مُلخص مؤتمر آبل العالمي للمطورين | WWDC 2022



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


أنهت آبل منذُ قليل مؤتمرها العالمي السنوي للمطورين WWDC 2022 الذي حمل معه أحدث الابتكارات التي توصلت إليها الشركة في أنظمة تشغيل أجهزتها iOS وiPadOS وmacOS وwatchOS وtvOS بالإضافة إلى تحديثات مهمة طالت الأجهزة المكتبية وشرائح المعالجة خاصتها. وكما هو معروف، يعج هذا المؤتمر بالعديد من الميزات المتنوعة بداية من التعديلات الصغيرة وحتى الميزات الجديدة كلياً والثورية. وفي مؤتمر هذا العام كان هناك عدد استثنائي وأكبر من المعتاد من الإعلانات عن ميزات جديدة خاصًة في نظام iOS 16 لهواتف آيفون، وإذا لم تتمكن من مشاهدة البث الحي للمؤتمر، فإليك أدناه ملخص لأبرز ما تم الإعلان عنه.


الإعلان عن نظام iOS 16 | نجم الحدث!



كما جرت العادة، الإعلان عن نظام iOS الجديد كان هو الحدث الأبرز في المؤتمر، إذ جاء التحديث التالي لنظام هواتف آيفون iOS 16 بالعديد من المميزات منها ما كان متوقعًا كما ورد بالتسريبات وأخرى سمعنا عنها لأول مرة اليوم. يقدم التحديث تركيز أكبر على شاشة القفل فقد تمت اعادة تصميمها بالكامل لتكون أكثر قابلية للتخصيص مع اتاحة تغيير أنماط الكتابة والألوان. كما تتضمن شاشة القفل الجديدة صفًا مخصصًا للأدوات المصغرة (ويدجيت) للحصول على معلومات مثل أحداث التقويم القادمة، والطقس، ومستويات البطارية، والتنبيهات، والمناطق الزمنية والمزيد.


تقول آبل ان هناك عشرات من التصميمات المتاحة للاختيار بينها، كما يمكن للمستخدمين إنشاء شاشات قفل متعددة والتبديل بينها بسهولة عن طريق التمرير كما في الـ Apple Watch. تمت أيضًا إعادة تصميم الإشعارات بحيث يتم عرضها بشكل مكدس في الأسفل، مما يضمن رؤية المستخدمين لشاشة القفل المخصصة بشكل واضح. وتساعد ميزة Live Activities الجديدة المستخدمين على البقاء على اطلاع دائم بالأحداث آو النشاطات في الوقت الفعلي، مثل متابعة نتيجة مباراة رياضية أو تمرين أو متابعة طلب توصيل طعام، مباشرة على شاشة القفل.


تم أيضًا تحسين ميزة التركيز في iOS 16 بحيث يمكن الآن ربط خلفية شاشة القفل والأدوات المعروضة عليها بنمط تركيز معين. ويمكن أيضًا تنشيط أوضاع التركيز عن طريق التمرير بين شاشات القفل المخصصة المختلفة لمساعدة المستخدم على تحقيق أفضل قدر من التوازن.

هذا وقد حصل تطبيق الرسائل على نصيبه من التحسينات أيضًا، حيث يمكن الآن تعديل أو التراجع عن ارسال رسالة أو استعادة الرسائل المحذوفة مؤخراً، ووضع علامة على المحادثات تبيّن آنها غير مقروءة حتى يمكن العودة إليها لاحقاً. بالإضافة إلى ذلك، أضيفت ميزة SharePlay، والتي تم الإعلان عنها العام الماضي، إلى تطبيق الرسائل لتوفير إمكانية الاستمتاع بالمحتوى المتزامن مثل الأفلام أو الأغاني أثناء الدردشة مع الاصدقاء.


يشمل التحديث أيضًا تحسينات لميزة الإملاء بحيث تتيح للمستخدمين الآن التنقل بسلاسة بين الكتابة بالصوت أو الكيبورد، فمثلًا يستطيع المستخدم الكتابة بالصوت مع إمكانية المطالبة بالنقر في حقل النص وتحريك المؤشر وإدراج اقتراحات "QuickType" كل ذلك دون لمس الكيبورد. جنبًا إلى جنب تم تحسين خاصية Live Text وأصبح ممكنًا استخدامها الآن لاستخراج ونسخ النصوص من الفيديوهات اثناء مشاهدتها، مع القدرة على تحويل العملات، وترجمة النصوص، وغير ذلك الكثير. 


