Loading...

كيفية انشاء اختصار كيبورد في ويندوز لإفراغ سلة المحذوفات

تعتبر أداة سلة المهملات أو Recycle Bin جزء لا يتجزأ من نظام ويندوز، وكما يوحي الإسم، هي عبارة عن مكان يجمع كل الملفات التي قام المُستخدم بحذفها من خلال الضغط على خيار Delete بحيث لا يتم التخلص منها للأبد بل تكون هناك فرصة أخرى لإستعادة أي ملف إذا تم حذفه عن طريق الخطأ.

لكن بمرور الوقت، قد تبدأ سلة المحذوفات في إهدار الكثير من مساحة التخزين على جهازك بتخزينها ملفات أنت لا تحتاجها. لذلك، من الجيد الحفاظ على تفريغ الـ Recycle Bin بشكل دائم، ولمساعدتك في ذلك استعرضنا من قبل طريقة تقوم بتفريغ سلة المهملات عند اغلاق الكمبيوتر إلا أن هناك طريقة أخرى أكثر عملية للقيام بذلك، مثل إنشاء اختصار كيبورد يؤدي هذه الوظيفة. لا يمكن فعل ذلك من خلال إعدادات نظام ويندوز ولكن دعونا نستعرض كيف يتم الأمر انطلاقًا من السطور الآتية.


تعتمد هذه الطريقة على أداة بسيطة تُدعى NirCmd من شركة NirSoft والتي تسمح لمُستخدمي نظام ويندوز القيام ببعض المهام المفيدة بشكل صامت في الخلفية، أي دون عرض نوافذ أو مطالبة المستخدم بإتخاذ أي إجراءات إضافية. ومن بين هذه المهام يمكن كتم صوت الكمبيوتر نهائيًا أو إطفاء شاشة الكمبيوتر بشكل مؤقت أو إفراغ سلة المحذوفات باستخدام اختصارات الكيبورد فقط. على الرغم من أن أداة NirCmd لا توفر فعليًا أي خيار صريح لإنشاء اختصار يقوم بتفريغ الـ Recycle Bin، إلا أن إعداد الاختصار يدويًا أمر بسيط للغاية ولا يستغرق سوى بضعة خُطوات كما نوضح فيما يلي.


كل ما عليك في البداية هو التوجه إلى صفحة NirCmd والتمرير إلى أسفل حتى تعثر على روابط التنزيل، فهناك نسختين حسب إصدار الويندوز لديك إذا كان 32 بت أو 64 بت، قم بتنزيل النسخة المناسبة علمًا أن حجم الأداة صغير جدًا ولا يتجاوز 1 ميجابايت. بعد تحميل الملف اضغط فوقه كليك يمين واختر "Extract all" لاستخراج ملفات تشغيل الأداة.

يمكنك حفظ المجلد المُستخرج على سطح المكتب أو أي مكان يسهل الوصول إليه على الكمبيوتر، بعدها قم بفتح هذا المجلد واكتب "cmd" في شريط العنوان ضمن نافذة File Explorer كما موضح في الصورة المرفقة أعلاه، وذلك لفتح موجه الاوامر مباشرًة داخل مجلد "NirCmd" لتقوم بتنفيذ الأوامر اللازمة.


بمجرد أن تفتح نافذة Command Prompt ما عليك سوى نسخ ولصق الأمر التالي ضمن نافذة موجه الأوامر والضغط على زر Enter:

nircmd.exe cmdshortcutkey "~%folder.desktop%" "Empty" "CTRL+SHIFT+T" emptybin

بعد تنفيذ الأمر السابق، ستجد اختصار جديد على سطح المكتب باسم "Empty" والآن عندما ترغب في حذف كل الملفات من سلة المهملات بسرعة كل ما تحتاجه هو الضغط مزدوجًا فوق هذا الاختصار أو الضغط على اختصار الكيبورد Ctrl + Shift + T ليتم إفراغ الـ Recycle Bin فورًا.


بعد إنشاء الاختصار قد تحتاج إلى إجراء تعديلات عليه مثل تغيير مجموعة الأزرار التي يجب الضغط عليها في الكيبورد لتشغيله، أو تغيير أيقونة الاختصار أو تعديل مكانه. للقيام بأيًا من هذه الإجراءات اضغط كليك يمين فوق الاختصار على سطح المكتب ثم اختر "Properties" ومن النافذة التي ستظهر اضغط على حقل Shortcut key ثم اضغط على مجموعة الأزرار التي تريد استخدامها لتشغيل الاختصار.

لاحظ أن ويندوز يعتبر مفتاحي Ctrl + Shift أساسيين في أي اختصار ولكن إذا كانت الكيبورد تحتوي أزرار الآلة الحاسبة فيمكنك استخدامها بحيث تقوم بتحديد رقم او رمز من أزرار الآلة الحاسبة في الكيبورد وبضغطة زر واحدة يتم تشغيل الاختصار. إذا كنت ترغب في ذلك، يمكنك أيضًا تغيير أيقونة الاختصار، فقط اضغط على زر "Change Icon" واختر أيقونة من النافذة التي تظهر ثم اضغط Apply. على أي حال، تستطيع تخصيص الاختصار كما يحلو لك، ولكن هناك نقطة يجب الإشارة إليها وهي حدوث تأخير بين الضغط على الاختصار وتنفيذ الأمر، لكنه يعمل بشكل جيد.
تقييم المقال

جاري التحميل
تعليق
comment url
المقال التالي