الدخول الي وضع الريكفري لإصلاح مشاكل هاتفك الاندرويد


لنفترض أنك قبل أشهر من الآن اشتريت هاتف اندرويد جديد، وبنفس الوقت طلبنا منك مقارنة سرعة أداء هاتفك من تلك اللحظة أي قبيل فتح علبة الهاتف، حتى يومنا هذا، بالتأكيد ستجد فرقًا وبغض النظر إن كان طفيفًا أو ملحوظًا جدًا في سرعة الأداء، بحيث عامل تثبيت التطبيقات وكثرة الملفات وغيرها من العوامل تكون حاسمة في جعل جهازك الاندرويد أبطأ، بنفس السياق ولكن من زاوية أخرى، إذا كنت تعاني من خلل أو مشكلات متزامنة في هاتفك الاندرويد، بطبيعة الحال ستحتاج إلى عملية فحص وإصلاحات، ولكن غالبًا ما تنصدم بحائط سميك، فإذا كنت كذلك، فإن خيارك التالي هو الاستعانة بوضع الريكفري أو ما يُعرف باسم وضع الاسترداد، حيث سيسمح لك هذا الوضع بإعادة تنشيط نظامك والبدء من جديد دون أي مشاكل، هنا وعبر مقالتنا الجديدة هذه، سنتعرّف على هذا الوضع وكيفية الوصول إليه ونشرح ما يُقدّمه من أدوات لمستخدمي اندرويد، فهيا نبدأ سريعًا.



أولًا: ما هو وضع الريكفري

باختصار، هو عبارة عن وضع مستقل تمامًا عن بيئة نظام الاندرويد، بحيث عادةً يتم التطرق إليه من أجل القيام بالعديد من الأمور، أولها وآخرها تتعلق بإصلاحات السوفت وير، كذلك، لدى الريكفري أنواع، وما يهم المستخدم العادي هو الريكفري الرسمي والذي سيكون محطتنا بهذه المقالة، أما الأنواع الأخرى فهي المعدّلة أو ما تُعرف باسم المطبوخة، والتي عادةً يتطرق إليها المستخدمين المتقدمين للقيام بالكثير من الأمور على رأسها تحميل أحدث إصدارات وواجهات اندرويد في حالة توقف الجهاز عن تلقي التحديثات.

ثانيًا: كيفية الدخول إلى وضع الريكفري



بدون مقدّمات، يجب أن تعلم بأن وضعية الدخول أو التمهيد للريكفري مود تختلف من هاتف إلى آخر ومن علامة تجارية إلى أخرى، وحتى الخيارات التي ستظهر ستختلف بناءً على نوع الهاتف وإصدار النظام، على كلٍ، سنضع صوب أعيننا على مجموعة من الهواتف ذات الشعبية الكبيرة بين المستخدمين، لذا لن نشرح كل هاتف، كذلك، يمكنك العثور على المعلومات اللازمة والخاصة بجهازك من خلال عملية بحث بسيطة على جوجل، وقبل أن تبدأ، تأكد من العثور على المعلومة من مصدر موثوق، والآن دعونا نبدأ بالهواتف ذات العلامة التجارية الشعبية، بعد ذلك، سنتطرق إلى تفصيل الخيارات التي ستظهر لنا على واجهة الريكفري مود.

أجهزة بيكسل ونيكسوس من جوجل

بعد إيقاف تشغيل جهازك، قم بالضغط المستمر على زري التشغيل وخفض مستوى الصوت، لتشاهد في الأعلى معلومات حول جهازك، هنا استعن بأزرار رفع وخفض الصوت للتنقل بين هذه المعلومات حتى ترى "وضع الريكفري" "Recovery mode"، قم بالوقوف عنده واضغط على زر التشغيل أو ما يعرف باسم الطاقة للدخول إلى الوضع.

بعد ذلك، سيظهر شعار جوجل متبوعًا بأيقونة اندرويد المعروفة مع عبارة "لا أمر"، أنت بدورك، اضغط مع الاستمرار على زري التشغيل ورفع الصوت، بعد ذلك، يجب أن ترى خيارات الريكفري مود منبثقة على شاشتك، وللتنقل بين هذه الخيارات، استعن بمفاتحي رفع وخفض الصوت، ولتحديد أو الدخول لخيار ما استعن بزر الطاقة.

أجهزة سامسونج جالاكسي

مباشرة وبعد إيقاف تشغيل جهازك، اضغط على كلٍ من أزرار التشغيل ورفع الصوت والهوم أو زر Bixby معًا، وحرر أصابعك عندما يظهر شعار سامسونج، حتى تظهر لك قائمة الريكفري مود، وكما هو الحال مع جميع الأجهزة، استخدم مفاتيح الصوت للتمييز ومفتاح التشغيل للتحديد.

أجهزة موتورولا و ون بلس

ببساطة بعد إيقاف تشغيل الجهاز، قم بالضغط المستمر على زري التشغيل وخفض الصوت، لاحظ زر خفض الصوت، بعد ذلك سيتم إظهار واجهة بخيارات الريكفري مود، أنت بدورك استخدام أزرار الصوت لتحديد أحد الخيارات ومفتاح التشغيل للدخول إليه.