تضمن التحديث أيضًا تحسينات في ميزة Visual Look للتعرف على محتوى الصور، إذ بات ممكنًا الآن النقر على الصور مطولًا ليتم عزل العناصر عن الخلفية ومن ثم ارسالها في تطبيقات أخرى مثل تطبيق الرسائل.


يتضمن ‌iOS 16‌ ميزات جديدة للخصوصية والأمان مثل Safety Check وهي عبارة عن خاصية تهدف لمساعدة المستخدمين ممن تتعرض سلامتهم الشخصية لخطر العنف المنزلي عن طريق الإزالة السريعة لجميع وسائل الوصول التي تم منحها لهم أثناء استخدام خدمة المشاركة العائلية. وتتضمن الخاصية إعادة تعيين طارئ يساعد المستخدمين على تسجيل الخروج بسهولة من iCloud من جميع أجهزتهم الأخرى وإعادة تعيين أذونات الخصوصية وحصر استخدام خدمات الرسائل على الجهاز الخاص بالمستخدم فقط.

على الرغم من أننا نأمل ألا يكون أحد في مواقف يحتاجون فيها إلى استخدام هذه الميزة، لكننا لا نعيش في عالم مثالي. لذا في حال كنت تقوم بمشاركة الكثير من بياناتك مع شخص آخر ثم اصبحت العلاقة سيئة، فستحتاج ليس فقط إلى نقل بياناتك بسرعة إلى بر الأمان، ولكنك ستحتاج أيضا إلى ضمان بقاء سلامتك دون المساومة او ابتزاز!


ومن ضمن التحسينات الصغيرة في تحديث iOS 16 اتاحة معرفة كلمة المرور لشبكة WiFi التي تتصل بها حاليًا من خلال إعدادات الشبكة مباشرًة حيث توجد خانة جديدة تعرض كلمة المرور بشكل صريح بعد التحقق من الهوية عبر Touch ID أو Face ID. هناك أيضًا ميزة جديدة تتيح تفعيل الاهتزازات أثناء الكتابة على الكيبورد لكل نقرة. وللأسف، يمثل إطلاق تحديث iOS 16 نهاية الدعم لجميع هواتف آيفون الأقدم من iPhone 8 ويمكنك مراجعة موضوعنا السابق لمعرفة هواتف آيفون التي سيصلها تحديث iOS 16.

إطلاق نظام watchOS 9 لساعات آبل الذكية



حصل نظام watchOS المخصص لساعات آبل الذكية على نصيبه من التحسينات الجديدة أيضًا، فقد طال التحديث watchOS 9 مجموعة مميزات مهمة تواكب التزايد المستمر في الاعتماد على الساعات الذكية وخاصًة Apple Watch فيأتي التحديث الجديد ليقدم لمستخدمو Apple Watch أربعة واجهات جديدة منهم واجهة التقويم "القمري" التي تصور العلاقة بين التقويم الميلادي والتقويم القمري المستخدم في العديد من الثقافات مثل الصينية، والإسلامية؛ وواجهة "وقت اللعب" الديناميكية التي ابُتكرت بالتعاون مع الفنانة "جوي فولتن" وأيضًا واجهة Metropolitan وواجهة Astronomy.


بالإضافة إلى ذلك، يستغل نظام watchOS 9 المستشعرات الموجودة في ساعات آبل لجمع المزيد من البيانات بهدف المساعدة في معرفة مدى كفاءة ركض المستخدمين، فيمكن الآن إضافة قياسات أنماط الجري كطول الخطوة ومدة ملامسة الأرض والتذبذب العمودي، إلى القياسات في عرض التمارين.

ويوجد في تطبيق اللياقة المُحدث مقاييس، ومشاهدات، وتجارب تدريب متقدمة، استُلهمت من رياضيين محترفين لتساعد المستخدمين على الارتقاء بتمارينهم لمستوى جديد وتحقيق أهدافهم في اللياقة. ويوفر نظام watchOS 9 ميزة مراحل النوم لتطبيق النوم والتي تمكن الساعة من اكتشاف حركة العين السريعة، أو ما إذا كان المستخدم في مرحلة النوم الأساسي أو النوم العميق باستخدام إشارات مقياس التسارع ومستشعر نبض القلب، ويتم عرض هذه البيانات تطبيق صحتي في الآيفون.


