كيفية عرض كلمات المرور المخزنة على هواتف سامسونج



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعاني مُستخدمي الإنترنت من مُشكلة نسيان كلمات المرور عند تسجيل الدخول إلى مواقع وتطبيقات مُختلفة ولذلك تتضمن متصفحات الويب خاصية "مدير كلمات المرور" التي تسمح باختزان كلمات مرور عند التسجيل في المواقع، بعد موافقة المستخدم. ولكن لم تعُد الخاصية مرتبطة فقط بالمتصفحات، بل أنظمة تشغيل الهواتف الذكية باتت توفر أيضًا ميزة تفعل الشيء نفسه: تخزين كلمات المرور لتلافي نسيانها أو ضياعها ولاستخدامها في عمليات تسجيل الدخول اللاحقة. وفي حال كنت تستخدم هاتف سامسونج وأردت الوصول إلى جميع الباسوردات التي استخدمها في عمليات تسجيل الدخول السابقة على أي موقع، فهنا سنستعرض 4 طرق مختلفة لكشف كل كلمات السر المحفوظة على الهاتف.


الطريقة الأولى: من خلال متصفح سامسونج


إذا سبق لك تسجيل الدخول في إحدى المواقع مباشرًة من متصفح سامسونج الشهير Samsung Internet Browser فعلى الأرجح قمت بالموافقة على حفظ بيانات الدخول داخل المتصفح نفسه حتى يذكرك بها لاحقًا. لحسن الحظ، يعتمد هذا المتصفح على خدمة سامسونج المؤمنة "Samsung Pass" في تخزين كلمات المرور وبالتالي في حال نسيان بيانات الدخول إلى الموقع يمكنك اللجوء إلى هذه الطريقة لمعرفة كلمة المرور. وللكشف عن الرموز السرية المحظوظة ما عليك سوى اتباع الخطوات البسيطة التالية.


بدايةً، افتح متصفح Samsung Internet على هاتفك الذكي ثمَ انقر فوق زر "القائمة" () في الركن الأيسر السفلي من الشاشة. بعد ذلك، أضغط على "الإعدادات - Settings" من القائمة المنبثقة. الآن، في الصفحة التالية مرر للأسفل وانقر على "بيانات التصفح الشخصية - Personal browsing data". وصولاً في النهاية إلى "أسماء المستخدمين وكلمات المرور - "Usernames and passwords".


بعد ذلك، اضغط على "عرض معلومات تسجيل الدخول في Samsung Pass"، إن كان هاتفك باللغة الإنجليزية سترى الخيار المقصود يحمل اسم "View sign-in info in Samsung Pass" فبعد الضغط عليه سيتم توجيهك إلى تطبيق "سامسونج باس" حيث يتوجب التحقق من هويتك بالمصادقة البيومترية كمسح بصمة الإصبع أو التعرف على الوجه. وبمجرد التحقق سترى قائمة بكلمات المرور المحفوظة على الهاتف. أخيراً، اختر الحساب الذي تود معرفة كلمة مروره ومن ثم انقر على أيقونة العين كي تظهر لك الكلمة، علمًا أنه يمكن أيضًا تعديل كلمة المرور أو حذفها تمامًا من التطبيق.

الطريقة الثانية: من خلال تطبيق Samsung Pass



قدمت سامسونج مدير كلمات مرور آمنًا لهواتفها الذكية، وهو ما يسمى "سامسونج باس" Samsung Pass والغرض منه هو العمل كوسيط بين المواقع/التطبيقات والمستخدمين بهدف تبسيط عمليات تسجيل الدخول. حيث يمكنك الحصول على خيار تخزين معرّفات تسجيل الدخول وكلمات المرور الخاصة بك إلى Samsung Pass، ليقوم التطبيق بتعبئة النماذج بسهولة تلقائيًا. إذًا، بدلًا من استخدام متصفح سامسونج للوصول إلى كلمات المرور المحفوظة على الهاتف، يمكن كشف قائمة البيانات كاملة بالوصول إلى تطبيق Samsung Pass مباشرًة.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "الضبط" Settings ثم التوجه إلى قسم "الحماية والخصوصية" Security and privacy وبعد التمرير إلى أسفل اضغط على خيار "Samsung Pass". ستحتاج بعدها أن تؤكد هويتك عن طريق مسح بصمة إصبعك أو أي وضع آخر.


بعد عرض واجهة التطبيق الرئيسية، اضغط على قسم "تطبيقات/مواقع ويب" Apps/websites لتظهر قائمة كاملة تتضمن معلومات تسجيل الدخول المحفوظة على الهاتف، بما في ذلك كلمات المرور المستخدمة لفتح الحسابات داخل المواقع والتطبيقات المختلفة. إذً المطلوب الآن هو أن تضغط على موقع الويب الذي تريد رؤية كلمة المرور الخاصة به وانقر على أيقونة العين لإظهارها.

ضع في اعتبارك أنه في بعض هواتف سامسونج القديمة سيتعين عليك الانتقال إلى الضبط، ثم إلى قسم "شاشة القفل والأمان" Lock screen and Security وصولاً إلى سامسونج باس. بمعنى آخر، أن الطرق التي نذكرها - ربما - تختلف مسمياتها من هاتف لآخر فقط تابع معنا وحاول قدر الإمكان الضغط على كل شيء قد يصل بك إلى قسم الأمان والخصوصية.

الطريقة الثالثة: من خلال متصفح جوجل كروم



تأتي العديد من الهواتف الذكية - إن لم يكن كلها - بمتصفح جوجل كروم مُثبت مُسبقًا بجانب المتصفح الرسمي أيضاً، ينطبق الأمر على هواتف سامسونج. لذا، إن كنت تستخدم متصفح جوجل كروم بشكل أساسي لتصفح الإنترنت على هاتفك، فلا بد من أنك حفظت بعض كلمات المرور عليه بطريقة أو بأخرى. في هذه الحالة، لا تقلق من نسيان أي رمز سري حيث يمكن بسهولة الوصول إلى الأداة المسؤولة عن تخزين بيانات الدخول على المتصفح. كل ما عليك فعله بعد فتح المتصفح هو الضغط على زر القائمة () أعلى اليسار ثم تضغط على "الإعدادات" Settings.

في الصفحة التالية، مرّر إلى أسفل واضغط على "كلمات المرور" Password Manager لرؤية قائمة بكلمات المرور المحفوظة. فقط اضغط على أي موقع تريده وأكد هويتك باستخدام بصمة الإصبع أو رقم التعريف الشخصي. أخيراً، اضغط على أيقونة العين في حقل كلمة المرور لعرض الرمز السري المحفوظ في متصفح كروم على هاتف سامسونج.

المتصفح يتيح لك في آخر نافذة تعرض كلمة السر خياران جيدان يتمثلان بـ تعديل - Edit وحذف - Delete استخدم الزرين لتخصيص كلمة المرور أو إزالتها. كما يمكنك الضغط على أيقونة النسخ الموجودة بجوار كلمة المرور لنسخها إلى الحافظة واستخدامها في مكان آخر. أخيراً وليس آخراً، يمكنك إضافة ملاحظة تتعلق بالموقع أو اسم المستخدم وكلمة المرور.


الطريقة الرابعة: استخدام تطبيق Samsung Pass للويندوز



في نهاية الطرق المتاحة لكشف الرموز السرية على هواتف سامسونج، لا بد لنا أن نشير إلا أن الأخيرة أطلقت مؤخراً تطبيقاً لسامسونج باس على أجهزة الكمبيوتر التي تعمل بنظام التشغيل ويندوز. وبناءً على ذلك، بات بإمكان أي شخص أن يعرض كلمات المرور التي يريدها من هاتفه سامسونج على جهاز الكمبيوتر.

في البداية، يجب أن يكون لديك جهاز كمبيوتر يعمل بنظام التشغيل ويندوز 10 أو 11 مزوداً بشريحة TPM 2.0 أو أعلى. بالإضافة إلى دعم خاصية Windows Hello. وعليه، إن كان جهازك يفي بالمتطلبات اللازمة انتقل فقط إلى متجر مايكروسوفت وحمل منه Samsung Pass وافتح البرنامج وتحقق من هويتك وأعرض كلمات المرور المخزنة على هاتفك.

في الختام، أرجو أن تكون الآن قادراً على العثور على كلمات المرور المحفوظة على جهازك. عِلماً أنه للولوج إلى خدمة سامسونج باس سوف تحتاج تسجيل الدخول إليها باستخدام معلومات حسابك عليها. ناهيك عن إمكانية تصدير كلمات المرور التي تتيحها لك الخدمة. فضلاً عن إمكانية إضافة المزيد المواقع وكلمات المرور إليها لتبقى مخزنة وتلجئ إليها في حال نسيانك لأي رمز.

تعليقات