Loading...

هل يمكن تعطيل كارت الشاشة الداخلي في الكمبيوتر؟

من المحتمل أن يحتوي جهاز الكمبيوتر لديك على معالج رسومي داخلي (iGPU) أو كرت شاشة مُدمج كما يُطلق عليه البعض، خاصة إذا كان لابتوب. المشكلة في هذا النوع من وحدات معالجة الرسومات، والتي تكون مُدمجة مع المعالج المركزي في اللوحة الأم، هو أنه مخصص لمعالجة الرسوميات البسيطة.

عندما يتعلق الأمر بتشغيل الألعاب والبرامج الثقيلة، يتوجب علينا تنحية الكارت المُدمج جانبًا والاستعانة بكارت الشاشة الخارجي سواء كان من صُنع AMD أو NVIDIA، وذلك لأنه قد يكون عائقًا على عكس المتوقع؛ فبسبب قدراته المتواضعة، نلاحظ أحيانًا أن الألعاب والبرامج الثقيلة تتوقف فجأةً عن العمل رُغم وجود كارت شاشة خارجي يستطيع أن يتولى المهمة، مما يثير الحيرة! فما السبب يا تُرى؟ وكيف يمكن لكارت الشاشة الداخلي أن يكون السبب في بُطء وانهيار الألعاب والبرامج الثقيلة؟ وإن كان السبب فعلًا، فهل يمكن تعطيله؟ كل هذه الأسئلة وأكثر سنجيب عنها انطلاقاً من السطور الآتية.

تعطيل كرت الشاشة المدمج

تعطيل كرت الشاشة المدمج


أولًا: تأكد من توصيل الشاشة بالمعالج الرسومي الخارجي


هذا الخطأ يقع فيه كثير ممن يرغبون في تعطيل كارت الشاشة الداخلي على أجهزة الكمبيوتر المكتبية (الديسك توب)، لذلك أردنا أن نفتتح المقال بهذه الفقرة. فقبل أن تأخذ أي خطوة من شأنها أن تجعلك تقوم بتعطيل كارت الشاشة الداخلي، عليك أن تتأكد أولًا من أن شاشة العرض موصَّلة بمدخل كارت الشاشة الخارجي مباشرًة وليس بمدخل VGA أو HDMI أو DVI الخاص باللوحة الام والذي يوصل الشاشة بالكارت الداخلي "iGPU". هذا يعُد من الأخطاء الشائعة، لا سيّما وإن كان المستخدم حديث العهد بتركيب الأجهزة.


إن كان الأمر مُختلطًا عليك، فاعلم أن مدخل كارت الشاشة الخارجي عادةً ما يكون موجودًا خلف "كيسة" حاسوبك ويحمل اسم علامة الكارت المميزة – GeForce RTX 3050 مثلًا – وغالبًا يكون أسفل منافذ اللوحة الأم. أما بالنسبة لمدخل الاتصال بكارت الشاشة الداخلي، فأغلب الظن أنك ستجده خلف اللوحة الأم – المازربورد – وستجده يحمل اسم الشركة المُصنّعة لها. وبشكل عام، إن احتجت إلى مساعدة في التفريق بين المدخلين، فاسأل مُختصًا أو تواصل مع خدمة العملاء للشركة المُصنّعة للحصول على مساعدة.

ثانيًا: لماذا قد تحتاج إلى تعطيل كارت الشاشة الداخلي؟


كما أشرنا في المقدمة، يكمن السبب الرئيسي لتعطيل كارت الشاشة الداخلي في أنه قد يتسبب في انهيار الألعاب والبرامج التي تحتاج إلى بطاقة رسوميات قوية مثل برامج المونتاج وما إلى ذلك، حتى وإن كان هناك كارت شاشة خارجي. يعود الأمر في ذلك لسببين: الأول ضعف كروت الشاشة الداخلية كما نعلم جميعًا، والثاني لأن إعدادات الألعاب والبرامج قد تكون مهيئة لتعمل عليه مباشرةً بسبب التعريفات أو وجود مشاكل أخرى.

