كيفية تفعيل المسح التلقائي للرسائل المُرسلة من خلال واتساب


بالطبع سنجد ان هناك عدة مزايا يفقتدها واتساب عند مقارنته ببرامج دردشة أخرى وخصوصاً بتطبيق مثل تيليجرام الذي يحتوي على العديد من المميزات الرائعة والتي كثيراً ما نادى مستخدمي واتساب بها، لكن للأمانة في الأشهر الأخيرة بدأت فيسبوك بالإهتمام بواتساب بشكل أكبر من خلال العديد من المميزات الجديدة مثل أداة مدير التخزين الجديدة بالإضافة لبعض المميزات التي قد تصل قريباً لواتساب ويتم إختبارها حالياً، ومؤخراً ومن خلال التحديث الأخير تم إضافة ميزة جديدة وهي ميزة الرسائل القابلة للحذف التلقائي أو "Disappearing Messages" والتي سنتعرف من خلال هذا المقال على كيفية عملها وأيضاً طريقة تفعيلها بتطبيق واتساب.



كيف تعمل ميزة "Disappearing Messages"؟


إذا كنت من مستخدمي تطبيق تيليجرام فقطعاً قمت بإستخدام المحادثات السرية بالتطبيق والتي تتيح عدة إجراءات لتأمين المحادثة وضمان عدم تسريب ما تحتويه من معلومات أو إرسالها لشخص آخر، بالمثل فإن ميزة "Disappearing Messages" تهدف لحماية ما يقوم المستخدم بإرساله داخل محادثات معينة، فبإختصار عند قيامك بتفعيل تلك الميزة داخل أى محادثة سيتم حذف الرسائل التي تقوم بإرسالها للطرف الآخر في هذه المحادثة ولن يتمكن طرفي المحادثة من الوصول لتلك الرسائل بعد مرور 7 ايام من إرسالها وهي المدة الإفتراضية للخاصية عند إصدارها ولايوجد حالياً أى تحكم بتلك المدة لكن ربما يتم تعديل ذلك الأمر مستقبلاً.

كيفية تفعيل خاصية "Disappearing Messages"؟




الخاصية متاحة حالياً لجميع المستخدمين سواء للهواتف بنظام اندرويد أو iOS وللتأكد من الحصول على الخاصية قم بتحديث التطبيق إلى أحدث إصدار من خلال متجر التطبيقات الخاص بهاتفك بعد ذلك قم بفتح التطبيق وتوجه إلى المحادثة التي تريد تفعيل الخاصية بها حيث أنه يُمكنك تفعيلها داخل محادثات معينة ودون فرضها على كل المحادثات بالتطبيق.

من خلال شاشة المحادثة داخل التطبيق قم بالضغط على إسم جهة الإتصال بأعلى الشاشة لتنتقل لشاشة الإعدادات الخاصة بالمحادثة والتي من خلالها ستجد أن خيار "Disappearing Messages" مُعطل بشكل إفتراضي، فقط قم بتفعيله للوضع "On" وستعمل الخاصية منذ تلك اللحظة داخل تلك المحادثة فقط، ويُمكنك تكرار الأمر بكل محادثة على حدى.

ملاحظات هامة عن الخاصية




رغم ان الخاصية قد نادى بها الجميع إلا أنها مازالت تحتاج للكثير من التحسينات لذلك لا تعتمد عليها بشكل كامل في تأمين محادثاتك، فبشكل مبدئي لابد من ملاحظة ان كل الرسائل التي تم إرسالها بأي محادثة قبل تفعيل الخاصية  لن تتأثر بتفعيل الخاصية ولن يتم مسحها، لكن بمجرد تفعيل الخاصية سيتم تطبيقها على الرسائل الجديدة.

الأمر الثاني هو أنه لا يُمكنك تفعيل الخاصية داخل مجموعات الدردشة أو "Groups" إلا في حال كنت من مديري المجموعة أو "Admin" بمجموعة الدردشة وفي هذه الحالة إذا قمت بتفعيل الخاصية سيتم تفعيلها ومسح كل رسائل مجموعة الدردشة التي يرسلها أى عضو بالمجموعة بعد مرور سبعة أيام من إرسالها.

أيضاً الخاصية بوضعها الحالي ليست آمنة بنسبة 100%، حيث في خلال مدة السبعة أيام يستطيع الطرف الآخر الإحتفاظ بمحتوي الرسالة عن طريق نسخ الرسالة أو إعادة إرسالها لأى شخص أخر أو تصوير شاشة المحادثة عن طريق عمل لقطة شاشة أو "Screenshot" وبالتالي يُمكن للطرف الأخر الإحتفاظ بمحتوى الرسالة بأكثر من طريقة وعليه قد يكون مسحها بعد ذلك أمر بلا جدوى.

أيضاً إذا قمت بتفعيل الخاصية ثم إرسال رسالة للطرف الآخر والذي لأي سبب لم يطلع على الرسالة خلال مدة السبع أيام من تاريخ إرسال الرسالة فإن الرسالة أيضاً سيتم حذفها وفي حال فتح التطبيق بعد سبعة ايام سيجد الطرف الآخر ان الرسالة قد تم حذفها دون الإطلاع عليها، لكن يُمكنه الإطلاع على محتوى الرسالة من خلال الإشعار الخاص بها في حالة تفعيل إستقبال الاشعارات.

كذلك في حال قام الطرف الآخر بالرد على الرسالة أو عمل "Reply" فإن محتوى الرسالة الأصلي والذي يتم إعادة كتابته إلى جانب الرد لن يتم حذفه بعد فترة السبع ايام وسيتم حذف الرسالة الأصلية فقط وهو شيء غير منطقي طبعاً.

أخيراً إذا قمت بإرسال رسالة بعد تفعيل الخاصية وكانت تلك الرسالة تحتوى أى وسائط سواء صور أو فيديو فإن تلك الوسائط سيتم حذفها بعد مرور 7 ايام مع الرسالة لكن سيتم حفظها على الهاتف في حالة تفعيل خيار حفظ الوسائط على الهاتف من خلال إعدادات التطبيق.

تعليقات