متى يجب مسح التخزين المؤقت لتطبيق على هاتفك الاندرويد ؟



عادةً ما يضطر بعض مستخدمي هواتف أندرويد لحذف تطبيقاتٍ معينة وإعادة تثبيتها من جديد بسبب مواجهة مشاكل مثل توقفها عن العمل فجأة، إلا ان تلك الطريقة غير مستحبة للبعض، لاسيما مع التطبيقات أو الألعاب الكبيرة والتي يعتبر إعادة تحميلها بمثابة كارثة حيث بعض الألعاب يصل حجمها إلى 5 جيجابايت، الأمر الذي يدفع هؤلاء المستخدمين للتفكير في حلول أخرى بخلاف الاستغناء عن التطبيق أو اللعبة بالكامل.

لعل الطرق الأبسط والأفضل، بل ولن تكلفك سوى ضغطة أو اثنتان هي مسح ذاكرة التخزين المؤقت، ومع أنها تعتبر من الطرق البدائية في إصلاح التطبيقات وأكثرها فاعلية، إلا أن الكثير من مستخدمي أندرويد يتجاهلونها، الأمر الذي دفعنا لتسليط الضوء على فائدة مسح ذاكرة التخزين المؤقت في هواتف أندرويد، ومتى يجب أن نستخدمها، بالإضافة لشرح آلية عملها.


ماهي ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق أصلاً ؟

 
مبدئيًا، من الضروري أن تدرك انه في اللحظة التي تقوم بها بتثبيت أحد التطبيقات على هاتفك فإن التطبيق ينشئ لنفسه مساحة خاصة على ذاكرة التخزين لإضافة الملفات الخاصة به، هذه الملفات إما أن تتعلق بالمستخدم نفسه مثل بيانات تسجيل الدخول أو إعدادات التطبيق الخاصة بك وما إلى ذلك من بياناتٍ حساسة وفي هذه الحالة تُسمى "بيانات" Data أو ملفات تتعلق بوظائف التطبيق وهي التي يُطلق عليها "ملفات مؤقتة" Cache مثل صور المنشورات التي تراها في تطبيق فيسبوك أو المقطع الموسيقي الذي تسمعه على Spotify وهكذا، فهي ملفات ليست مطلوبة دائمًا ولذلك تعتبر ملفات مؤقتة يمكن التخلص منها وسيظل التطبيق يعمل دون مشاكل، اما ملفات المستخدم أو "البيانات" يعتبر حذفها بمثابة إعادة تثبيت للتطبيق من جديد أو عمل إعادة ضبط مصنع لهذا التطبيق.


إذًا بالمختصر، ذاكرة التخزين المؤقت عبارة عن مساحة يخلقها التطبيق لنفسه على ذاكرة تخزين الهاتف وتحتوي على معلوماتٍ غير ضرورية وإنما بيانات قام بتحميلها لأداء وظيفة معينة ولا يشكل حذفها أي خطر على معلوماتك الأساسية وإنما فقط حذف البيانات التي قام التطبيق بتحميلها والتي ذكرناها سابقا "صور، أغاني ، .. إلخ" والتي قد تحتاج إلى إعادة تحميلها من جديد بعد حذفك لذاكرة التخزين المؤقت. السؤال الذي يطرح نفسه هنا:

كيف يؤدي تراكم بيانات الذاكرة المؤقتة لحدوث مشاكل في التطبيق ؟


كما أشرنا سابقاً فإن وظيفة الذاكرة المؤقتة للتطبيق هي التعامل مع البيانات الثانوية والتي تتجدد على نحو دائم في كل مرة تزور فيها التطبيق مثل أخبار فيسبوك وصور انستجرام وما إلى ذلك من بيانات متجددة تقوم بمعالجتها ذاكرة التطبيق المؤقتة إضافة لذاكرة اندرويد المؤقتة والتي تتراكم مع الوقت مما ينعكس على أداء التطبيق ومساحة تخزين الجهاز، الأمر الذي سيؤدي لضعف كفاءة التطبيق واستحواذه لمساحة كبيرة من ذاكرة الجهاز والتي ربما تتجاوز أضرارها حد استخدام التطبيق نفسه.


