تفعيل تقنية GPU Scheduling لتحسين أداء الرسومات في ويندوز



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يعد نظام ويندوز هو الاختيار المفضل للاعبين كونه مدعوم من أحدث العتاد في السوق ويحصل على ميزات جديدة متعلقة بالألعاب في كثير من الأحيان. بشكل افتراضي، لا تكون هذه المزايا مفعلة، وبالتالي لا يمنحك الكمبيوتر الأداء الذي تتوقعه في الألعاب، وخير مثال على ذلك هي ميزة الـ GPU Scheduling. كما تعلمون، يقع على عاتق المُعالج المركزي الكثير من المهام التي قد تؤدي إلى بُطء الحاسوب، فحتى وإن كان كارت الشاشة قويًا، لا بد وأن يكون المعالج قويًا هو الآخر لأنه بمثابة عقل الحاسوب المدبر. لذلك تأتي هذه الميزة كي تُخفف الحِمل قليلًا من على عاتق المُعالج وتشرك كارت الشاشة بحكمة وذكاء. "جدولة كارت الشاشة" GPU Scheduling سنشرحها بشيء من التفصيل عبر هذا المقال ونعرف طريقة تفعيلها ومتى نفعل ذلك.

تقنية GPU Scheduling

تقنية GPU Scheduling في نظام ويندوز


أولًا: ما هي تقنية GPU Scheduling؟


هي تقنية صُممت خصيصًا لتخفيف العبء الذي يقع على عاتق وحدة المعالجة المركزية أو كما يُعرف بالمعالج أو البروسيسور، خصوصًا أثناء المهام الثقيلة التي تستهلكه. لكي تفهم الصورة كاملة، فعليك أن تفهم طبيعة عمل المعالج والتنسيق الذي يتم بينه وبين وحدة معالجة الرسوميات أو كارت الشاشة.

في الظروف الطبيعية، يوكّل المعالج (CPU) كل المهام التي تحتاج إلى جُهدٍ رسوميّ، مثل ألعاب الفيديو أو تطبيقات التعديل على الصور والفيديوهات، إلى كارت الشاشة (GPU) لكي يتولى مهمة معالجتها، وذلك بجمع هذه الملفات وترتيبها ثم إرسالها مُباشرة إلى كارت الشاشة. المشكلة أن هذه العملية تُجهد المعالج وقد تتسبب في مشاكل عدة. ولحل هذه المشكلة طوّرت شركة ميكروسوفت تقنية "جدولة كارت الشاشة المعتمدة على الهاردوير" Hardware-Accelerated GPU Scheduling وقدمتها لأول مرة في نظام ويندوز 10 كجزء من تحديث مايو 2020 (المعرف أيضًا بإصدار 2004) وبالتأكيد ظلت متواجدة حتى ويندوز 11.

 ما تفعله هذه التقنية هو تخفيف الحمل من على المعالج المركزي وإعطاء المزيد من المهام إلى كارت الشاشة، ولكن بقدرٍ وبأولوية، حتى لا يتم استهلاك قدرات كارت الشاشة بصورة دائمة، وذلك لتسريع أداء الرسومات في المهام المتطلبة. لهذا السبب سُميت هذه التقنية بجدولة كارت الشاشة. ولكي تكون هذه التقنية مدعومة في جهازك، ستحتاج إلى استخدام كارت شاشة GT 1030 أو أحدث من وحدات معالجة الرسومات من إنفيديا، أو كارت شاشة من سلسلة 5600 من AMD أو الإصدارات الأحدث. يُفضل أيضًا تحديث تعريف كارت الشاشة إلى الإصدار الأحدث.

ثانيًا: هل يجب عليك تعطيل «جدولة كارت الشاشة» ؟


في معظم الحالات سيستحق الأمر تفعيل هذه الميزة، خاصةً إن كان المعالج ضعيفًا، ولكن من الضروري أن تعلم أن تفعيل هذه الميزة في بعض الحالات قد يُفضي إلى نتائج عكسية ويؤثر على جهازك بالسلب، لا سيّما وإن كان كارت الشاشة ضعيف جدًا (لا تنسى أنه يأخذ بعض مهام المعالج)، وسيظهر ذلك في صورة تأخير في عرض الإطارات وبُطء أداء الألعاب. عمومًا، في الجانب الإيجابي نجد أن تفعيل هذه الميزة سيؤدي إلى تقليل استهلاك المعالج بحيث لا يضطر إلى العمل بشكل مستمر على إنتاج بيانات الإطارات التي يتطلبها كارت الشاشة.

ولكن جدير بالذكر أن هناك مُشكلة قد تواجهك إن فعّلت هذه الميزة، وهي مشكلة الشاشة الزرقاء أو شاشة الموت والتي ستظهر نتيجةً لخطئ في خدمة الويندوز "dxgmms2.sys" والتي ستحدث بدورها نتيجة لحدوث خطأ بتعريفات الـ DirectX. وأخيرًا وليس آخرًا، قد يحدث تضارب في التوافق بين هذه الميزة وبعض البرامج أو قطع الهاردوير.

ثالثًا: تفعيل/تعطيل ميزة جدولة كارت الشاشة



بشكل افتراضي على الأغلب أنك ستجد هذه الميزة مُعطّلة، ولكن إن أردت تفعيلها أو كانت مُفعّلة وتريد تعطيلها خشية مما قد تسببه لك من مشاكل نتيجة لضعف كارت الشاشة أو لأي سبب آخر، فدعنا نتناول سريعًا طريقة الوصول إلى الخيار المسؤول عن تفعيلها/تعطيلها على ويندوز 11 وويندوز 10. ولكن قبل ذلك، عليك أن تعلم أننا ننصحك بتفعيلها إن كان كارت الشاشة خاصتك قويًا لأنها ستسرع أداء الألعاب والتطبيقات التي تحتاج جهدًا رسوميًا عاليًا.

كل ما عليك فعله هو فتح تطبيق "Settings" في الويندوز من خلال قائمة ابدأ "Start" أو بالضغط على مفتاحي Win + حرف I (هـ) معًا على الكيبورد، ثم من نافذة الإعدادات انتقل إلى قسم "System" ثم اضغط على أول صفحة وهي "Display". الآن قم بالتمرير إلى أسفل حتى تجد خيار يُسمى "Graphics settings" وذلك في حال كنت تستخدم ويندوز 10 أما في ويندوز 11 فبعد التمرير لأسفل أضغط على Graphics ثم Change default graphics settings. في الصفحة التالية ستجد خيار "Hardware-Accelerated GPU Scheduling" الذي يمكن من خلاله تفعيل او تعطيل التقنية، وبغض النظر عن الإجراء الذي قمت به، ستحتاج إلى إعادة تشغيل الكمبيوتر حتى تدخل التغييرات حيز التنفيذ ويظهر تأثيرها على الأداء.


إن كانت هناك مشكلة بتعريفات كارت الشاشة الخاص بك أو ما شابه، فلن تجد ميزة Hardware-Accelerated GPU Scheduling عندما تدخل إلى إعدادات الويندوز العادية أساسًا، ولكن لايزال بوسعك تفعيل التقنية عبر إجراء تعديل بسيط في الريجستري باستخدام أداة Registry Editor. دعونا نرى كيف يتم ذلك ولكن قبل أن تبدأ بتطبيق أي خطوة احرص دائمًا على حفظ نسخة من إعدادات الريجستري لاستعادتها حال حدوث مشاكل.

ابدأ بالنقر على مفتاحي Win + حرف R (قـ) معًا لفتح نافذة Run ثم كتابة أمر "regedit" والضغط على Enter او يمكنك فقط كتابة "registry editor" في حقل البحث ضمن قائمة Start وتشغيل الأداة من النتائج. بعدما تظهر نافذة Registry Editor قم بنسخ المسار التالي وعمل Paste له في شريط العنوان أعلى النافذة ثم تضغط Enter:

HKEY_LOCAL_MACHINE\SYSTEM\CurrentControlSet\Control\GraphicsDrivers

عندما تصل إلى مجلد GraphicsDrivers من القائمة الجانبية اليسرى، اضغط فوقه بزر الماوس الأيمن واختار من القائمة "New" ثم اضغط من القائمة المنسدلة على خيار "DWORD (32-bit) Value" ليتم إنشاء قيمة جديدة داخل المجلد وعليك بتسميتها بـ "HwSchMode" ثم اضغط على Enter. وبعد إنشائها، اضغط فوقها مزدوجًا لتظهر لك نافذة Edit value وهنا ستقوم بإستبدال "0" بـ "2" في حقل Value data وتضغط على زر OK. يمكنك الآن غلق نافذة أداة Registry Editor وإعادة تشغيل الكمبيوتر لتجد بعدها أن تقنية GPU Scheduling أصبحت مفعلة.

في النهاية ليس معنى أننا شرحنا طريقة تعطيل ميزة جدولة كارت الشاشة المُسرّعة للحاسوب أن هذه الميزة سيئة، بل بالعكس تمامًا وكما قلنا بالأعلى: نحن ننصحك أن تُفعّلها إن كنت تثق بقوة كارت الشاشة لديك، أو على الأقل يُمكنك أن تُجرب، إن عمل الجهاز بسلاسة أكبر وازدادت سرعته "فخيرٌ وبركة" وإن واجهتك مشاكل مثل التي تحدثنا عنها، فأنت تعلم كيفية تعطيل هذه الميزة.

تعليقات