تفعيل حماية النسخة الاحتياطية للواتساب بكلمة سر



أكثر من خمس سنوات قد مرت منذُ أن وصلت ميزة التشفير من طرف إلى طرف إلى محادثات الواتساب لضمان عدم قدرة أي شخص آخر من قراءة الرسائل بخلافك أنت ومن تحادثه. لكن ومع ذلك، إذا كنت تستخدم ميزة "النسخ الاحتياطي للمحادثات" في تطبيق الواتساب على هاتفك، سواء كان أندرويد أو آيفون، فلن يتم تشفير هذه النسخ الاحتياطية. وبالتالي، إذا تعرضت لمحاولة اختراق أو تمكن شخص بطريقة ما من الوصول إلى تلك النسخ الاحتياطية المخزنة في iCloud أو Google Drive فيمكنه استرجاع رسائلك ورؤيتها كونها نسخة احتياطية غير مشفرة من طرف إلى طرف.

ظل الحال هكذا إلى أن تغير مؤخرًا حيث يتيح التحديث الأخير من واتساب إمكانية تشفير النسخة الاحتياطية للمحادثات وحمايتها بكلمة سر، مما يعني انه لا يمكن لأي شخص، بما في ذلك جوجل، او آبل، او ميتا، قراءة الرسائل المضمنة في النسخة الاحتياطية. لكنها وظيفة اختيارية يجب عليك تنشيطها بنفسك، فإليك أدناه كيف تقوم بذلك لضمان اعلى مستوى من الحماية على رسائلك في واتساب.


عند إنشاء نسخة احتياطية مشفرة من طرف إلى طرف على الواتساب، تُخزَّن رسائلك وملفات الوسائط الخاصة بك في السحابة على iCloud أو Google Drive ويتم حمايتها بكلمة مرور أو مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا. أوضحت شركة ميتا (فيسبوك سابقًا) الجوانب الفنية وراء دعم النسخ الاحتياطي المُشفر في منشور رسمي على مدونتها. تقول الشركة إنها طورت نظامًا جديدًا لتخزين مفتاح التشفير أو الباسورد محليًا، أي على الهاتف نفسه وذلك بفضل وجود شريحة HSM المدمجة في هواتف أندرويد وآيفون لتخزين المفاتيح وتأمينها جيدًا. لذا، بغض النظر عن نوع هاتفك فمن الممكن تشغيل النسخ الاحتياطي المشفر تمامًا بين الطرفين الآن.


في هاتفك الأندرويد، قم بفتح تطبيق WhatsApp واضغط على زر القائمة ( ) في الزاوية العلوية اليسرى واختر "الإعدادات" Settings. أما في الآيفون فقم بالانتقال إلى "الإعدادات" من الشريط السفلي بعد تشغيل التطبيق مباشرًة. بعدها توجه إلى قسم "الدردشات" Chats ثم اضغط على "نسخ احتياطي للدردشات" Chat backup حيث يمكنك التحكم في إعدادات النسخ الاحتياطي للمحادثات، ولكن ستلاحظ ظهور خيار جديد في هذه الصفحة وهو "النسخة الاحتياطية مشفرة تمامًا بين الطرفين" End-to-end encrypted backup فقم بالضغط عليه ثم انقر على "تشغيل" Turn On. إذا لم يظهر الخيار على حساب واتساب الخاص بك، فأنت بحاجة إلى الانتظار حتى تصل الميزة إلى جهازك، ينبغي أيضًا تحديث تطبيق واتساب لآخر إصدار من المتجر.


في الصفحة التالية، يمكنك اختيار "إنشاء كلمة مرور" أو "استخدام مفتاح تشفير مكون من 64 رقمًا" لحماية النسخة الاحتياطية السحابية. وهنا أقترح عليك استخدام خيار كلمة المرور لإعداد سريع وسهل عند الرغبة في فك تشفير النسخة الاحتياطية في أي وقت لاحقًا. لذا بعد النقر على "إنشاء كلمة مرور" Create a password قم بكتابة كلمة المرور مرتين. لاحظ أن كلمة المرور يجب أن تحتوي على 6 أحرف على الأقل. أيضًا، اختر كلمة مرور سهلة التذكر لأن نسيانها سيعرضك إلى فقدان الوصول إلى جميع رسائلك. حتى واتساب أو جوجل أو آبل لا يمكنهما مساعدتك في فك تشفير النسخة الاحتياطية السحابية نظرًا لأنهما لا يخزنان كلمة المرور. في النهاية، بمجرد إعداد كلمة المرور، اضغط على "إنشاء" Create.


بعد الضغط على "إنشاء" سيقوم تطبيق واتساب بإنشاء أول نسخة احتياطية مشفرة من محادثاتك، وهي عملية تستغرق بعض الوقت لانه يتم إنشاء هذه النسخة من الصفر وليست مجرد تكملة أو تحديث للنسخ الاحتياطية السابقة. وبمجرد الانتهاء من ذلك، ستلاحظ ظهور عبارّة "مشفرة تمامًا بين الطرفين" للإشارة إلى أن هذه النسخة الاحتياطية أصبحت مشفرة. سيتم تشفير جميع رسائل واتساب الخاصة بك على Google Drive في حال كنت تستخدم هاتف أندرويد أو iCloud في هواتف آيفون بكلمة المرور الفريدة التي اخترتها.


فيما بعد، إذا أردت استعادة النسخة الاحتياطية مرة أخرى بعد إعادة تثبيت تطبيق واتساب على هاتفك، فسيتم مطالبتك بإدخال كلمة المرور بعد النقر على زر "استعادة" Restore حتى تبدأ عملية الاستعادة من الـ iCloud أو Google Drive. إذا نسيت كلمة السر، فليس أمامك سوى النقر على زر "تخطي" للدخول إلى الحساب بدون استعادة الرسائل المحفوظة في النسخة الاحتياطية.
اقرأ ايضاً

تعليقات