كيفية إلغاء طلب كلمة السر في ويندوز 11 عند تشغيل الكمبيوتر



على الرغم من أن استخدام كلمة مرور أو المصادقة عبر خيارات تسجيل الدخول الأخرى مثل قارئ البصمة أو التعرف على الوجه أمر يوصى به دائمًا للحفاظ على أمان الكمبيوتر أو اللابتوب لديك وأيضًا إبقاء ملفاتك بعيدة عن أعين المتطفلين، لكن قد يبدو إدخال كلمة المرور أمرًا زائدًا عن الحاجة في كل مرة تقوم فيها بتشغيل جهاز الكمبيوتر. على سبيل المثال، إذا كان الكمبيوتر لا يستخدمه أحد سواك أو كنت لا تخزن به ملفات مهمة أو كنت لا تهتم بالأمان عمومًا فلا داعي لوجود كلمة مرور عند تسجيل دخولك الى نظام ويندوز. قد تكون الأسباب متعددة، وقد تختلف المتطلبات من شخص لآخر. لكن بشكل عام إذا أردت إلغاء طلب كلمة السر وتسجيل الدخول تلقائيًا في ويندوز 11 فمن الممكن تحقيق ذلك عبر الخطوات المسردة أدناه.


لنتفق مبدئيًا ان العملية قد تبدو معقدة قليلًا، خصوصًا إذا كنت تستخدم حساب مايكروسوفت لتسجيل الدخول في ويندوز 11، حيث لا يوجد خيار سهل يمكن تعطيله لإلغاء المطالبة بكلمة السر في كل مرة تحتاج فيها تشغيل الكمبيوتر، ولكن على الأقل يحتوي نظام ويندوز على ميزة "تسجيل الدخول التلقائي" Automatic Sign-in والتي تتطلب كلمة المرور في حالات معينة ولكن لن تضطر إلى كتابتها بعد تشغيل الحاسوب مما لتوفير الوقت. ولتفعيله ستحتاج أن تطبق عدة خطوات اولًا، فتابع قراءة السطور التالية بعناية.


لمعلوماتك، كانت ميزة Automatic Sign-in متاحة للتفعيل في جميع إصدارات ويندوز حتى قامت مايكروسوفت بإطلاق إصدار 2004 من ويندوز 10 والذي يعُرف بتحديث مايو 2020، فمن بعد هذا الإصدار اختفت الميزة ولم يعد ممكنًا تفعيلها لأسباب أمنية وفقًا لتصريحات الشركة. لكن يظل ممكنًا إعادة الميزة مرة أخرى في ويندوز 11 من خلال إجراء تعديل صغير في الريجستري (Windows Registry). لذا ستكون هذه هي أول خُطوة لإلغاء طلب كلمة السر في ويندوز 11 عند تشغيل الكمبيوتر.

للبدء قم بالضغط على مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد لتفتح نافذة Run. بعدها قم بكتابة امر "regedit" في حقل الإدخال واضغط على OK ليتم تشغيل أداة محرر الريجستري – Registry Editor. ما عليك بعد ذلك سوى الانتقال للمسار التالي:

MACHINE\SOFTWARE\Microsoft\Windows NT\CurrentVersion\PasswordLess\Device

بعد الوصول إلى مجلد Device اضغط مزدوجًا على القيمة المسماة "DevicePasswordLessBuildVersion" لتغيير قيمتها الافتراضية في حقل Value data من 2 إلى 0 ثم اضغط OK لحفظ التغيير. يمكنك بعدها غلق نافذة محرر الريجستري.


الآن اضغط مرة أخرى مفتاح Win + حرف R معًا على الكيبورد لفتح نافذة Run ثم اكتب الأمر "netplwiz" واضغط OK. ستفتح نافذة User Accounts بعد ذلك وفي قسم Users ستجد بالاعلى خيار يُسمى "Users must enter a user name and password to use this PC" وهو الخيار الذي يُمثل ميزة Automatic Sign-in فإذا لم تقم بإجراء تعديلات الريجستري لن يظهر لك هذا الخيار. عمومًا، كل المطلوب الآن هو إزالة علامة [✔️] من هذا الخيار والضغط على Apply ثم سيطلب منك إدخال كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت أو الحساب المحلي للكمبيوتر، فقم بإدخال الباسوورد مرتين واضغط OK.



بتطبيق الخطوات السابقة فقد قمت بتفعيل ميزة Automatic Sign-in بنجاح، ولكن لاحظ أنه لن يتم تسجيل الدخول تلقائيًا بعد تشغيل الكمبيوتر في حال كانت خاصية Windows Hello مفعلة، بمعنى أنه إذا قمت بتفعيل قارئ البصمة أو ميزة التعرف على الوجه أو رمز PIN لحماية الكمبيوتر، فسيظل يطلب ويندوز التحقق من الهوية عبر احد تلك الطرق ولن يسمح بتسجيل الدخول التلقائي. إذًا يجب عليك تعطيل Windows Hello والامر بسيط للغاية، فقط افتح تطبيق Settings من قائمة ابدأ أو بالضغط على مفتاح Win + حرف I [هـ] معًا، وبعدها انتقل إلى قسم Accounts ثم اضغط على Sign-in options.

الآن اضغط على PIN أو Fingerprint recognition أو Facial recognition (حسب الطريقة البديلة التي تستخدمها لتسجيل الدخول في ويندوز 11 بدلًا من إدخال كلمة المرور) ثم اضغط على زر Remove وبعدها سيتم مطالبتك بكتابة كلمة المرور الخاصة بحساب مايكروسوفت أو الحساب المحلي لتأكيد عملية الإلغاء. يتم بذلك تعطيل Windows Hello على الكمبيوتر.

من الآن فصاعدًا، يمكنك تسجيل الدخول تلقائيًا إلى ويندوز 11 بدون كلمة مرور بعد تنفيذ الخطوات التالية حيث سيتم الولوج إلى سطح المكتب مباشرًة فور انتهاء عملية الإقلاع.
اقرأ ايضاً

تعليقات