كيف تعرف إذا تم اختراق هاتفك الذكي ؟


أصبحت الهواتف الذكية هي الرفيق المفضل لدى الكثير من الأشخاص حيث أن الهواتف تتميز بقدرتها على القيام بالكثير من الأمور والمهام اليومية كالتصوير والتواصل مع الأصدقاء وتصفح الإنترنت وغير ذلك من الأمور الأخرى، ولكن توجد هناك العديد من الجوانب السلبية للهواتف المحمولة والتي من أهمها هو كشف الخصوصية، حيث تعتبر الهواتف المحمولة عرضة للإختراق من قبل الهاكرز والمتسللين وذلك في حال عدم تأمينها بشكل جيد، وقد يؤدي هذا الأمر إلى اختراق هاتفك الذكي وكشف البيانات والمعلومات الخاصة بك للمتطفلين، ولكن لحسن الحظ توجد هناك العديد من الطرق التي من خلالها يمكنك معرفة اذا تم اختراق هاتفك الذكي، كما يمكنك القيام بالعديد من الخطوات والتي من شأنها أن تحمي هاتفك من الإختراق وتساعدك على تأمين خصوصيتك بشكل أفضل، وفيما يلي نناقش معكم ذلك بالتفصيل.


كيف يتم اختراق الهاتف ؟


هجوم Sim swap: من خلال هذا النوع من الاختراق يمكن للهاكر أن يقوم بنقل رقم الهاتف الخاص بك إلى بطاقة SIM لديه وبالتالي يمكنه الاستيلاء على حساباتك المسجلة برقم الهاتف والمزيد من المعلومات.

برامج Spyware: وهي عبارة عن برامج ضارة تهدف إلى تجميع بيانات ومعلومات المستخدمين عن بعد وإرسالها للهاكرز، وهذه البرامج تعتبر سهلة الاستخدام ولا تحتاج إلى خبرة كبيرة في البرمجة أو الاختراق.

التصيد الاحتيالي: وتعرف أيضًا بـ "Phishing" والتي يمكن أن تصلك في رسائل فيسبوك أو البريد الإلكتروني، وتحتوي هذه الرسائل على روابط ضارة تقوم بتثبيت برامج خبيثة للحصول على البيانات الخاصة بك.

طرق أخرى: يمكن أن يتعرض الهاتف الخاص بك للاختراق أيضًا في حال الاتصال بشبكات الواي فاي العامة أو عند اتصال USB بجهاز آخر، كذلك من الممكن أن تقوم بتحميل برنامج ضار من الإنترنت عن طريق الخطأ وهو ما يؤدي إلى اختراق البيانات الخاصة بك.


علامات تشير إلى اختراق هاتفك



لحسن الحظ توجد هناك العديد من العلامات التي تشير إلى أن شخصًا ما يتطفل على الهاتف الخاص بك، وإذا لاحظت وجود علامة أو أكثر من هذه العلامات في هاتفك فعليك الانتباه فورًا واتخاذ الإجراءات اللازمة لحماية هاتفك، وفيما يلي نقدم لكم بالتفصيل طريقة معرفة هل الهاتف مخترق أم لا، وكذلك طريقة حماية الهاتف من الاختراق.

وجود أشياء غريبة في الهاتف: إذا لاحظت وجود أشياء غريبة في الهاتف الخاص بك مثل تطبيقات معينة لم تقم أنت بتثبيتها وإنما تم تثبيتها تلقائيًا فقد يكون هذا دليلًا على اختراق الهاتف الخاص بك، حيث يقوم المتطفلون بتثبيت هذه التطبيقات للوصول إلى بياناتك، كذلك من الممكن أن تلاحظ وجود رسائل نصية غريبة لم تقم أنت بإرسالها بنفسك، كذلك قد يكون هناك عمليات شراء لم تقم بها أو مكالمات مشبوهة وما إلى ذلك، وكل هذه الأشياء يمكن أن تكون علامات على أن أحدًا ما يمكنه الوصول إلى الهاتف الخاص بك حيث يستخدم المتطفلون الرسائل والمكالمات وما إلى ذلك لإعطاء الأوامر للهاتف الخاص بك ومعرفة المعلومات الخاصة بك.

استهلاك الموارد بشكل مفرط: من الطبيعي أن تقل كفاءة الهواتف المحمولة بعد استهلاكها لفترة طويلة، فقد تلاحظ مثلًا انخفاض عمر البطارية أو بطء في أداء الهاتف وما إلى ذلك، ولكن إذا لاحظت أن هذا الأمر يحدث بشكل مبالغ فيه فهذا قد يكون مؤشرًا على اختراق الهاتف. يمكن أن تلاحظ مثلًا ارتفاع درجة حرارة الهاتف ونفاذ البطارية بسرعة وبطء في أداء الهاتف وهذا يحدث لأن برامج التتبع تستهلك موارد الجهاز بشكل كبير. كذلك إذا لاحظت استهلاك بيانات الهاتف بشكل غير طبيعي فهذا الأمر يدعو للقلق حيث أن البرامج الخبيثة غالبًا ما تحتاج إلى استهلاك البيانات بشكل كبير من أجل إرسال المعلومات الخاصة بك إلى المتسللين.

علامات اختراق الكاميرا: تعتبر الكاميرا من الأشياء التي يمكن اختراقها في الهاتف المحمول بنسبة كبيرة وذلك بسبب خصوصيتها الشديدة، ولهذا يجب عليك الانتباه إليها. وهناك العديد من العلامات التي قد تدل على اختراق كاميرا الهاتف الخاص بك، فمثلًا قد تلاحظ وجود صور غريبة في معرض الصور لم تقم أنت بالتقاطها وذلك بشكل مستمر، ومن الممكن أيضًا أن تلاحظ أن الفلاش الموجود في الهاتف يعمل في بعض الأحيان حتى بدون تشغيل الكاميرا، وكل هذه العلامات تشير إلى أن أحدًا ما لديه وصول إلى كاميرا الهاتف الخاص بك.

كيف تحمي هاتفك من الاختراق



إذا وجدت أي علامة من العلامات السابقة موجودة في الهاتف الخاص بك، فيجب عليك البدء في تأمين هاتفك فورًا من أجل منع الاستيلاء على البيانات والمعلومات الخاصة بك من قبل المتسللين، وفيما يلي إليك أهم الخطوات الواجب عليك اتخاذها لتأمين هاتفك وحماية خصوصيتك:

تغيير كلمات المرور فورًا: إن تغيير كلمة المرور في هاتفك يعتبر من الأمور الهامة جدًا من أجل الحفاظ على خصوصيتك وحماية البيانات الخاصة بك. ويمكنك تغيير كلمة المرور على هواتف الاندرويد من خلال الدخول إلى الإعدادات الأمان ثم قفل الشاشة، وعلى هواتف الآيفون قم بالدخول إلى الإعدادات ثم Face ID & Passcode أو (Touch ID & Passcode) وقم بتعيين كلمة مرور قوية.

استخدام برنامج حماية للهاتف: تعتبر برامج الحماية هامة ومفيدة جدًا للهاتف الخاص بك من أجل حمايته من الفيروسات والبرامج الضارة التي قد تصيبه، لذا قم بالاطلاع على تطبيقات مكافحة الفيروسات المتاحة للاندرويد وحمل منها المناسب.

تأمين الواي فاي: احرص على عدم الاتصال بشبكات الواي فاي الموجودة في الأماكن العامة حيث أنها تعرض الهاتف الخاص بك للاختراق، كذلك لا تقم بتشغيل نقطة اتصال الهواتف المحمولة من هاتفك في الأماكن العامة حيث أنها قد تقع في يد أحد الهاكرز وهو ما يعرض بياناتك للخطر، هناك طرق كثيرة كي تحمي شبكة الواي فاي من الاختراق.

إعادة ضبط المصنع للهاتف: في حال تأكدت من أن الهاتف الخاص بك مصابًا بفيروسات أو برامج خبيثة أو أنه مُخترق ففي هذه الحالة يمكنك عمل نسخة احتياطية من بياناتك ثم تقوم بإعادة ضبط المصنع للهاتف بعد الدخول إلى وضع الريكفري، ولكن هناك العديد من الخطوات التي ينبغي عليك اتخاذها قبل إعادة ضبط المصنع حتى لا تفقد البيانات الخاصة بك.

تعليقات