ماذا يحدث عندما تضع الكمبيوتر في وضع السكون (Sleep) ؟



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


ربما يدري الجميع ان نظام ويندوز، على غرار أمثاله من أنظمة التشغيل الأخرى، يحتوي وضع يُسمى "السكون" Sleep فعند تفعيله يستهلك الكمبيوتر قدرًا قليلًا من الطاقة بينما يحتفظ بحالة الويندوز على الرامات ثُمّ يقوم بإيقاف الجهاز، وعند تشغيله يعيد نقل المحتويات السابقة واستعادتها للهارد من الرامات. ولكن هل تعلم أنه يوجد 6 أنواع مختلفة من وضع "السكون" هذا ؟ بالفعل، فكل نوع يستهلك مستوى مختلف من استهلاك الطاقة، وعليه فإن فهم الآلية التي يعمل بها هذا الوضع تعتبر الخطوة الأولى نحو توفير الطاقة وإطالة عمر البطارية لمُستخدمي اللابتوب، لذا دعونا نُجيب فيما يلي على السؤال ما الذي يحدث عندما تضع الكمبيوتر في وضع السكون (Sleep).


ماذا يحدث عند تفعيل وضع السكون


معظمنا يلاحظ سرعة اعادة الإقلاع وتحميل سطح المكتب بكامل برامجه كما كان عليه بعد تشغيل الكمبيوتر عندما يكون في وضع السكون ولكن ماذا يحدث عند تفعيل هذه الميزة ؟ إليك أدناه ماذا يحدث عند اختيار وضع "السكون" من قائمة خيارات الطاقة:

  • إيقاف تشغيل شاشة الحاسوب: تختلف سرعة إيقاف الشاشة بحسب الطريقة المتبعة للدخول بوضع السكون حيث تنتقل الشاشة لوضع السكون بعد مرور الزمن المحدد مسبقًا في حال استخدم طريقة الاعدادات الافتراضية، أما عند تفعيل وضع السكون بشكل يدوي فيتم إيقاف تشغيل الشاشة فورًا.

  • إيقاف التغذية الكهربائية: يتوقف ارسال الطاقة عن مختلف الأجهزة المتصلة بالحاسوب مثل وحدات التخزين الخارجية والفلاشات ومكبرات الصوت.

  • حفظ الحالة الآنية للحاسوب في الرامات: كل ما يتم تشغيله على جهاز الكمبيوتر في ذلك الوقت، مثل مواقع الويب والتطبيقات والمستندات المفتوحة، يتم حفظه على الرامات، ذاكرة الوصول العشوائي (RAM).

  • الانتقال إلى وضع الطاقة المنخفضة: يؤدي توقف عمل البرامج والملفات وجميع الأجهزة والمكونات الموصولة بالحاسوب عند تشغيل خيار وضع السكون الى انخفاض استهلاك الطاقة بشكل كبير حيث يتم فصل الطاقة عن معظم مكونات الحاسوب باستثناء الرامات. طورت مايكروسوفت وضع السكون ففي حال انخفضت طاقة البطارية بشكل كبير سيتم الانتقال إلى وضع "السبات" Hibernate حيث يتم نقل البيانات المخزنة بشكل مؤقت في الرام تلقائيًا إلى الهارد ومن ثم غلق الكمبيوتر جزئيًا بحيث يستهلك أقل قدر ممكن من الطاقة.

بشكل عام، طالما كانت هناك طاقة يتم مدها للكمبيوتر/اللابتوب (على سبيل المثال، لا يزال الكمبيوتر موصولًا بمقبس الكهرباء أو أن بطارية اللابتوب مازالت ممتلئ) فلن تفقد حالة نظام التشغيل السابقة، أي البرامج والملفات التي كانت مفتوحة عند الدخول في وضع السكون بحيث عند تنشيط الكمبيوتر مرة أخرى تستطيع المتابعة من حيث توقفت. هذا كان تبسيط سريع لما يحدث، دعونا الآن نتعمق لفهم الفكرة!


ACPI ونظام التشغيل


يمنح المعيار ACPI (التكوين المتقدم وواجهة الطاقة) كلا من وحدة البيوس (BIOS) ونظام التشغيل امكانية التحكم الكاملة في الطاقة المرسلة للعتاد الداخلي للكمبيوتر وتحديد أنماط التشغيل مثل وضع السكون والسبات ووضع الإيقاف أو إعادة التشغيل، جميع هذه الأوضاع تُسمى System Power States ولكن تعريفها بالنسبة لمعيار ACPI لا يكون بالأسماء فقط بل بمستوى الاستهلاك الفعلي للطاقة، أي عندما يعمل الكمبيوتر بصورة طبيعية يكون في مستوى استهلاك مرتفع للطاقة، بينما عند تفعيل وضع مثل Sleep يكون في مستوى استهلاك متوسط للطاقة إلى ان تقوم بإيقاف تشغيل الجهاز تمامًا وحينها ينعدم استهلاك الطاقة وفقًا لمعيار ACPI. هذه المستويات تُسمى "ACPI states" ويتم تعريفها بحرف S متبوعًا برقم المستوى بدايًة من 0 وحتى 5 كما نوضح فيما يلي.

المستوى S0 (قيد التشغيل – Working)


يمثل المستوى S0 حالة العمل الفعلي للحاسوب فعند هذا المستوى سينجز كل مكون من مكونات الحاسوب كالمعالج وكرت الشاشة جميع المهام المطلوبة ومن دون أي قيود مفروضة على أدائها أو على استهلاكها للطاقة. لذلك يتميز هذا الوضع بسرعة الأداء ولكن بالمقابل يكون استهلاك الطاقة عنده أعظمي.

المستويات S1 S2 S3 (السكون – Sleep)



ينتقل الحاسوب الى وضع السكون عندما يأخذ ACPI أحد المستويات S1 أو S2 أو S3 والتي تعُرف بالاستهلاك المتدني للطاقة، ولكن لاحظ فإن أغلب أجهزة الكمبيوتر حاليًا تدعم إحدى هذه المستويات الثلاث فقط وليس جميعها، وعلى الأرجح فإن حاسوبك يدعم المستوى الثالث S3 فقط باعتباره الأكثر شيوعًا. وقبل أن نشرع في شرح كل مستوى، يمكنك معرفة مستوى حالة السكون المدعوم في جهازك عن طريق تنفيذ أمر "powercfg /a" في موجه أوامر ويندوز CMD أو PowerShell كما موضح في الصورة أعلاه.

بالنسبة للمستوى الأول S1 يتوقف عنده البروسيسور عن تنفيذ أي أوامر أو تعليمات ولكن تبقى التغذية الكهربائية موصولة له ثم تفصل الطاقة عن جميع الأجهزة غير المستخدمة وكذلك تتوقف وحدات التخزين عن العمل بينما تبقى الرامات بحالة تحديث مستمر عند هذا المستوى. أما بالنسبة للمستوى الثاني S2 يتوقف المعالج عن استهلاك الطاقة تمامًا وتستمر التغذية موصولة الى الرامات لتحديثها باستمرار بهدف المحافظة على الحالة الآنية للحاسوب وعند هذا المستوى يتم استعادة النظام على الفور عند تدخل المستخدم (إما بتحريك الفأرة أو بالضغط على أي مفتاح من لوحة المفاتيح).

بينما بالمستوى S3 والأكثر شيوعًا عند تفعيل وضع "السكون" يتم خفض استهلاك الطاقة الصادرة من وحدة التغذية الكهربائية (الباور سبلاي) إلى مستويات أقل من S1 و S2 ويستمر تحديث الرامات وتغذيتها بالكهرباء فعند هذا المستوى تستعاد بعض المعلومات من ذاكرة الوصول العشوائي الى وحدة المعالجة المركزية وذاكرة التخزين المؤقت (Cache).