يقدم التحديث أيضًا تطبيق جديد يُسمى Medications والذي سيسهل على المستخدمين إدارة وتتبع الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية، مما يتيح لهم إنشاء قائمة بالأدوية، وإعداد جداول وتذكيرات، والإطلاع على معلومات عن أدويتهم في تطبيق "صحتي".

ويأتي watchOS 9 مع إعادة تصميم للاشعارات بغرض التقليل من مقاطعة المستخدم بينما تحافظ على فعاليتها، وتظهر في شكل لافتات جديدة نحيفة عند استخدام ساعة Apple Watch بشكل نشط.

الكشف عن نظام آبل ماك macOS Ventura



أزاح كريج فيديريغي، رئيس هندسة البرمجيات في آبل، الستار عن النسخة الـ 13 من نظام تشغيل الأجهزة المكتبة "ماك" تحت اسم "macOS Ventura" والتي تقدم أدوات إنتاجية قوية وميزات جديدة تهدف للارتقاء بتجربة أجهزة Mac إلى أعلى المستويات. كانت أولى المميزات الجديدة التي تم الإعلان عنها هي منظم الواجهة "Stage Manager" والتي تعمل على ترتيب النوافذ المتعددة المفتوحة ووضعها على الجانب الأيسر بشكل منظم بحيث يمكن التركيز على نافذة واحدة مع استمرار إمكانية رؤية النوافذ الأخرى بشكل مصغر في لمحة واحدة والتنقل فيما بينها.


كما طرحت آبل ميزة جديدة تُسمى "الاستمرارية" Continuity Camera التي تسمح بربط الآيفون بجهاز Mac لاسلكياً واستخدام كاميرا الهاتف ككاميرا ويب وذلك بمساعدة حامل يتم وضعه أعلى الشاشة. الميزة لا تكتفي بالاستفادة من قدرات الكاميرا الخلفية الخاصة بالآيفون وانما تضيف لها ميزات أخرى مثل Center Stage ونمط بورتريه ونمط Studio Light الجديد الذي يضيء وجه المستخدم عند تعتيم الإضاءة الخلفية بهدف تحسين تجربة مكالمات الفيديو في مختلف التطبيقات وعلى رأسهم FaceTime.


وعلى ذكر الفيس تايم، يحتوي الاصدار الجديد ميزة Handoff التي تسمح للمستخدمين بإجراء مكالمة FaceTime على الآيفون مثلًا ومن ثم تحويلها بكل سلاسة إلى جهاز ماك بوك عندما تكون أمامه أو بدء مكالمة على جهاز ماك ونقلها إلى الآيفون أو الآيباد عند الرغبة في مواصلة المكالمة أثناء التنقل.

طالت التحديثات أيضًا متصفح Safari الذي أصبح أسرع وأكثر كفاءة في استهلاك الطاقة إلى جانب تزويده بمزيد من ميزات الخصوصية. الاصدار الجديد يسمح الآن بمشاركة مجموعات علامات التبويب Tab Groups في المتصفح مع الأصدقاء والعائلة بحيث يمكنهم معرفة النوافذ التي تشاهدها مع إعلامك بما يطلع عليه الآخرون مباشرة أيضًا. كما تمت إضافة ميزة "Web Push" في المتصفح والتي ستسمح للمواقع بإرسال الإشعارات الفورية على سطح المكتب، حتى عندما لا تكون مفتوحة.

جنبًا إلى جنب، يشتمل تطبيق الرسائل في macOS Ventura على إمكانية تعديل رسالة أرسلت مؤخراً أو التراجع عن إرسالها أو حفظها كرسالة غير مقروءة، أو حتى استرجاع الرسائل التي حُذفت عن طريق الخطأ. هذا وتم أيضًا تحديث تطبيق البريد حيث يستطيع المستخدمون الآن جدولة رسائل البريد الإلكتروني بل وحتى إلغاء تسليمها بعد الضغط على إرسال.


تم أيضًا تحسين ميزة Spotlight لتشمل تصميماً محدثاً يسهّل التصفح، وميزات جديدة مثل ميزة المعاينة السريعة للاطلاع على الملفات قبل فتحها فعليًا، كما يستطيع المستخدمون الآن البحث عن الصور في مكتبة الصور عبر النظام وعلى الويب معًا ويمكنهم حتى البحث عن صورهم حسب الموقع أو الأشخاص أو المشاهد. كما أصبح ممكنًا الآن اتخاذ بعض الإجراءات من نتائج Spotlight مباشرًة مثل تشغيل المؤقت أو إنشاء مستند جديد أو تشغيل اختصار..وهكذا.

التحديث الجديد يهدف أيضًا لتعزيز أمان النظام وجعل أجهزة ماك أكثر مقاومة للهجمات الامنية، بما في ذلك الاستجابة الأمنية السريعة التي تعمل بين التحديثات العادية بحيث يتم سد الثغرات المكتشفة في صمت تام، دون المطالبة بإعادة تشغيل الكمبيوتر. أخيرًا، قامت آبل بإطلاق اسم "إعدادات النظام" بدلًا من "تفضيلات النظام" لواجهة التحكم في الإعدادات والتي تأتي بتصميم جديد وبسيط يسهل التنقل فيه.

طرح نظام iPadOS 16 للأجهزة اللوحية



كشفت آبل اليوم أيضًا عن ما بجعبتها في التحديث القادم للأجهزة اللوحية iPad وذلك بالإعلان عن نظام iPadOS 16 الذي يشمل تقريبًا نفس ميزات iOS 16 لكن مع بعض الاضافات الحصرية لأجهزة آيباد بهدف تعزيز تجربة الاستخدام وجعلها أشبه بالحواسيب المحمولة وليس مجرد هاتف ذكي مع شاشة كبيرة.


ويمثل iPadOS 16 تحديثًا رئيسيًا يجعل تجربة الآيباد أكثر تنوعًا في الاستخدام حيث تم اتاحة القدرة على فتح نوافذ متعددة بشكل عائم على الشاشة، وبفضل إضافة ميزة "منظم الواجهة" الموجودة في macOS Ventura سيحصل المستخدمون على طريقة جديدة لتنفيذ المهام المتعددة عن طريق نوافذ جديدة متداخلة والدعم الكامل لتوصيل شاشة خارجية.

كما تم إضافة طرق جديدة للتعاون في iPadOS 16 بحيث يمكن بدء العمل مع الآخرين في مختلف تطبيقات النظام باستخدام الرسائل، كما يوفر تطبيق Freeform لوحات مرنة لعقد جلسات التفكير الجماعي. تساعد الأدوات الجديدة في تطبيق البريد المستخدمين على أن يكونوا أكثر إنتاجية، ويضيف Safari مجموعات علامات التبويب المشتركة لتصفح الويب مع الآخرين، كما ستصبح تجربة التصفح أكثر أماناً من خلال مفاتيح المرور.


تم أيضًا إضافة تطبيق الطقس الجديد والمعاد تصميمه للاستفادة من شاشة iPad الكبيرة. جنبًا إلى جنب مع تطبيق الساعة الجديد الذي يتيح للمستخدمين ضبط المؤقتات ومشاهدة الساعات العالمية وتعيين التنبيهات والمزيد.

تم أيضًا تحديث تطبيق البريد ليضم أدوات ذكية جديد تجعله أفضل من Gmail مثل القدرة على إلغاء توصيل رسالة قبل أن تصل إلى المتلقي وجدولة  إيميل لإرساله في وقت محدد، وإمكانية تثبيت الرسائل المهم إلى أعلى صندوق الوارد. يمكن للمستخدمين أيضًا إعادة إظهار رسالة معينة في أي تاريخ ووقت باستخدام ميزة "التذكير لاحقًا". يتم أيضًا التعرف على محتوى الرسالة واشعارك عند نسيان تضمين مرفقات.

