تفعيل سلة المحذوفات (Recycle Bin) في الفلاش ميموري USB



سلة المحذوفات أو Recycle Bin تعتبر أداة مهمة في نظام ويندوز، وكما يوحي الإسم، هي عبارة عن مكان يجمع كل الملفات التي قام المُستخدم بحذفها بنفسهُ عند الضغط Delete في الكيبورد بحيث لا يتم التخلص منها للأبد حتى تكون هناك فرصة أخرى لإستعادة أي ملف تم حذفه عن طريق الخطأ، هذا ما يعرفه الجميع. لكن في حال قررت حذف ملف ما من فلاشة ميموري أو SD Card متصلة بالكمبيوتر سيقوم ويندوز بحذفه بشكل نهائي بمعنى لن يبقى له أثر في أداة Recycle Bin لأنه وبشكل افتراضي لا يقوم ويندوز بإنشاء مساحة خاصة لسلة المحذوفات في أي وحدة تخزين قابلة للإزالة، ولكن يمكنك تغيير ذلك بسهولة.


على عكس ما يعتقده البعض ان سلة المحذوفات عبارة عن برنامج أو أداة مدمجة مع نظام ويندوز، ولكن فى الواقع هي عبارة عن مجلد ولكن يتمتع بمعايير خاصة لا تتواجد في أي مجلد عادي. لذلك عندما تقوم بحذف ملف ما على الكمبيوتر فإن ما يحدث هو نقل هذا الملف المحذوف إلى مجلد Recycle Bin بدلًا من حذفه نهائيًا. ويكون هذا المجلد موجودًا على أي وحدة تخزين داخلية في الكمبيوتر لكن مخفيًا كونه تابع للنظام نفسه وغير مسموح العبث به أو حتى حذفه.


لكن كما أشرنا في المقدمة، سلة المحذوفات لا تكون متاحة بشكل افتراضي في وحدات التخزين الخارجية التي تتصل بالكمبيوتر عبر الـ USB حيث لا يقوم ويندوز بإنشاء مجلد Recycle Bin عليها. النتيجة كما هو موضح في الصورة أعلاه، لا يمكنك حذف الملفات من فلاشة مثلًا واستعادتها من سلة المحذوفات مرة أخرى عند الحاجة، بل سيتم التخلص منها مباشرًة.



لحسن الحظ، من السهل تفعيل سلة المحذوفات في جميع وحدات التخزين التي تتصل بالكمبيوتر، بما في ذلك الوحدات القابلة للإزالة مثل الفلاش ميموري أو الـ SD Card، وذلك عبر إدخال تعديل بسيط على الريجستري. إذ كل ما عليك فعله هو الضغط على مفتاح Win + حرف R معًا وفي نافذة Run التي ستظهر قم بكتابة أمر "regedit" واضغط Enter لتفتح على الفور نافذة Registry Editor. الآن انتقل إلى المسار التالي:

HKEY_CURRENT_USER\SOFTWARE\Microsoft\Windows\CurrentVersion\Policies\Explorer

بعد الانتقال إلى مجلد Explorer اضغط كليك يمين في أي مكان فارغ على الجانب الأيمن ثم New واختر DWORD (32-bit) Value [كما موضح في الصورة] لإنشاء قيمة جديدة، بعدها ستحتاج إلى إعادة تسمية هذه القيمة لتكون "RecycleBinDrives". 


بعد إنشاء RecycleBinDrives اضغط كليك يمين على القيمة واختر "Modify" لتفتح نافذة تعديل البيانات. هنا قم بكتابة "ffffffff" في حقل Value data وتأكد من تحديد خيار Hexadecimal من خانة Base. اخيرًا اضغط OK وقم بإعادة تشغيل الكمبيوتر.


بعد إعادة تشغيل الكمبيوتر، سيقوم ويندوز بإنشاء مجلد خفي يحمل اسم $RECYCLE.BIN على أي فلاش ميموري أو SD Card تقوم بتوصيلها بجهازك وهو المسؤول عن تخزين الملفات التي حذفتها من الفلاشة لاستعادتها مرة أخرى من سلة المحذوفات. وإذا قمت بفتح خصائص سلة المحذوفات من خلال الأيقونة الموجودة على سطح المكتب، فيمكنك بسهولة تحديد الفلاشة واختيار الحجم الأقصى للملفات المحذوفة.

في حال أردت رؤية مجلد $RECYCLE.BIN فيمكنك ببساطة فتح أداة File Explorer ثم النقر على قسم "File" بالأعلى وإختيار Change folder and search options من القائمة المنسدلة. فى نافذة Folder Options انتقل إلى علامة تبويب View ثم حدد خيار Show hidden files واعمل على إزالة علامة (✔) الموجودة بجوار "Hide protected operation system files" ثم اضغط OK للتأكيد. بذلك سيظهر مجلد Recycle.Bin$ في الفلاشة ويمكنك عرض محتواه الذي سيكون عبارة عن ملفاتك التي قمت بحذفها.
اقرأ ايضاً

تعليقات

  1. دا بمعني ان لو مسحت حاجة من الفلاشة علي بي سي هتنقل الي سلة المخذوفات
    لكن لو مسحت حاجة من الفلاشة من otg هتتنقل الي سلة المحذوفات ولا هتتمسح نهائي

    ردحذف
  2. هتتمسح نهائي..
    الشرح موجه فقط عند استخدام الفلاشة على الكمبيوتر كون التعديل يتم على نظام ويندوز وليس الفلاشة نفسها.

    ردحذف

إرسال تعليق