كيفية تشغيل الالعاب على كرت الشاشة الخارجي في ويندوز 11



في حال كنت تستخدم كمبيوتر أو لابتوب مزود بأكثر من وحدة معالجة رسومية، أي يحتوي على كرت شاشة خارجي، يمكنك إجبار ألعابك المفضلة وبرامجك على استخدام الكرت الخارجي لضمان الحصول على أفضل وأعلى أداء ممكن بحكم أنه مخصص لمعالجة الرسوميات على عكس كرت الشاشة الداخلي والذي يكون مجرد جزء من المعالج الأساسي (البروسيسور). سابقًا، كان القيام بذلك يتطلب تعديل إعدادات الكرت الخارجي بواسطة NVIDIA Control Panel أو نظيرة AMD Catalyst Control Center. ولكن مايكروسوفت جعلت الأمر أسهل على المستخدمين في الإصدارات الحديثة من نظام ويندوز، بحيث يمكن اختيار كرت شاشة محدد لتشغيل ألعاب أو برامج معينة مباشرًة من خلال إعدادات ويندوز 11.


بشكل افتراضي، يقوم ويندوز 11 بإدارة عملية اختيار البرامج والالعاب التي تستحق استخدام كرت الشاشة الخارجي بدلًا من الداخلي (الضعيف نسبيًا) بحيث يتم تشغيل كل برنامج أو لعبة على الجهاز على الكرت الداخلي، ومن خلال مراقبة استهلاكها للموارد عندما يكتشف الويندوز أن هناك استهلاك مرتفع لوحدة المعالجة الرسومية (GPU) يتم تلقائيًا تحويل العبء على الكرت الخارجي ليتولى مسؤولية معالجة الرسوميات المكثفة التي ينتجها البرنامج.

وبالرغم من ذلك، فإن التحويل التلقائي لا ينجح مع كل الالعاب والبرامج التي تشغلها، احيانًا تحتاج إلى القيام بالأمر يدويًا، فإذا لاحظت أن هناك لعبة تعمل بأداء منخفض بالرغم من احتواء جهازك على كرت شاشة قوي، فتابع الخطوات التالية لمعرفة كيفية اجبار هذه اللعبة على استخدام كرت الشاشة الخارجي.


في البداية قم بفتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا وسيتم تلقائيًا فتح الإعدادات داخل قسم System وكل ما عليك هو الضغط على أول خيار وهو Display. بعد ذلك قم بالتمرير لأسفل واضغط على Graphics لترى قائمة بالالعاب والبرامج المثبتة على جهازك. لا تضم القائمة كل البرامج والالعاب وإنما قلة قليلة منها او تلك التي تعرف عليها نظام ويندوز وحدد من تلقاء نفسه كرت الشاشة المناسب لكلًا منهما. وبعد الضغط على أي عنصر سيظهر لك خيار Options فقم بالضغط عليه لتختار كرت الشاشة.



في نافذة Graphics preference هناك 3 خيارات هما: Let Windows decide لجعل ويندوز يختار كرت الشاشة المناسب وفقًا لاحصائيات الاستهلاك للبرنامج المحدد، وخيار Power saving لترشيد استهلاك الطاقة عند استخدام هذا البرنامج من خلال ضبطه على استخدام كرت الشاشة الداخلي، والاخير High performance والذي يجبر البرنامج على استخدام كرت الشاشة الخارجي، وبالتالي هو الخيار الذي يجب تحديده إذا كنت ترغب في الحصول على أفضل أداء ممكن عند استخدام هذا البرنامج أو تشغيل اللعبة. فبعد الاختيار اضغط Save وأعد تشغيل البرنامج/اللعبة ليظهر تأثير التغيير.


أما لو كانت اللعبة لا تظهر اصلًا في القائمة بعد الضغط على خيار Graphics فكل ما عليك هو النقر على زر Browse اسفل Add an app ومن النافذة المنبثقة توجه إلى مجلد اللعبة أو البرنامج وحدد ملف التشغيل الذي يكون بصيغة EXE ثم اضغط على Add ليتم إضافته إلى القائمة. بعدها اضغط على البرنامج ثم Options وحدد كرت الشاشة الخارجي.
اقرأ ايضاً

تعليقات