سيأتي مع تحديث iPadOS 16 أيضًا تطبيق جديد يسمى Freeform وهو تطبيق تعاوني يمّكن المستخدمين من الرؤية والمشاركة والتعاون في مكان واحد وبدعم كامل لقلم Apple Pencil، فيمكن دعوة مجموعة من الأشخاص للعمل على مشروع معًا أو لشرح العروض التقديمية، وغيرها على لوحة بيضاء عملاقة يمكن اضافة ورسم أي شيء عليها.


الإعلان عن رقاقة Apple M2



خلال المؤتمر أعلنت الشركة عن الجيل الجديد من رقاقة Apple M التي تم الكشف عنها لأول مرة في عام 2020، رقاقة M2 تبدأ معها الجيل التالي من مجموعة شرائح Apple Silicon المصممة خصيصًا لأجهزة آبل المتقدمة. M2 تأتي كخليفة لرقاقة M1 وهي مصممة باستخدام تكنولوجيا الـ 5 نانومتر وتتكون من قرابة الـ 20 مليار ترانزستور (أكثر بنسبة 25% من شريحة M1) بسرعة 100 جيجابايت/ثانية من النطاق الترددي للذاكرة الموحدة (Unified Memory) - أي أعلى بنسبة 50% من شريحة M1 علمًا أن الذاكرة الموحدة هنا تصل سعتها إلى 24GB. كل هذا من شأنه تحسين كل شيء بدءًا من إدارة مئات النوافذ في المتصفحات وحتى عرض الرسومات ثلاثية الأبعاد وغيرها من المهام الأكثر تعقيدًا.

تأتي وحدة المعالجة في رقاقة M2 مع 8 أنوية مقسمة إلى 4 نوى سريعة الأداء وأربعة نوى "عالية الكفاءة" لتقدم معا مستوى أداء للمهام الفرعية المتسلسلة أعلى بنسبة 18% مقارنة بشريحة M1. حسنت آبل أيضًا من قدرة شريحة M2 على تشغيل التطبيقات وممارسة الألعاب كثيفة الرسومات على النوى عالية الأداء، بينما المهام العادية الأخرى تتولى مهمتها الأنوية المصممة للكفاءة التي تعمل على توفير استهلاك الطاقة بشكل كبير. وفقًا للشركة فإن معالج حديث مثل Core i7-1260P من انتل يتطلب طاقة أكثر بنحو 4 أضعاف ما تحتاجه رقاقة M2 عند معالجة المهام نفسها - ومع ذلك علينا ان نتريث قليلًا حتى نشاهد اختبارات فعلية على الشريحة مستقبلًا للتأكد من صحة هذا الادعاء.


وليس من المستغرب أن تكون جميع الأنوية المحسّنة في M2 أسرع من نظيراتها من M1، حيث تقدم وحدة المعالجة الرسومية المدمجة في الشريحة أداء رسومي أعلى بنسبة 25% مقارنة مع M1 على نفس مستوى استهلاك الطاقة، وكذلك أداءً أفضل بنحو 35% عند العمل على أقصى استهلاك للطاقة.

وتزعم آبل أن وحدة معالجة الرسومات في M2 توفر أداء أسرع بمقدار 2.3 مرة على نفس مستوى استهلاك الطاقة مقارًنة بأحدث كرت شاشة مدمج في الحواسيب المحمولة من الشركات المنافسة. إذًا يمكننا استنتاج أن التركيز خلال تصميم رقاقة M2 كان على تعزيز الأداء بأقصى قدر ممكن مع الحفاظ على الاستهلاك المنخفض للطاقة، ولذا قامت الشركة بإضافة الشريحة في جهازيها MacBook Air و MacBook Pro وبالتأكيد ستكون مدعومة في طرازات iPad Air و iPad Pro المستقبلية.

علاوة على ذلك، تعمل شريحة M2 بمحرك عصبي يستطيع معالجة ما يصل إلى 15.8 تريليون عملية في الثانية - وهو ما يفوق شريحة M1 بنسبة 40% جنبًا إلى جنب دعم معالج Secure Enclave الجديد لتعزيز مستوى أمان وحماية البيانات المشفرة.

إطلاق الجيل الجديد من لابتوب MacBook Air



كشفت آبل أيضًا عن الجيل الجديد من لابتوب MacBook Air بتصميم جديد كلياً فائق النحافة وأخف وزنًا مع شاشة أكبر وكاميرا أفضل وعمر بطارية يدوم طوال اليوم. وفقًا لآبل فإن الجيل الجديد يوفر نفس عمر البطارية كالجيل السابق من MacBook Air ولكن بفضل التحسينات الجديدة التي أدخلتها شريحة M2 فإن عمر البطارية بات يرقى للصمود حتى 18 ساعة من تشغيل الفيديو. يأتي الجيل الجديد أيضًا بشاشة Liquid Retina مقاس 13.6 إنش وتحتوي على نوتش بالأعلى لكن الحواف الجانبية أصبحت أنحف بكثير مقارًنة بالجيل الماضي، والشاشة هنا محسّنة بحيث تكون أكثر سطوعًا بنسبة 25% من ذي قبل. بالإضافة إلى ذلك، تدعم الشاشة الجديدة الآن 1 مليار لون.

ويعتبر MacBook Air 2022 هو أول جهاز من آبل يدعم شريحة المعالجة M2 الجديدة ليصل بأداء وقدرات شريحة M1 الموجودة في الجيل السابق إلى أعلى المستويات بحيث يمكن لمستخدميه إنجاز مهام أكبر وأكثر تعقيداً بسهولة، وبفضل احتواء الشريحة جيلاً جديداً من محرك الوسائط ومحرك فيديو المسمى ProRes سيصبح ممكنًا تشغيل وتحرير مقاطع فيديو على دقة 4K و 8K بسلاسة عبر النسخة الجديدة للـ MacBook Air تلك.

الجيل الجديد أصغر وأخف من ذي قبل بسماكة 11.3 ملم ووزن 1.2 كيلوجرام فقط. التصميم الجديد يتميز بهيكل من قطعة واحدة مصنوع بالكامل من الألومنيوم لينتج عن ذلك انخفاض في الحجم بنسبة 20%. وعلى غرار الجيل السابق، فإن MacBook Air 2022 لا يحتوي أي مراوح تبريد بالداخل!



علاوًة على ذلك، ولأول مرة، يدعم MacBook Air الشحن السريع لشحن البطارية حتى 50 بالمئة في غضون 30 دقيقة ولكن ستحتاج إلى شراء شاحن منفصل بقدرة 67 واط للاستفادة من التقنية، بخلاف ذلك يأتي اللابتوب مع شاحن بقدرة 35 واط وهو شاحن ثنائي المنفذ يتيح للمستخدمين شحن جهازين في الوقت ذاته.

مع هذا الجيل أعادت آبل منفذ MagSafe لشحن اللابتوب مغناطيسيًا بسهولة وأمان بحيث ينفصل سريعًا إذا تم سحب كابل الشحن دون قصد. كما أنه مزود بمنفذين Thunderbolt ومقبس صوت مقاس 3.5 مم، وقد أضافت آبل لوحة المفاتيح Magic Keyboard المحسنّة التي تشمل جميع الأزرار الوظيفية في الصف العلوي جنبًا إلى جنب مستشعر البصمة Touch ID ولوحة تحكم Force Touch.

علاوة على ذلك، دعمت آبل الجهاز بكاميرا ويب محسّنة بدقة 1080 بكسل مع مستشعر صور أكبر ووحدات بكسل أكثر كفاءة وذكاء كي تظهر بوضوح في الإضاءة الخافتة. وبالرغم من تصميمه النحيف لكن آبل تمكنت من دعمه بنظام صوت مكون من أربعة مكبرات لتقديم تجربة صوتية أكثر جودة مدعومة بتقنية الصوت المكاني الغامرة للموسيقى والأفلام.


بشكل عام، أضافت آبل كل ما يمكن ان تضيفه في الجيل الجديد لجعله يمثل ترقية ممتازة على الجيل السابق M1 MacBook Air ، الذي نجاحًا منقطع النظير وقت طرحه في 2020. وبالمناسبة، الجيل الجديد يأتي بأربعة ألوان وهي الفضي وضوء النجوم والرمادي الفلكي وسماء الليل. على أن يبدأ سعر M2 MacBook Air الجديد من 1199 دولارًا وسيكون متاحًا بدءًا من يوليو 2022 بينما ستواصل الشركة بيع الجيل القديم بسعر 999 دولارًا.

