Loading...

كيفية تفعيل أو تعطيل التعبئة التلقائية في الأندرويد

كثيرًا ما ننسى كلمات السر، أو حتى اسم المستخدم المتمثل في بريدٍ إلكتروني أو رقم هاتف، مما يعوقنا عن استخدام حساباتنا منصات التواصل الاجتماعي أو الكثير من المنصات الأخرى التي تتطلب هذه البيانات. من هنا يأتي دور ميزة "التعبئة التلقائية" Autofill والتي تُعد واحدة من أكثر المميزات المهدور حقها بشكل فج.

بتفعيل هذه الميزة على جهازك، ستوفر على نفسك عناء تذكر اسم المستخدم وكلمة السر، مما سيفيدك كثيرًا إن كنت تمتلك حسابات شخصية على منصات عديدة، مثل فيسبوك، وإنستجرام، ولينكد إن وغيرهم، لا سيّما وإن كنت تُخصص لكل منصة كلمة سر مختلفة عن الأخرى. في هذا المقال سنتحدث بشيء من التفصيل عن هذه الميزة العظيمة، وبالتحديد عن كيفية تفعيلها وتعطيلها على هواتف الأندرويد، ولكن قبل أن نبدأ، نريدكم أن تعرفوا أن الخطوات قد تختلف قليلًا من هاتفٍ لآخر حسب الشركة المُصنعة.

التعبئة التلقائية في الأندرويد

تفعيل أو تعطيل التعبئة التلقائية


أولًا: لماذا قد تحتاج إلى تعطيل ميزة التعبئة التلقائية؟


تحدثنا في المقدمة عن أهمية ميزة التعبئة التلقائية، وقلنا إننا سنستعرض كيفية تفعيلها وتعطيلها. أما عن شرح كيفية التفعيل، فهذا شيء منطقي لِما لهذه الخاصية الرائعة من مميزات، ولكن لماذا قد تحتاج إلى تفعيلها على الرغم من إنقاذها لنا في الكثير من المواقف؟ لسوء الحظ تأتي ميزة التعبئة التلقائية بعيبٍ خطير للغاية ومُتعلق بالخصوصية؛ فكما تلاحظ، تستخدم هذه الميزة المعلومات التي قمت بتخزينها في جهازك مثل كلمات المرور المحفوظة في المتصفح الذي تستخدمه لكي تستعيدها وقتما شئت، وهذا لن يُحمّلك همَّ حفظها في ذاكرتك، ولكنه في نفس الوقت سيعرّض بياناتك المتمثلة في كلمات السر وأسماء المستخدم إلى خطر مُحدق؛ إذ بإمكان أي شخص آخر يستخدم جهازك أن يتلصص على كلمات السر المحفوظة تلك ويسرقها، لا سيّما وإن كان مُخترقًا محترفًا.

وحديثًا عن المخترقين، قد يستهدفك أحدهم بإنشاء موقعٍ وهمي، أو بأي طريقة أخرى من طُرق الاصطياد، ويجعلك تُسجل الدخول باسم المُستخدم وكلمة السر وبالتالي يحصل على هذه المعلومات، وإن كانت ميزة التعبئة التلقائية مُفعَّلة، فهذا سيختصر على المخترق الطريق لأن بياناتك قد تُعبَّأ تلقائيًا قبل أن تُفكر فيما إذا كان الموقع موثوقًا أم لا.


ثانيًا: التحكم في ميزة التعبئة التلقائية في الأندرويد



نكرر التنويه على أن الخُطوات تختلف من هاتف أندرويد لآخر نتيجة تنوع واجهات المُستخدم في كل هاتف، لكن جميع الخيارات المذكورة موجودة في جميع الهواتف العاملة بنظام أندرويد، لذا يُفضل استعمال وظيفة البحث للوصول إلى تلك الخيارات بسهولة. ولغرض هذا الشرح فقد استخدمنا هاتف سامسونج جالاكسي (واجهة One UI 5.1).

كل ما عليك في البداية هو فتح تطبيق "الضبط" أو "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "الإدارة العامة" General Management والتمرير إلى أسفل ثم الضغط على "كلمات المرور والتعبئة التلقائية" Passwords and autofill. في هواتف آخرى ستجد هذا الخيار بعد فتح الإعدادات ثم التوجه إلى "إعدادات إضافية" Additional settings ثم الضغط على "اللغة والإدخال" Language and input ثم "خدمة التعبئة التلقائية" Auto-fill service.


افتراضيًا، تكون ميزة التعبئة التلقائية مفعلة من قبل خدمة Google للتعبئة التلقائية كونها الأساسية في جميع هواتف أندرويد، لذلك أسفل جزئية "خدمة التعبئة التلقائية" أضغط على Google للانتقال إلى صفحة تستطيع أن تختار منها خدمة تعبئة تلقائية أخرى بدلًا من Google مثل Samsung Pass أو LastPass أو حتى تنزيل خدمة جديدة من متجر Play Store. على أي حال، في هذه الصفحة يمكنك أيضًا أن تختار "لا شيء" None ليتم بذلك تعطيل التعبئة التلقائية بشكل نهائي، أي لن يظهر اقتراح بإدخال بريدك الإلكتروني أو كلمة السر تلقائيًا عند التسجيل في إحدى المواقع أو التطبيقات لاحقًا.


لاحظ أنه يُمكنك أيضًا أن تُعطّل خدمات معينة بداخل ميزة التعبئة التلقائية مثل تعطيل تعبئة رقم الهاتف بالتحديد أو قراءة أكواد الـ OTP من الرسائل النصية، وهكذا. إن أردت فعل ذلك بدلًا من تعطيل الميزة بالكامل، فما عليك سوى الرجوع إلى شاشة "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "Google" وهنا قم بالتمرير إلى أسفل وأضغط على "ملء تلقائي" Auto-fill.

سنجد أمامنا 3 خيارات، أولهما "إرسال رموز التحقق في رسالة قصيرة" SMS verification codes فبعد الضغط عليه يمكننا بتعطيل خياري "خدمة الملء التلقائي" Auto-fill service و "المتصفح التلقائي" Default browser لتعطيل قراءة أكواد التحقق. أما الخيار الثاني، "مشاركة رقم الهاتف" Phone number sharing فيمكننا تعطيله أيضًا لمنع اقتراح كتابة رقم هاتفك تلقائيًا عند التسجيل في المواقع والتطبيقات.


أما لو كنت قلقًا بشأن معلوماتك التي أفصحت عنها لجوجل وتريد محوها تمامًا وليس فقط الاكتفاء بمنع اقتراحها من قبل ميزة التعبئة التلقائية، فيمكنك فعل ذلك بسهولة — فقط لو كنت تستخدم خدمة Google للتعبئة التلقائية وليس أي تطبيق آخر، فإذا فعّلت هذه الميزة على تطبيق طرف ثالث سيتعين عليك أن تمحي بياناتك من داخل هذا التطبيق أو تحذف التطبيق بالكامل.

إذًا لمحو رقم الهاتف أو بيانات الموقع الجغرافي، افتح الإعدادات واضغط على Google ثم أضغط على "ملء تلقائي" Auto-fill ثم "الملء التلقائي من Google" او Autofill with Google وبعدها اضغط على "المعلومات الشخصية" Personal info. الآن اضغط على رقم الهاتف الذي تريد أن تمحيه من ذاكرة جوجل ثم اضغط على علامة سلة المهملات واختر "حذف الرقم" Remove Number من التنبيه الذي سيظهر لك. نفس الخطوات أيضًا مع حذف بيانات الموقع الجغرافي، حيث نختار العنوان الخاص بنا والذي نريد أن نحذفه، ثم نضغط على "حذف" Remove.

أما لمحو كلمات السر المحفوظة، فبعد الضغط على "الملء التلقائي من Google" ثم بالتوجه إلى قسم "كلمات المرور" Google Password Manager واختر كلمة السر التي تريد حذفها وأكد بحسابك ثم اضغط على "حذف" Delete وسيتم حذف كلمة السر.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي