سبب وحل مشكلة شبكة الواي فاي لا تظهر في الجوال



مشاكل اتصال الانترنت كثيرة، لاسيما شبكات الواي فاي تحديدًا، فمشكلة Obtaining IP Address تارة والانقطاع المتكرر تارة، والإشارة الضعيفة على الرغم من تقارب المسافة بين الهاتف والراوتر تارة أخرى. ولكن لعل أحد أغرب المشاكل التي قد تواجهها أن تجد شبكة الواي فاي الخاصة بك قابلة للعثور على هواتف وفي هواتف أخرى لا تظهر، بحيث أن الراوتر يبث شبكة الواي فاي في ترددات منتشرة تلتقطها الأجهزة المختلفة طالما كانت داخل نطاق التغطية، وبالتالي أي جهاز يدعم Wi-Fi سيظهر فيه اسم شبكتك ضمن قائمة "الشبكات المتوفرة" إذا كان قريب بما يكفي من الراوتر. لكن ما يحدث في تلك الحالة أن هناك جهازين داخل نطاق تغطية نفس الشبكة إلا أنها لا تظهر في أحدهما. ليس لدي تفسير جيد لهذه المشكلة ولكن على الأقل هناك مجموعة من الحلول التي يمكنك تجربتها، دعوني أوضحها فيما يلي.


   الأهم قبل المهم، قم بإعادة تشغيل الراوتر



واحدة من أبسط الخطوات التي يمكنك اتخاذها لإصلاح ما لا يعمل بشكل صحيح، حيث أن إعادة تشغيل الراوتر عملية تتم في دقيقة ولكن قد تحل أعقد المشاكل وأكثرها إزعاجًا، لذلك عندما تلاحظ أن اتصال الانترنت يتعطل باستمرار أو شبكة الواي فاي لا تظهر في أجهزتك أو أي مشكلة أخرى فإن أول ما يجب التفكير فيه هو الانتقال إلى المكان حيث يوجد الراوتر والضغط على زر الـ Power الموجود على الجانب الخلفي والانتظار بضع ثواني لتفريغ الشحنات الكهربائية تمامًا قبل الضغط عليه مرة أخرى لإعادة تشغيله. بعد ذلك جرّب البحث عن شبكات الواي فاي القريبة مرة أخرى على الهاتف لمعرفة ما إذا تم حل المشكلة أم مازالت موجودة. بنسبة كبيرة، عملية إعادة التشغيل تساعد في حل مشاكل الانترنت وبالتالي قد تظهر شبكة الواي فاي وتعمل بصورة طبيعية، وإن لم يحدث ذلك تابع الحلول القادمة.

   تحقق من تفعيل بث الواي فاي



معظم الشركات المصنعة للراوترات تقوم بإضافة زر مخصص في الراوتر مثل زر الـ Power لكن وظيفته الوحيدة هي تفعيل/إلغاء تفعيل الواي فاي، بحيث إذا كانت وسيلة الاتصال بالانترنت في منزلك تعتمد فقط على كابل إيثرنت ولا تحتاج الواي فاي معظم الأوقات، أو كنت تُفضل إلغاء الواي فاي قبل الخلود للنوم اعتقادًا بأن ترددات الراديو التي يبثها الراوتر تشكل خطر على الصحة (رغم أنها ليست كذلك)، فهذا الزر يوفر وسيلة سريعة لتعطيل الواي فاي بدلًا من فتح صفحة إعدادات الراوتر للقيام بذلك.

بأي حال، هذا الزر يكون بارز جدًا مثل زر الطاقة، وبالتالي يحُتمل أن مشكلة شبكة الواي فاي لا تظهر رغم ان الراوتر يعمل ويتوفر اتصال بالانترنت على الكمبيوتر (كونه متصل بالكابل) هي نتيجة الضغط غير المقصود على زر الواي فاي في الراوتر. في هذه الحالة، قم بالضغط مرة أخرى على هذا الزر لإعادة تفعيل الواي فاي. ولكن إن لم يحدث شيء، فعاود الضغط مجددًا حتى لا تقوم بتعطيل الواي فاي بدون سبب.


   تحقق من حالة إخفاء الشبكة



تحتوي كافة الراوترات على خيار يقوم باخفاء شبكة الـ Wi-Fi كوسيلة لحمايتها من الاختراق او تعرض اتصال الانترنت للسرقة من الاجهزة المحيطة. وقد قمنا بالفعل بشرح خطوات إخفاء شبكة الواي فاي فالعملية سهلة جدًا وتنتهي في بضع دقائق. إذً ليس من المستبعد أن تكون مشكلة شبكة الواي فاي لا تظهر بسبب أنك قمت بدون قصد بتفعيل خيار إخفاء الشبكة، او أحد الأشخاص الذين يشاركونك الاتصال قاموا بذلك دون علمك، ولكن توقع ذلك فقط إذا لم تقم من قبل بتغيير كلمة المرور واسم المستخدم الذي يتم كتابتهم عند الدخول إلى صفحة إعدادات الراوتر. إن كان الأمر كذلك، فتابع الخطوات التالية للتحقق من حالة إخفاء الواي فاي:

قم بتشغيل متصفح الإنترنت على الكمبيوتر، ثم أكتب في شريط البحث عنوان IP الراوتر. غالبًا هذا العنوان هو 192.168.1.1 أو 192.168.0.1 لكن بإعتبار انه غير ثابت، ستحتاج إلى متابعة الخطوات الموضحة أدناه على الويندوز لمعرفة عنوان IP الراوتر الصحيح لديك:

  • اضغط على مفتاح Win + حرف R معًا لفتح نافذة Run.
  • اكتب امر "CMD" واضغط على مفتاح Enter.
  • في موجه الأوامر اكتب الأمر "ipconfig" واضغط على مفتاح Enter.
  • قم بالتمرير إلى أسفل وصولًا إلى جزئية Default Gateway حيث يظهر عنوان IP الراوتر هناك.

بعد كتابة هذا الـ IP في المتصفح، اضغط على مفتاح Enter للوصول إلى واجهة الويب الخاصة بالراوتر. ولكن قبل التحكم في الإعدادات، يجب عليك تسجيل الدخول اولًا؛ حيث سيتم مطالبتك بكتابة إسم المستخدم (User name) وكلمة السر (Password)، وفي بعض الحالات قد يطلب كلمة السر فقط. في هذه المرحلة، جرّب أن تستخدم "admin" كاسم مستخدم وكلمة سر، حيث تعتبر الكلمة الافتراضية لتسجيل الدخول إلى أي راوتر. ولكن إذا رفض تسجيل الدخول، راجع موضوع (معرفة يوزر وباسورد الراوتر في حالة فقدان الباسورد) لمعرفة ما يجب عليك فعله.

بعد ذلك، في صفحة إعدادات الراوتر، انتقل إلى قسم "Wireless" ثم "Wireless Settings" وستجد في هذه الصفحة خيار Hide SSID فتأكد من إلغاء تفعيله أو إذا كان الخيار يسمى Broadcast SSID فتأكد من تفعيله، ثم قم بحفظ التغييرات وأعد البحث عن شبكات الواي فاي القريبة حيث يجب أن تظهر الآن شبكتك في القائمة.

   تفعيل الواي فاي على تردد 2.4 بدل 5 جيجاهرتز



الآن أي راوتر جديد في السوق ستجده داعمًا لتقنية الـ Dual-Band بمعنى أن هذا الراوتر قادر على بث شبكة واي فاي بتردد 2.4 وآخر 5 جيجاهرتز في نفس الوقت، أي شبكتين بـ SSIDs وكلمات مرور وبترددات مختلفة. وقد سبق لنا توضيح الفرق بين الوايفاي 2.4GHz والـ 5GHz وما الافضل. واحتمال كبير أن سبب مشكلة شبكة الواي فاي لا تظهر على هاتفك بينما تظهر على الأجهزة الأخرى ان الراوتر يقوم ببث واي فاي على تردد 5Ghz فقط وهذا التردد قد لا يكون مدعوم في الهواتف القديمة أو الهواتف الجديدة من الفئة الاقتصادية، وبالتبعية لن تستطيع هذه الهواتف اكتشاف اي شبكة واي فاي على هذا التردد المتقدم، بينما تظهر الشبكة وتكون قابلة للاتصال على الهواتف الأخرى التي تدعم شبكات الـ 5Ghz.

لذلك، يكون الحل ببساطة هو فتح إعدادات الراوتر وتفعيل شبكة الواي فاي على تردد 2.4 جيجاهرتز باعتباره التردد الرئيسي المدعوم في اي جهاز يقبل الاتصال بالواي فاي، وذلك بجانب ترك تردد 5 جيجاهرتز مفعل أو تعطيله إذا اردت. ويمكنك أيضًا تغيير قناة الواي فاي يدويًا بدلًا من ترك الراوتر يحدد القناة تلقائيًا. بعد الانتهاء ينبغي أن يتم حل المشكلة وتستطيع الاتصال بشبكة الواي فاي الخاصة بك.

تعليقات