كيفية جعل الكمبيوتر أو اللابتوب يعمل تلقائيًا في وقت محدد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


إذا كنت تُشغّل حاسوبك الشخصي أو اللابتوب في موعد مُحدد كل يوم فهذا المقال لك؛ إذ سنخبرك بطريقة تجعل الجهاز يشتغل من تلقاء نفسه وكأنه يتأهب لاستقبالك في هذا الموعد. وعلى الرغم من أن هذا الأمر قد يبدو غير ضروري، خاصةً مع وجود أقراص الـ SSD التي تجعل الجهاز يفتح في ثوانٍ معدودة، إلا أنك ستشعر بأهميته عندما تجربه لا سيّما وإن كان وقتك محدودًا أو تُحب أن تحظى بروتين معين بعيدًا عن الشاشات فور استيقاظك. سنتناول في هذا المقال كيفية جعل الحاسوب يشتغل بشكل تلقائي في وقت محدد، سواء كان في وضع السكون أو حتى مغلق بشكل تام، وإن كان جهازك مؤمنًا بكلمة سر، فلا تقلق أيضًا لأن هناك طريقة لكي تتخطاها... بدون إطالة، دعونا نبدأ مباشرًة.


أولًا: تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا بعد عمل Shut down


في حال كنت تستخدم دائمًا خيار Shut down لإغلاق الكمبيوتر بعد الانتهاء من العمل عليه، فكما أشرنا في مقال سبق، خيار Shut Down لا يؤدي لإغلاق الكمبيوتر تمامًا ولكن في الوقت نفسه يقوم بإغلاق مكونات الهاردوير الرئيسية في الجهاز، وبالتالي فإن القدرة جعل الكمبيوتر يعمل في وقت محدد تلقائيًا لن تتم من خلال برنامج يتم تثبيته على الويندوز، بل تتطلب تفعيل خاصية مُعينة في إعدادات BIOS أو UEFI في جهازك تعمل على إعطاء إشارة لمكونات الهاردوير الداخلية بالإيقاظ في الوقت الذي تحدده. ولكن ضع في اعتبارك أن هذه الخاصية غير موجودة في كل الأجهزة، فبعض الحواسيب لا تدعم التشغيل التلقائي، على الرغم من أنها شائعة في اللابتوبات.

إذًا ففي البداية لتشغيل الكمبيوتر تلقائيًا، تحتاج إلى التوجه لشاشة إعدادات البيوس في جهازك، ودعونا نتفق أن طريقة الدخول إلى شاشة البيوس تختلف من جهازٍ لآخر، إلا أن العامل المشترك بينهما هو الضغط على أحد المفاتيح فور الإقلاع؛ مثلًا على لابتوب ASUS ستحتاج للضغط مطولًا على زر F2 وتشغيل الجهاز مع استمرار الضغط على مفتاح F2 حتى تظهر شاشة البيوس، ولكن على جهازك قد يتطلب الأمر الضغط على زر Delete أو F10 أو Esc. عمومًا، في حال كنت لا تعرف كيفية الوصول إلى شاشة البيوس، قم بمراجعة موضوع كيفية الدخول في وضع UEFI مباشرة من ويندوز. قمنا أيضًا بنشر موضوع حول كيفية الدخول إلى شاشة البيوس على جميع الأجهزة فيمكنك الرجوع إليه.


في شاشة البيوس، ابحث عن خيار يتحكم في خاصية التشغيل التلقائي، والذي يكون له مسميات مختلفة حسب الشركة المصنعة للوحة الأم. لغرض هذا الشرح، قمنا باستخدام كمبيوتر مزود بمذربورد من ASUS وآخر يحتوي مذربورد من Gigabyte ولابتوب HP. بالنسبة للجهاز الأول فكما هو واضح من الصورة، هذه هي واجهة الـ UEFI الخاصة بـ ASUS وكل المطلوب لتفعيل خاصية التشغيل التلقائي هو الضغط على Advanced mode أو F7 لعرض كل الإعدادات، ثم الانتقال إلى قسم Advanced والضغط على APM Configuration وهناك ستجد خيار "Power on By RTC" وهو ما نبحث عنه. قم بتفعيله واستخدم الخيارات التي ستظهر أسفله لتحديد الوقت الذي تريد لحاسوبك أن يُقلِع تلقائيًا فيه مع تحديد الأيام التي تريد.


على الكمبيوتر الثاني، والذي يحتوي مذربورد من Gigabyte فبعد الوصول إلى شاشة الإعدادات انتقل إلى قسم "Power Management" وهناك ستجد خيار Resume By Alarm فتأكد من ضبطه على وضع Enabled لتتمكن من تحديد الأيام والوقت الذي سيتم فيه تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا. بعد الإنتهاء قم بالضغط على Save & Exit لحفظ الاعدادات الجديدة ثم اضغط على زر ESC للخروج من شاشة البيوس. ومن الآن فصاعدًا، سوف يتابع جهازك هذا الجدول للعمل من تلقاء نفسه.


كمثال أخير، إذا كنت تستخدم لابتوب HP أو جهاز All-in-One من نفس الشركة فيمكنك تنشيط خاصية التشغيل التلقائي – إن كانت مدعومة – من خلال البيوس. فقط بعد دخولك إلى صفحة إعدادات UEFI أو البيوس، ستجد هذه الخاصية، والتي تُسمى BIOS Power-On ضمن قائمة Advanced. فبعد تحديد الخاصية من القائمة ستظهر نافذة منبثقة حيث يُمكننا أن نُحدد الوقت الذي نريد لحاسوبنا أن يعمل تلقائيًا فيه مع تحديد الأيام التي نريد.

إذًا فكما هو واضح، الخاصية لها مسميات مختلفة، وعلاوًة على ما سبق ذكره، قد تجدها باسم Power-On by Alarm أو RTC Alarm Power On أو WakeUp by Alarm أو كما تُسمى في حواسيب لينوفو "Automatic Power-On". نتيجة لذلك، ستحتاج التحقق من دليل المستخدم المقدم من الشركة المصنعة لجهازك للحصول على مزيد من التفاصيل بخصوص تفعيل هذه الخاصية، مع الآخذ في الاعتبار أنها قد لا تكون موجودة من الأساس.

ثانيًا: ماذا إن كان الجهاز محميًا بكلمة سر؟



بعد أن عرفنا كيفية جعل الحاسوب يُقلع من تلقاء نفسه، دعونا نأخذ الأمر إلى مستوى آخر أكثر تقدمًا؛ مستوى يستطيع الجهاز فيه أن يُسجل الدخول بشكل تلقائي إن كان محميًا بكلمة سر. ولكن لنتفق مبدئيًا ان فعل ذلك ليس بالأمر السهل، خصوصًا إذا كنت تستخدم حساب مايكروسوفت لتسجيل الدخول في ويندوز، حيث لا يوجد خيار سهل يمكن تعطيله لإلغاء المطالبة بكلمة السر في كل يشتغل فيها الكمبيوتر>

ولكن على الأقل يحتوي نظام ويندوز على ميزة "تسجيل الدخول التلقائي" Automatically sign in والتي تتطلب كلمة المرور في حالات معينة ولكن لن تضطر إلى كتابتها بعد تشغيل الحاسوب لتوفير الوقت. ولتفعيله ستحتاج أن تطبق عدة خطوات سبق وقمنا بشرحها في موضوع كيفية إلغاء طلب كلمة السر في ويندوز 11 عند تشغيل الكمبيوتر علمًا أن الطريقة تسرى على ويندوز 10 أيضًا، وبمجرد تنفيذها سيستطيع الحاسوب أن يسجل الدخول متخطيًا كلمة السر بشكل تلقائي في كل مرة دون أي مشكلة تُذكر.

ثالثًا: تشغيل الكمبيوتر تلقائيًا بعد عمل Sleep


بعض الأشخاص لا يُغلقون حواسيبهم مطلقًا، أي لا يستخدمون خيار Shut down بل يضعونها في وضع السكون أو Sleep Mode ليعودوا إليها كما تركوها. وإذا كنت من هؤلاء الأشخاص، أو إذا جرّبت واكتشفت أن جهازك لا يدعم خاصية التشغيل التلقائي كما أوضحنا بالأعلى، فهذه الفقرة لك.

من المعروف أنه عندما تضع حاسوبك في وضع السكون، فإنه يدخل في وضع شبه مُغلق يوفر الطاقة ولكن يحتفظ بجميع العمليات والملفات المفتوحة كما هي، وبضغطة زر واحدة يمكنك فتحه وإعادة تشغيله مرة أخرى. بالإضافة إلى أن بعض مكونات الجهاز تكون قيد التشغيل بالفعل ولا تُغلق تمامًا مثلما هو الحال عند عمل Shut down مما يسمح لنا باستخدام الحلول البرمجية لإيقاظ الكمبيوتر بشكل تلقائي في موعد محدد، وهذا الحل البرمجي يتمثل في استعمال أداة Task Scheduler.


ولكن قبل أن نتناول الخطوات بخصوص هذه الطريقة، عليك أن تتأكد من أن خاصية Wake Timers مُفعّلة. لذلك أفتح نافذة Run بالضغط على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد وأكتب الأمر "powercfg.cpl" ثم أضغط Enter لتفتح نافذة Power Options.

الآن اضغط على "Change plan Settings" ثم اضغط على "Change advanced power settings" لتظهر نافذة جديدة ابحث فيها عن خانة "Sleep" واضغط فوقها مزدوجًا، بعدها أضغط مرتين على "Allow wake timers" ويمكنك أن تتأكد مما إذا كانت الخاصية مفعلة أم لا. إن لم تكن فعله فاختر Enable في كل من On battery و Plugged in. وبهذا يمكننا أن ننتقل إلى خطوات تشغيل الحاسوب تلقائيًا من وضع السكون.


إذا كنت تستخدم ويندوز 10 أو 11، ففي حقل البحث الموجود بشريط المهام أكتب "Task Scheduler" وأضغط على Open من نتائج البحث. ونفس الشيء ينطبق على ويندوز 7 وويندوز 8، مع اختلاف وحيد وهو أن حقل البحث موجود بقائمة ابدأ أو Start وليس بشريط المهام. عمومًا، بعد تشغيل الأداة نقوم بإنشاء مهمة جديدة بالضغط على Create Task في الجزء الأيمن، وفي النافذة التي تظهر اضغط على حقل Name وأعطها اسمًا مثل "Wake From Sleep" ثم بعد ذلك تأكد من تفعيل خيار "Run whether user is logged on or not" وأيضًا وضع علامة صح (✔) بجوار "Run with highest privileges".


الآن توجه إلى قسم "Triggers" ثم اضغط على زر "New" بالأسفل لتظهر نافذة جديدة حيث تقوم بتحديد "On a schedule" من قائمة Begin the task المنسدلة، وهذا من أجل القيام بالمهمة تلقائيًا في الوقت الذي تحدده. بعد ذلك قم بضبط الوقت الذي تريد لجهازك أن يفيق من غفوته فيه، ويمكنك أن تهيئه كما تشاء باليوم، أو حتى بالأسبوع أو الشهر. بعد اختيار الوقت المناسب، تأكد من أن خيار التكرار Recur every على 1 days بحيث تتكرر المهمة كل يوم ثم اضغط OK.


بعد ذلك، انتقل إلى قسم Actions واضغط على زر New لإنشاء الإجراءات المطلوبة في هذه المهمة، ولكن الغرض هنا هو تحديد مهمة واحدة على الأقل لكي يفتحها جهازك فور إفاقته من وضع السكون، لذلك تأكد من تحديد خيار "Start a program" من قائمة Action وفي حقل Program/script أكتب الأمر "cmd.exe" ثم في الحقل المتواجد أمام Add arguments قم بكتابة ""c "exit/" وبهذا لن يفتح الحاسوب أي برنامج أو مهمة، كل ما سيفعله هو أنه سيُظهر نافذة موجه الأوامر Command Prompt وإغلاقها فورًا دون إجراء أي مهمة حقيقية.


أخيرًا، انتقل إلى علامة تبويب Conditions ثم قم بتفعيل خيار Wake the computer to run this task بحيث تتيح للويندوز أن يقوم بإيقاظ الكمبيوتر لإتمام هذه المهمة، وهو بالضبط المطلوب. الآن اضغط على زر OK لحفظ المهمة بنجاح، ثم أغلق أداة Task Scheduler. والآن قم بإدخال الكمبيوتر في وضع النوم باستخدام خيار Sleep من خيارات الطاقة، وعندما يأتي الموعد المحدد سيتم تشغيل الكمبيوتر فورًا. ونجدد الذكر بأنه لن يتم تشغيل الكمبيوتر إذا قمت باختيار Shut down لأن الويندوز ينبغي أن يكون قيد التشغيل.

تعليقات