6 مميزات جديدة قادمة الى نظام اندرويد يجب معرفتها



اندرويد هو أحد أكثر أنظمة التشغيل انتشارًا في العالم، فهناك ما يزيد عن اثنين ونصف مليار جهاز مختلف حول العالم يعمل بنظام اندرويد بإصداراته المختلفة، وهذا العدد الضخم يجعل شركة جوجل المسؤولة عن تطوير نظام اندرويد تسعى جاهده لجعل اندرويد أكثر اماناً وملائمة للناس، ففي كل تحديث جديد تقوم بإصدارة شركة جوجل نلاحظ بعض التغيرات في النظام التي تهدف لتحقيق هذا، ولكن يبدو أنه قد مضى وقت طويل منذ اخر مره رأينا فيها تحديث كبير لنظام اندرويد يجلب تغيرات جذرية في النظام، فكل التحديثات السابقة كانت عباره عن تحسينات بسيطة على الواجهة و بعض الأشياء الأخرى حتى في الإصدار التجريبي الأول لأندرويد 12 لم تكن هناك تغييرات جذرية، ولكن لحسن الحظ، أعلنت جوجل منذ قليل عن مميزات جديدة قادمة للاندرويد وستكون متاحة لكافة المستخدمين قريباً.


1- فحص كلمات المرور والحفاظ على أمان حساباتك



أحد المميزات المفيدة في هواتف اندرويد هي انك تستطيع حفظ كلمات المرور الخاصة بك على حساب جوجل خاصتك وتقوم بتسجيل الدخول الى المواقع و التطبيقات بنقره زر واحدة عن طريق تقنيه المليء التلقائي "Autofill"، ولكن ماذا اذا حدث تسريب لقاعدة بيانات هذا الموقع و تم نشر كلمة المرور الخاصة بك على الانترنت ولم تعلم بهذا ؟ هنا يأتي دور اضافه جوجل الجديدة: Password Checkup فعند قيامك بتسجيل الدخول على أي موقع على الانترنت وحفظ كلمة المرور في خدمة "Autofill" ستقوم هذه الإضافة بفحص كلمات المرور دوريًا والتأكد من عدم وجودها ضمن عملية اختراق أو تسرب معلومات لأيً من الحسابات الخاصة بك، وستقوم بإعلامك وما يتعين عليك فعله اذا ما تم تسريب كلمة السر بالفعل.

تعتبر هذه اضافه مهمة جداً خصوصاً ان هناك عدد كبير من الناس لا يعرف أصلاً اذا كان قد تم تسريب بيانات احد المواقع ام لا، وأيضاً لا يعرفون كيف يتصرفوا، ولهذه الفئه من الناس ستكون هذه الإضافة مفيدة جداً، وستكون متاحة للاندرويد 9 فيما أعلى، فأحرص على تنزيل اخر تحديث متاح لهاتفك.

2- دعم الوضع الليلي في خرائط جوجل



منذ اكثر من عام وهناك توجه كبير لدعم الوضع الليلى في اغلب التطبيقات والمواقع في مختلف الأجهزة، فاصبح الان مدعوم في الكثير من أنظمة التشغيل والتطبيقات ولكن هناك قلة قليلة من التطبيقات لم تقوم بدعم هذا الوضع الى الان، وكان من ضمن هذه التطبيقات هو تطبيق خرائط جوجل الذى قررت جوجل أخيراً دعمه بالمظهر الداكن، كما هو الحال في تطبيق خرائط آبل. ولتفعيل الوضع الليلى على تطبيق خرائط جوجل كل ما عليك هو الذهاب الى الإعدادات "Settings" و البحث عن قسم المظهر "Theme" و تفعيل خيار الوضع الليلى بشكل دائم "Always in Dark Theme".

3- جدولة الرسائل النصية (SMS)



هناك أكثر من 500 مليون مستخدم لتطبيق Google Messages لإدارة رسائل SMS، فهو يعتبر التطبيق الافتراضي أصلا على معظم هواتف اندرويد خصوصاً انه يقدم العديد من المميزات، ومن هذه المميزات الجديدة ميزة جدولة الرسائل القصيرة التي قررت جوجل اضافتها للتطبيق مؤخراً، وتفيد هذه الميزة من يستعمل التطبيق في ارسال رسائل لأشخاص يعيشون في خطوط زمنيه مختلفة، فربما تقوم بإرسال رسالة في الساعة الثانية ظهراً بتوقيت مصر ولكن عند الشخص المستلم للرسالة تكون الساعة الثالثة صباحاً، او ربما تريد ارسال رسالة الى شخص في تاريخ معين ولكن قد تكون خائف ان تنسى ارسالها في الموعد فتقوم بجدولتها لوقت اخر.

ولجدولة الرسائل النصية على تطبيق Google Messages كل ما عليك هو كتابه الرسالة بشكل طبيعي والضغط ضغطة مطولة على رز الأرسال حتى تظهر لك قائمة تحدد منها التاريخ والوقت المراد ارسال الرسالة فيهم تلقائيًا ثم اضغط إرسال، علمًا ان هذا التحديث متاح للهواتف التي تعمل باندرويد 7 او أعلى.


4- تعزيز قدرات المساعد الصوتي Google Assistant



من اكثر الخدامات التي طوّرت فيها شركة جوجل في السنوات السابقة هي المساعد الصوتي الخاص بها Google Assistant، فاصبح الان قادر على أداء الكثير من المهام مثل القيام بإرسال رسائل SMS بالنيابة عنك او اجراء مكالمات الهاتف لك، و يستطيع أيضا تشغيل الأغاني التي تحبها على خدامات البث او اخبارك بنكته! وستطول بنا القائمة اذا قررنا ذكر كل الأشياء التي يستطيع مساعد جوجل فعلها. ومن المميزات الجديدة التي قامت جوجل بإضافتها في Google Assistant أيضًا هي الأوامر الصوتية عن بُعد حتى لو كانت شاشة الهاتف مغلقة، فالان يمكن تفعيل خاصية "Lock Screen Personal Results" لتستطيع اجراء مكالمه او ارسال رسالة نصيه حتى اذا كان هاتفك في وضع الاغلاق.


5- ميزه TalkBack بحالة جديدة



TalkBack هو نظام قامت بتطويره شركة جوجل لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من مشاكل في الابصار أو الذين يواجهون صعوبة في رؤية الشاشة عند استعمال هواتفهم الاندرويد بلا أي قيود، فهو يعتمد بشكل كامل على الأصوات و وصف كل ما هو موجود على الشاشة الشاشة من خلال الصوت، وفي هذا التحديث قامت جوجل بالتعاون مع اشخاص يعانون فعلاً من مشاكل في الإبصار حتى يقوموا بتطوير خدمة TalkBack بشكل صحيح، وبالفعل فالتحديث الجديد يتضمن العديد من المميزات أهمها اضافه ايماءات جديدة للتحكم وتغير تصميم القوائم وقائمه الإعدادات.

6- تحسين وضع قيادة السيارة (Android Auto)



Android Auto عبارّة عن ميزة رئيسية في نظام اندرويد مخصصة للسيارات - اذا كانت مدعومة من قبل جوجل - وتسمح لك بالقيام بالعديد من الأشياء أهمها بالتأكيد فتح خرائط جوجل على شاشة سيارتك، ومن المميزات الجديدة التي قامت جوجل بإضافتها الى Android Auto هي امكانيه تقسيم الشاشة، فتستطيع الان فتح تطبيقين في نفس الوقت على شاشه سيارتك، فقط لو كانت شاشة عريضة. وأيضا إمكانية لعب العاب مسلية مع مساعد جوجل الصوتي اذا كان معك اشخاص في السيارة حتى لا يشعروا بالملل في الطريق، كما يمكن إضافة خلفيات مخصصة للشاشة جنباً إلى جنب الاختيار من الخلفيات الجديدة. ومن المزايا الجديدة "الاختصارات" بحيث يمكنك إنشاء اختصار للوصول إلى جهات الاتصال الخاصة بك أو التحقق من الطقس أو ضبط منظم الحرارة عن بُعد من خلال النقر ببساطة على أيقونة على شاشة سيارتك، تمامًا كما تفعل على هاتفك.

ستتوفر ميزات Android Auto هذه في الأيام المقبلة على الهواتف التي تعمل بنظام اندرويد 6.0 أو أعلى، وعند الاتصال بسيارتك إذا كانت متوافقة مع الميزة، ويمكنك مراجعة هذه القائمة لمعرفة هل سياراتك ضمن النماذج التي تدعم الميزة أم لا.
    اقرأ ايضاً

    تعليقات