أهم النصائح عند اختيارك كلمات مرور حساباتك الشخصية



كلمات المرور الخاصة بحساباتك الشخصية بمثابة قنابل موقوتة، التي وإن تهاونت معها جعلتك فريسة سهلة وفي مرمى القراصنة ومجرمي الإنترنت. نعم، أتفق معك أن كثرة عدد حساباتنا الشخصية على الإنترنت يضع علينا عبء كبير أثناء ابتكار كلمات مرور قوية وفريدة من نوعها ولهذا السبب يستسلم معظمنا للأمر ويكتفي باستخدام نفس كلمة المرور مراراً وتكراراً حتى يتأكد من تذكره لها. ولكن بهذا الشكل نحن نعرض حساباتنا الشخصية للكثير من المخاطر لأنه مع أي عملية اختراق قد يكون من السهل على مجرمي الإنترنت اكتشافها.
 
ولذلك جميع مؤسسات وأجهزة الأمن السيبراني تحث المستخدمين على ضرورة تعيين كلمات مرور قوية ومعقدة لأصعب الحدود للحد من مخاطر اختراقها أو التنبؤ بها. إذن ربما تتساءل الآن ما الذي ينبغي عليك فعله لتجنب تلك المخاطر. في هذا المقال سنختصر عليكم الطريق ونضع نصب أعينكم مجموعة بسيطة جداً من النصائح ولكنها في غاية الأهمية من أجل الحفاظ على سرية بياناتكم الشخصية وأمان حساباتكم عبر الإنترنت.


1- اصنع كلمة مرور طويلة قدر إمكانك ومُعقدة


هل سمعت من قبل عن مصطلح "هجوم القوة الغاشمة"؟ هذا المصطلح يصف الطرق المختلفة التي يعتمد عليها القراصنة باستخدام أجهزة الكمبيوتر من أجل اختراق حساباتك الشخصية والتكهن برموز المورور الخاصة بها. كلما كانت كلمات المرور أكثر تعقيداً، كلما تأخرت أجهزة الكمبيوتر في اكتشاف واختراق الحسابات. تشير الإحصائيات إلى أن أجهزة الكمبيوتر التي يتم استخدامها في اختراق حسابات المستخدمة تتطلب أقل من ثانية واحدة من أجل كسر حماية كلمة مرور مكونة من 3 أحرف أو رموز فقط. 
 
تعتمد فرق القراصنة على كلمات المرور الأكثر شيوعاً واستخداماً لأنهم على علم وثيق بأن هناك الملايين من المستخدمين الذين يعتمدون عليها، ومثال على ذلك كلمة مرور "123" أو أسماء الفواكه أو ماركات السيارات أو أسماء المدن والبلدان أو الحيوانات الأليفة وما إلى ذلك. 
 
ولذلك ينصح خبراء الأمن السيبراني عدم الاعتماد على مثل هذه الأنواع من الكلمات عند صناعة كلمة مرور، وكلما كانت أطول كان من الصعب على القراصنة اختراقها أو التنبؤ بها. فعلى سبيل المثال ينبغي كلمة المرور ألا تقل عن 12 حرف، ومن الأفضل أن يتوسطهما رموز وأرقام، وهذه هي الطريقة الوحيدة لجعل الأمر صعباً على مجرمي الإنترنت من التكهن أو التنبؤ أو اختراق حساباتك.

  

2- لا تحاول الاحتفاظ بكلمات المرور على الأوراق


أولاً لا تحاول مطلقاً أن تعطي كلمات المرور الخاصة بك لأي شخص تعرفه حتى وأن كنت تثق به. لا تقم بتدوين كلمة المرور على ورقة ثم إلصاقها بحاسوب الكمبيوتر الذي تعمل عليه في الشركة أو في جهة العمل. أيضاً نصيحة مهمة وهي أن تحاول تغيير كلمات المرور الخاصة بحساباتك بين كل حين والأخر وخاصة إذا كنت تمتلك بيانات سرية أو حساسة.

3- اجعل كلمة المرور عبارة عن "جُملة" ليس لها معنى


إذا كنت تريد صناعة كلمة مرور قوية بحيث يكون من الصعب جداً التنبؤ بها، فكل ما عليك فعله هو اختيار عبارة عشوائية ليست صحيحة نحوياً وتأكد أن الأمر سيكون بمثابة المستحيل على مجرمي الإنترنت كسرها. ولكن في نفس الوقت لا تحاول استخدام أرقام وأحرف تسلسلية على لوحة المفاتيح مثل كلمة "Qwerty" أو "Zxcvbnm" ومثل هذه الكلمات لأنها مكشوفة جداً ومن السهل كسرها.

4- قم بتضمين الرموز والأرقام والأحرف الكبيرة والصغيرة

 
كما ذكرنا في النقطة السابقة، ينبغي أن تكون العبارة عشوائية وليس لها أي معنى، ولكن من الأفضل أن تقوم بتضمين الأحرف الكبيرة والصغيرة والرموز والأرقام بشكل عشوائي أيضاً. على سبيل المثال استخدم رمز @ أو $ أو # أو * أو حتى استخدمهم جميعاً في كلمتك المرورية. إذا كانت كلمة المرور عبارة عن عبارة، فمن الممكن أن تجعل الحرف المتواجد في بداية كل كلمة حرفاً كبيراً. بهذا الشكل سيكون من السهل عليك تذكرها ولكن في نفس الوقت من الصعب التكهن بها على أي شخص غريب.

5- إياك واستخدام المعلومات الشخصية


هناك العديد من الأشخاص الذين يعتمدون على أسماء وكلمات مرور خاصة بحياتهم الشخصية، مثل أعياد الميلاد أو أسماء الأطفال أو عناوين ومحل الإقامة أو أسماء حيواناتهم الأليفة أو أسم المدارس والجامعات التي قضوا بها فتراتهم الدراسية. جميع هذه الكلمات المرورية خطيرة جداً خاصة لو كان المتسلل أو المجرم على علم وثيق بك ويعلم عنك كل تلك الأشياء. هناك الكثير من الأشخاص الذين وقعوا ضحية في أيدي مجرمي الإنترنت بسبب هذا النوع من كلمات المرور.

6- لا تعيد استخدام كلمة المرور في أكثر من حساب


هناك العديد من عمليات الاحتراق التي تصيب بعض خدمات البريد الإلكتروني أو حسابات التواصل الاجتماعي. من خلالها تستطيع فرق القراصنة وضع أيديهم على عناوين البريد وكلمات المرور الخاصة بالحسابات. اسوأ سيناريو من الممكن أن يحدث لك هو ما إذا كنت تستخدم نفس البريد الإلكتروني ونفس كلمة المرور مع العديد من المواقع والحسابات الشخصية الأخرة عبر الإنترنت. 
 
فبمجرد أن يتمكن مجرمي الإنترنت من البريد الإلكتروني سيكون من السهل جداً بالنسبة لهم معرفة جميع المواقع الأخرى التي تستخدمها على الإنترنت. ولذلك من الضروري أن تعتمد على استخدام كلمات مرور متعددة ومختلفة مع كل حساب تمتلكه عبر الإنترنت، بحيث لو صادف الأمر وحدث اختراق هائل في خدمة البريد الإلكتروني أو أي خدمة لديك أخرى، فلا يتمكن المتسللون من إلحاق الضرر بحساباتك الأخرى.

7- اعتمد على مدير لكلمات المرور


إذا كنت تواجه مشكلة في تذكر كلمات المرور نتيجة كثرة عدد حساباتك الشخصية فيمكنك الاعتماد على برامج كلمات المرور والثقة بها ثقة عمياء. هذه البرامج تقوم بصناعة كلمات مرور لحساباتك الشخصية وجعلها معقدة تماماً من المستحيل فك تشفيرها، ولكنها تطلب منك الاحتفاظ بكلمة مرور واحدة من أجل البرنامج والتي تسمى باسم "Master Password". بمعنى أنه ليس مطلوب منك سوى تذكر كلمة المرور الخاصة بالبرنامج. الأفضل من ذلك أنها تتيح عملية مزامنة كلمات المرور عبر الأجهزة المختلفة.
اقرأ ايضاً

تعليقات