إضافة سلة المحذوفات (Recycle Bin) إلى شريط المهام في ويندوز



تعتبر أداة سلة المحذوفات أو Recycle Bin جزء لا يتجزأ من نظام ويندوز، وكما يوحي الإسم، هي عبارة عن مكان يجمع كل الملفات التي قام المُستخدم بحذفها من خلال الضغط على خيار Delete بحيث لا يتم التخلص منها للأبد بل تكون هناك فرصة أخرى لإستعادة أي ملف إذا تم حذفه عن طريق الخطأ. بشكل افتراضي، يتم وضع أيقونة الأداة على سطح المكتب حيث يمكن تفريغ السلة أو الوصول إليها وعرض محتوياتها واستعادة أي ملفات. لكن إذا كنت تميل إلى استخدام أداة Recycle Bin في كثير من الأحيان فربما تبحث عن طريقة تسمح بالوصول أسرع للأداة، وتتمثل هذه الطريقة في وضع الأيقونة على شريط المهام، كما هو الحال في أنظمة التشغيل الأخرى سواء macOS أو Ubuntu بحيث تكون أمامك أينما تنقلت بين البرامج والنوافذ ولا يتطلب الأمر أكثر من نقرة واحدة لعرض الملفات المحذوفة. دعني أخبرك كيف يتم ذلك.


الطريقة الأولى: إضافة Recycle Bin إلى أشرطة الأدوات



في حال كنت لا تعرف، يتضمن شريط المهام خاصية تُسمى "أشرطة الأدوات" منذُ قديم الأزل والتي تسمح للمُستخدمين بتضمين وظائف إضافية في شريط المهام مثل الوصول السريع للفولدرات أو صفحات الويب التي تتردد عليها كثيرًا. هذه الخاصية موجودة في جميع اصدارات ويندوز حتى ويندوز 10 ومن الرائع انه يمكن استخدامها لإنشاء اختصار لسلة المحذوفات بحيث يمكن الوصول إليها بشكل أسرع. كل ما عليك فعله هو الضغط كليك يمين على سطح المكتب وتوجيه مؤشر الماوس نحو "New" ثم "Folder" لإنشاء مجلد جديد يمكنك تسميته بـ «Recycle Bin» بعد ذلك قم بسحب أيقونة سلة المحذوفات الموجودة على سطح المكتب إلى هذا المجلد لإنشاء اختصارًا بداخله.


بعد ذلك، اضغط كليك يمين على شريط المهام ثم تأكد من عدم تفعيل خيار "Lock taskbar" بإزالة علامة الصح (✔) الموجودة بجواره، ومن نفس القائمة قم بتوجيه مؤشر الماوس نحو "Toolbars" واضغط على خيار "New toolbar". ستفتح نافذة Choose a folder فقم بتحديد مجلد "Recycle Bin" الذي يحتوي اختصار لأداة سلة المحذوفات ثم اضغط "Select Folder". بمجرد أن تفعل، ستلاحظ ظهور أيقونة الـ Recycle Bin على يمين شريط المهام.


لجعل الأيقونة تظهر بصورة أوضح، أضغط كليك يمين في أي مكان فارغ بجوار الأيقونة ثم من القائمة التي تظهر قم بإلغاء تحديد الخيارين "Show Text" و "Show title" بحيث يتم الاكتفاء بعرض الأيقونة فقط دون التسمية. أيضًا استخدم قائمة "View" وحدد منها "Large Icons" لعرض الايقونة بحجم كبير يوازي تقريبًا ارتفاع شريط المهام.


على هذا النحو، أصبحت أيقونة سلة المحذوفات مُثبتة على شريط المهام، بحيث بضغطة واحدة سيتم عرض المحتويات من الملفات المحذوفة مؤخرًا. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك سحب أي ملف إلى هذه الأيقونة وسيتم ارساله إلى سلة المحذوفات فورًا، وبالتالي لن تحتاج للضغط على زر Delete في الكيبورد لحذف الملفات. في النهاية، يوصى بتفعيل خيار "Lock taskbar" مرة أخرى لضمان عدم تحريك الأيقونة بالخطأ.


الطريقة الثانية: إضافة اختصار Recycle Bin على شريط المهام



نظرًا لأن مايكروسوفت أعادت تصميم شريط المهام من الصفر في إصدار ويندوز 11 فإن خاصية "أشرطة الأدوات" لم تعد مدعومة في النظام كما هو الحال مع الإصدارات القديمة، وبالتالي لن تفلح الطريقة السابقة في تحقيق المطلوب. على أي حال، ما زالت هناك طريقة بديلة لإضافة سلة المحذوفات كاختصار على شريط المهام مباشرًة. للقيام بذلك اضغط كليك يمين في أي مكان على سطح المكتب ثم اختر "New" وحدد من القائمة المنسدلة "Shortcut". ستظهر نافذة جديدة تحتوي حقل "Type the location of the item" فأدخل به الأمر التالي، وبعد ذلك اضغط Next وقم بتعيين اسمًا للاختصار وليكن الأسم الفعلي للأداة "Recycle Bin" ثم اضغط "Finish":

explorer.exe shell:RecycleBinFolder


لديك الآن اختصار يؤدي إلى الوصول إلى سلة المحذوفات، ولكن ربما تحتاج إلى تخصيص أيقونة الاختصار بحيث تبدو أقرب إلى أداة Recycle Bin بدلًا من الأيقونة الافتراضية. لفعل ذلك اضغط كليك يمين على الاختصار وحدد "Properties" ثم من نافذة الخصائص اضغط على "Change Icon" لفتح نافذة تحتوي الأيقونات المتاحة والتي لا تشمل أيقونة سلة المحذوفات، لذا أدخل الأمر التالي في حقل "Look for icons in this file" واضغط Enter لعرض مكتبة الأيقونات كاملة فاختر منها الأيقونة التي تشبه أداة Recycle Bin:

%SystemRoot%\system32\imageres.dll

بعد الانتهاء، قم بسحب الاختصار وإفلاته على شريط المهام في ويندوز 11 حيث من المفترض أن يؤدي ذلك إلى تثبيت أيقونة سلة المحذوفات في شريط المهام بجوار الأيقونات الأخرى. لكن إذا لم يفلح الأمر لأي سبب، اضغط كليك يمين على الاختصار واختر "Show more options" بعدها قم بتحديد خيار "Pin to taskbar" ليتم مباشرًة تثبيت الاختصار على شريط المهام. هذا بالتأكيد اختصار مفيد على شريط المهام، فيمكنك الآن فتح "سلة المحذوفات" دون العودة إلى سطح المكتب.


الطريقة الثالثة: استخدام أداة MiniBin



مع ان الطرق السابقة من المفترض أن تؤدي الغرض لتسهيل الوصول إلى سلة المحذوفات، إلا ان هناك طريقة أخرى توفر مزيد من خيارات التحكم وتتمثل في أداة MiniBin المجانية والتي تضيف وظيفة الوصول والتحكم في سلة المحذوفات من شريط المهام مباشرًة. بمجرد تثبيت الأداة سيتم إضافة أيقونة مُصغرة لسلة المحذوفات تلقائيًا على شريط المهام، بجوار الساعة، ولكن لتثبيت الأيقونة وجعلها مرئية بشكل دائم اضغط على زر السهم المتجه لأعلى وأسحب أيقونة MiniBin لوضعها في أي مكان بجوار الساعة.

لاحظ ان أيقونة MiniBin تعكس النسبة المئوية التي تشغلها سلة المحذوفات، بحيث ستكون الأيقونة فارغة إذا لم تحتوي السلة أي ملفات محذوفة، كما يمكنك توجيه مؤشر الماوس فوق الأيقونة لمعرفة المساحة الإجمالية التي تشغلها الملفات المحذوفة. على أي حال، بشكل افتراضي ستقوم الأداة بتفريغ سلة المحذوفات عند النقر على الأيقونة مزدوجًا، ولكن يمكنك تغيير ذلك من خلال الضغط كليك يمين على أداة MiniBin واختيار "Configure" ثم "Icon Double-Click Action" وتحديد "Open" ليتم عرض محتويات السلة عند الضغط مرتين على الأيقونة.
اقرأ ايضاً

تعليقات