خطوات لإصلاح مشكلة عدم ظهور اشعارات الواتساب في هاتفك



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُعدّ واتساب واحدًا من أِشهر تطبيقات المُراسلة وأكثرها شيوعًا وانتشارًا في العالم إذ يُستخدم في حوالي 180 دولة، وبلغ عدد المُستخدمين النشطين خلال الربع الأوّل من 2023 حوالي 2 مليار مُستخدم شهريًّا. نجح تطبيق واتساب على مدار السنوات الماضية في تيسير سُبل تواصل مُستخدميه مع أفراد العائلة والأصدقاء وزُملاء العمل أو الدراسة، كما وفّر وسيلة أكثر سهولة للتواصل بين مُقدّمي الخدمات وبين عُملائهم لاطلاعهم على كُلّ جديد يتعلّق بالمُنتج أو الخدمة التي يُقدّمونها.

أمّا عن الجانب السلبيّ في الأمر فنتيجة لاعتماد كل هذه الأنشطة على واتساب كوسيلة للتواصل قد بات من المُمكن أن تتأثر أنشطتنا اليوميّة الضروريّة بالسلب لمُجرّد عدم تلقّى إشعارات التطبيق في موعدها. تخيّل مثلًا ما يحدُث إذا تلقيت رسالة مُهمّة من مُديرك في العمل ولكنّك لم تتمكّن من قراءتها في الوقت المُناسب لأنّ هاتفك لم يُنبّهك فور وصول الرسالة. يواجه الكثير من مُستخدمي التطبيق مُشكلة عدم ظهور الإشعارات، وهي مُشكلة قد تنجم إمّا عن فشل الاتّصال بخدمة الإنترنت، أو وجود خلل في إعدادات التطبيق. وفيما يلي سنتعرّف على أهمّ أسباب حدوث المُشكلة وكيفيّة علاجها سواء على الأندرويد أو الآيفون.


  أسباب عدم ظهور إشعارات الواتساب


هُناك أسباب عديدة قد تُؤدّي إلى توقُّف تلقّي الإشعارات من تطبيق واتساب المُخصّص للهواتف الذكيّة مثل تغيير إعدادات التطبيق التي تتعلّق بالإشعارات والتنبيهات، أو تقييد بعض الأذونات التي يمنحها الهاتف للتطبيقات عن طريق الخطأ، ورُبّما يكون السبب ببساطة هو عدم وجود اتّصال بشبكة الإنترنت إذ يُعدّ توفّر اتّصال بشبكة الإنترنت شرطًا ضروريًّا لكي نتمكّن من تلقّي إشعارات التطبيقات. كذلك يؤدّي تفعيل بعض الأوضاع على الهاتف مثل وضع الأداء المُحسّن لتوفير طاقة البطّاريّة، أو وضع عدم الإزعاج إلى إيقاف تشغيل الإشعارات الواردة من تطبيق واتساب وتطبيقات المُراسلة الأخرى وعدم ظهورها في شريط الحالة أو في شاشة القفل.


  كيفيّة حلّ مُشكلة عدم ظهور الإشعارات في واتساب


تعتمد استراتيجيّة إصلاح مُشكلة عدم ظهور إشعارات الواتساب على الهواتف الذكيّة ببساطة على علاج جميع الأسباب المُحتملة للمُشكلة، ويكون علاج هذه الأسباب باتّباع سلسلة من الخطوات على النحو التالي:

الخطوة الأولى: التحقّق من وجود اتّصال بالإنترنت



يحتاج واتساب إلى وجود اتّصال مُستقرّ بشبكة الإنترنت لكي نتمكّن من تلقّى الإشعارات والتنبيهات بالرسائل الواردة بصورة فوريّة مثله في ذلك مثل أيّ تطبيق مُراسلة آخر، لذا تتمثّل الخطوة الأولى من خطوات علاج مُشكلة عدم ظهور إشعارات التطبيق في التحقّق من الاتّصال بشبكة الإنترنت.

يُمكننا التحقّق من وجود اتّصال بالإنترنت عن طريق فتح مُتصفّح الويب الذي نستخدمه على الهاتف وننتقل إلى أي موقع، فإذا تعذّر تحميل صفحة الموقع فقد يُشير هذا لوجود مُشكلة تحول دون اتّصال هذا الجهاز بالإنترنت، وفي هذه الحالة سيتعيّن علينا البحث عن أسباب انقطاع الاتّصال بالإنترنت لعلاج المُشكلة، فإذا كُنّا نتّصل بالإنترنت عن طريق شبكة لاسلكيّة محلّية سوف نحتاج لتجربة الاتّصال بالإنترنت على جهاز آخر لمعرفة ما إذا كانت شبكة الواي فاي المُستخدمة تعمل بصورة جيّدة على أجهزة أخرى أم لا.