أحيانًا، تراكم البيانات المؤقتة يتسبب في توقف التطبيق عن العمل لا ارادياً، ناهيك أن ملفات التخزين المؤقت قد تتداخل مع تحديثات التطبيق المستمرة والتي قد تؤدي في بعض الأحيان إلى توقف التطبيق عن العمل، الأمر الذي سيدفعك للتفكير بأن التحديث الجديد للتطبيق هو سبب المشكلة ولكن الحقيقة تكمن في تراكم ملفات الذاكرة المؤقتة.

متى يحق مسح ذاكرة التخزين لتطبيق ما ؟


لا نقصد مما سبق أن كل مستخدم لهاتف أندرويد عليه أن يحذف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات كل يوم أو باستمرار، بالتأكيد هذا ليس الحل على الاطلاق حيث ان وجود الملفات المؤقتة يساهم في تسريع عمل التطبيقات التي تتردد عليها باستمرار. حذف هذه الملفات على نحو منتظم سيجعل تشغيل التطبيقات يستغرق وقتًا أطول، ناهيك عند ان التطبيق سيضطر لإعادة تنزيلها من جديد مما يهدر مقدر لا بأس به من سعة البيانات المحدودة لباقة الانترنت.


لذا حاول ألا تجعل حذف الملفات المؤقتة شيء روتيني تعتاد القيام به كل يوم، بل قم بذلك عند الحاجة فقط. كما أسلفنا الذكر، تراكم الملفات المؤقتة قد يكون بالفعل سببًا لتوقف التطبيق عن العمل، وهنا يمكن التدخل بحذف ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيق لتحرّي الخلل وإصلاحه. أو مثلًا يمكنك استخدام خيار مسح التخزين المؤقت عند امتلاء سعة التخزين الخاصة بذاكرة الهاتف وتحتاج لتوفير مساحة دون حذف ملفاتك وصورك المهمة.

مجددًا، لن يؤدي تنظيف الكاش على الأندرويد لحذف أي بيانات مهمة تتعلق بك من التطبيق أو حتى إعادته لحالته الأصلية وكأنك تثبته لأول مرة، وإنما حذف البيانات الغير ضرورية والتي لن تشكل أي ضرر على التطبيق في حال حذفها بل على العكس تماماً.

كيفية مسح الذاكرة المؤقتة الخاصة بالتطبيقات ؟



عملية مسح ذاكرة التخزين المؤقت للتطبيقات تعُد من أسهل الأشياء التي تقوم بها على هواتف أندرويد، سواء عبر تطبيقات مستقلة وظيفتها حذف الملفات المؤقتة بشكل عام أو عبر حذفها بشكلٍ يدوي لكل تطبيق حدة، وهو ما نفضله حقيقةً. كل ما عليك القيام به هو فتح التطبيق والتوجه للإعدادات Settings سواء من قائمة التطبيقات أو بسحب الشاشة لأسفل من شريط الحالة بالأعلى والضغط على رمز الترس (⚙) في زاوية الشاشة ومن ثم اختيار التطبيقات Apps.

الآن ابحث عن التطبيق الذي تواجه مشاكل بتشغيله ومن ثم اضغط عليه وبعدها مرر لأسفل واضغط على مكان التخزين Storage ثم اختر مسح التخزين المؤقت Clear cache وسترى مقدار الذاكرة المؤقتة الموضح في هذه الصفحة ينخفض إلى الصفر.

سيقوم نظام أندرويد بمسح الذاكرة المؤقتة للتطبيق بالكامل والتي غالباً ما ستساعدك في حل مشاكل التطبيق، دون اللجوء لحذف بيانات التطبيق بالكامل أو حذف التطبيق وإعادة تثبيته إلا في حال لم ينجح خيار حذف الذاكرة المؤقتة للتطبيق في حل المشكلة.
اقرأ ايضاً

تعليقات