Loading...

حل مشكلة ظهور رسالة "في انتظار هذه الرسالة" في الواتساب

يحدث أحيانًا أن تقوم بفتح تطبيق "واتساب" على هاتفك ثم تضغط على محادثة لقراءة محتوياتها لتفاجئ بظهور "في انتظار هذه الرسالة، قد يستغرق ذلك بعض الوقت." بدلاً عن عرض محتوى الرسالة المرسَلة من إحدى جهات الاتصال. هذا قد يشكل مصدرًا للحيرة أحيانًا، وللإزعاج أحيانًا أخرى، فبعد فترة من الوقت، تظهر محتويات الرسالة مرة أخرى بأعجوبة، لكن أيضًا قد لا تظهر ابدأ حتى بعد أيام. إذا كنت قد واجهت هذه المشكلة وتساءلت عن سبب حدوثها، فإن السطور التالية ستزيل الغموض عن هذا الأمر الغريب، كما نوضح أيضًا الخطوات التي يُمكن إتّباعها لإصلاح هذه المُشكلة وعرض محتوى الرسالة المخفي.

في انتظار هذه الرسالة على الواتساب

أولًا: سبب مشكلة "في انتظار هذه الرسالة"


كما تعلمون على الأرجح، يتضمن تطبيق واتساب خاصية التشفير التام بين الطرفين (End-to-End Encryption) لتأمين الرسائل التي ترسلها وتستقبلها في الوقت الفعلي كي لا يتمكّن أي طرف، بما في ذلك واتساب، من قراءة محتوى دردشاتك أو الاستماع إليها باستثنائك أنت والطرف الآخر الذي تتواصل معه. وبالتالي، نظرًا لوجود هذه الخاصية، فعندما تُرسَل أي رسالة ويحدث أي خلل خلال عملية التشفير هذه، فإنّ الرسالة عندئذ لن تظهر للطرف الآخر، بل يحل محلها إشعار ""في انتظار هذه الرسالة. قد يستغرق ذلك بعض الوقت." ويتم إخفاء المحتوى الأصلي للرسالة حتى تتم عملية التشفير بالكامل بين الطرفين.

التشفير بين الطرفين في واتساب

قد يتم عرض هذا الإشعار لقليل من الوَقت قبل أن تظهر الرسالة بشكلها الطبيعي وتكشِف عن فحواها، وبالتالي يكون اكتمل التشفير. لكِن على النّقيض تمامًا، قد لا تظهر أصلًا، ويبقى الحال على ما هو عليه دون أن تعرف ما كانت تحتويه هذه الرسالة. هنا يأتي السؤال الأهم: لماذا قد يحدث أصلًا خلل في عملية التشفير؟ ببساطة، يتم تأمين رسائلك بقفل أمان ويكون المفتاح اللازم للاطلاع على هذه الرسائل معك أنت ومستلِم الرسالة فقط. لذلك عندما يُرسِل أي شخص رسالة لك، فإنّ "واتساب" يقوم بتشفير الرسالة على هاتف المُرسِل قبل تسليمها لك، وبعد التحقق من تطابق رمزان الأمان، يتم عرض محتوى الرسالة. هذه العملية تحدث بسُرعة تُقدّر بالمللي ثانية.

ولكِن يُمكن لبعض العوامل أن تُعيق هذه العملية لبعض الوَقت أو تمنعها، فمثلًا: قد تكون هناك مشكلة في فك تشفير الرسالة المُرسَلة من قِبَلِك، أو أنّ الخطأ قد حدث عند صديقك، فلم تُشَفَّر الرسالة لديه، وقد تحدث هذه المشكلة أيضًا إذا كان إصدار الواتساب على هاتفك أو على هاتف صديقك قديم، عندها يُمكن أن يحدث هذا الخلل؛ كذلك فعندما يتعطّل الخادم أو الـ Server المسؤول عن تشفير ونقل الرسائل لدى واتساب. إذًا، لتلخيص الأسباب الشائعة للمشكلة، فهي كالآتي:

  • إذا أغلق المرسل واتساب قبل أن يقوم التطبيق بتشفير الرسالة.
  • إذا كنت أنت أو المرسل تستخدم إصدارات قديمة أو مختلفة من واتساب.
  • إذا قمت أنت أو المرسل مؤخرًا بتغيير الهواتف أو حذف واتساب وإعادة تثبيته.
  • إذا تعطلت خوادم واتساب فيؤدي ذلك إلى مقاطعة عملية تشفير الرسائل.

ثانيًا: حلول مشكلة "في انتظار هذه الرسالة"


دعونا نتفق مبدئيًا أنه لا توجد طريقة مؤكدة ومباشرة "لإصلاح" هذه المشكلة لأنه ليس خطأ أساسي أو عطل في هاتفك أو هاتف المرسل، بل يمكننا القول أن هذه ليست بمشكلة في حد ذاتها، وإنما كما يخبرنا تطبيق WhatsApp بوجود تأخير مؤقت في تشفير الرسالة أو فك تشفيرها على أي من الجهازين. ومع ذلك، سنعرض لك أربع طرق لتسريع عملية التشفير بحيث يمكنك قراءة نص الرسالة المخفي بسبب إشعار "في انتظار هذه الرسالة":

1- الانتظار حتى يكتمل التشفير


الحل الأوّل وبكُل اختصار يا صديقي هو الانتظار، فكما ذكرنا سابقًا أن واتساب قد يعرض لك هذا الإشعار إذا قام المرسل بإغلاق التطبيق (أو قام بتعطيل اتصال الإنترنت على هاتفه) قبل أن تصلك الرسالة، وعندها قد تضطر إلى الانتظار حتى يُعيد المُرسِل فتح التطبيق على جهازه مرّة أخرى، وعندها ستُحَل المُشكلة، وسيتم عرض الرسالة المخفية. إذا كان الأمر عاجلاً، فيمكنك الاتصال بالمرسل عبر طرق بديلة مثل إجراء مكالمة هاتفيه معه، أو إرسال رسالة نصية، واطلب منه أن يفتح واتساب على هاتفه. سيؤدي ذلك إلى تسريع عملية التشفير والتأكد من تطابق رموز الأمان قبل عرض محتويات الرسالة.