ورُبّما نحتاج أيضًا لقطع الاتّصال بالإنترنت عن طريق الواي فاي والاتّصال بالإنترنت عن طريق بيانات الهاتف. سيساعدنا هذا في استبعاد بعض أسباب انقطاع الاتّصال بالإنترنت التي تتعلّق بوجود مُشكلة في إعدادات الهاتف أو إعدادات الراوتر أو تتعلّق بمزوّد خدمة الإنترنت (ISP).

الخطوة الثانية: إعادة تشغيل الهاتف



إذا تأكّدنا بعد إجراء الخطوة الأولى من أنّ مُشكلة عدم ظهور إشعارات الواتساب ليست ناجمة عن عدم وجود اتّصال بالإنترنت، فعلينا الآن أن ننتقل إلى الخطوة التالية، وهي خطوة بسيطة للغاية على الرغم من أهمّيتها وتتمثّل في إعادة تشغيل الهاتف، ففي بعض الأحيان تحدث بعض الأعطال البسيطة أثناء استخدام الهاتف، والتي قد تتسبّب في حدوث مُشكلة في تلقّي الإشعارات من التطبيقات، وفي مثل هذه الحالة قد تكون مُجرّد إعادة تشغيل الجهاز كافية جدًّا لإصلاح هذه النوعيّة من الأعطال وعلاج المُشكلة.

يُمكن إعادة تشغيل مُعظم أنواع الهواتف عن طريق الضغط المطوّل على زرّ الباور ثُم الضغط على خيار "إيقاف التشغيل" الذي يظهر على الشاشة، وانتظار بضع ثوان قبل الضغط بصورة مطوّلة على زرّ التشغيل مُجدّدًا.

الخطوة الثالثة: تشغيل أصوات إشعارات الواتساب



بعد إعادة تشغيل الهاتف يُمكننا الانتقال إلى الخطوة التالية، وهي التحقّق من تشغيل أصوات الإشعارات الواردة من التطبيق. يُمكننا التحقّق من تشغيل أصوات الإشعارات الواردة من تطبيق واتساب في هواتف الاندرويد والآيفون على السواء عن طريق فتح تطبيق واتساب على الهاتف، ثُمّ التوجه إلى الإعدادات من الشريط السفلي أو من قائمة الخيارات ( ) أقصى يسار الجزء العلويّ من شاشة التطبيق، ثُمّ نضغط على "الإشعارات" Notifications، ونتوجُّه بعد ذلك إلى خيار "نغمة المُحادثات" Conversation tones فنقوم بالتحقُّق من أنّ هذا الخيار مُفعّلًا، وإن كان مُعطّلًا نقوم بالضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتمكينه. يُساعد تشغيل أصوات الرسائل الواردة على استعادة تلقّي الإشعارات من تطبيق واتساب بصورة طبيعيّة.

الخطوة الرابعة: إيقاف وضع توفير الطاقة على الهاتف



يؤدّي تفعيل وضع توفير الطاقة في الهواتف إلى إيقاف تشغيل بعض التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة لتوفير الطاقة التي تستهلكها هذه التطبيقات أثناء عملها ومن ثَمّ إطالة عُمر البطّاريّة. ويؤدّي إيقاف تشغيل تطبيق الواتساب في الخلفيّة إلى توقُّف الإشعارات الواردة منه، وبالتالي سيتعيّن علينا إيقاف تشغيل وضع توفير الطاقة أو على الأقلّ استثناء تطبيق واتساب من التطبيقات التي يتمّ إيقاف تشغيلها عند تفعيل وضع توفير الطاقة لكي نتمكّن من استعادة تلقّي إشعارات التطبيق بصورة طبيعيّة.

تختلف طريقة تعطيل وضع توفير الطاقة في الهواتف اعتمادًا على نوع الهاتف، ففي الأندرويد يُمكننا إيقاف تشغيل وضع توفير الطاقة عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "البطّاريّة" Battery، ثُم التوجُّه إلى خيار "موفّر البطّاريّة" Battery Saver والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لإيقاف تشغيله. أمّا في الآيفون يُمكننا إيقاف تشغيل وضع توفير الطاقة عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "البطّاريّة" Battery، ثُم تعطيل نمط الطاقة المنخفضة Low Power Mode والضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتعطيله.


