور واسم الواي فاي (SSID) في مكانًا ما على الذاكرة الداخلية؛ وبالتالي لا تضطر لكتابة الباسوورد في المرة القادمة عند الاتصال بهذه الشبكة. لكن لأسباب كثيرة منها نسيان كلمة السر أو الرغبة في مشاركتها مع الضيوف، قد تريد معرفة كلمة مرور شبكة الـ Wi-Fi التي تم تخزينها على هذا الهاتف.

لحسن الحظ، إذا كان الهاتف يعمل بإصدار حديث من نظام اندرويد فمن الممكن استخراج هذه الكلمة دون الحاجة إلى عمل Root كما كان الحال مع الإصدارات القديمة. سبق لنا بالفعل شرح الطريقة عبر مقالات متفرقة لكن دعونا فيما يلي نستعرض كل الطرق الممكنة لاستخراج باسوورد Wi-Fi من الاندرويد.


في الإصدارات الحديثة من أندرويد، أي بدايًة من Android 9 الذي تم طرحه في اغسطس 2018 تم إضافة إعدادات وتحسينات جديدة تسهل استخدام الهواتف الذكية، أحدها هي إضافة امكانية مشاركة اتصال الواي فاي مع الأجهزة الأخرى بواسطة رمز استجابة سريع (QR Code) بمعنى أنه يتم تخزين بيانات الاتصال بالشبكة في كود QR وبمجرد مسحه ضوئيًا عبر كاميرا الهاتف الآخر يتم عرض خيار الاتصال بالشبكة دون الحاجة لإدخال هذه البيانات يدويًا. تطور الأمر مع Android 10 وأضافت جوجل إمكانية رؤية كلمة مرور الشبكة المتصل بها الآن دون الحاجة حتى لمسح كود الـ QR، دعونا نوضح كيف فيما يلي...


ابدأ بفتح تطبيق "الإعدادات" Settings على هاتفك الاندرويد ثم توجه إلى قسم "الشبكة والإنترنت" Network & Internet وبعدها اضغط على "الإنترنت" Internet ثم في جزئية "Wi-Fi" اضغط على أيقونة الترس (⚙) أمام اسم شبكة الواي فاي المتصل بها لعرض صفحة إعدادات هذه الشبكة.

لاحظ، قد تختلف الخطوات بسبب تنوع واجهات الأندرويد من الشركات المصنعة المختلفة للهواتف الذكية، لذا بالنسبة للخطوات السابقة فهي تسري على أي هاتف أندرويد يعمل بواجهة أندرويد الخام وبالأخص هواتف Google Pixel. لكن في حالة هواتف OnePlus مثلًا والتي تعمل بواجهة Oxygen OS فعليك بالضغط على Wi-Fi & Network بعد فتح تطبيق Settings ثم النقر على "Wi-Fi" ثم أيقونة الترس (⚙) أمام اسم الشبكة.


في صفحة إعدادات الشبكة، والتي تتضمن أيضًا معلومات عن الشبكة مثل قوة الإشارة وتردد الاتصال، ستجد بالأعلى خيار يحمل اسم "مشاركة" Share اضغط عليه وسيتم تحويلك لصفحة جديدة تحتوي كود QR الذي يمكن لشخص آخر مسحه ضوئيًا للاتصال بالشبكة، ولكن يتم أيضًا عرض كلمة المرور لهذه الشبكة بشكل صريح وعلني أسفل كود الـ QR كما هو موضح في الصورة أعلاه.

قمنا بالفعل بتجربة هذه الطريقة على احد هواتف Google Pixel وأيضًا OnePlus لكن بالنسبة لهواتف هواوي وسامسونج وشاومي فالأمر يختلف قليلًا بسبب طبقات التخصيص المختلفة في كلًا من واجهات EMUI و MIUI و OneUI، حيث لا يتم عرض باسوورد الواي فاي مباشرًة ولكن على الأقل تسمح بمشاركة اتصال الشبكة عبر كود الـ QR ومن خلال حيلة بسيطة نستطيع استخراج الباسوورد المخزن في هذا الكود، إليك كيف..



بادئ ذي بدء ستحتاج إلى معرفة رمز الـ QR الخاص بشبكة الواي فاي المطلوب معرفة كلمة السر الخاصة بها، مرة أخرى تختلف الطريقة من هاتف لآخر. يمكنك معرفة هذا الرمز في هواتف هواوي مثلًا من خلال فتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "الاتصال اللاسلكي والشبكات" Wireless & networks وبعدها اضغط على "Wi-Fi" وتأكد من الاتصال بالشبكة، بعد ذلك اضغط على اسم الواي فاي من قائمة "الشبكات المتاحة" وستظهر على الفور نافذة تتضمن الـ QR Code. كل ما عليك الآن هو اخذ لقطة شاشة لهذا الكود، لذا قم بسحب شريط الحالة لأسفل واضغط على خيار "لقطة شاشة" Screenshot.


في هواتف سامسونج، يمكنك العثور على هذا الرمز من خلال فتح "الضبط" Settings ثم الانتقال إلى قسم "الاتصالات" Connections ثم اضغط على "Wi-Fi" أعلى القائمة واضغط على اسم شبكة الواي فاي أو على أيقونة الترس (⚙) المقابلة له. في صفحة إعدادات الشبكة التي تظهر قم بالضغط على زر "QR code" الموجود بالأسفل ليتم عرض رمز الـ QR أمامك. المميز في واجهة OneUI انها تمنحك خيار لحفظ هذا الكود على هيئة صورة، وهو ما نحتاجه، فيمكنك الضغط على خيار "الحفظ كصورة" بالأسفل، وإن لم تجد هذا الخيار يمكن الاكتفاء بعمل Screenshot للكود.



الآن كل ما نحتاج إليه هو استخراج بيانات الواي فاي المحفوظة في كود الـ QR هذا، وفي حال كنت تعتقد انها عملية صعبة فأنت مخطئ. يمكنك إنجاز هذه العملية مباشرًة من خلال تطبيق Google Photos إذا كنت تستخدمه على هاتفك، فبعد فتح التطبيق قم بعرض الصورة التي تحتوي "سكرين شوت" للكود، بعد ذلك اضغط على خيار "عدسة" Lens بالأسفل وبعد لحظات معدودة سيتم قراءة الـ QR Code وعرض بيانات الشبكة في النافذة بالأسفل، وكما موضح في الصورة أعلاه فإن البيانات تتضمن اسم الشبكة وكلمة المرور للاتصال بها.

وفي حال كنت لا تستخدم Google Photos يمكنك تحميل تطبيق آخر من المتجر مثل QR & Barcode Reader المخصص لفك أكواد QR أو حتى زيارة موقع QR Code Reader من المتصفح. على أي حال، هذه كانت الطرق الصحيحة لاستخراج باسورد الواي فاي من الاندرويد، صحيح قد تنطوي على خطوات متعددة ، ولكن تذكر أنه على الأقل أسهل من عمل روت للهاتف!
اقرأ ايضاً

تعليقات