كيفية ارسال رسالة على واتساب تختفي تلقائيًا بعد قراءتها



يحتوي تطبيق واتساب العديد من المميزات التي تؤمن خصوصية وسرية بعض الرسائل، خصوصًا تلك التي تتضمن بيانات ومعلومات حساسة. وتعُد "الرسائل ذاتية الاختفاء" من أهم هذه المزايا حيث يمكن تفعيلها لجعل الرسائل الجديدة في المحادثات الفردية أو الجماعية تختفي فورًا بعد مرور 24 ساعة أو 7 أيام أو 90 يومًا من وقت إرسالها. ولكن أحيانًا لا يكون هذا كافيًا، خاصًة في المواقف التي تتطلب إرسال محتوى شديد الحساسية لشخص آخر على واتساب، فبعيدًا عن ان الرسالة ستبقى في الدردشة لمدة 24 ساعة، ستظل معاينة الرسالة ظاهرة في الإشعارات لدى المستلم مع إتاحة إمكانية التقاط الشاشة قبل اختفاء الرسالة و الاحتفاظ بها للأبد. إذًا فبدلًا من الاعتماد على خاصية "الرسائل ذاتية الاختفاء" يمكنك إرسال رسائل تختفي بمجرد قراءتها، وذلك بفضل حيلة رائعة في التطبيق دعونا نستعرضها معكم فيما يلي.


تعتمد هذه الحيلة على خاصية موجودة بالفعل في واتساب، تُسمى "العرض لمرة واحدة" View Once والتي يمكن استخدامها فقط عند إرسال صورة أو مقطع فيديو بحيث عند تفعيلها يتم إخفاء الوسائط المرسلة من واتساب بمجرد أن يشاهدها المستلم، حينئذٍ لن تظهر الوسائط بعد ذلك في هذه الدردشة، ولن يتمكن المستلم من مشاهدتها مرة أخرى – شرحنا بالفعل كيفية استخدامها في مقال سابق.

للأسف لا يتيح التطبيق الاستفادة من هذه الخاصية في الرسائل النصية، ولكن على ما يبدو أن هذا الحال لن يدوم طويلًا حيث تم تسريب ان WhatsApp سيسمح بإرسال رسائل لا يمكن قراءتها إلا مرة واحدة، مثل الوسائط، وفقًا لموقع WaBetaInfo. إلى أن يحين ذلك دعونا نوضح كيف يمكننا استغلال خاصية "العرض لمرة واحدة" بوضعها الحالي في التطبيق لإرسال رسائل تختفي بعد قراءتها.


ببساطة الحيلة هي استخدام وظيفة الكتابة على الصور قبل إرسالها في الدردشة مع تنشيط خاصية "العرض لمرة واحدة"، وبالتالي تصل الرسالة للمستلم على هيئة صورة تختفي بمجرد قراءة المحتوى المكتوب عليها. للقيام بذلك، قم بفتح تطبيق WhatsApp على هاتفك الآيفون أو الأندرويد ثم توجه إلى المحادثة التي تريد إرسال الرسالة فيها، بعد ذلك اضغط على زر الكاميرا واختر أي صورة مناسبة لتكون خلفية لنص الرسالة. يُفضل اختيار صورة ذات لون موحد، إن لم يكن لديك واحدة في الاستوديو فيمكنك زيارة موقع SolidBackgrounds لتنزيل الصورة المناسبة. بدلًا من ذلك قم بتغطية الكاميرا الخلفية للهاتف لالتقاط صورة سوداء اللون واستخدامها كخلفية للرسالة.



بعد اختيار الصورة، اضغط على أداة إدخال النص أو أيقونة حرف T من شريط الأدوات أعلى يسار محرر الصور. الآن يمكنك كتابة محتوى الرسالة كما تشاء، تستطيع أيضًا تغيير لون النص عن طريق التمرير عبر لوحة الألوان في الجزء العلوي، أو إضافة شرح مرفق مع الرسالة. بعد الانتهاء من ذلك، تأكد من تفعيل خاصية العرض لمرة واحدة بالضغط على الأيقونة التي تحتوي الرقم "1" محاطًا بحلقة تشبه ساعة الإيقاف، كما موضح في الصورة أعلاه. بعد ذلك قم بالضغط على زر "إرسال".

الآن عندما يقوم المستِلم بدوره بفتح الصورة سيتمكن من قراءة محتوى الرسالة، ولأن خاصية "العرض لمرة واحدة" مفعلة فلن يتمكن هذا الشخص من أخذ سكرين شوت للرسالة أو حتى تسجيل فيديو للشاشة، ثم عند الضغط على زر "عودة" للرجوع إلى المحادثة مرة أخرى تختفي الرسالة فورًا. سترى مؤشر "تم فتحها" في الدردشة بمجرد مشاهدة المستلم للصورة (الرسالة). وعلى هذا النحو تستطيع ارسال رسالة على واتساب تختفي تلقائيًا بعد قراءتها، على الأقل هذه هي الطريقة المتاحة حاليًا للقيام بذلك، إلى حين طرح تحديث جديد يتيح استخدام خاصية العرض لمرة واحدة بشكل مباشر في الرسائل النصية.
اقرأ ايضاً

تعليقات