2- التحقق من حالة عمل تطبيق واتساب


مشكلة في واتساب

قد يتعطّل مُحرّك تشفير WhatsApp إذا كانت هناك أي مُشكلة في خادم المراسلة الفورية، أو إن حدث فيه انقطاعًا. لذلك إذا لاحظت ظهور هذه المشكلة بشكل عشوائي مع جهات اتصالك، أو انتظرت ولم يُجدي هذا الأمر بأي فائدة أثناء انتظار، عندها يُمكنك التحقُّق من حالة عمل تطبيق واتساب على المنصّات المُخصّصة لمُراقبة حال الخوادم من مواقع مثل DownDetector أو IsItDownRightNow وإذا كانت هناك مشكلة في سيرفرات الشركة بالفِعل، فعندها ستضطّر إلى الانتظار حتى يُصلح واتساب المشكلة، وإن لم تكُن كذلك فالجأ إلى الحل الثالث.

3- التأكد من تحديث تطبيق واتساب


تحديث تطبيق واتساب

لو لم تكُن هناك أي مُشكلة في خوادم التطبيق، فينبغي الآن التأكد من أنكما (أنت والطرف الآخر) تستخدمان أحدث إصدار من واتساب على الأندرويد أو الآيفون. يمكنك فعل ذلك على هاتفك من خلال فتح متجر Play Store أو App Store والتوجه إلى قسم التحديثات ثم الضغط على زر "تحديث" Update بجوار تطبيق "واتساب" لتحميل التحديث الجديد. وفي حال لم يظهر أن هناك تحديث جديد متوفر على متجر Play Store في هاتفك الأندرويد، يمكنك تنزيل الإصدار الأحدث كملف APK وتثبيته يدويًا ليحل محل النسخة الحالية للواتساب بدون فقدان أي بيانات، وهنا نوصي بتنزيل هذا الملف من موقع واتساب الرسمي. وإن كانت المُشكلة عند المُرسِل فاطلب منه أن يُحدّث التطبيق على جهازه أيضًا.

4- إعادة تثبيت التطبيق أو حذف البيانات


مسح بيانات تطبيق واتساب

إذا تلقيت هذا الخطأ على نصوص مختلفة في محادثات متعددة، فمن المُحتمل أن تكون هناك مشكلة في واتساب على جهازك، وعندها سيتوجّب عليك أن تقوم بحذف التطبيق وإعادة تثبيته، لكِن انتبه! سيؤدي حذف تطبيق واتساب إلى حذف كُل بيانات التطبيق بما في ذلك الدردشات وملفات الوسائط من صور وفيديوهات ورسائل صوتية، وبالتالي تأكّد مِن أخذ نُسخة احتياطية وحفظها على Google Drive أو iCloud (حسب نوع هاتفك) قبل حذف التطبيق حتى تتمكّن مِن استعادة رسائلك.

الآن قم بحذف التطبيق، فإذا كنت تستخدم آيفون اضغط ضغطةً طويلة على أيقونة تطبيق واتساب من الشاشة الرئيسية، ومن القائمة المُنسدلة اضغط على خيار "إزالة التطبيق" Remove App ثم أضغط على خيار "حذف التطبيق" Delete App لتأكيد عملية الحذف. أمّا بالنّسبة لهواتف أندرويد، فبدلًا من حذف التطبيق تمامًا وإعادة تثبيته من المتجر، يمكن الاكتفاء بإزالة بيانات التطبيق للحصول على نفس النتيجة. لذلك، افتح "الإعدادات" Settings ثم انتقل إلى قسم "التطبيقات" Apps والنقر على WhatsApp لعرض صفحة الخصائص فتضغط بعدها على "مساحة التخزين وذاكرة التخزين" Storage وتضغط "محو مساحة التخزين" Clear Storage.

سيؤدي ذلك إلى إلغاء ربط حساب واتساب الخاص بك من التطبيق وإزالة جميع محادثاتك، بعد ذلك أعد فَتح التطبيق، وأضِف رقم هاتفك مرّة أخرى وسجّل دخول إلى حسابك، واستعد النسخة الاحتياطية للدردشة، وبعدها يُمكن أن تُحَل مُشكلة "في انتظار هذه الرسالة".

لو لم تُجدي كُل هذه الحلول نفعًا معك، اتصل بخدمة عُملاء WhatsApp واشرح لهم مُشكلتك، وعندها سيحاول مُمثّل خدمة العُملاء حل المُشكلة. أو فقط اطلُب من المُرسِل أن يُعيد إرسال الرسائل مرّة أخرى، لكِن في هذا الحل عيب، وهو أنّ المُشكلة ستحدث مرّة أخرى، وفي كُل مرة ستحدث فيها، ستضطّر إلى طلب إعادة إرسال الرسائل من الآخرين، فهو ليس حلًّا جذريًا للمُشكلة.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي