Loading...

إنشاء ملف صغير للدخول إلى الـ BIOS من سطح المكتب!

سواء كنت بحاجة للإقلاع إلى الفلاش ميموري لتثبيت ويندوز على الكمبيوتر، أو تريد ضبط إعدادات معينة من شاشة البيوس، على سبيل المثال، تفعيل خاصية Wake-on-LAN أو خاصية Virtualization أو تفعيل الـ AHCI لتحسين أداء هاردات SSD أو تعطيل زر Fn وغيرها من الأمور، ستحتاج إلى التوجه لشاشة BIOS أو UEFI في جهازك. تختلف طريقة القيام بذلك من جهاز لآخر، فهناك حواسيب تتطلب الضغط على أحد المفاتيح قبل الإقلاع إلى ويندوز مثل Delete أو F10 أو Esc وأخرى يكون لديها مفتاح مخصص للدخول إلى شاشة البيوس، كما يحتوي نظام ويندوز خيار يسمح بالدخول إلى وضع UEFI من الإعدادات. ولكن دعونا اليوم نستعرض طريقة جديدة عبارّة عن إضافة اختصار للدخول إلى الـ BIOS مباشرًة من سطح المكتب.


بالتأكيد وجود ملف صغير أو اختصار على سطح المكتب يأخذك إلى شاشة البيوس بمجرد الضغط مزدوجًا فوقه سيجعل الوصول إلى إعدادات UEFI في الجهاز أسرع وأسهل. هذا الاختصار ببساطة سيقوم بتنفيذ أمر يستدعي إيقاف تشغيل الجهاز واستخدام خيار UEFI Firmware Settings الموجود ضمن شاشة Advanced Startup Options بدلًا من القيام بذلك يدويًا. لكن جدير بالذكر أن الاختصار لن يعمل على الأجهزة التي مازالت تعتمد على الإصدارات القديمة من واجهة BIOS، وإنما فقط للأجهزة الداعمة لواجهة UEFI الأحدث، وفي حال كنت لا تعرف الفرق وما هو مدعوم في جهازك فأقترح عليك مراجعة موضوعنا السابق: ما الفرق بين البيوس BIOS و UEFI ؟


كل ما عليك القيام به لإنشاء الاختصار هو الضغط كليك يمين في أي مكان فارغ على سطح المكتب ثم تمرير مؤشر الماوس نحو خيار "New" في القائمة المنبثقة، ومن ثم اختيار "Shortcut" في القائمة المنسدلة. ستظهر على الفور نافذة Create Shortcut حيث تقوم بنسخ ولصق الأمر التالي في حقل "Type the location of the item" ثم اضغط Next:

shutdown /r /fw /t 1

يؤدي الأمر المرفق إلى تنفيذ عدة أوامر متتالية مثل إعادة تشغيل الكمبيوتر باستخدام الأمر "r/" ثم الإقلاع إلى البيوس عن طريق أمر "/fw" بينما الأمر الأخير "/t 1" يعبر عن المدة الزمنية قبل تنفيذ الأوامر السابقة، بحيث 1 تعني تأخير التنفيذ لثانية واحدة. إذًا بعد إدخال الأمر والضغط على Next قم بتعيين اسم الاختصار في حقل "Type a name for this shortcut" واضغط Finish.


سيظهر الآن الاختصار الجديد على سطح المكتب ولكن لم يعد جاهزًا لتشغيله! الخُطوة المتبقية هي منح الاختصار صلاحيات المسؤول (Admin) في كل مرة عند تشغيله، وهو المطلوب حتى يقوم ويندوز بتنفيذ الأوامر والتي تعتبر متقدمة نوعًا ما. للقيام بذلك اضغط كليك يمين على الاختصار واختر "Properties" لفتح نافذة الخصائص، بعدها اضغط على زر "Advanced" وفي النافذة التي تظهر قم بإضافة علامة صح (✔) بجوار "Run as administrator" واضغط Apply.

وبما إن نافذة الخصائص الخاصة بالاختصار لازالت مفتوحة، يمكنك إجراء تعديل بسيط آخر وهو تغيير أيقونة الاختصار، فقط اضغط على زر "Change Icon" واختر أيقونة من النافذة التي تظهر ثم اضغط OK. تستطيع أيضًا تشغيل الاختصار من خلال أزرار الكيبورد، فقط اضغط على حقل Shortcut key ثم اضغط على مجموعة الأزرار التي تريد استخدامها لتشغيل الاختصار. والآن في كل مرة تحتاج فيها الدخول إلى الـ BIOS، اضغط ضغطة مزدوجة على الاختصار الجديد وسيظهر إشعار يفيد بانه سيتم إعادة تشغيل الجهاز ومن ثم يتم إغلاق الكمبيوتر وعرض شاشة إعدادات البيوس مباشرًة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي