كيفية إصلاح عدم عمل التدوير التلقائي للشاشة على أندرويد



هل حاولت تدوير شاشة الهاتف مؤخراً لمشاهدة مقطع فيديو على يوتيوب أو تصفح بعض مواقع الإنترنت وتفاجأت بأنك غير قادر على فعل ذلك؟ إن مشكلة عدم عمل التدوير التلقائي على أندرويد هي واحدة من المشاكل الشائعة التي تواجه معظم المستخدمين. قد يكون السبب فيها هو عدم تفعيل خيار التدوير التلقائي في إعدادات الهاتف، أو أن الشاشة نفسها ليست داعمة لميزة التدوير التلقائي، أو هناك تعارض بسبب بعض التطبيقات المفتوحة في الخلفية، أو لأنك تلمس الشاشة أثناء محاولتك لتدويرها.

أيضاً من الممكن أن هاتفك ينقصه بعض التحديثات الضرورية، وأخيراً قد يكون السبب فني متعلق بهاردوير الهاتف مثل وجود مشكلة في مستشعر التسارع accelerometer أو ما تسميه بعض الشركات بمستشعر G. ولذلك، في هذه المقالة سوف نتناول معكم كافة الحلول الممكنة لمشكلة عدم عمل تدوير الشاشة التلقائي على الأندرويد، وبكل تأكيد إحدى تلك الحلول ستكون قادرة على إصلاح المشكلة مع هاتفك بغض النظر عن نوعه .


 

1- التأكد من تفعيل ميزة التدوير التلقائي




سنبدأ مع أسهل وأسرع الحلول الممكنة، من الطبيعي أن معظم هواتف الأندرويد تحتوي على زر التدوير التلقائي في لوحة مركز التحكم التي تحتوي على الإشعارات والإعدادات السريعة. فقط قم بالسحب من عند منطقة نصف الشاشة من الأعلى إلى الأسفل لتظهر لك لوحة الإعدادات السريعة، وتأكد من تفعيل ميزة التدوير التلقائي. إذا لم تجد هذا الرمز في لوحة الإعدادات السريعة، فتوجه إلى تطبيق الإعدادات على هاتفك، ثم ابحث عن إعدادات الشاشة وستجد بداخلها ميزة "التدوير التلقائي للشاشة"، تأكد من تفعيل الميزة وراقب النتائج.

2- من الضروري تعطيل نظام TalkBack




ميزة TalkBack هي إحدى مزايا إمكانية الوصول في الأندرويد التي من المفترض أن تساعد المكفوفين والمستخدمين الذين يعانون من ضعف النظر على معرفة كل المستجدات التي تحدث على الشاشة دون النظر إلى الهاتف من خلال برنامج صوتي قادر على قراءة ونطق تعليقات صوتية بجميع الإشعارات والأحداث الموجودة على شاشة الهاتف.

موضوعات ذات صلة: 6 حلول ممكنة لعدم القدرة على تشغيل هاتفك الأندرويد

للأسف يبدو أن معظم المستخدمين الذين يحاولون تفعيل هذه الميزة في هواتفهم يعانون بالفعل من عدم القدرة على تدوير الشاشة التلقائي عندما يحتاجون لفعل ذلك. السبب في ذلك أنه محاولة تدوير الشاشة قد تتعارض مع نظام TalkBack عندما يحاول قراءة ونطق التعليقات التي تكون قيد المعالجة. بمجرد تعطيل الميزة استطاع العديد من المستخدمين الاستفادة من ميزة تدوير الشاشة على هواتفهم بشكل طبيعي. لذا، وفي سياق هذا الأمر، ننصحكم بتعطيل هذه الميزة وترقب النتائج. يمكنك الوصول إلى الميزة من خلال الإعدادات ثم النظام ثم إمكانية الوصول ثم قم بتعطيل TalkBack.

3- تأكد من تحديث نظام أندرويد




بطبيعة الحال قد تواجه معظم الهواتف مشاكل ثانوية ومختلفة والتي يتم إصلاحها عن طريق التحديثات الدورية من الشركة المصنعة. ولذلك يجب أن تتأكد من تحديث هاتفك بصورة مستمرة من إعدادات الهاتف. بالإضافة إلى ذلك كانت هناك العديد من شكاوى المستخدمين الغير قادرين على تدوير الشاشة واتضح أن لديهم فيروسات على الهاتف، ولذلك تأكد أيضاً من خلو هاتفك من أي فيروسات أو برامج ضارة. إذا كنت لا تستطيع التحديث حتى الآن إلى اندرويد 10، فإليك الأسباب الكاملة.

4- أحياناً قد تكون الشكلة ناجمة عن تعارض التطبيقات


في بعض الأحيان قد تكون بعض التطبيقات التي قمت بتثبيتها مؤخراً هي السبب في مشكلة عدم التدوير التلقائي. فحاول أن تتذكر ما إذا كانت هذه المشكلة ظهرت فور تثبيتك لإحدى التطبيقات. جرب إلغاء تثبيت هذه التطبيقات وراقب النتائج. إذا اتضح لك أن المشكلة ناجمة عن تعارض إحدى التطبيقات فقد يكون خيارك الوحيد هو البحث عن تطبيقات بديلة بنفس الوظائف التي تحتاجها من هذه التطبيقات.

5- قم بعمل إعادة تشغيل للهاتف




في بعض الحالات قد تحتوي ذاكرة الوصول العشوائي على سلوكيات وأوامر خاطئة قد تتسبب في عدم عمل نظام التشغيل بشكل صحيح، ولذلك عمل إعادة تشغيل للهاتف سوف يساعد على تحرير وتفريغ سعة ذاكرة الرامات وإعادة تهيئتها بالتعليمات الجديدة والصحيحة اللازمة لإدارة نظام التشغيل بشكل صحيح. هذه المحاولة بسيطة جداً ولكنها ذهبية لأنها من الممكن أن تعالج مشاكل أخرى كثيرة مثل تجمد الهاتف عن العمل أو مشاكل بطء وتأخير الأداء في تشغيل الألعاب والعمل على التطبيقات، ومن الممكن أيضاً عدم تدوير الشاشة بشكل طبيعي. لذلك يُفضل دائماً أن تقوم بعمل إعادة تشغيل للهاتف مرة أو مرتان أسبوعياً لتحرير مساحة الرامات وتعزيز أداء الهاتف.

6- قد يكون السبب هو عطل فني خارج عن إرادتك




إذا لم تفلح جميع تلك المحاولات السابقة، فربما تبدأ في اختبار هاتفك لأنه من الممكن أن يكون هناك عطل أو خلل في مستشعر التقارب. هناك طرق وتطبيقات كثيرة توضح كيفية معرفة المستشعرات Sensors الموجودة في هاتفك واختبارها لكي تتأكد من سلامتها وقدرتها على العمل. ولكن إذا اتضح لك أن هناك مشكلة فنية في المستشعر وأنه غير قادر على العمل بشكل صحيح، فللأسف لا يوجد خيار أمامك سوى صيانة الهاتف في إحدى المراكز المخصصة في صيانة نوع هاتفك بالتحديد.
اقرأ ايضاً

تعليقات