كيفية تفعيل خاصية التشغيل التلقائي للتطبيقات على الأندرويد



تابع قناة عالم الكمبيوتر علي التيليجرام


يُؤثّر وجود الكثير من التطبيقات التي تعمل في نفس الوقت بصورة واضحة على أداء الهاتف، سواء التطبيقات التي تكون قيد التشغيل والاستخدام فعليًّا، أو التطبيقات التي تعمل في الخلفيّة، في كلتا الحالتين سيعمل الجهاز بشكلٍ أبطأ، ويُستنفذ شحن البطّاريّة بصورة أسرع.

يتمثّل أحد الحلول المُعتادة لتفادي ضعف الأداء وإطالة عُمر بطّاريّة الهاتف في أن يقوم المُستخدم بإغلاق كافّة التطبيقات الموجودة في دُرج التطبيقات، أو أن يقوم الجهاز نفسه بإغلاقها فور انخفاض شحن البطّاريّة عن حدّ مُعيّن إذا كان وضع الأداء المُحسّن مُفعّلًا عليه، ولكن في بعض الأحيان يُلاحظ المُستخدم بعد إغلاق أحد التطبيقات أنّه عاد للعمل تلقائيًّا دون تدخُّل منه. يعود مثل هذا السلوك لوجود خاصّية تشغيل التطبيقات تلقائيًّا، وفي هذه المقالة نتناول أهمّ إيجابيّات وعيوب التشغيل التلقائيّ للتطبيقات، وكيفيّة تفعيل أو تعطيل هذه الخاصّية على هواتف الأندرويد.


  ما هي خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات


تسمح خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات "Auto-Start" لمُستخدمي الهواتف باختيار تطبيق واحد أو أكثر لكي يتمّ بدء تشغيله بصورة تلقائيًّة عند إعادة تشغيل الهاتف، وتأتي هذه الخاصّيّة أحيانًا كأداة ضمنية في نظام أندرويد، كما تتوفّر كتطبيقات مُنفصلة يُمكن تحميلها من متجر التطبيقات، ويكون الغرض الرئيسيّ منها هو إتاحة الإمكانية للمستخدم للتحكم في التطبيقات التي تعمل مع بداية الإقلاع. كذلك تطلب بعض التطبيقات التي تتطلّب طبيعة عملها أن تظلّ قيد التشغيل في الخلفيّة بصورة مًستمرّة، مثل تطبيقات اللياقة البدنيّة وعدّاد الخطوات، من المُستخدم السماح للتطبيق باستخدام أداة التشغيل التلقائيّ للتطبيقات عند تثبيتها لأوّل مرّة. هُناك خاصّية مُماثلة تعمل بنفس الكيفيّة في هواتف الأيفون وتُسمّى "تحديث التطبيقات في الخلفية".

  لماذا نحتاج تفعيل خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات؟



تحتاج بعض التطبيقات لكي تؤدّي وظيفتها على النحو المطلوب أو لكي تُنجز مهمّة مُحدّدة أن تتجاوز إجراءات الأداء المُحسّن وإيقاف التشغيل غير المقصود، وعادةً ما تطلب هذه النوعيّة من التطبيقات موافقة المُستخدم والسماح لها باستخدام ميزة تشغيل التطبيق تلقائيًّا عند تثبيتها على الهاتف لأوّل مرّة، ويُعدّ تطبيق متجر جوجل نفسه أحد الأمثلة على هذا النوع، فعندما نحاول تثبيت أيّ تطبيق جديد من Play Store نقوم في بعض الأحيان بإغلاق تطبيق المتجر لكي نتصفّح الإنترنت أو نُنجز أيّ مهمّة أخرى على الهاتف ريثما تنتهي عمليّة التثبيت، ومع ذلك نجد متجر جوجل يظهر من جديد بشكل تلقائيّ فور اكتمال تثبيت التطبيق لكي يسألنا إن كُنّا نُريد فتح التطبيق الآن أم لا.

