أهم برامج تحتاج إليها عند استخدام شاشات متعددة للكمبيوتر



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كُنت مُبرمِجًا أو مُصمّم جرافيك مُحترف، فحتمًا أنّك تحتاج إلى استخدام أكثر من شاشة لترتيب البرامج والمواد التي تستخدمها دون أن يتشتّت ذهنك بين كثرة النّوافذ والتطبيقات، أو لكي لا تشعر بالإرهاق أثناء العمل. وقد شرحنا بالفعل الطريقة التي تُمّكنك من تركيب شاشتين على كمبيوتر واحد وتشغيلهم معاً ولكن مجرد توصيل شاشة ثانية قد لا يكون كافيًا في كثيرٍ من الأحيان، فقد تحتاج أيضًا إلى تثبيت أداة برمجية مناسبة تساعدك على إدارة شاشاتك بكفاءة وفاعلية وتحقيق الاستفادة القصوى منها؛ لذا دعونا في هذا المقال نستعرض أهمية الشاشات المُتعدّدة، وما هي أفضل البرامج لإدارتها على نظام ويندوز.


  أهمية استخدام شاشات مُتعدّدة على مكتبك


تتعدّد مزايا وفوائد الشاشات المتعددة، فهي تُساهم في زيادة الإنتاجية وتحسين تجربة العمل وتنظيم الأنشطة والتطبيقات والنوافذ، فهي تُتيح للمستخدم عرض محتوى إضافي وتنظيمه باحترافية أكثر، ويستطيع من خلالها العمل في أكثر من مهمة في وَقت واحد دون الحاجة إلى التبديل المُستمر بين النوافذ وبعضها، مِمّا قد يُسبب التشتُّت أو الفوضى بالنّسبة للشخص الذي يعمل. كذلك، فإنّها تعمل على تحسين تجربة المشاهدة والعمل، فإذا كان عملك مثلي في كتابة المُحتوى، فيُمكنك استخدام شاشةً لعرض المصادر التي تستعين بها والفيديوهات التي تعتمد عليها في كتابة مقالك على شاشة، وكتابة المقال على الأخرى.

أمّا إذا كُنت مُصمّمًا، فيُمكنك استخدامها لعرض الوثائق والصور والفيديوهات التي تحتاج إليها في عملك في نفس الوَقت لمُقارنة الألوان مثلًا، أو لمُتابعة شرح وتطبيقه في نفس الوقت دون أن تضطّر لإيقاف الفيديو مؤقتًا وتطبيق الخطوة، أي أنّها تُتيح لك استجابةً أسرع عند العمل. والآن بعد أن تعرّفت على بعض مُميزات استخدام الشاشات المُتعدّدة، يبقى السؤال الأهم، ما هي أهَم البرامج التي يُمكن استخدامها لإدارتها؟!

فيما يلي أفضل البرامج والأدوات التي ستساعدك في استخدام وإدارة الشاشات المُتعددة بكفاءة

  البرنامج الأوّل: DisplayFusion



لعل برنامج DisplayFusion أحد أشهر البرامج التي تُستخدم لإدارة الشاشات المُزدوجة، والسبب في شُهرته يرجع إلى المُميزات التي يُقدّمها التطبيق للمُستخدم، هذا فضلًا عن مجانيته، فهو يُوفِّر مجموعة متنوعة من الخصائص والأدوات التي تُسهّل إدارة وتخصيص الشاشات المتعددة في نظام ويندوز، ومِن أبرز هذه المُميّزات:-

  1. إدارة النوافذ: يوفر DisplayFusion مجموعة من الأدوات الجيدة لتنظيم وإدارة النوافذ عبر الشاشات المتعددة، فيمكنك تثبيت النوافذ في مواقع محددة من الشاشة وتصغير وتكبير الحجم حسب احتياجاتك، كما أنّه يُتيح التقسيم التلقائي للشاشات، والتحكُّم فيه.
  2. الخلفيات المتعددة: يُتيح البرنامج للمُستخدم إمكانية تعيين خلفيات مختلفة لكل شاشة، بالإضافة إلى إمكانية إنشاء مجموعات من الصور للتبديل التلقائي بينها دون التدخُّل يدويًا، كما يمكن للمُستخدم أيضًا التحكُّم في الخلفية عبر الخيارات المتقدمة التي تُتيح له مجموعة من الأدوات الإضافية الأخرى.
  3. إدارة المهام: يوفر DisplayFusion أدوات لإدارة المهام والتطبيقات المفتوحة على الشاشات المتعددة ليُمكنك التبديل بين المهام المختلفة بسهولة، كما يتيح لك التطبيق تعيين اختصارات للتحكم السريع.
  4. إدارة شريط المهام: يتيح تخصيص شريط المهام على كل شاشة بشكل منفصل، بما في ذلك إخفاء العناصر غير المستخدمة وإضافة أزرار وظائف إضافية لكُل شريط.
  5. الأدوات الإضافية: يحتوي التطبيق على مجموعة من الأدوات الإضافية المفيدة مثل التحكم في سطوع الشاشة وتصحيح الألوان وتكبير وتصغير النصوص وغيرها من أدوات التحكُّم المُفيدة.

عند تشغيل البرنامج سيطلب منك تعطيل شريط مهام الموسع الخاص بنظام ويندوز لاستبداله بشريط مهام آخر تابع للبرنامج نفسه وهو ما سيُتيح لك الوصول إلى أيقونات البرامج المصغرة (التي توجد عادًة بجوار الساعة) على الشاشة الثانية، لكن سيظل الوصول إلى الـ Action Center مُقتصرًا فقط على الشاشة الرئيسية، ويمكنك الوصول إلى جميع ميزات البرنامج من شريط المهام عن طريق النقر بزر الماوس الأيمن على شريط المهام واختيار وظيفة الشاشة التي تريد تكوينها أو "Monitor Configuration" وسيُتيح لك البرنامج ضبط خصائص الشاشة، وإعادة ترتيب شاشات العرض، وتخصيص الدقة، ومعدل التحديث، وعمق اللون، وتغيير مصدر العرض، وغيرها من الخيارات. جدير بالذكر أنه تتوفّر من البرنامج نُسختان، الأولى هي المجانية، والثانية نُسخة مدفوعة تبدأ من 34$.

  البرنامج الثاني: MultiMonitorTool



هي أداة مصممة من قبل المطور الغني عن التعريف NirSoft والمعروف بإطلاق أدوات بسيطة تقدم للمُستخدمين الوظائف الأساسية التي تُلبي احتياجاتهم، وعليه فإن أداة MultiMonitorTool تعتبر أحد الأدوات المساعدة لإدارة الشاشات المُتعدّدة، وتتميز بواجهة مُستخدم مباشرة تعرض جميع الشاشات المتصلة بالكمبيوتر مع بعض المعلومات لمساعدتك في تحديد الشاشة الأساسية.

وعلى الرغم من أنّه يدعم عددًا قليلًا من الميزات بعكس سابقِه، إلّا أنّه لا يَقل عنه في الكفاءة، فهو يُتيح لك معاينة النّوافذ المفتوحة، وعرض معاينة لنافذة تابعة لبرنامج ما، وتعطيل الشاشات أو تشغيلها، وتعيين أي الشاشات المتصلة تكون هي الرئيسية، وتغيير الاتجاه والدقة. كذلك فإنّه يعمل على كُل الإصدارات ويدعمها دون أي مُشكلة بدءًا من Windows XP وحتى آخر إصدار من شركة مايكروسوفت وهو ويندوز 11، كما أنّه يدعم معمارية الـ 32 بت، هذا إضافةً إلى كونه مجانيًا تمامًا.

  البرنامج الثالث: Dual Monitor Tools



برنامج Dual Monitor Tools أيضًا مجاني تمامًا، بل إنّه برنامج مفتوح المصدر، وفي الواقع هو ليس برنامجًا قائمًا بذاته بل يجمع في طياته مجموعة من الأدوات المفيدة والتي قد لا تجدها في الكثير من البرامج. على سبيل المثال، من الأدوات الرائعة فيه هي أداة Dual Wallpaper والتي تُتيح لك تنزيل واستخدام مجموعة كبيرة من الخلفيات وتقسيمها بحيث تتكامل مع الجزء الآخر على الشاشة الثانية والثالثة، وهكذا. كذلك تُتيح إمكانية استخدام خلفية مُختلفة لكُل شاشة، كما أنّه يُتيح لك تخصيص سلوك مؤشر الماوس، وتعطيله أو تشغيله على شاشة واحدة، وتكمُن الفائدة من هذه الميزة هو عدم إتاحة استخدام إحدى الشاشات في حال لم تُرِد ذلك دون فصلها تمامًا، أو السماح بحُرية الحركة بين الشاشات عند تفعيله.

  البرنامج الرابع: UltraMon



قد يكون هو البرنامج الأقدم في هذه القائمة، حيث تم طرح نسخته الأولى في عام 2000 ومازال يحصل على تحديثات باستمرار لمواكبة أحدث التطورات الطارئة على نظام التشغيل ويندوز. ولعل أكثر ما يميز UltraMon هي بساطته التي تجعله ملائمًا للمبتدئين بشكل كبير، أما من حيث المميزات فلن يختلف كثيرًا عن الأدوات السابقة، فهو أيضًا يُتيح لك إدارة الشاشات المتعددة بكفاءة، لتحقيق ذلك، إلّا أنّه يمتلك مجموعة أكبر من المميزات.

يتيح UltraMon إمكانية تغيير حجم الشاشة وِفقًا لاحتياجاتك، وتعيين خلفيات مُختلفة لكُل شاشة، أو استخدام خلفية واحدة لكُل الشاشات المُتصلة بالبرنامج، كما يُتيح تدوير الصور أو تغييرها تلقائيًا؛ إضافةً لاحتوائه على مجموعة كبيرة من الأدوات والأزرار الإضافية التي يمكنك إضافتها إلى شريط المهام أو شريط العناوين، ومنها: إدارة شريط المهام عبر الشاشات والتبديل السريع بين ملفات النظام والتطبيقات؛ كما أنّه يُتيح تعطيل وتفعيل شريط المهام دون تعطيل الشاشة نفسها.

كما ويدعم UltraMon كذلك التعامل مع الشاشات الموسعة ويمكنك تكوينها وضبط إعداداتها بسهولة، بما في ذلك تحديد الشاشة الرئيسية وتوزيع المهام والمحتوى بين الشاشات المُتّصلة به. كما أنّه يتميّز بالتوافق والدعم مع أنظمة تشغيل Windows بإصداراتها، كما يوفر البرنامج دعمًا فنيًا ممتازًا وتحديثات منتظمة لضمان أفضل أداء وتجربة مستخدم، ويُمكنك تجربة البرنامج بنسخة تجريبية لمُدة 30 يومًا أو تحميل الإصدار المدفوع.

تعليقات