كيفية معرفة الألعاب التي يمكن تشغيلها على جهازك



تشغيل الألعاب على الكمبيوتر لا تعتبر عملية بسيطة كما هو الحال مع أجهزة الكونسول المصممة لذلك مثل بلايستيشن وإكس بوكس. فإذا كان لديك لابتوب أو كمبيوتر مكتبي يعمل ببطاقة رسومية مدمجة أو خارجية لكن ضعيفة/قديمة، ستضطر للتحقق مما إذا كانت مواصفاته ستدعم تشغيل اللعبة التي تطمح لتجربتها قبل أن تنفق أموالك وتشتريها ام لا. الطريقة المعتادة للقيام بذلك هي الاطلاع على متطلبات تشغيل اللعبة ثم مقارنتها بما هو متاح ضمن إمكانيات الجهاز؛ إن تبين وجود تطابق أو مواصفات الكمبيوتر أعلى من المطلوب فتستطيع شراء اللعبة وضمان تجربة سلسة. ولكن بدلًا من فعل ذلك مع كل لعبة، دعني أخبرك بطريقة تتيح لك معرفة جميع ألعاب الفيديو التي يمكن لجهازك تشغيلها وفقًا لمواصفاته.

تم تحديث المقال بـتاريخ 16 / 1 / 2023


مبدئيًا، هناك نقطة يجب أن تؤخذ بعين الاعتبار ألا وهي أنّه إذا كان جهازك يحتوي على كرت شاشة Intel مدمج وليس كرت شاشة خارجي من NVIDIA أو AMD فحتمًا ستُعاني من مشكلات في تشغيل الألعاب الحديثة والمتطلبة جدًا رسوميًا. معظم أجهزة اللابتوب غير الموجهة للـ "جيمنج" تحتوي بالفعل على كرت شاشة انتل مدمج، وهي أرخص وتستهلك طاقة أقل، كذلك العديد من أجهزة الكمبيوتر المكتبية أيضًا تعمل ببطاقة رسومية مدمجة من إنتل لتقليل التكاليف. بينما تلك الموجهة للألعاب ستحتوي كل من كرت مدمج مع المعالج المركزي وكرت أخر خارجي يقدم كفاءة أفضل مع الألعاب. هذا كان مجرد تنويه سريع حتى لا تتفاجئ إذا وجدت أن عدد الالعاب التي يمكنك تشغيلها محدود جدًا.


الآن لمعرفة ألعاب الفيديو التي يمكن تشغيلها على جهازك، ستحتاج إلى استخدام أداة اونلاين شهيرة تدعى Can You RUN It. هذه الأداة مشهورة على نطاق واسع على الإنترنت، كما أنها معتمدة من قبل مجموعة متنوعة من الشركات الكبرى، بما فيهم شركة AMD. الفكرة هنا بسيطة جدًا، تقوم الأداة بقراءة مواصفات جهازك ومن ثم تقارنها مع متطلبات تشغيل أي لعبة ضمن قاعدة البيانات الخاصة بها والتي تشمل أكثر من 9,000 لعبة بين حديثة وقديمة، ثم تقدم لك تقرير يشمل كل الألعاب التي وجد بها تطابق — وهذه هي الألعاب التي ستتمكن من تشغيلها على جهازك. إذًا في البداية ستتوجه إلى صفحة CYRI Score بعدها اضغط على "?How many games will it run" ليطلب منك تنزيل برنامج صغير على جهازك.


هذا البرنامج بمثابة حلقة الوصل بين الكمبيوتر والأداة على الإنترنت، بحيث سيقوم بفحص مكونات جهازك ومعرفة مواصفاته بالتفصيل ثم إنشاء ملف تعريف ارتباط خاص يحتوي على هذه المواصفات ثم إرساله إلى الموقع. هذه الرحلة تنتهي في غضون دقيقة على الأكثر من بعد تشغيل البرنامج، فقط عليك الانتظار حتى اكتمال عملية الفحص وظهور رسالة "All Done" وبعدها سيتم غلق البرنامج والرجوع إلى الأداة تلقائيًا.


الآن سيظهر أمامك تقرير مشابه لما في الصورة أعلاه حيث تحتوي قائمة "Games and Test Results" على كل الألعاب المتاحة. ولتحديد فقط الألعاب التي يمكن لجهازك تشغيلها، قم بوضع علامة صح (✔) بجانب خيار "Show Only Games I Can Run" ولاحظ أن أمام كل لعبة ستجد مؤشر يخبرك عمّا إذا كان جهازك يطابق الحد الأدنى وأيضًا المتطلبات الموصى بها للعبة أم الحد الأدنى فقط. هذا يفيد لمعرفة هل اللعبة ستعمل بمستوى جرافيكس عالي أم على أقل إعدادات. فبشكل عام تعتبر الاداة مفيدة لآخذ فكرة عن قدرات جهازك في تشغيل الألعاب، لكنها ليست الطريقة الوحيدة أيضًا.


هناك طريقة أخرى تتمثل في البحث على منصة يوتيوب، إذ ان هناك قنوات متخصصة في اختبار قدرات المعالجات الرسومية مع أحدث الألعاب وأكثرها شهرة والتي بالتأكيد ستكون مفيدة لك لمعرفة الألعاب التي يمكنك تشغيلها بناءًا على المعالج الرسومي المُستخدم في جهازك. إذًا، كل ما عليك القيام به هو التوجه إلى موقع يوتيوب ثم البحث باسم كرت الشاشة الذي تستخدمه في جهازك متبوعًا بكلمة مثل "Performance" أو "Gaming test" وعلى الأرجح ستجد هناك فيديوهات تعرض كفاءة كرت الشاشة في تشغل مجموعة من الألعاب على إعدادات رسومية مختلفة.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. ابحث عن فلم صيني او كوري تقريبا الفلم يبذا بمطاردة شرطة ل بص سياحي ويدخل البص في نفق ويعتبر هذا النفق فجوة زمنية ويخرجو في مكان اشبه بالصحراء ولا يدرون اين هم وتظهر لهم مخلوقات غريبة ومعهم فتاة صغيرة ورجل امن وفي النهايية يرجعون ومعهم نفرين او ثلاث ويجدون الشرة في انتظارهم خارج النفق

    ردحذف

إرسال تعليق