5 مشاكل شائعة عن الواي فاي في جوالات اندرويد وكيفية اصلاحها



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


قد يُعاني بعض مُستخدمي هواتف اندرويد من مشاكل متعلقه بالاتصال بالوايرلس Wi-Fi حيث عند الاتصال بالشبكة الخاصة بك بواسطة الهاتف تجد انه يخبرك بوجود خطأ في المصادقة او عدم إمكانية الاتصال بجهاز الراوتر الخاص بك، ولاحظ اننا قمناً مسبقاً بإستعراض 7 طرق بسيطة لتقوية إشارة راوتر الواي فاي في المنزل ولكن قد لا ترتبط المشكلة بإشارة الواي فاي فاحياناً تكون من الهاتف الخاص بك نفسه. لذلك في هذا المقال سنقوم بمناقشة خمسة من مشاكل الاندرويد المتعلقه بالوايرلس (Wi-Fi) الأكثر شيوعاً ومعرفة الأسباب والحلول الممكنة لها بحيث إذا واجهت أحدهم في اي وقت فتكون قادر علي التغلب علي المشكلة وجعل الانترنت يعمل بشكل صحيح.



1- مشكلة Obtaining IP Address



حقاً لا أعرف السبب الحقيقي وراء تلك المشكلة ولكنها واحدة من مشاكل الواي فاي الأكثر إزعاجاً التي يمكن أن تحدث على هاتفك الاندرويد أو أي هاتف ذكي ربما يتعرض لهذه المسألة، وربما عندما يواجه البعض هذه المشكلة يقوم بإعادة تشغيل الهاتف ولكن يكتشف انه ليس الحل المناسب.



مبدائياً هناك حلين للقضاء علي هذه المشكلة، الاول يدوي وهو عن طريق الضغط مطولاً فوق الشبكة الذي تريد الاتصال بها ثم الضغط علي زر Modify network config للتعديل علي اعدادات الاتصال حيث تظهر لك نافذة تقوم من خلالها بالضغط علي قائمة DHCP أدني IP Settings وتختار منها static لتجد بعض الخيارات والخانات الجديدة قد ظهرت وعلينا إجراء بعض التعديلات عليها لحل المشكلة.

ففي خانة IP address ستقوم بكتابة عنوان الـ IP الخاص بك علي الراوتر فيُمكنك كتابة 192.168.1. وكتابة اي رقم قبل الـ 200 ليكون هو رقم الـ IP الخاص بالهاتف علي الراوتر. ثانياً في خانة Gateway ستقوم بكتابة رقم الـ IP الاساسي الخاص بالراوتر وعادة يكون 192.168.1.1، والخانة التالية تتركها كما هي 24، ثم في خانتي DNS 1 و DNS 2 تكتب عنوان DNS كما شرحنا في مقال كيفية تغيير الـ DNS لهواتف الاندرويد وبعد الانتهاء اضغط علي زر Save.

2- قطع اتصال الواي فاي تلقائياً



من المشاكل الذي يعتقد البعض انها غريبة ايضاً هي أن تقوم بتفعيل الاتصال بالواي فاي ثم بعد إيقاف الهاتف فترة وبعد فتحه مجدداً تجد أن الاتصال بالوايرلس معطل بدون تدخل منك اثناء فترة إيقاف الهاتف مؤقتاً. والسبب هنا هو ميزة Wi-Fi Sleep الموجودة إفتراضياً في هواتف اندرويد وتهدف إلي تعطيل الواي فاي تلقائياً عند إيقاف الهاتف للحفاظ علي عمر البطارية.

لكن تستطيع بسهولة إيقاف هذه الميزة وجعل الواي فاي يعمل دائماً وذلك بعد الضغط علي الضبط او الاعدادات Settings ثم Wi-Fi ثم تضغط علي زر عرض القائمة ثم متقدم Advanced ثم تضغط علي خيار Keep Wi-Fi on during sleep (ابق الواي فاي يعمل اثناء النوم) وتحدد Always دائماً.

3- مشكلة "فشلت المصادقة - Authentication failed"



مشكلة فشلت المصادقة هي مشكلة شائعه ايضاً ضمن مشاكل الاتصال بالواي فاي في هواتف اندرويد، هذه المشكلة احياناً وليس دائماً تكون بسبب كلمة السر، فبعد كتابة كلمة السر للاتصال فهو يحاول التحقق من مصادقة كلمة المرور التي ادخلتها لتسجيل الدخول إلى الراوتر وإذا كانت كلمة السر غير صحيحة فهذا يعني انك لا تستطيع الاتصال بها وهنا تظهر رسالة Authentication failed.

في هذه الحالة لديك حلين، الاول وهو التحقق من كلمة السر انها صحيحة فإذا كنت لا تتذكر كلمة السر الخاصة بالواي فاي فيُمكنك الاستعانة باي جهاز آخر قمت بالاتصال به علي هذا الراوتر لمعرفة كلمة السر المُستخدمة للدخول للراوتر بإتباع هذه الطريقة، والثاني هو تفعيل وضع الطيران airplane mode لبضع دقائق ثم إعادة الاتصال مجدداً بالواي فاي.

4- متصل بالواي فاي، ولا يوجد انترنت



عادة تقوم بالاتصال بالانترنت عن طريق الوايرلس ولكن عند تصفح اي تطبيق يخبرك بعدم وجود انترنت !، لهذه المشكلة بعض الاحتمالات إما ان الراوتر لا يبث انترنت او لا يوجد انترنت لديك، او هناك خطأ في اعدادات الـ IP او مشكلة في إعدادات الـ DNS، وهنا عليك تجربة إحدي الحلول السابقة، او الاتصال بمزودي خدمة الانترنت لمعرفة سبب المشكلة او إيقاف الواي فاي واعادة تشغيله مرة آخري.

5- إيقاف خاصية WiFi Power Save Mode



احد الحلول المتعلقه بمشكلة الواي فاي والموجهة ايضاً لأصحاب هواتف سامسونج هي تعطيل خاصية WiFi Power Save Mode التي تعمل علي حفظ طاقة البطارية اثناء تفعيل الواي فاي وهذا يعني ان الواي فاي سيكون ضعيف بعض الشيء ولكن لان الخاصية مفعله بشكل افتراضي فنحن (جميع مُستخدمي هواتف سامسونج) لا نشعر بهذا البطئ.

ولكن بتعطيل هذه الخاصية سوف يحل لك العديد من المشاكل متعلقه بالواي فاي. لذلك عندما تريد تعطيلها كل ما عليك هو الذهاب إلي لوحة المفاتيح keypad وذلك بعد الضغط علي تطبيق Phone في الهاتف، وفيه تقوم بإدخال رقم "#0011#*" وبمجرد إدخال علامة "#" ستظهر لك شاشة تضغط من خلالها علي زر القائمة في الهاتف ثم تضغط علي خيار WiFi لينتقل بك لصفحة آخري تحتوي علي معلومات بشأن شبكة الـ Wi-Fi المتصل بها، وكل ما عليك الآن هو الضغط علي زر ON أسفل WiFi Power Save Mode لتحويله إلي Off وإيقاف تشغيله. تذكر أن بتعطيل تلك الخاصية سيتم استهلاك طاقة البطارية بشكل أسرع.

تعليقات

  1. كان نفسى فى الموضوع ده من زمااااااااااااااان ... على كل حال شكرااااااااااااااااا

    ردحذف
  2. ما اسم الخط المستخدم في الموقع ارجوا الرد لو سمحت

    ردحذف
    الردود
    1. اعتقد اخي علي انك تقصد اسم خط كتابة الموضوع وهو "Segoe UI"

      حذف
    2. السلام عليكم ورحمة الله
      غالبا تظهر رسالة (تم الحفظ محمى بنظام wpa او wpa2)
      رحت لمحل قالى اعمال سوفت ...عمل سوفت وانا راجع فى الباص اشتل واى فاى
      وصلت لقيت نفس المشكله عموما نادر لما بيشتغل واى فاى
      جربت الطرق المنشوره تغييراللغه وقفل ونسيان الشبكه وكل الكلام ده بدون فايده
      اخيرا واحد قالى ممكنيكون ic الواى فاى هل ده صحيح؟ ياريت حد يفيدنى
      التابلت لينوفو

      حذف
    3. السلام عليكم عندي مشكله يا ريت اجد حل اشغل الواى فاى التليفون يفصل ويشتغل لوحدة والواي فاى بيفصل وميشتغلش تانى

      حذف
  3. الكذب 1000 في الساعة

    ردحذف
  4. السلام عليكم أخي أنا هاتفي عبيفصل على شبكة وبيرجع يشتغل جربت الرمز *#0011# ما عطاني خيار on لأن نوع هاتفي ج7 مارشملو شو الحل

    ردحذف
    الردود
    1. زبط معك اذا زبط خبرني انا كمان نفس الحالة نفس نوع جهازك

      حذف
  5. وانا كمان نفس الشي عالجوالات الي بتشتغل بنظام اندرويد مارشميلو هادا الخيار مو موجود عصفحة السيف مود بتمنا تعطونا رمز اصلاح تاني ان امكن

    ردحذف
  6. بخصوص هذه النقطه 5- إيقاف خاصية WiFi Power Save Mode هاتفى انفينكس ولا تعمل معه هذه الطريقه اريد حل رجاء

    ردحذف
  7. السلام عليكم و رحمة الله شكرا أخي على المعلومات المفيدة.
    أنا عندي مشكلة أخرى و هي الوايفاي يشتغل تلقائيا بدون أمر مني و جربت كل التعديلات ولم تنفع.
    هاتفي هو galaxy j710 prime android 6.0.1

    ردحذف
  8. السلام عليكم انا هاتفي S7 الواي فاي مش شقال عندي ياريت اللي يعرف الحل يخبرني

    ردحذف
  9. السلام عليكم لو سمحتم عندي مشكلة في تسجيل الباسورد بتاع الواي فاي كان كتابة بقي تسجيل صوتي ينفع يرجع تاني كتابة وشكرا

    ردحذف
  10. اخي عندي الواي فاي عم يعطيني جار المصادقة وبعدا بيفصل ممكن اعرف الحل

    ردحذف
  11. طيب انا كنت موصل نت سلك لكمبيوتر من صاحب شبكه نت والنت بتاعو طبعا بيوزر و باسورد فا اشتريت راوتر عشان اشغل النت علي التليفونات و خدت منو يوزرات للتليفونات والنت شغال تمام بس علي التليفون بتاعي كل 5 دقايق يطلب مني ادخل الاسم و باسورد الشبكه كل شوية و صاحب الشبكه بيقولي العيب مش من عندي

    ردحذف
  12. لو سمحت انا عندى راوتر فى البيت وشغال wifi على التليفونات اللى فى البيت كلها مع العلم تليفونى كان شغال عادى جدا وفجأه فصل وافاى لوحده وكل لما اجى اعمل توصيله بالواى فاى مش عايز يتصل بالشبكه خالص وبيدينى رساله ان الشبكه خارج النطاق مع العلم ان الراوتر موجود فى نفس البيت....مع العلم ان تليفونى سامسونج جلاكسى جراند2....برجاء الافاده لوسمحتم محتاجه فى الشغل....وشكراااا

    ردحذف
  13. انا جهازي بيشتغل عادي علي كل الشبكات الاخري للواي فاي وبيشغل يوتيوب
    وكمان جهازي الي فالبيت بيشغل كل حاجة وبيحمل ويتصفح
    لكن عند تشغيل اليوتيوب يفصل ويكتب تم الحفظ ثم يشتغل ويفصل
    مع العلم ان اخي لا يفصل من عنده فما الحل هل المشكلة فالهاتف او فالواي فاي

    ردحذف
  14. انا جهازي بيشتغل عادي علي كل الشبكات الاخري للواي فاي وبيشغل يوتيوب
    وكمان جهازي الي فالبيت بيشغل كل حاجة وبيحمل ويتصفح
    لكن عند تشغيل اليوتيوب يفصل ويكتب تم الحفظ ثم يشتغل ويفصل
    مع العلم ان اخي لا يفصل من عنده فما الحل هل المشكلة فالهاتف او فالواي فاي

    ردحذف
  15. انا جهازي بيشتغل عادي علي كل الشبكات الاخري للواي فاي وبيشغل يوتيوب
    وكمان جهازي الي فالبيت بيشغل كل حاجة وبيحمل ويتصفح
    لكن عند تشغيل اليوتيوب يفصل ويكتب تم الحفظ ثم يشتغل ويفصل
    مع العلم ان اخي لا يفصل من عنده فما الحل هل المشكلة فالهاتف او فالواي فاي

    ردحذف
  16. انا جهازي بيشتغل عادي علي كل الشبكات الاخري للواي فاي
    وكمان جهازي الي فالبيت بيشغل كل حاجة وبيحمل ويتصفح
    لكن تظهر المشكله عند الاتصال بشبكه عامة محدده مجاورة لسكني يفصل ويكتب تم الحفظ ثم يشتغل ويفصل
    مع العلم ان الجميع يتصل بها بشكل طبيعي ولا يواجهون اي مشكله في الاتصال ولا يفصل من عندهم فهل هناك احتمال ان يكون مالك الشبكة قد قام بحضر هاتفي بواسطة الماك ادرس فما الحل هل للعلم ان هانفHTC One 0PJA2 M9 لايوجد فيه root والضمانه لازالت مصنعية اي لم يتقبل تركيب الروت فيه

    ردحذف
  17. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    اخي انا جهازي كان شغال الواي فاي فيو نضامي طفيت الواي فاي ومعد شتغل عملت سفت وير للجاهز ضل نفس المشكلة
    جهازي هوةj7

    ردحذف
  18. السلام عليكم عملت علي فرمته جهازيTECNO W3 لكن طالت الفتره في تحديد شبكةwifi

    ردحذف
  19. انا جهازي j5يفصل عندي الواي الي ويرجع يتصل وهكذا يغني مو تابت من واجهات والمشكلة

    ردحذف
  20. انا تلفونى نوعة تيكنو متصل بالشبكة بس لايوجد اتصال بالانترنت ارجوكم الحل

    ردحذف

إرسال تعليق