يُعتبر التشغيل التلقائيّ ضروريًا لتشغيل جميع تطبيقات النظام، ويكون ضروريًّا أيضًا في حالة التطبيقات الحسّاسة للوقت، أيّ تلك التطبيقات التي ينبغي أن تُرسل إشعاراتها للمُستخدم بصورة فوريّة مثل تطبيقات المراسلة.

هُناك أيضًا العديد من التطبيقات التي يوافق المُستخدم على منحها الإذن لكي تعمل تلقائيًّا في الخلفيّة دون وجود ضرورة حقيقيّة لذلك ودون أن تتطلّب الأنشطة التي تؤدّيها تشغيلها في الخلفيّة، وما يترتّب على هذا التشغيل التلقائيّ من أثر مثل انخفاض مساحة ذاكرة الوصول العشوائيّ وبطء أداء الجهاز واستنزاف طاقة البطّاريّة إذا تزامن تشغيل الكثير من التطبيقات في نفس الوقت، وفي هذه الحالة تكون سلبيّات خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات أكثر من إيجابيّاتها فيُصبح من المفيد تعطيلها.

  كيفيّة تفعيل خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات



إذا كانت هُناك حاجة ضروريّة لأن يتمّ تشغيل التطبيقات تلقائيًّا في الخلفيّة، فمن المُمكن عمل ذلك بإحدى طريقتين، فإمّا أن نقوم بتفعيل خاصيّة التشغيل التلقائيّ للتطبيق الذي نُريده بشكلٍ مُنفرد، أو يتمّ تفعيلها لعدد من التطبيقات دُفعة واحدة. سنوضح كلاهما فيما يلي ولكن جدير بالملاحظة أننا اعتمدنا على هاتف هاتف OnePlus لغرض شرح الطريقتين، إلا أن الخطوات تظل متشابهة إلى حد ما على هواتف أندرويد الأخرى.

إذًا، بالنسبة للطريقة الأولى، فكل ما عليك هو الضغط ضغطة مطوّلة على أيقونة التطبيق المُراد تفعيل التشغيل التلقائيّ له، ثم اضغط على زرّ "معلومات التطبيق" أو "App Info" في القائمة المُنبثقة التي ظهرت. في الشاشة التالية، انتقل إلى قسم "استخدام البطارية" Battery usage ومن ثم تقوم بتمكين خيار "السماح بالتشغيل التلقائي" Allow auto-launch.


قد لا تكون الطريقة السابقة مُناسبة عند الحاجة لتفعيل خاصّية التشغيل التلقائيّ لأكثر من تطبيق معًا دُفعة واحدة حيث يستغرق تعديل قائمة أذونات كُلّ تطبيق على حدة الكثير من الوقت، ولتسهيل هذه العمليّة يُمكن تفعيل خاصيّة التشغيل التلقائيّ لعدد من التطبيقات معًا دُفعة واحدة من خلال فتح "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "التطبيقات" Apps ثم اضغط على "تشغيل تلقائيّ" Auto launch ثم حدّد التطبيقات التي تُريد تفعيل التشغيل التلقائيّ لها في قائمة التطبيقات، ثُمّ قُم بالضغط على زر التنشيط المُجاورة لكُلّ منها لتفعيل الخاصّية.


قد لا تنجح كلتا الطريقتين السابقتين في تشغيل التطبيقات تلقائيًّا في بعض الأحيان إذا كان وضع موفّر البطّاريّة لا يزال يعمل على قفل التطبيقات تلقائيًّا لتوفير استهلاك الطاقة، وبالتالي؛ قد تحتاج أيضًا لإيقاف تفعيل وضع الأداء المُحسّن أو ما يُعرف بوضع توفير الطاقة بالنسبة للتطبيق الذي ترغب في تشغيله تلقائيًّا، ويكون ذلك من خلال فتح "الضبط" أو "الإعدادات" Settings ثم التوجه إلى قسم "التطبيقات" Apps ثم اضغط على اسم التطبيق الذي تُريد تشغيله تلقائيًّا ومنع وضع الأداء المُحسّن من إيقاف تشغيله تلقائيًّا. في الشاشة التالية، اضغط على "البطّاريّة" Battery وحدد خيار "غير مقيد" Unrestricted.


هُناك طريقة أخرى أيضًا يُمكن من خلالها إيقاف تشغيل وضع الأداء المُحسّن أو موفّر البطّاريّة لبعض التطبيقات لمنعه من إيقاف تشغيلها تلقائيًّا. في هواتف سامسونج مثلًا يُمكن فعل ذلك عن طريق فتح "الضبط" والتوجه إلى قسم "العناية بالجهاز" وبعدها تضغط على "البطارية" وتختار "حدود استخدام الخلفية" ومن الشاشة التالية تضغط على "عدم وضع تطبيقات في السكون مطلقاً" ثم اضغط على علامة زائد (+) بالأعلى لتختار التطبيقات التي ترغب ألا يتم إغلاقها عند تفعيل وضع البطّاريّة المُنخفضة.

هذا بالنسبة لهواتف سامسونج، ولكن إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد من شركة أخرى فيمكنك التوجه إلى موقع Don’t Kill My App والذي يعرض الخُطوات الصحيحة لكل هواتف أندرويد المعروفة والتي تمنع بها نظام التشغيل من إغلاق تطبيقات معينة بشكل اجباري وبالتالي تستمر في العمل دون أي مشكلة.

  كيفيّة تعطيل التشغيل التلقائيّ للتطبيقات


يؤدّي تعطيل خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات إلى عدم تلقّي المُستخدم للإشعارات الواردة من تلك التطبيقات في الوقت المُناسب، لذا يُمكن اللجوء إليه فقط في حالة التطبيقات التي لا تُمثّل الإشعارات الواردة منها أهمّية كبيرة، والتي لا تكون بحاجة ماسّة للعمل في الخلفيّة، مثل تطبيقات الألعاب، ويُمكننا في هذه الحالة تعطيل خاصّية التشغيل التلقائيّ للتطبيقات من خلال فتح "الإعدادات" Settings ثم الانتقال إلى قسم "التطبيقات" Apps والضغط على "تشغيل تلقائيّ" Auto launch ثم حدّد التطبيقات التي تُريد تعطيل التشغيل التلقائيّ لها في قائمة التطبيقات.


هُناك وسائل أخرى يُمكن من خلالها إغلاق جميع التطبيقات دفعة واحدة ومنعها من التشغيل في الخلفيّة تلقائيًّا بمُجرّد إغلاق التطبيق وحتّى يُعيد المُستخدم تشغيله يدويًّا مرّة أخرى، وتعتمد هذه الطريقة على ما يُعرف بخيارات المُطوّر، وهي مجموعة من الأدوات المُضمّنة في نظام الأندرويد لخدمة أهداف المطوّرين والمُبرمجين بشكلٍ خاص لتساعدهم في كتابة البرامج ولتصحيح أخطاء التطبيقات المُختلفة ومعالجة استجابة النظام لها لجعلها قابلة للتشغيل على الأندرويد، أو إحداث بعض التغييرات التي قد تؤثر على أداء الهاتف.

في البداية سنحتاج إلى تفعيل وضع خيارات المطوّر عن طريق الذهاب إلى "الإعدادات"، ثُم ننتقل إلى قسم "حول الهاتف"، وننقُر فوق "رقم بنية النظام" سبع مرات مُتتالية، ثُم نعود مُجدّدًا إلى قائمة الإعدادات، ونضغط على خيار "الإعدادات الإضافيّة"، ثُمّ ننتقل إلى "خيارات المطوّر"، وبعد ذلك يُمكننا البحث عن خيار "حدّ العمليّات بالخلفيّة"، ثّمّ نُحدّد خيار "ليست هُناك عمليّات بالخلفيّة".

كذلك يمكننا العودة لقائمة خيارات المطوّر، وإلغاء تمكين خيار "عدم الاحتفاظ بالأنشطة" وسيؤدي ذلك إلى إيقاف تشغيل أيّ تطبيق منعه من العمل في الخلفيّة بمجرد أن يقوم المُستخدم بمغادرة التطبيق.

تعليقات