كيفية أخذ لقطة شاشة على الايفون دون الضغط على أي زر



في حين أنه من السهل جدًا أخذ لقطة شاشة على هواتف الآيفون، سواء من خلال الضغط على زر الطاقة متبوعًا بزر Home أو رفع الصوت (في الطرازات الحديثة)، لكن هذه ليست الطريقة الملائمة في معظم الأحيان، حيث من الممكن أن تفقد إجراء هذا الأمر إذا تعرضت أزرار الآيفون للتلف لأي سبب، أو عندما تستخدم جراب أو Cover قاسي إلى حد ما فلا يوفر نقرة سريعة لأخذ لقطة الشاشة. لحسن الحظ، هناك طرق بديلة لالتقاط صورة للشاشة بحيث لا تحتاج إلى الضغط على أي أزرار في الآيفون، بل يتم الأمر انطلاقًا من خلال نقرات على شاشة اللمس مما يسهل العملية بشكل كبير. لذا دعونا نستعرض معكم في السطور الآتية هذه الطرق لتختار منها ما يناسبك.


 الطريقة الأولى: استخدام ميزة AssistiveTouch



ميزة AssistiveTouch في الآيفون عبارّة عن مجمع اختصارات وإجراءات شائعة تسهل التعامل مع الهاتف في حال مواجهة صعوبة في لمس الشاشة أو الضغط على الأزرار، فيمكن الحصول على قائمة كاملة وتنفيذ أي إجراء فيها بضغطة زر. لكن نستطيع أيضًا الاستفادة من الميزة في تسهيل أخذ لقطة شاشة. كل ما عليك فعله هو التوجه إلى "الإعدادات" Settings ثم إلى قسم "تسهيلات الاستخدام" Accessibility وهناك نقوم بالضغط على "اللمس" Touch أسفل قسم الجسدية والعصبية. في الشاشة التالية اضغط على AssistiveTouch لتفعيل الميزة، حيث يجب أن تلاحظ ظهور زر رمادي عائم على الشاشة والذي بمجرد الضغط عليه تظهر قائمة مصغرة تحتوي إجراءات كثيرة يمكن تنفيذها بسهولة عن طريق شاشة اللمس.


لكن نظام iOS يسمح لك بتغيير ما يحدث عندما تضغط على زر AssistiveTouch العائم، فبدلًا من فتح قائمة الإجراءات يتم أخذ لقطة شاشة! لفعل ذلك اضغط على خيار "ضغطة واحدة" Single-Tap في قسم إجراءات مخصصة ثم حدد بعد ذلك خيار "لقطة شاشة" Screenshot. على هذا النحو، كلما أردت حفظ لقطة شاشة فعليك بالنقر على زر AssistiveTouch فقط.

 الطريقة الثانية: استخدام ميزة Back-Tap



مع نظام iOS 14 يمكن جعل عملية أخذ لقطة شاشة لا تحتاج أكثر من النقر مرتين على ظهر الهاتف! إذ تعتبر ميزة الضغط من الخلف (Back-Tap) من أهم الإعدادات الجديدة التي يجب تفعيلها لتنفيذ الأوامر سريعًا، ومن ضمنها أخذ لقطة شاشة على الايفون. كل ما عليك فعله هو فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى "تسهيلات الاستخدام" Accessibility ثم "اللمس" Touch وبالأسفل ستجد ميزة "الضغط من الخلف" Back Tap اضغط عليها ثم حدد إما الضغط مرتين أو الضغط ثلاث مرات.


في الشاشة التالية اختر "لقطة شاشة" Screenshot وبمجرد القيام بذلك، يمكنك أخذ لقطة شاشة وقتما تشاء عن طريق النقر المزدوج أو ثلاث مرات على الجزء الخلفي من الآيفون.

وهذا هو كل شيء! يمكنك من خلال هذه الطرق الآن تسهيل عملية التقاط صورة الشاشة على الآيفون الخاص بك. أنا شخصيًا أفضل استخدام AssistiveTouch لحفظ لقطات شاشة لأنني أجدها مريحة للغاية.
اقرأ ايضاً

تعليقات