أجهزة إل جي "LG"

عندما يتعلق الأمر بالوصول لوضع الريكفري في هواتف ال جي، فعليك الضغط المستمر على زري الطاقة وخفض الصوت، وعندما ترى شعار الشركة، اترك زر التشغيل ثم اضغط عليه مرة أخرى مع الاستمرار بالضغط على زر خفض الصوت، لتظهر لك أخيرًا، قائمة خيارات الريكفري مود.

أجهزة أتش تي سي "HTC"

مع هذه العلامة التجارية سيختلف الأمر كليًا، حيث لابد لك الانتقال للإعدادات ومن ثم تبويب البطارية، وصولًا إلى إلغاء تحديد خيار "Fastboot"، بعد ذلك قم يإيقاف تشغيل جهازك، الآن اضغط على زري الطاقة وخفض الصوت، لتظهر لك خيارات الريكفري.

ملاحظة مهمة: بغض النظر عن نوع هاتفك وإصدار النظام، يمكنك الاستعانة ببرنامج ReiBoot for android على ويندوز والذي بدوره سيمنحك طريقة الدخول لوضع الريكفري، كذلك الخروج من الوضع بشكل آمن، وكل ما يلزمك هو تحميل البرنامج عبر موقعه الرسمي من هنا، وبعد ثبيته ومن ثم فتحه، سيُقدّم لك دليل كامل وبسيط حول كيفية عمله، أنت بدورك تابع الخطوات خطوة خطوة، ولحسن الحظ هو يدعم اللغة العربية، لذا لن تجد صعوبة معه.

ثالثًا: خيارات وضع الريكفري



كما أشرنا سابقًا، ستختلف هذه الخيارات بناءً على العلامة التجارية وإصدار اندرويد، ومع ذلك، هناك بعض الخيارات لن تتغير أبدًا، والتي ستكون موضع ذكرنا لها في السطور القادمة.

Reboot system now: هذا الخيار يُمثّل إعادة تشغيل هاتفك، وهي العملية الروتينية التي تُعيد بها تشغيل جهازك الاندرويد.

Apply update from ADB: هذا الخيار للمستخدمين المتقدمين، وتحديدًا للمطورين، بحيث يُتيح لك توصيل جهازك بجهاز الحاسوب وإصدار الأوامر من الأخير، على أن يتطلب أيضًا تثبيت حزمة تطوير البرامج Android SDK.

Apply update from SD Card: مع هذا الخيار ستتمكن من تحديث النظام عبر بطاقة الذاكرة الخارجية، وطبعًا هذا حلًا جذريًا لتحديث النظام يدويًا دون انتظاره من جانب الخادم، أو حتى تحديث النظام للهواتف التي توقفت عن تلقي التحديثات، ولكن الأمر ليس بسيطًا لهذه الدرجة، حيث لابد من القيام بالعديد من الأمور، وفوق ذلك التأكد ثم التأكد كي لا تضطر جهازك.

Wipe data/factory reset: لربما هذا الخيار هو الأكثر بحثًا من قبل المستخدمين، حيث أحيانًا يتم إقفال الهاتف ولا يمكن فتحه، لذا يتم التطرق لهذا الخيار الذي يعمل على إعادة ضبط المصنع، مع الإشارة، أن هذا الخيار سيحذف كل شيء على هاتفك الاندرويد، بعبارة أخرى سيُعيد جهازك إلى حالته الأصلية مع مسح ذاكرة التخزين المؤقت، عمومًا، عند تحديد الخيار سينقلك إلى واجهة جديدة تتضمن خيارين "Yes/NO"، انت بدورك حدد نعم ومن ثم اضغط على زر الطاقة.



وملاحظة في غاية الأهمية، أنه يتم تشغيل حماية إعادة ضبط المصنع (FRP) افتراضيًا على كل جهاز يعمل بنظام اندرويد 5.0 فأحدث، وما يعنيه ذلك هو أنه سيُطلب منك إدخال اسم المستخدم وكلمة المرور لحساب جوجل الخاص بك، لكي تتمكن من الدخول إلى جهازك، بعد إعادة ضبط المصنع.

Wipe cache partition: يُمثّل هذا الخيار بيانات النظام الؤقتة والتي تتعلق بحد كبير بعمليات تثبيت التطبيقات، وهنا يمكن حذفها دون فقد أي بيانات أو أي إعدادات شخصية، وبالمناسبة لهذا الخيار دور كبير في عملية تسريع جهازك الاندرويد وحل العديد من المشكلات الأخرى، وبالإشارة، منذ إطلاق جوجل إصدار اندرويد 7.1 تم إزالة هذا الخيار من قائمة الريكفري، ويجب أن تكون قادرًا على فعل الشيء نفسه، عند الانتقال إلى الإعدادات ومن ثم التخزين وصولًا إلى خيار البيانات المخزنة مؤقتًا.

Mount / system: هذا الخيار نوعًا ما موجّه للمطورين، كما ويتطلب صلاحيات الروت للعمل، بحيث يجعل من عملية تحميل النظام على أنه قابل للقراءة وليس قابلاً للكتابة.

Power off: الخيار الأخير والذي ببساطة سيعمل على إيقاف تشغيل الهاتف.

تعليقات