تقليل سطوع شاشة الهاتف لأقل من الحد الأدنى بدون تطبيقات



الجميع يعرف أن شاشة الهاتف الذكي التي نقضي معظم أوقاتنا في النظر إليها مضرة جدًا بالنسبة لنا ويجهد الضوء الأزرق المنبعث منها أعيننا بشكل غير الطبيعي، لذا توفر أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، سواء أندرويد أو iOS للآيفون، خواص كثيرة تقلل من الآثار السلبية للشاشة وجعل الرؤية أكثر راحة للعين.

لكن بالإضافة إلى ميزة Night Shift والوضع الداكن، شيء بسيط آخر يمكنك القيام به لتقليل الضغط على عينيك في ظروف الإضاءة الخافتة هو خفض إضاءة الشاشة. يمكنك القيام بذلك من شريط السطوع الموجود ضمن إعدادات الهاتف. ولكن ماذا لو كانت أدنى درجة سطوع غير مرضية وتشعر ان إضاءة الشاشة مازالت تؤذي عينك ؟ في هذه الحالة عليك بتجربة ميزة أخرى مضمنة في إعدادات هاتفك ولكن مخفية، الهدف منها هو تقليل السطوع لحد أدنى من المسموح به، فإليك طريقة تفعيلها.


إذا قمت بالبحث عن "Screen Dimmer" في متجر التطبيقات على هاتفك الذكي، ستعثر على عدد كبير من هذه التطبيقات المخصصة للقيام بمهمة واحدة، بالضبط ما يوحي الاسم، وهي تعتيم الشاشة بما يتجاوز درجات السطوع العادية. ومع ذلك، فإن الإصدارات الحديثة من أندرويد و iOS تحتوي خيارًا جديدًا يُغني عن الحاجة إلى مثل هذه التطبيقات تمامًا، ولكن بما أنه غير مضمنًا مع الإعدادات الخاصة بالشاشة، فالبعض لا يعلم عنه شيئًا. لذلك تابع القراءة لمعرفة كيفية تفعيله واستخدامه، على الاندرويد والآيفون.

تفعيل ميزة خفت إضافي "Extra Dim" في الاندرويد



كالعادة تأتي إصدارات أندرويد الرئيسية بمميزات كثيرة ومهمة، ومع الإصدار الأحدث حتى الآن وهو Android 12 تم تقديم ميزة خفت إضافي "Extra Dim" ضمن المميزات الجديدة والتي تسمح بتخفيف حدة إضاءة الشاشة لرؤية أفضل وأقل ضررًا على العين في الأماكن منعدمة الإضاءة.

لذلك، في أي وقت تحتاج فيه إلى تقليل سطوع شاشة الهاتف لأقل من الحد الأدنى، قم بتفعيل هذه الميزة من خلال فتح "الضبط" ومن ثم الانتقال إلى قسم "إمكانية الوصول" Accessibility ثم اضغط على "تحسينات إمكانية الرؤية" Visibility enhancements وهناك ستجد خيار يُدعى "خفت إضافي" Extra Dim فقم بتفعيله. مع الآخذ في الاعتبار أن الخطوات تختلف من هاتف لآخر، حيث تنطبق الخطوات المذكورة على هواتف من سامسونج لكنها قد لا تنطبق على هواتف شاومي أو أوبو..إلخ.


بمجرد تفعيل ميزة خفت إضافي ستلاحظ على الفور أن إضاءة الشاشة انخفضت لدرجة تتجاوز أدنى درجة سطوع للشاشة، فإذا حاولت تفعيلها في غرفة بها إضاءة عالية قد لا تستطيع رؤية محتوى الشاشة، لكن تأثيرها يظهر بوضوح في الإضاءة الخافتة. وبغض النظر، هناك بعض الإعدادات الأخرى خاصة بالميزة، فإذا ضغطت على خيار "خفت إضافي" يمكنك ضبط مدى التعتيم الذي تريده، أو تحديد ما إذا كنت تريد استمرار تفعيل الميزة حتى بعد إعادة تشغيل الهاتف، أو إضافة زرًا عائمًا على جانب الشاشة لتفعيل الخفت الإضافي في أي وقت بشكل أسرع.


أيضًا يمكنك إضافة زر تفعيل هذه الميزة إلى قائمة الإعدادات السريعة، فقط قم بالسحب إلى أسفل من الحافة العلوية للشاشة (شريط الحالة) وأكمل السحب لأسفل لعرض لوحة الاختصارات كاملة. بعد ذلك اضغط على زر القائمة ( ) واختر "تعديل الأزرار" لعرض لوحة "الأزرار المتاحة" بها ستجد اختصار يُسمى "خفت إضافي" Extra Dim فقم بسحبه لضمه مع الاختصارات الأخرى. الآن، متى شعرت أن سطوع الشاشة مزعجًا حتى في أدنى درجة، افتح لوحة الإعدادات وفعّل الميزة بضغطة واحدة أو تعطيلها عندما لا تحتاجها.

تقليل سطوع شاشة الآيفون أقل من 0%



يحتوي نظام iOS كذلك على خيار لتعتيم الشاشة وتخفيف الضوء بما يتجاوز الحد الأدنى. لتفعيله، كل ما عليك هو فتح "الإعدادات" Settings والانتقال إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم اضغط على "الشاشة وحجم النص" Display & Text size وبالأسفل ستجد خيار "تقليل النقطة البيضاء" Reduce White Point فقم بتفعيله. ستلاحظ التأثير الفوري بمجرد أن تقوم بهذه الخطوات، فقد أصبحت درجة السطوع مناسبة جدًا للرؤية تحت الاضاءة الخافتة.
اقرأ ايضاً

تعليقات