الخطوة الخامسة: إيقاف تشغيل وضع عدم الإزعاج



يؤدّي تفعيل وضع عدم الإزعاج إلى حجب جميع تنبيهات المُكالمات والرسائل الواردة ورسائل التذكير بالإضافة إلى منع تلقّي الإشعارات الواردة من التطبيقات بما فيها تطبيق واتساب، وبالتالي لحل المشكلة فلا مفرّ من إيقاف تشغيل وضع عدم الإزعاج إن كان مُفعّلًا على الهاتف.

وتعتمد طريقة إيقاف تشغيل وضع عدم الإزعاج في الهواتف على نوع الهاتف، ففي هواتف الأندرويد يُمكننا تعطيل وضع عدم الإزعاج عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الضغط على خيار "الصوت والاهتزاز" Sounds & Vibration، ثُم التوجُّه إلى قسم "عدم الإزعاج" Do Not Disturb والضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "عدم الإزعاج" Do Not Disturb لتعطيله. وبالنسبة لهواتف الآيفون فيُمكننا إيقاف تشغيل وضع عدم الإزعاج عليها عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "عدم الإزعاج" Do Not Disturb والضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "عدم الإزعاج" Do Not Disturb لتعطيله.

الخطوة السادسة: السماح لتطبيق واتساب باستخدام بيانات الخلفيّة



يتطلّب واتساب السماح بأن يتمّ تشغيله تلقائيًّا في الخلفيّة لكي يستمرّ في استخدام البيانات ويظلّ على اتّصال بالإنترنت حتّى نتمكّن من تلقّي التحديثات والإشعارات الواردة بصورة مُنتظمة. وفي حالة عدم منح الإذن للتطبيق باستخدام بيانات الخلفيّة فلن يكون هُناك أيّ إشعارات واردة من التطبيق ما لم يتمّ فتح وتشغيل التطبيق يدويًّا، لذا علينا في هذه الخطوة أن نتأكّد من السماح لواتساب باستخدام بيانات الخلفيّة.

يُمكن السماح لتطبيق واتساب بالتشغيل تلقائيًّا واستخدام بيانات الخلفيّة في هواتف الأندرويد عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "التطبيقات" Apps & notifications، والضغط بعد ذلك على خيار "إدارة التطبيقات"، وبمُجرّد العثور على تطبيق واتساب في قائمة التطبيقات نقوم بالضغط على اسم التطبيق، ثُم نتوجّه إلى قسم "الأذونات"، ونضغط على زرّ التبديل المُقابل لخيار "التشغيل التلقائيّ" Auto-play لتشغيله.

أمّا في هواتف الآيفون فيُمكننا السماح لتطبيق واتساب باستخدام بيانات الخلفيّة عن طريق فتح تطبيق "الإعدادات" Settings، ثُمّ الانتقال إلى "عام" General، ونضغط بعد ذلك على خيار "تحديث التطبيقات في الخلفية" Background App Refresh، وبمُجرّد العثور على تطبيق واتساب في قائمة التطبيقات نقوم بالضغط على زرّ التبديل المُقابل له لتشغيله.

الخطوة السابعة: إعادة ضبط إعدادات الإشعارات



يوفّر تطبيق واتساب إعدادات مُخصّصة للتحكُّم في نوع الإشعارات الواردة من التطبيق، ويُمكن أن يؤدّي تغيير أحد هذه الإعدادات في تطبيق واتساب عن طريق الخطأ إلى إيقاف تشغيل الإشعارات الواردة من التطبيق، لذلك ستركّز خطوتنا التالية على إعادة تعيين إعدادات الإشعارات في التطبيق لكي نُعيدها إلى حالتها الافتراضيّة السابقة ومن ثّمّ نتمكّن من تلقّي إشعارات التطبيق مُجدّدًا.

يُمكننا إعادة تعيين إعدادات الإشعارات عن طريق فتح واتساب على الهاتف، ثُمّ الضغط على زرّ قائمة الخيارات () في أقصى يسار الجزء العلويّ، والانتقال إلى "الإعدادات" Settings، ثُمّ نضغط على خيار "الإشعارات" Notifications. في الجزء العلويّ من الشاشة التالية نقوم بالضغط على زرّ ( ⁝ ) ونختار من القائمة "إعادة تعيين إعدادات الإشعارات" Reset notification settings ثم تأكيد الأمر بالضغط على "إعادة تعيين" Reset.

