كيفية تعطيل برنامج الحماية مؤقتًا دون الحاجة إلى حذفه



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


احيانًا قد نحتاج إلى تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات المُثبت على أجهزة الكمبيوتر لدينا. قد يرجع ذلك إلى ضرورة تنزيل ملف أو تثبيت برنامج جديد لا يسمح به الأنتي-فيروس باعتباره ملغومًا أو يصاحبه برمجيات ضارة. عن طريق تعطيل برنامج الحماية لبضع دقائق، ستتمكن من تنزيل الملف بنجاح ثم إعادة تنشيطه لاحقًا. لتحقيق ذلك، تحتاج إلى إيقاف تشغيل ميزة "Real-Time Protection" الموجودة في اي برنامج حماية، كونها مسؤولة عن تنبيه المستخدم في حال اكتشاف أي نشاط مشبوه. لكن وبما أن هناك مجموعة واسعة من برامج الحماية المختلفة، لا توجد طريقة عامة يمكنك اعتمادها لتعطيل برنامج الحماية. لذلك قمنا في هذا المقال بسرد الطرق التي يمكن استخدامها لتعطيل أشهر برامج حماية المتوفرة لنظام ويندوز.


كيفية تعطيل برنامج Windows Security



إذا كنت تقوم بتشغيل نظام ويندوز 10 على الكمبيوتر الخاص بك، فسوف تجد Windows Security مضمنًا كبرنامج حماية إفتراضي. وعلى عكس ماهو شائع، هذا البرنامج يكفي لحمايتك من الفيروسات وبرامج التجسس وغيرها من البرامج الضارة. لذلك في حال كنت لا تستخدم أي برامج حماية خارجية على حاسوبك، يمكنك تعطيل برنامج Windows Security مؤقتًا عند الحاجة من خلال التوجه إلى قسم Virus & threat protection ثم النقر على Manage settings أسفل جزئية Virus & threat protection settings ومن ثم تعطيل الزر المسؤول عن نشاط ميزة Real-time protection. عندما تظهر نافذة لتأكيد الأمر، أختر Yes ليتم بذلك تعطيل الحماية بشكل مؤقت؛ فإن أردت لاحقًا تنشيط البرنامج مرة أخرى ما عليك سوى إعادة تفعيل الميزة.

كيفية تعطيل برنامج Avast AntiVirus



يعُد Avast AntiVirus من أشهر برامج مكافحة الفيروسات وأكثرها موثوقية بين المستخدمين لنظام التشغيل ويندوز، وإن كنت واحدًا منهم وتريد تعطيل البرنامج بشكل مؤقت. كل ما عليك هو النقر على زر Menu في الشريط العلوي ضمن الواجهة الرئيسية للبرنامج. ومن خلال القائمة الجانبية، اضغط على Settings لفتح نافذة التحكم في الإعدادات. الآن انتقل إلى قسم Protection ثم إلى القسم الفرعي Core Shields ثم تعطيل خيار Core Shields ولاحظ هنا أن هذا يعتبر أسم آخر لميزة Real-time protection، فعند تعطيله فأنت بذلك تعطل نشاط البرنامج وتمنعه من حمايتك في الوقت الفعلي. وعلى عكس برنامج الحماية الخاص بويندوز، Avast يمنحك عدة خيارات لتعطيل الحماية بشكل مؤقت سواءً لمدة 10 دقائق أو ساعة أو إلى أن تتم إعادة تشغيل الكمبيوتر أو للأبد – أختر الخيار المُناسب وفق احتياجاتك.

كيفية تعطيل برنامج AVG AntiVirus



لتعطيل الحماية مؤقتًا في برنامج AVG AntiVirus ما عليك سوى النقر على Menu في الشريط العلوي داخل الواجهة الرئيسية، ثم اختيار "Settings" من القائمة المنسدلة والذي سيؤدي إلى عرض نافذة الإعدادات حيث تنتقل إلى قسم Components فهناك يمكنك تعطيل مميزات الحماية الرئيسية في البرنامج على حدة. فإذا كنت ترغب في تعطيل الحماية لتنزيل ملف مشكوك فيه، قم بتعطيل الـ File Shield بينما ستحتاج تعطيل الـ Behavior Shield إن أردت تثبيت برنامج غير مرغوب فيه. برنامج AVG AntiVirus يسمح أيضًا بتحديد مدة تعطيل الحماية بشكل مؤقت، فقط اضغط على رمز السهم المتجه لأسفل ثم تحديد الخيار المناسب.

كيفية تعطيل برنامج Avira AntiVirus



يعتبر تعطيل الحماية الخاصة ببرنامج Avira AntiVirus هو أمر بسيط في الواقع، بحيث لن تحتاج إلى المرور بخطوات كثيرة، فقط تقوم بتشغيل البرنامج وتنتقل إلى قسم "Modules" من القائمة الجانبية ثم إختيار Real-Time Protection من القائمة الفرعية، وبعدها قم بإيقاف تشغيل الميزة من خلال النقر فوق زر التنشيط.

كيفية تعطيل برنامج Kaspersky AntiVirus



في حال كنت تستعمل برنامج Kaspersky AntiVirus كبرنامج الحماية الأساسي على الكمبيوتر الخاص بك لكنك ترغب في تعطيل الحماية بشكل مؤقت، يمكن لك القيام بذلك بعد النقر على رمز الترس (⚙) في الزاوية السفلية لنافذة البرنامج ثم في صفحة Settings انتقل إلى قسم General وقم بالنقر على زر تنشيط Protection والذي بدوره يعطل جميع ميزات الحماية الخاصة بالبرنامج. لكن إن أردت تعطيل ميزات حماية محددة، انتقل إلى قسم Protection من القائمة الجانبية وعطل كل ميزة على حدة.

كيفية تعطيل برنامج eset NOD32 AntiVirus



لإيقاف تشغيل الحماية بشكل مؤقت في برنامج eset NOD32 AntiVirus، توجه إلى قسم Setup من القائمة الجانبية ثم اضغط على قسم Computer protection ومن هناك قم بتعطيل ميزة Real-time file system protection وسيتم تعطيل الحماية فورًا.

-----------------

إذا لم يتم سرد طريقة تعطيل برنامج مكافحة الفيروسات الذي تستخدمه على الكمبيوتر الخاص بك - ما عليك سوى الانتقال إلى الإعدادات أو صفحة الخيارات داخل برنامج مكافحة الفيروسات ثم البحث عن خيار تعطيل Real-Time Protection أو ما شابه.

تعليقات