كيفية ضبط إعدادات الملء التلقائي على الأندرويد لحفظ البيانات



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


تعتبر خاصية الملء التلقائي على الأندرويد من المميزات المفيدة جدًا، والتي تساعدك على توفير الكثير من الوقت المستغرق في إدخال البيانات، كما أنها سوف تحل لك مشكلة نسيان كلمات المرور وغير ذلك من البيانات الهامة، وتقوم هذه الخاصية على هواتف الأندرويد بحفظ المعلومات الشخصية، والعناوين وطرق الدفع وكلمات المرور وغير ذلك من البيانات الأخرى، وذلك في مختلف المواقع والتطبيقات.

وتعتمد هذه الخاصية على أحد تطبيقات حفظ وإدارة البيانات، وبشكل افتراضي يوفر لك تطبيق جوجل هذه الميزة، كما يمكنك استخدام تطبيق Samsung pass في حال كنت تستخدم هاتف سامسونج حيث يأتي هذه التطبيق مدمج بشكل افتراضي، كما توجد هناك الكثير من التطبيقات الخارجية التي يمكنك إستخدامها للقيام بهذا الأمر، وفيما يلي سوف نشرح لكم كل ما يخص ميزة الملء التلقائي على هواتف الأندرويد.


تفعيل الملء التلقائي على الأندرويد


في البداية سوف نحتاج إلى تفعيل ميزة الملء التلقائي على هاتف الأندرويد وذلك في حال لم تقم بتفعيلها من قبل، وهذه الطريقة تعمل مع هواتف أندرويد 10 وأندرويد 9.0 وأندرويد 8.0، ومع ذلك قد تلاحظ وجود بعض الإختلافات في الخطوات، لذلك يمكنك تجنب هذه المشكلة من خلال استخدام خاصية البحث في الإعدادات حتى يمكنك الوصول إلى الإعدادات المطلوبة بسهولة، والآن إليك الخطوات فيما يلي.


قم بالدخول إلى تطبيق الإعدادات على هاتف الأندرويد الخاص بك، وبعد ذلك قم باختيار "النظام" ثم "اللغة والإدخال" ثم "متقدم" وقم باختيار التعبئة التلقائي. قد تختلف الخطوات قليلًا كما يلي: في تطبيق الإعدادات قم بالنقر على الإدارة العامة ثم اللغة والإدخال ثم خدمة التعبئة التلقائية، وقم بالنقر على التعبئة التلقائية مرة أخرى.


بعد الدخول إلى إعدادات التعبئة التلقائية، سوف تجد أمامك عدة خيارات، اول خيار هو "لاشيء" وإذا اخترت ذلك فسوف تتوقف إعدادات التعبئة التلقائية على هاتفك. بعد ذلك سوف تجد التطبيقات أو الخدمات الخاصة بحفظ البيانات وإدارتها على الأندرويد، وسوف يكون تطبيق جوجل موجودًا بشكل افتراضي، كما يمكنك تحميل أحد التطبيقات مثل تطبيق LastPass الشهير لاستخدامها بدلًا من جوجل.

يمكنك أيضًا تحميل المزيد من التطبيقات لإدارة البيانات وكلمات المرور من متجر جوجل بلاي وذلك من خلال النقر على "إضافة خدمة" في الأسفل. وفي هذا الشرح سوف نقوم بإستخدام تطبيق جوجل للتعبئة التلقائية، وعندما تقوم باختيار تطبيق جوجل أو أي تطبيق آخر سوف تظهر لك رسالة تطلب منك تأكيد ثقتك في التطبيق المُستخدم، قم بالنقر على موافق، وبعد ذلك قم باتباع الخطوات التالية لضبط إعدادات التعبئة التلقائية.


ضبط إعدادات التعبئة التلقائية على الأندرويد


إذا قمت باختيار تطبيق جوجل لحفظ البيانات فيمكنك ضبط الإعدادات الخاصة به، أما إذا اخترت تطبيق خارجي فسوف تحتاج إلى فتح هذه التطبيق وتغير إعداداته كما تريد. وكما ذكرنا لكم سوف نستخدم تطبيق جوجل في هذا الشرح. بعد اختيار التطبيق سوف تجد بجوار التطبيق علامة الترس الخاصة بالإعدادت، قم بالنقر عليها، أما إذا لم تجد هذه العلامة فيمكنك الدخول إلى إعدادات التعبئة التلقائية كما يلي: قم بالرجوع إلى الشاشة الرئيسية الخاصة بتطبيق الإعدادات وقم باختيار جوجل ثم قم بالنقر على "الملء التلقائي" وقم باختيار "الملء التلقائي مع جوجل".


الآن سوف يطلب منك اختيار حساب جوجل الذي تريد حفظ البيانات فيه، قم باختيار الحساب المناسب لك ثم بالنقر على "متابعة"، وبهذا سوف تكون قد تمكنت من الدخول إلى إعدادات الملء التلقائي من جوجل. اعلى الشاشة يمكنك تفعيل أو تعطيل هذه الميزة، بعد ذلك سوف تجد قسم الحساب، وفي الأسفل سوف تجد قائمة البيانات التي يتم تخزينها بما في ذلك المعلومات الشخصية والعناوين وطرق الدفع وكلمات المرور، بالإضافة إلى خيار "أمان الملء التلقائي" والذي يمكنك من تحديد استخدام المقاييس الحيوية (بصمة الإصبع وبصمة الوجه) أو بيانات الإعتماد (كلمات المرور أو رمز PIN).


من أجل إضافة كلمات مرور أو بيانات جديدة إلى التطبيق، فيمكنك القيام بذلك أثناء تسجيل دخول في أحد التطبيقات أو المواقع حيث ستظهر لك رسالة "هل تريد حفظ كلمة المرور في Google" قم بالنقر على "حفظ". أما إذا أردت تحرير كلمات المرور المحفوظة لديك، فيمكنك القيام بذلك من خلال الدخول إلى إعدادات التعبئة التلقائية ثم النقر على "كلمات المرور".

حذف البيانات وكلمات المرور من تطبيق جوجل


إذا أردت حذف كلمات المرور أو أية بيانات قم بتسجيلها في تطبيق جوجل للملء التلقائي، فيمكنك القيام بذلك بكل سهولة وذلك من خلال الدخول إلى إعدادات الملء التلقائي على جهازك كما أوضحنا لكم، وبعد ذلك قم بالدخول إلى قسم البيانات التي تريد حذفها. مثلًا إذا أردت حذف كلمات المرور فقم باختيار "كلمات المرور" ثم قم النقر على الموقع أو التطبيق الذي تريد حذفه.


الآن سوف يطلب منك جوجل تأكيد هويتك سواء من خلال استخدام بصمة الأصبع أو من خلال بيانات الاعتماد الخاصة بهاتفك (كلمة المرور أو رمز PIN) وبعد تأكيد هويتك سوف يظهر أمامك اسم المستخدم أو البريد الإلكتروني وكذلك كلمة للتطبيق الذي اخترته، وسوف تجد أمامك العديد من الخيارات، مثل تعديل أو حذف كلمة المرور نهائيًا من تطبيق جوجل.

تعليقات