الخطوة الثامنة: محو ذاكرة التخزين المؤقت للواتساب



تلعب ذاكرة التخزين المؤقّت التي يستخدمها واتساب أيضًا دورًا هامًّا في أداء التطبيق على النحو المطلوب، وقد يتسبّب نقص المساحة الحُرّة المتوفّرة للتطبيق وازدحام ذاكرة التخزين المؤقّت بالبيانات والملفّات في بعض الأحيان إلى حجب الإشعارات الواردة من التطبيق، وفي هذه الحالة يكون تحرير ذاكرة التخزين المؤقّت على الهاتف هو السبيل لإصلاح مُشكلة عدم ظهور إشعارات تطبيق واتساب.

في حالة استخدام هاتف أندرويد فقط يُمكننا محو بيانات وملفّات تطبيق واتساب من ذاكرة التخزين المؤقّت دون التأثير على أيّ بيانات وملفّات أخرى مُختزنة على الهاتف، وهي ميزة غير متوفّرة في الآيفون. كُلّ ما علينا فعله هو فتح تطبيق "الإعدادات" Settings على هاتفك، ثُمّ الانتقال إلى "التطبيقات" Apps & notifications، ثُم نضغط على خيار "إدارة التطبيقات"، ونبدأ في البحث عن تطبيق واتساب وبمُجرّد العثور عليه نضغط على خيار "مكان التخزين" Storage، وبعد ذلك نضغط على "مسح التخزين المؤقّت" Clear cache، ثُمّ نضغط في النهاية على زرّ "مسح البيانات" Clear Data الموجود في الجزء السُفليّ من الشاشة.


الخطوة التاسعة: إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات



قد تُفيد إعادة تعيين تفضيلات التطبيق أيضًا في حلّ مُشكلة عدم ظهور الإشعارات الواردة من تطبيق واتساب، وهي عمليّة يُمكن إجراءها على بعض هواتف الأندرويد ولا تتسبّب في حذف أو إلغاء تثبيت أيّ تطبيق مُثبّت على الهاتف، بينما لا تتوفّر خيارات إعادة تعيين التفضيلات على هواتف الآيفون.

ويُمكننا إعادة تعيين تفضيلات التطبيق على هواتف سامسونج من خلال فتح "الضبط" Settings ثم التوجه إلى قسم "التطبيقات" Apps والضغط على زر القائمة ( ) بالأعلى واختيار "إعادة ضبط تفضيلات التطبيقات" Reset app preferences وتأكيد الأمر. أما على هواتف أندرويد الأخرى يتم ففتح تطبيق "الإعدادات" Settings ثُمّ الانتقال إلى "النظام" System، ومن ثُم نضغط على "خيارات إعادة التعيين" Reset options، ثُمّ ننتقل إلى "إعادة تعيين تفضيلات التطبيق" Reset app preferences، ونضغط في النهاية على زرّ "إعادة تعيين التطبيقات" في الجُزء السُفليّ من الشاشة ثُمّ نقوم بإعادة تشغيل الهاتف.

الخطوة العاشرة: تسجيل الخروج من واتساب على الكمبيوتر



عند تسجيل الدخول إلى الحساب الشخصيّ على موقع واتساب على أكثر من جهاز في نفس الوقت، فعادةً ما تختفي الإشعارات الواردة من التطبيق على فور استلامها على أحد هذه الأجهزة. فإذا سجّلنا الدخول إلى حسابنا الشخصيّ على واتساب من خلال تطبيق واتساب على الهاتف الذكيّ أو التابلت، وفي الوقت ذاته كُنّا مُتّصلين بموقع واتساب من نفس الحساب على الويب على جهاز كمبيوتر شخصيّ، فينبغي علينا في هذه الحالة تسجيل الخروج من حساب الواتساب على الكمبيوتر (عبر خدمة WhatsApp Web) حتّى نتمكّن من تلقّي جميع الإشعارات الواردة على تطبيق واتساب على الهاتف.

———————

تُعدّ الخطوات السابقة بمثابة دليل شامل لإصلاح أعطال تنبيهات الإشعارات الواردة في واتساب على الهواتف، ورُبّما لا يكون من الضروري في بعض الأحيان إكمال جميع الخطوات للنهاية إذا وجدنا أنّ الإشعارات قد عادت لتعمل بصورة طبيعيّة بعد الخطوة الأولى أو السادسة على سبيل المثال، لذلك قد يكون من المُفيد الاستعانة بصديق يقوم بإرسال الرسائل إلى حسابك على واتساب لاختبار ظهور إشعارات الرسائل الواردة من التطبيق بعد إجراء كُلّ خطوة، ولكن في حالة عدم توافر طريقة مُماثلة لاختبار ظهور الإشعارات يوصى بإتمام جميع خطوات الإصلاح المذكورة لكي نكون مُتأكدين من أنّ المُشكلة قد حُلّت.

تعليقات