المستوى S4 (السبات – Hibernate)


المستوى الرابع، ACPI S4 هو المستوى المخصص لوضع "السبات" في ويندوز حيث يظهر الكمبيوتر وكأنه متوقف عن العمل بينما يكون استهلاك الطاقة عند أدنى مستوى. وفي هذه الحالة يحتفظ جهاز الكمبيوتر بمحتويات ذاكرته المؤقتة ضمن ملف باسم (hiberfil.sys) ويخزنه في الهارد HDD/SSD للحفاظ على حالة النظام، أي البرامج والملفات المفتوحة حاليًا. ثم تتوقف معظم مكونات الحاسوب عن العمل واستهلاك الطاقة بما فيها الرامات. ولإعادة تشغيل الحاسوب بعد دخوله بوضع "السبات" يكفي الضغط على زر الطاقة؛ حينها يقرأ النظام ملف hiberfil.sys الموجود في الهارد ويستعيد البرامج والملفات المفتوحة مسبقًا. لذلك يستغرق الحاسوب عند المستوى S4 وقتا أطول لإعادة التنشيط مقارنًة بالمستوى S3.

المستوى S5 (الإيقاف التام – Soft Off)


عند المستوى S5 يتوقف كل من نظام ويندوز وجميع مكونات الكمبيوتر تمامًا عن العمل، وهو ما يترجم إلى 0 استهلاك للطاقة، أي في هذا المستوى تُغلق جميع النوافذ المفتوحة بدون أي حفظ أو تخزين للمعلومات. كما يتطلب هذا المستوى اعادة تشغيل الحاسوب مرة أخرى للخروج منه، ولذلك عند إجراء "Restart" من الويندوز فإن الكمبيوتر يدخل تلقائيًا في المستوى S4 قبل إعادة التشغيل تلقائيًا مجددًا، كذلك عندما تضغط على زر Shift متبوعًا بـ Shut Down لإغلاق الحاسوب بشكل تام، وذلك لأن خيار Shut Down لا يؤدي لإغلاق الكمبيوتر تمامًا كما تظن.

جدير بالذكر ان S4 عن S5 بحفظه لجلسات العمل وبيانات البرامج المخزنة بالرام قبل ايقاف تشغيل الحاسوب مما لا يسمح بفقدان البيانات المؤقتة. كما تلاحظ يكون استهلاك الطاقة أعظمي عند المستوى S0 ثم يتناقص باستمرار فيتصف المستوى S5 بأنه أقل مستوى استهلاكا للطاقة.

كيفية تفعيل وضع السكون على حاسوبك



لحسن الحظ تتواجد عدة طرق للدخول لوضع للسكون للحاسوب. حيث تسمح بعض الأجهزة بالدخول لوضع السكون عند الضغط على زر التشغيل لمرة واحدة. وكما يمكنك الدخول أيضا عن طريق الذهاب لقائمة ابدأ ثم النقر على رمز الطاقة وبعدها اختار وضع السكون. في حال تفضل التعامل مع الاختصارات وتجدها أسرع فبإمكانك تجريب الضغط على Windows + X ضمن لوحة المفاتيح ثم اختيار إيقاف التشغيل أو تسجيل الخروج وبعدها السكون (Sleep) سينتقل نظام التشغيل عندها لوضع السكون. والطريقة الأخرى هي الضغط على ALT +F4 ثم اختيار سكون الحاسب.


فعل الخيار المناسب لك


بعض الناس تفضل إطفاء حواسيبهم عند الانتهاء من العمل عليها. بينما يفضل البعض الآخر ادخال حواسيبهم بوضع السكون، ولكن هناك فئات اخرى تحبذ وضع السبات. جميع هذه الخيارات صحيحة ولن تؤذي حاسوبك ولكن يفضل دائما اختيار الوضع المناسب لك ولاستخدامك.

تعليقات