Loading...

كيفية تدوير شاشة الكمبيوتر على ويندوز 11

أحيانًا نضطر إلى تدوير شاشة الكمبيوتر، وخاصة عند توصيلها بشاشة خارجية ذات اتجاه مختلف، فإذا كنت تستخدم شاشات متعددة وأردت استخدام أحدهم في وضع العرض الأفقي ستحتاج بالطبع إلى تدوير الشاشة من قبل نظام التشغيل. وعلى الرغم من سهولة هذا الأمر، إلا أن الكثيرين لا يعرفون كيف السبيل إلى فعله، ولهذا سنشارككم عبر سطور هذا المقال أكثر من طريقة يمكن من خلالها تدوير الشاشة في حالة استخدام نظام مايكروسوفت ألأحدث، ويندوز 11. فيمكنك استخدام إعدادات الويندوز نفسه لتنفيذ ذلك، أو الاعتماد على اختصارات لوحة المفاتيح، إن كان ذلك مدعومًا في جهازك كما سنوضح فيما بعد.


الطريقة الأولى: تدوير الشاشة باستخدام الإعدادات


يُمكننا أن نعتمد على هذه الطريقة بشكل أساسي لتدوير شاشة الكمبيوتر، إضافة إلى تغيير بعض إعدادات العرض الأخرى. لفعل ذلك، كل ما عليك هو فتح تطبيق Settings في ويندوز 11 سواء من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، بعدها توجه إلى قسم System وذلك من الشريط الجانبي الموجود على اليسار. الآن، اضغط على Display الموجودة بنصف الشاشة الأيمن للدخول إلى إعدادات ضبط الشاشة. وبالمناسبة، يمكنك أن تصل إلى إعدادات الشاشة بسهولة عن طريق الضغط بزر الفأرة الأيمن بمكان فارغ على سطح المكتب ومن القائمة التي ستظهر اختر Display Settings.


بعد الدخول إلى إعدادات العرض، وبأسفل جزئية Scale & layout ستجد خيارًا يُسمى Display orientation وبجانبه قائمة مُنسدلة، اضغط عليها واختر نمطًا من الأربعة حسب تفضيلك واحتياجك الشخصي، وبالنسبة للأنماط فهي: Landscape أو نمط العرض المباشر الذي يستخدمه حاسوبك الآن، ونمط "البورتريه" Portrait الذي يعمل على تدوير شاشتك بنسبة 90 درجة إلى اليسار، وهناك النمط الطبيعي المعكوس Landscape (flipped) الذي يقلب الشاشة رأسًا على عقب، أي بنسبة 180 درجة. وأخيرًا، نمط البورتريه المعكوس Portrait (flipped) والذي يُدوّر شاشتك بنسبة 90 درجة، ولكن كما توقعت، إلى اليمين.


بمجرد اختيارك لنمط العرض الذي تريده، سيتم قلب الشاشة حسبما وضحنا، وستظهر رسالة لمدة 15 ثانية تسألك عمّا إذا كنت تريد الاحتفاظ بالتعديل أم لا، فبضغط على Keep changes سيتم حفظ التعديل، وإذا ضغطت على Revert سيعود نمط العرض إلى ما كان عليه. وإذا تركت هذه الرسالة لخمسة عشر ثانية ولم تضغط على شيء، سيعود نمط العرض أيضًا إلى ما كان عليه.


الطريقة الثانية: تدوير الشاشة عبر اختصارات الكيبورد



إذا كنت تبحث عن طريقة مباشرة لتدوير الشاشة دون الخوض في تفاصيل ما تحدثنا عنه بالأعلى، فيمكنك أن تفعل ذلك بسهولة مُستخدمًا اختصارات لوحة المفاتيح، ولكن لسوء الحظ تعمل هذه الطريقة فقط لو كان جهازك يعمل بإحدى معالجات إنتل الرسومية، ولهذا إن لم تكن تمتلك معالج رسوميات من شركة إنتل، فاستخدم الطريقة الأولى الفعالة والتي تعمل مع معالجات كل الشركات. جدير بالذكر أيضًا أنه قد لا تعمل هذه الطريقة بشكل افتراضي على كل الأجهزة التي تتضمن عتاد Intel فتحتاج إلى تفعيلها بشكل يدوي أولًا، وذلك باستخدام تطبيق Intel Graphics Command Center والذي ستجده مُثبت مُسبقًا على الجهاز. ببساطة، بعد فتح التطبيق انتقل إلى قسم "System" من القائمة الجانبية وقم بتنشيط خيار "Enable System HotKeys" حتى يتم تفعيل اختصارات الكيبورد.

الآن إن أردت تدوير الشاشة بنسبة 90 درجة إلى اليسار باستخدام لوحة المفاتيح، فاضغط على مفتاح السهم المتجه إلى اليسار إضافة إلى مفتاحي Ctrl + Alt معًا وسترى الشاشة قد دارت إلى اليسار في الحال. كذلك تدور الشاشة بنسبة 90 درجة إلى اليمين بالضغط على مفتاح السهم المتجه إلى اليمين إضافة إلى مفتاحي Ctrl + Alt (نفس المفاتيح السابقة مع تغيير مفتاح السهم فقط)، ستدور الشاشة إلى اليمين فورًا، ويتم تدوير الشاشة بنسبة 180 درجة بالضغط على مفتاح السهم السُفلي + Ctrl + Alt في نفس الوقت لتقلب اتجاه الشاشة رأسًا على عقب. ولإعادة الشاشة إلى الاتجاه الطبيعي فاضغط على مفتاح السهم العُلوي إضافة إلى مفتاحي Ctrl + Alt.

إذًا فامتلاكك لكارت رسومي (كارت شاشة) من إنتل يُمكنك من تغيير اتجاه الشاشة بالضغط على ثلاثة مفاتيح فقط؛ اثنين منهما Ctrl + Alt، والثالث هو سهمٌ يعتمد على اتجاه الشاشة المراد تدويرها إليه.

الخلاصة: بطريقتين أساسيتين يمكنك أن تدور شاشة حاسوبك في الاتجاه الذي تريده، إما عن طريق تطبيق الإعدادات Settings أو عن طريق اختصارات لوحة المفاتيح. تعمل الطريقة الأولى بغض النظر عن كارت الشاشة الذي تستخدمه، أما الثانية فتعمل على كروت إنتل الرسومية فقط. إذا كنت تمتلك طريقة ثالثة تود مشاركتها معنا، لا تتردد في إخبارنا إياها لكي يستفيد أكبر عدد ممكن من المتابعين.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي