استخدام ميزة عرض الصور والفيديوهات لمرة واحدة في واتساب



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


بالتأكيد أنه سبق لك أن أردت إرسال الصور ومقاطع الفيديو التي تفضل عدم الاحتفاظ بها في دردشة واتساب أو لدى الطرف الآخر. ومن الأخبار السارة التي سيستمتع بها كل مستخدمي تطبيق واتساب، أن هذه الميزة التي تبحث عنها على وشك أن تُضاف قريبًا. بعد تأكيد الميزة في مقابلة مؤخرًا لشركة واتساب، بدأت في طرح خيار إرسال الصور ومقاطع الفيديو المختفية إلى مختبري الإصدارات التجريبية.

تسمى هذه الميزة الجديدة "العرض مرة واحدة" أو "View once"، والتي ستسمح بارسال صور وفيديوهات لا يمكن للمستقبلين مشاهدتها إلا مرة واحدة. ستختفي الوسائط المرسلة باستخدام وضع العرض مرة واحدة بعد أن يراها المستلم. وبمجرد إرسال صورة أو مقطع فيديو في وضع العرض مرة واحدة، لا يمكنك (أنت كَمرسل) فتح رسالة الوسائط هذه من صفحة المحادثة. وفيما يلي نستعرض بشكل مفصل طريقة استخدام هذه الخاصية الجديدة.



مبدئيًا، هناك بعض التحذيرات التي يجب وضعها في الاعتبار قبل استخدام الميزة، حيث أن وضع العرض مرة واحدة ليس آمنًا تمامًا كما قد نعتقد. على الرغم من اختفاء الصور أو مقاطع الفيديو بمجرد إغلاق المستلم لها، يمكن للمستقبل دائمًا التقاط لقطات شاشة. علاوةً على ذلك، لن يخبرك واتساب إذا أخذ المستلم لقطات شاشة.

في الواقع، يعترف واتساب علنًا بهذا القيد ويوضحه في نافذة منبثقة عند استخدام وضع العرض مرة واحدة لأول مرة، ملمحًا إلى أن عملاق المراسلة لا يخطط لتنفيذ آلية الكشف عن لقطة الشاشة في المستقبل. وبالتالي، إذا كنت تفكر في إرسال صور خاصة من خلال هذه الميزة الجديدة، فمن الأفضل لك استخدام تطبيقات المراسلة الآمنة الأخرى. سنشرح في هذا المقال بضع خطوات بسيطة لكيفية استخدام ميزة "العرض مرة واحدة". 


كيفية ارسال صورة وفيديو لمرة واحدة في واتساب




في البداية نود إحاطتكم بأن ميزة العرض مرة واحدة متاحة حاليًا فقط لمختبري الإصدارات التجريبية الذين يستخدمون WhatsApp beta الإصدار 2.21.14.3 أو أحدث في هواتف اندرويد. لذلك ستحتاج إلى تحديث التطبيق والاشتراك في النسخة التجريبية إذا كنت تريد استخدام هذه الميزة حاليًا، وهو ما يمكنك القيام به من خلال متجر Google Play. أو عليك انتظار وصول الميزة إلى كافة المستخدمين قريبًا وتجربتها.

ولإرسال صورة أو مقطع فيديو مختفي، افتح محادثة موجودة مع جهة اتصال أو ابدأ محادثة جديدة. لإرفاق صورة برسالة، يمكنك إما النقر فوق رمز الكاميرا والتقاط صورة أو مقطع فيديو جديد، أو النقر فوق رمز مشبك الورق وتحديد صورة من المعرض الخاص بك. لا تضغط على إرسال الآن مباشرةً، بل تمهل قليلًا.. 

ستلاحظ ظهور رمز جديد في حقل النص إلى جانب زر إرسال يحتوي الرقم "1" محاطًا بحلقة تشبه ساعة الإيقاف، اضغط على هذه الأيقونة. وبما ان هذه هي المرة الأولى التي تقوم فيها باستخدام الميزة، ستظهر لك نافذة منبثقة تخبرك أنه ستتم إزالة الوسائط من المحادثة بعد أن يقوم المستلم بفتحها وعرضها مرةً واحدة فقط> اضغط على موافق وستنتقل أيقونة العرض مرة واحدة من الأبيض إلى الأخضر.



اضغط على زر إرسال وستظهر رسالة في واجهة المحادثة، حيث تعرض أيقونة العرض مرة واحدة وتؤكد أنه تم إرسال صورة أو مقطع فيديو، لكنك غير قادر على رؤية الوسائط نفسها. وبعد مشاهدة الوسائط من قِبل المستلِم، ستتغير الرسالة من "صورة" أو "فيديو" إلى "تم فتحها" وسيختفي الرقم 1 من الأيقونة. وسيرى المستلم الرسالة نفسها على هاتفه، ولن يتمكن بعد ذلك من عرض هذه الوسائط والغاية من وراء ذلك هو الحفاظ على مساحة أكبر في ذاكرة الهاتف التي تعج بالصور المرسلة من واتساب.



كما يمكنك الوصول إلى تفاصيل الرسالة (وقت المشاهدة، حالة الاستلام) من خلال الضغط باستمرار على رسالة الوسائط> ومن ثم النقر على رمز المعلومات (i) أعلى المحادثة لمعرفة معلومات الرسالة.

تعليقات