كذلك ضع في الاعتبار أن تعطيل كارت الشاشة الداخلي سيؤدي إلى تحرير مساحة الرامات التي كان يستخدمها هذا الكارت كـ VRAM لكي يستطيع أن يؤدي وظيفته، وهذا بالمناسبة ما يؤدي في بعض الأحيان إلى حدوث مشاكل متعلقة بالحرارة مما قد يُتلف المكونات الداخلية للجهاز. إذًا، بتعطيلك كارت الشاشة الداخلي يمكنك أن تحصل على أداءٍ أفضل وتقي جهازك من مشاكل أخرى مثل ارتفاع درجة الحرارة.

ولكن… لا نقول أن هذا هو الخيار الأفضل للجميع بالطبع! أو أنه إجراء ضروري يجب عليك فعله إذا كان لديك كمبيوتر يحتوي وحدتي لمعالجة الرسوميات. إذا كنت لا تقوم بتشغيل أي ألعاب أو برامج متطلبة رسوميًا، أو ليس في حاجة إلى تقليل استهلاك البطارية على اللابتوب، فتعطيل كارت الشاشة الداخلي من دعمه لن يكون له تأثير على استخدامك اليومي. بالإضافة إلى ذلك، إن كنت تستخدم إصدار حديث من نظام ويندوز، فيمكنك الاستعانة بميزة Graphics preference والتي قمنا بشرحها من قبل، حيث تتيح لك تحديد كارت الشاشة الذي سيتم استخدامه عند تشغيل ألعاب أو برامج مُعينة.

ثالثًا: كيف تُعطّل كارت الشاشة الداخلي؟


الطريقة الأولى: استخدام أداة Device Manager في ويندوز


الآن بعد أن عرفنا الفائدة من تعطيل كارت الشاشة الداخلي، سنستعرض معكم الآن طريقتين لتعطيله. أما الطريقة الأولى، وهي الأسرع والأكثر أمانًا بالمناسبة، فستكون من خلال أداة إدارة الموارد أو الـ Device Manager في نظام ويندوز. يمكن فتح هذه الأداة بسهولة عن طريق الضغط على مفتاحي Win + X في الكيبورد، ثم من القائمة التي تظهر نختار Device Manager أو من خلال نافذة Run من خلال الضغط على Win + R معًا وكتابة أمر [devmgmt.msc] ثم الضغط على Enter لتظهر نافذة الأداة.


ستظهر أمامك جميع التعريفات المُثبَّتة على جهازك لكل مكون من مكونات الجهاز، وهنا سوف نحتاج إلى الضغط مزدوجًا على قسم "Display adapters" لتظهر لنا تعريفات كروت الشاشة المتصلة بالجهاز، لذلك سنقوم بالضغط بزر الفأرة الأيمين على كارت الشاشة الداخلي (والذي يحمل اسم المعالج المركزي سواء كان من AMD أو Intel) واختر من القائمة "Disable device" لتعطيله. في نافذة التحذير التي تظهر، قم بتأكيد رغبتك في تعطيل كارت الشاشة الداخلي بالنقر فوق "Yes". من المفترض أن يؤدي ذلك إلى إيقاف الـ iGPU على جهازك بحيث يعتمد الكمبيوتر على كارت الشاشة الخارجي فقط.

وبالمناسبة، إن أردت إعادة تفعيل كارت الشاشة الداخلي مرةً أخرى، فاتّبع نفس الخطوات، وبدلًا من "Disable device" ستجد "Enable device"، اضغط عليها وسيعود الكارت للعمل بلا مشاكل. أو بدلًا من ذلك، أعد تثبيت تعريف كارت الشاشة الداخلي مرة أخرى.