الكشف عن لابتوب MacBook Pro



أزاحت آبل الستار أيضًا عن نسخة محدّثة لجهاز MacBook Pro مقاس 13 إنش والتي تأتي مدعومة بشريحة M2 الجديدة. النسخة الجديدة لا تقدم ترقيات بارزة مثلما حدث في MacBook Air بحيث لن تلاحظ اختلاف كبير بين هذه النسخة ونسخة MacBook Pro السابقة المزودة بشريحة M1 إلا فقط في الأداء. إذا تمنح شريحة M2 النسخة الجديدة معالجًا مركزيًا ذو 8 أنوية ومعالجًا رسوميًا ذو الـ 10 أنوية كلاهما يعززان من الأداء والكفاءة في كل شيء لإنجاز المهام الكبيرة والأكثر تعقيداً بسهولة. كما تأتي هذه النسخة بسعة تخزينية تصل إلى 2 تيرابايت SSD مع ذاكرة موحدة لغاية 24GB مما يجعل تعدد المهام والتعامل مع الملفات الكبيرة سلساً للغاية.

وفقًا لآبل، فإن النسخة الجديدة تسمح بالعمل مع الصور ذات صياغة RAW في تطبيقات مثل Affinity Photo بشكل أسرع بما يقارب 40% مقارنة بالنسخة السابقة، وأسرع بما يصل إلى 3.4 مرة من الاصدارات القديمة لهذا الجهاز والقائمة على معالج Intel Core i7. هناك أيضًا دعم لشبكة Wi-Fi 6 ودعم منافذ Thunderbolt مع مصفوفة من ثلاثة ميكروفونات تضاهي بجودتها الاستوديوهات الاحترافية وأيضًا عمر بطارية لغاية 20 ساعة من تشغيل الفيديو. يبدأ سعر جهاز MacBook Pro الجديد بسعر 1299 دولارًا، وسيكون متاحًا للشراء بدءًا من يوليو القادم.

خدمات وتحديثات أخرى مهمة


ميزة iCloud Shared Photo Library



أعلنت آبل عن ميزة جديدة في تطبيق Photos تُدعى مكتبة الصور المشتركة على iCloud والتي تمكن المستخدمين من إنشاء مكتبة صور منفصلة ومشاركتها مع ما يصل إلى ستة أفراد من العائلة بحيث يتمكن الجميع من مشاهدة الصور التي يتم اضافتها في هذه المكتبة فقط. يمكن للمستخدمين اختيار مشاركة جميع صورهم الموجودة ضمن تطبيق Photos أو مشاركتها بناءً على تاريخ التقاط الصور أو حتى الأشخاص الموجودين في الصور.

وللمساعدة في تحديث مكتبتهم المشتركة باستمرار، سيتلقى المستخدمون اقتراحات ذكية لمشاركة الصور التي تتضمن وجوه أشخاص مشاركين في مكتبة الصور وأي أشخاص آخرين يختارونهم. هذا ويمكن لكل مستخدم في مكتبة الصور المشتركة إضافة الصور ومقاطع الفيديو المشتركة أو حذفها أو تعديلها أو إضافتها للمفضلة، والتي ستظهر في قسم "ذكريات" عند كل مستخدم.

ميزة PassKeys


أعلنت آبل عن خدمة تُسمى "مفاتيح المرور" والمصممة للقضاء نهائيًا على "كلمات المرور" عند تسجيل الدخول إلى الحسابات المختلفة. تقدم الميزة طريقة جديدة لتسجيل الدخول المشفر بالكامل والآمن من عمليات التصيّد الاحتيالي وتسريب البيانات. وبذلك تصبح مفاتيح المرور أقوى من كل الأساليب المعروفة التي تعتمد على المصادقة بخطوتين.

الميزة توفر مفاتيح رقمية فريدة تظل على الجهاز محليًا ولا تخزن أبداً على سيرفر خارجي وبالتالي لا يستطيع أحد اختراقها أو تسريب المفاتيح المسجلة بها. الخدمة تسهّل عملية تسجيل الدخول باستخدام Touch ID أو Face ID للتحقق البيومتري، ويتم ربطها مع ميزة iCloud Keychain للمزامنة عبر الأجهزة المختلفة مع تشفير كامل بين الطرفين. يمكنك معرفة تفاصيل أكثر عبر مراجعة موضوعنا السابق هل انتهى فعلاً عصر كلمات المرور .. وما هو البديل ؟

ميزة Medications


تم أيضًا تحديث تطبيق "صحتي" ليتمكن المستخدمون الآن من إضافة الأدوية والعقاقير وإدارتها بسهولة وإنشاء جداول زمنية وتذكيرات، كما يساعد التطبيق على تتبع الأدوية أو الفيتامينات أو المكملات الغذائية الخاصة بالمستخدمين بل ويمكن توجيه كاميرا الآيفون إلى ملصق الدواء لإضافته في القائمة ببساطة!

دعم تطبيق Fitness على الآيفون



تطبيق "اللياقة" بعدما كان حكرًا على الساعات الذكية من آبل أصبح الآن متوفر كتطبيق مستقل على الآيفون مع iOS 16 للمساعدة في تتبع أهداف اللياقة البدنية وتحقيقها دون الحاجة لـ Apple Watch فيمكنك البدء في إعداد هدف الحركة يومياً في تطبيق اللياقة لمعرفة القدر الذي تساعد به السعرات الحرارية النشطة في إغلاق حلقة الحركة "Move Ring" باستخدام مستشعرات الحركة في آيفون.

تحديث تطبيق Apple Wallet


يتيح تطبيق Wallet الآن للمستخدمين مشاركة المفاتيح المحفوظة بأمان من خلال تطبيق الرسائل أو البريد. في السياق نفسه تم تحسين خدمة Apple Pay لتسمح للمتاجر بقبول المدفوعات مباشرة من خلال الآيفون بدون الحاجة لأي ماكينة وسيطة.

تحديث منصة CarPlay



أعلنت آبل أيضًا عن الجيل الجديد من منصة CarPlay الخاصة بالسيارات والتي أصبحت الآن قابلة للاستخدام على مختلف الشاشات الموجودة في السيارات باختلاف أبعادها وأحجامها أيضًا مما يخلق تجربة موحدة ومتسقة. كما تم إضافة واجهة جديدة تعرض بيانات السيارة من حيث السرعة ومستوى الوقود ودرجة الحرارة وغير ذلك على لوحة العدادات بكل سلاسة.

تحديث تطبيق Home



تطبيق Home هو الآخر حصل على إعادة تصميم شاملة مع نظام iOS 16 بحيث يعرض الآن علامات تبويب رئيسية جديدة للتمييز بين وحدات التحكم والملحقات المتصلة، كما أصبح بإمكانك الآن مشاهدة حتى 4 كاميرات أمنية لرؤية المنزل بأكمله في مكان واحد. التطبيق حصل أيضًا على واجهة جديدًا تمامًا تواكب التغييرات الحاصلة في نظام iOS.

تحديث تطبيق الخرائط



كان لتطبيق الخرائط نصيب من التحديثات الجديدة أيضًا فقد أعلنت آبل ان ميزة الخرائط ثلاثية الأبعاد (3D Maps) ستشمل مزيد من الدول خلال الربع الأخير من هذا العام ومن ضمنهم المملكة العربية السعودية بالإضافة إلى دعم ميزة محطات التنقل والوقوف "MultiStop routing" بحيث يستطيع المستخدمون عمل برنامج لرحلة ما مع تحديد ما يصل إلى 15 محطة توقف، أي الأماكن التي سيتم التوقف عندها خلال الرحلة.

تحديث تطبيق الصور


أضافت آبل القدرة على قفل ألبوم الصور المخفية والصور المحذوفة مؤخرًا بحيث يتطلب فتحهما مصادقة المستخدم من خلال Touch ID أو Face ID للوصول، وذلك مع تحديث iOS 16. جنبًا إلى جنب، سيتم إضافة ألبوم جديد في تطبيق الصور يُسمى "Duplicate" والذي يعرض الصور المكررة أو المشابهة لحذفها بسهولة.

تعليقات

  1. فاتني مشاهدة المؤتمر ولكن كما العادة سنجد ملخص احترافي على موقعنا الرائع 😁
    ميزات رائعة جدا 😍

    ردحذف
    الردود
    1. مبسوط ان الملخص نال اعجابك 😊
      تحياتي لشخصكم الكريم...

      حذف

إرسال تعليق