الطريقة الثانية: تعديل إعدادات البيوس


وأما بالنسبة للطريقة الثانية لتعطيل كارت الشاشة الداخلي، فستكون عن طريق إعدادات البيوس، فهناك خيار مسؤول عن التحكم في تكوين المعالج الرسومي يتيح لنا قفل الـ iGPU ولكن ليس شرطًا أن يتوفر هذا الخيار في جميع الأجهزة، ناهيك أن تعطيل كارت الشاشة بهذه الطريقة سيعني عدم تفعيله تلقائيًا حتى لو استخدمت نظام تشغيل غير الويندوز، ولهذا ننصحك باتّباع الطريقة الأولى بشكل عام.


على أي حال، لاستخدام هذه الطريقة فكل ما عليك هو التوجه لشاشة إعدادات البيوس في جهازك، ودعونا نتفق أن طريقة الدخول إلى شاشة البيوس تختلف من جهازٍ لآخر، إلا أن العامل المشترك بينهما هو الضغط على أحد المفاتيح فور الإقلاع؛ مثلًا على لابتوب ASUS ستحتاج للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على مفتاح F2 حتى تظهر شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F10 أو Esc. عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع الأجهزة فيمكنك الرجوع إليه.

بعد الدخول إلى شاشة البيوس، ابحث عن خيار يُسمى iGPU Multi-Monitor أو Internal Graphics أو CPU Graphics Multi-Monitor حيث تختلف المسميات حسب الشركة المصنعة للوحة الأم. بمجرد العثور على هذا الخيار قم بتحديده ثم اختر Disabled. بعد ذلك انتقل إلى قسم Exit واضغط على Save Changes & Reset لحفظ التغييرات وإعادة تشغيل الكمبيوتر.

رابعًا: التحقق من نوع كارت الشاشة المُستَخدَم



بعد تعطيل كارت الشاشة الداخلي، من الطبيعي أنك ستحتاج إلى التأكد من ذلك عن طريق معرفة نوع كارت الشاشة الذي يعتمد عليه جهازك. في هذه الحالة، يمكنك أن تستخدم أداة Task Manager أو برنامج DirectX Diagnostic Tool. بالنسبة للطريقة الأولى، فبعد فتح الأداة من خلال الضغط على مفاتيح Ctrl + Shift + Esc تأكد من أنك موجود بداخل قسم Processes" ثم انظر إلى العمود الذي يحمل اسم "GPU engine" حيث من المفترض أن ترى الاسم الرمزي لكارت الشاشة أمام كل عملية تستخدم المعالج الرسومي حاليًا (سواء لعبة أو برنامج)، ففي حالة تعطيل كارت الشاشة الداخلي، فإنك سترى اسم كارت الشاشة الخارجي GPU 1 بينما إذا كان كارت الشاشة الداخلي مازال قيد التشغيل، فستجد معظم العمليات تستخدم GPU 0.

في الطريقة الثانية، أي باستخدام برنامج DirectX Diagnostic Tool قم بفتح نافذة Run بالضغط على Win + R واكتب الأمر [dxdiag] ثم اضغط Enter. توجّه إلى قسم "Display" وبأسفل خانة "Device" وبالتحديد أمام "Chip Type" سترى اسم كارت الشاشة الذي يستخدمه جهازك.


في النهاية، إن كان جهازك يعمل بكفاءة جيدة، فلا تفكر في تعطيل كارت الشاشة الداخلي، أو على الأقل لا تضع هذا الحل على قائمة الأولويات؛ فهناك عوامل أخرى قد تكون سبب المشكلة كاحتياج اللعبة التي تريد تشغيلها بسلاسة إلى متطلبات تفوق حتى كارت الشاشة الخارجي لديك، أو كوجود عُطل في نظام التبريد أو ارتفاع درجة الحرارة (في حالة ارتفاع درجة حرارة الجهاز). أما إن كنت واثقًا بكارت الشاشة الخارجي لديك وتريد الاعتماد عليه في تشغيل كافة التطبيقات، أو إن كنت قد تأكدت من أن إعدادات اللعبة التي تريد تشغيلها مُهيئة على كارت الشاشة الداخلي، فلا مانع من محاولة تعطيله.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي